ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقش «حسانا فلة».. الأول في مسابقة الحناء

تتواصل فعاليات مهرجان صيف الأحساء 2011م «حسانا فلة» بمنتزه الملك عبدالله البيئي بالدائري الغربي لمدينة الهفوف بمزيد من البرامج المثيرة والمشوقة التي تجذب الجماهير. واشتعلت الأجواء مساء السبت وسط صيحات جمهور المشجعين الذين تزاحموا للتشجيع في ركن فنون الطبخ الأحسائية بالقرية الشعبية.
وأبدعت «أم نورة» بأناملها في إعداد الأطباق الشهية وفاحت روائح الأطعمة الشهية لتملأ الأجواء وتسارع الزوار لشراء ما لذ وطاب منها. وتقدم «أم نورة» للزوار مجموعة من الأطباق التراثية التي تشتهر بها الأحساء بخبرة فاقت 20 عاما. وتؤكد «أم نورة» أنها تمارس هذه الهواية منذ أن كنت في ال 16 من عمرها حتى تحولت إلى حرفة وباب رزق من خلال مهرجان صيف الأحساء «حسانا فلة». مشيرة إلى أن حبها لهواية الطبخ بدأ بمساعدة والدتها في المطبخ يوميا مما أعطاها خبرة في تحضير عشرات الأصناف من الطعام في مقدمتها الحلويات. بالإضافة إلى أنها صقلت موهبتها وطورتها حتى باتت معروفة على مستوى الأحساء. ووصلت إلى مستوى ابتكار مجموعة من الأكلات الخاصة بها مثل: الهريس والجريش والمرقوق والثريد إلى جانب الأطباق الأخرى مثل: المحشيات والأكلات الخليجية والعربية. مشيرة إلى أن دخلها اليومي خلال فترة المهرجان يبلغ في المتوسط إلى 2000 ريال.
وحول سبب امتهانها الطبخ ومشاركتها في الفعاليات والمناسبات تقول: إن الهدف الرئيسي هو نشر ثقافة المطبخ الأحسائي الذي يتميز بالتنوع وثراء بهاراته التي تختلف من طبق إلى آخر. وهذه البهارات تجذب المتذوق برائحتها الزكية والطعم المميز. حيث يتكون الطعام السعودي بصفة عامة من العديد من العناصر المفيدة كالأرز واللحوم والخضار والزيوت. وتعكس الحلويات الشعبية التي تقدمها سيدات الأحساء مظاهر تراث الجدات.

وتنافست الأمهات والفتيات السبت في مسابقة أفضل نقشة للحناء. وشاركت 10 أمهات وبناتهن في تزيين بناتهن بالحناء داخل مقر خيمة «عالم فلة» للأطفال والتي جهزتها اللجنة بكافة المستلزمات. واستغرقت المسابقة مدة 30 دقيقة. وأسفرت النتائج التي قررتها لجنة الحكام المكونة من خالد الفريدة وصالح الدويسان وزكي الصالح ويوسف الخوفي عن فوز الطفلة دانة المبرزي بالمركز الأول بنقش عبارة «حسانا فلة» على كتفها بالحناء. وحلت الطفلة زهراء الريمان في المركز الثاني. واحتلت الطفلة زهرة الحسن المركز الثالث. وحصلت الفائزات جميعا على جوائز نقدية. بالإضافة إلى جوائز وهدايا تم توزيعها على جميع المشاركين. وقامت الأمهات في مسابقة أفضل تسريحة شعر بتزيين شعور بناتهن. وفازت الطفلة بدرية الهاجري بأفضل تسريحة وحلت الطفلة أميرة الحسين في المركز الثاني. والطفلة شروق البقمي في المركز الثالث. والطفلة شريفة العواد في المركز الرابع. والطفلة سارة الحسن في المركز الخامس. وقدمت جوائز عينية للفائزات.

