«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأتراك يصوتون لانتخاب نوابهم و حزب أردوغان الأوفر حظا
نشر في اليوم يوم 12 - 06 - 2011

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تركيا الأحد لانتخابات تشريعية يرجح فوز حزب العدالة و التنمية الحاكم المنبثق عن التيار الإسلامي.
اردوغان يدلي بصوته
و ترجح كل استطلاعات الرأي فوز حزب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان (57 عاما) الذي يتمتع بدعم الطبقات الشعبية، في الاقتراع ولكن ليس بالحجم الذي حققه في انتخابات العام 2007.
و دعي أكثر من خمسين مليون تركي من حوالي 73 مليونا للتصويت في أكثر من مائتي ألف مركز اقتراع من أجل تجديد البرلمان الذي يتألف من 550 مقعدا .
و ستغلق آخر مراكز التصويت في الساعة 14,00 ت .غ بينما يتوقع أن تصدر أولى التقديرات اعتبارا من الساعة 18,00 ت . غ. لكن السلطات الانتخابية تسمح بشكل عام لمحطات التلفزيون ببث أرقامها قبل ذلك .
ودعي أكثر من خمسين مليون تركي من حوالي 73 مليونا للتصويت في أكثر من مائتي ألف مركز اقتراع من أجل تجديد البرلمان الذي يتألف من 550 مقعدا.
و جرت الحملة بدون حماس كبير و شهدت بعض التصرفات الدنيئة مثل بث تسجيلات فيديو مرتبطة بفضائح جنسية على الإنترنت أدت إلى استقالة قيادة الحزب القومي ثالث قوة في البرلمان .
و في هذا الإطار ، المسألة الرئيسية العالقة في الاقتراع هي ما إذا كان حزب العدالة و التنمية سيحصل على عدد كاف من المقاعد لتبني دستور أكثر ليبرالية .
و لا يخفي أردوغان طموحاته في التقدم باتجاه نظام رئاسي لكن جزءا كبيرا من الرأي العام في تركيا يخشى أن تخضع البلاد لحكمه المطلق بهذه التغييرات و يدين خصوصا الاعتقالات التي طالت في السنوات الأخيرة شخصيات معارضة و صحفيين لمؤامرات مفترضة ضد حكومته.
وسيؤدي الاقتراع إلى أحد ثلاثة سيناريوهات أولها حصول حزب العدالة و التنمية على أكثر من 367 مقعدا أي غالبية الثلثين . و بذلك سيكون بإمكانه تعديل الدستور بدون اللجوء إلى استفتاء. و بحصوله على 330 مقعدا و لكن أقل من 367، سيضطر الحزب لتنظيم استفتاء . و أخيرا مع أقل من 330 مقعدا سيتعين عليه الاستعانة بأحزاب أخرى أو التخلي عن مشروعه .
و تشير استطلاعات الرأي إلى احتمال فوز العدالة و التنمية بحوالي 45 بالمائة من الأصوات (مقابل 47 بالمائة في 2007).
لكن أكبر أحزاب المعارضة المؤيدة للعلمانية حزب الشعب الجمهوري الذي يقوده كمال كيايجدار أوغلو قادر على تحقيق اختراق على ما يبدو بحصوله على ثلاثين بالمائة من نوايا التصويت (مقابل 21 بالمائة في 2007).
أما حزب العمل القومي فسيحصل على ما بين 10 و12 بالمائة من الأصوات. وفور فتح مراكز الاقتراع في الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش تشكلت صفوف طويلة أمام المدارس التي وضعت فيها الصناديق و خصوصا في حي تشنكايا السكني في أنقرة الذي يصوت عادة لمصحلة المعارضة .
وتشير استطلاعات الرأي إلى احتمال انتخاب نواب «مستقلين» و خصوصا مؤيدين للأكراد اختاروا هذه الصفة ليفلتوا من عتبة العشرة بالمائة المحددة على المستوى الوطني لدخول البرلمان في الاقتراع النسبي . وبمناسبة الانتخابات ، منع بيع المشروبات الكحولية في هذا البلد الذي يشكل المسلمون 99 بالمائة من سكانه .
و يمكن أن يؤكد أردوغان أنه صاحب الفضل في جعل تركيا الاقتصاد السابع عشر في العالم ، بنسبة نمو تقارب ما تسجله الصين ، و تبلغ حوالي 8,9 بالمائة في 2010 و في وضع الجيش التركي القوي في ثكناته بعدما كان لاعبا سياسيا أول ، عبر تعديلات دستورية. لكن آفاق انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ما زالت بعيدة خصوصا بسبب معارضة بعض الدول مثل فرنسا و ألمانيا اللتين لا تريدان منح هذا البلد عضوية كاملة. وقد تغيب الموضوع الأوروبي عن الحملة الانتخابية أصلا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.