جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتعاشة بقطاع الصناعات الجوية مع انطلاق معرض لوبورجيه
نشر في اليوم يوم 21 - 06 - 2011

شهد قطاع الصناعات الجوية انتعاشة وسط منافسة حامية الوطيس بين الشركات المنتجة للطائرات في العالم، ومع انطلاق معرض لوبورجيه للصناعات الجوية الذى افتتحه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في باريس شهد اليوم الأول تسجيل طلبيات لبيع أكثر من 200 طائرة، ما يدل على انتعاش قطاع تسعى الصين الى تثبيت قدمها فيه الى جانب العملاقين ايرباص وبوينج.
جانب من معرض لوبورجيه للصناعات الجوية في باريس .(AFP)
فقد حصدت مجموعة ايرباص لصناعة الطائرات طلبيات مؤكدة لشراء 142 طائرة، غالبيتها من طراز ايه320 نيو، فالنسخة المزودة بمحرك جديد للمسافات المتوسطة أغوت الشركتين الأميركيتين «جي إي كابيتال أفيشين سرفيسيز» و»ابر ليس كوربوريشن» على شراء 60 و36 طائرة على التوالي. ووقعت الشركة الاسكندنافية ساس من جهتها على عقد لشراء 30 نسخة من نفس الطائرة، وتمثل كامل الطلبيات المؤكدة لطائرات الايرباص من مختلف الأنواع نظريا أكثر من 15 مليار دولار (10,4 مليار يورو)، لكن هذه العقود تم التفاوض بشأنها حالة بحالة ونادرا ما يكشف عن قيمتها الحقيقية. أما المجموعة الأميركية العملاقة المنافسة بوينج فسجلت من جهتها طلبيات تشمل نحو 40 طائرة، بينها 22 طلبية مؤكدة ست منها للمسافات الطويلة من طراز 777-300 إي أر التي اشترتها القطرية بقيمة 1,7 مليار دولار (حوالي 1,19 مليار يورو) بحسب السعر الأساسي (الكتالوج)، وقال جيم البو رئيس فرع الطيران التجاري في المجموعة الأميركية: «إن الحركة انطلقت بزخم قوي جدا»، وفي السماء بدأت عروض جوية بهلوانية خصوصا مع الطائرة القتالية رافال، وتمكن الرئيس نيكولا ساركوزي من مشاهدة طائرة ايه400ام في رحلتها الوحيدة الى المعرض. فالطائرة العسكرية ايه400ام حرمت من عرض الطيران بسبب مشكلة في المحرك. في المقابل وجدت ايرباص حلا في اللحظة الأخيرة غداة الحادث الذي سمر طائرتها ايه380 على الأرض. وقامت اكبر طائرة تجارية في العالم في نهاية المطاف بعرض طيران بفضل طائرة تابعة لشركة كوريان ابر. لكن العملاقين في هذا القطاع، ايرباص وبوينج، لم يستأثرا بلوبورجيه حيث يسعى البرازيليون والكنديون وأيضا الصينيون لإيجاد مكان لهم في هذا القطاع الذي يكاد يكون ثنائي القطب، ويشمل تحديا بالنسبة للصناعيين الفرنسيين كما قال ساركوزي الذى قال محذرا: «إن لم يكن لدينا قدرة تنافسية لما كان هناك صناعة طيران»، ولفت أمام حشد من القادة وموظفي الشركات الفرنسية في قطاع الصناعات الجوية والدفاعية إلى «أن هناك إستراتيجية وحيدة ممكنة وهي مواجهة تحدي العولمة بان نكون أكثر قدرة على الإبداع والتصور والتنافس»، وأعلنت الشركة البرازيلية امبراير التي تعد ثالث شركة في العالم في قطاع صناعة الطائرات، الاثنين 39 طلبيه لطائراتها اي- جيتس بقيمة 1,7 مليار دولار (حوالي 1,19 مليار يورو) بسعر الكتالوج. كذلك سجلت الشركة الكندية بومبارديه من جهتها طلبية مؤكدة لعشر طائرات من طراز سي اس100 بقيمة 616 مليون دولار لشركة نقل لم تكشف هويتها. لكن الصينيين جذبوا الأنظار بشكل خاص اذ أن الزوار كانوا يتهافتون على مجسم اول طائرة تجارية صينية في التاريخ وهي من طراز سي919 لشركة كوماك لصناعة الطائرات. وقال المسئول عن زيارة الجناح لعسكريين فرنسيين: «إنها أفضل من (البوينج) 787». واستطرد لدى رؤيته شارة الصحافة «انه رأيي وليس الرأي الرسمي» لكوماك. لكن الطائرة سي919 التي من المتوقع أن تجري اول رحلة لها في 2014 على أن يتم تشغيلها في 2016، وشاركت في المعرض لتكون بشكل خاص دليلا على رغبة الصينيين في بناء طائرات. وأكد ممثل للشركة «لا نتوقع تلقي طلبيات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.