6 آلاف بالونة تزين سماء المهرجان
إلى ذلك تواصل الحشود البشرية توافدها من داخل الأحساء وخارجها على مقر المهرجان بمتنزه الملك عبد الله البيئي للاستمتاع بالأجواء العائلية التي يحملها المهرجان للمشاركة في بعض الفعاليات الخاصة بالجمهور ، واستمتع جمهور المهرجان السبت بإطلاق 6 آلاف بالونة ملونة زينت سماء المهرجان، وقوبلت بعاصفة من التشجيع خاصة من الأطفال الذين انتظروا لحظة الإطلاق من فوق المنصة المقابلة للمسرح المائي العائم. وتفاعل جمهور الأطفال في خيمة «عالم فلة» للأطفال مع المسابقات والأنشطة والفعاليات المثيرة التي تقدمها الخيمة يوميا وفق جدول البرامج وتفعيل الألعاب والمسابقات الجديدة كمسابقة المرسم الحر والألعاب الإلكترونية والمشاركات الإبداعية والسحوبات الأسبوعية، ليتنافس الأطفال للمشاركة فيها وأمانيهم في الفوز والحصول على الهدايا القيمة المقدمة من قبل إدارة المهرجان.
ونظمت الخيمة أمس حفل تكريم لكل من ساهم في إنجاح هذه الخيمة منذ انطلاقتها الأولى حتى النسخة الحالية من المهرجان، ونظم الحفل تحت إشراف أحمد الصايم وعلي اليامي بحفل خطابي خاص بهذه المناسبة وسط حضور كبير من الأطفال الذين رحبوا بالضيوف المكرمين وقاموا بجولة ميدانية على مرافق وفعاليات المهرجان بدءًا من النافورة التفاعلية حتى المسرح المائي مرورا بخيمة التسوق والقرية الشعبية وصولا إلى مقر الحفل بخيمة «عالم فلة» للأطفال مرة أخرى. وبدئ الحفل بكلمة ترحيبية من مشرف الخيمة، والتعريف بدور المكرمين وجهودهم مع الخيمة، وأعطيت كلمة لمدة 3 دقائق للمكرمين للتعبير عن شكره، والمكرمون هم : مدير مكتب الاحساء يوسف الخميس. بدر الشهاب . سمير المزهر . أحمد النوة . رئيس جمعية المسرحيين علي الغوينم. صالح الدويسان . عبد الله التركي. خالد الفريدة. محمد بوقرصين. صالح الدقيل. زكي الصالح. حسن المرزوق. فايز المسيب. حمد العقيد. يوسف الصقر . عبد الله النوة . أحمد الجريسان. عدنان الغزال. حسن البقشي. صالح المحيسن. محمد الجريسان. أحمد المجناة. حسن الصبيحة. والراحل أحمد الصبي.
ركن المأكولات الشعبية يجذب وفدا أمريكيا
زار وفد أمريكي مكون من 14 شخصا مقر مهرجان صيف الأحساء 2011 «حسانا فله» . وتأتي زيارة الوفد الأمريكي رغبة في التعرف على محافظة الأحساء وتاريخها العريق.
وذكر منسق الزيارة المشرف على برنامج صيف أرامكو بالظهران رمزي الزهراني أن الزيارة تعد هي الأولى لهم للمملكة.
مشيرا إلى أن الوفد حضر من جامعة كاليفورنيا وأيتي تك وكولمبيا وبولندا. مؤكدا أن الجميع سعدوا بهذه الزيارة وأبدوا إعجابهم ببرامج وفعاليات المهرجان وبالتنظيم المميز والاستقبال الرائع والضيافة العربية الأصيلة. وشملت جولة الوفد المسرح المائي والقرية الشعبية خاصة زيارة ركن «أم نورة» للمأكولات الشعبية ولفت انتباه الوفد عروض النافورة التفاعلية العالمية وخاصة عروض شاشة الليزر الرذاذية. ولفت نظر الحضور تفضيل السيدات المرافقات للوفد الجلوس في مقاعد المدرجات الخاصة بالسيدات لمشاهدة عروض السيرك، واستمتع الوفد بكرنفال البالونات الذي انطلق السبت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.