القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الثقافة يكرّم عالم والمحيميد
نشر في اليوم يوم 12 - 06 - 2011

أعرب معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام في الاحتفالية التي نظمتها وكالة الوزارة للشئون الثقافية لتكريم الروائية السعودية رجاء عالم والروائي السعودي يوسف المحيميد بنادي جدة الأدبي مساء السبت، عن سعادته، مؤكدا أن الاحتفالية عرس ثقافي سعودي ، واحتفاء برسالة الثقافة والأدب ، وتقدير للمبدعين والمتميزين ، وثمّن معاليه قيمة الكلمة حين تصبح أدباً راقياً، يتجاوز الحدود ، ويرنو إليه القراء، ويدرسه النقاد والباحثون ، ويصبح جزءاً من التراث الثقافي.
لقطة من التكريم اثناء إلقاء معالي الدكتور خوجة كلمته (اليوم)
وأضاف : تلك رسالة الأدب ، وتلك سمته وميزته ، ولذلك نحن نقرأ الأدب ، ونكابد من أجل الثقافة ، نجد المتعة والفائدة ، ونحس بالدهشة ، ونعيش في كلمات اللغة عوالم مختلفة ، ونستمد من الآداب الممتازة دروساً لاتحققها سواها
وتابع خوجة : هذه الكلمات أوحت بها هذه المناسبة السعيدة مناسبة فوز أديبين سعوديين بجائزتين دوليتين في الرواية ، جائزة ( البوكر ) التي نالتها الروائية المبدعة الأستاذة رجاء عالم ، وجائزة ( أبي القاسم الشابي ) التي نالها الروائي المبدع الأستاذ يوسف المحيميد ، وفي هاتين الجائزتين تقدير واختبار للأدب السعودي الذي أصبح اليوم في مقدمة الآداب العربية التي يطمح القارئ العربي من الخليج إلى المحيط الاطلاع عليها ، وأن يجد فيها القارئ العربي ضروباً من القيم الجمالية الراقية .وأنا سعيد جدا بهذا الاستحقاق الأدبي الكبير .. سعيد لأن أدب بلادي أصبح يقصد لذاته ، وأن عقوداً طويلة في العمل الثقافي آتت اليوم أكلها .
واختتم خوجة كلمته مخاطباً المحتفى بهما : شكراً لكما على هذا الإبداع الراقي الجميل .. شكراً لأعمالكما الروائية التي أصبحت جزءاً من ثقافتنا ، بل جزءاً من مفرداتنا ، وأبارك لكما هذا الفوز الثمين ، وأبارك للأدب العربي أن أضاف إلى تراثه الغني أديبين كبيرين نعتز بهما ، ويالها مصادفة طريفة أن تطيرا إلى جائزتين كبيرتين على جناحي حمامة .. رجاء عالم في « طوق الحمام « ويوسف المحيميد في « الحمام لايطير في بريدة « وهكذا هو « الحمام « يظل ، أبداً ، رمز اً لكل ماهو جميل ، جمال هاتين الروايتين .
بعد كلمة دكتور خوجة ألقى الروائي يوسف المحيميد كلمة المحتفى بهما قائلا : كأننا نقف أمامكم بحمامنا ، بطوقه وأجنحته القصيرة ، لنقول لكم: شكراً أن منحتمونا هذا الحب ، كأنها أشارت لي نحو ناشرها ، المركز الثقافي العربي ، فتتبعتها مأخوذا بهما ، وكأنني أشرت لها صوب حمامي الذي لايطير ، فأبرقت بحمامها ذي الطوق ، الذي أغوت بجماله «أبوظبي « ففازت ، وأغويت بحمامي الذي لايطير أهل تونس ، فأطلقوه مع يمامهم الحر في شارع الحبيب بورقيبة ، كأن رجاء وأنا نسير على ضفتي نهر السرد العظيم ، ثالثنا الأبهى عبده خال ، كل واحد يتنبه إلى سره ويخفيه عن الآخرين ، يخفي مافي شبكته من لؤلؤ وصيد.

معالي الوزير الدكتور عبد العزيز خوجة (اليوم)

وقبل التكريم قدم الدكتور صالح زياد والدكتوره فاطمة الياس ورقتين نقديتين.. حملت ورقة الدكتور صالح زياد الأستاذ بجامعة الملك سعود بالرياض عنوان :»إستراتيجيات يوسف المحيميد الروائية - إلحاح المضمون والصيرورة إلى الهزيمة « قال فيها: يبدو بوضوح في روايات يوسف المحيميد تقدم المضمون على الشكل ، وذلك في مقابل توازن الشكل والمضمون أو تقدم الشكل ، وهي ثلاثة تجليات تسم الإبداع الأدبي من حيث هو علاقة بين أشكال ومضامين . وأتصور أن هذه الخاصية التي تسم منجز المحيميد السردي تمثل تجلياً ثقافياً لوجهة الإصلاح والحقوق التي برزت بشكل ملموس في عهد الملك عبدالله ، ومن اتساع هامش التعبير وأدواته ، وماشهدته الثقافة السعودية من طفرة الرواية التي تعني تكاثر إصداراتها بشكل يفوق كل حساب . ومعنى ذلك أن رواية المحيميد كما هي الرواية السعودية المجايلة لها تفسر الصحة والعافية من وجه ، وتفسر الاعتلال والمرض في ثقافتنا ومجتمعنا من وجه آخر . ويتناول الدكتور صالح زياد المضمون الروائي لروايات المحيميد و أبطال رواياته ويختم قراءته لروايات المحيميد مشيرا إلى انتهاء أبطال المحيميد إلى الهزيمة والانسحاب .بعدها قدمت الدكتورة فاطمة إلياس ورقة بعنوان: «عوالم رجاء عالم المكية - أسطورة المكان وعالمية الإنسان» تناولت خلالها عالم رجاء عالم . . وتاريخها الإبداعي الحافل .موضحة أن رجاء: لا تكتب لتفوز. . ولا تفوز لتحتفي وتزدهي، بل لتشحذ طاقتها وعشقها للتراث، واستلهام الماضي ، في معين الفن بمختلف صنوفه وقوالبه الكتابية والبصرية وأشادت بمشاركة الفنانة التشكيلية شادية عالم وحاصدة جائزة البوكر رجاء عالم في عمل إبداعي تركيبي يشتمل على الصوت والصورة ويتمحور موضوعه حول الثقافات المختلفة واكتشاف الآخر في الجناح السعودي ببينالي البندقية الرابع والخمسين .
وتناولت د. إلياس رمزية مكة في وجدان رجاء عالم، وتموضعها في رؤيتها الكونية لماهية الإنسان،وجماليات الاختلاف، وسرمدية العلاقات بين الكائنات. و مزجها بين التاريخ والتخييل، والمعقول واللامعقول في قوالب حكائية ونماذج سردية تطفح بالطقوس والخرافات، . وتشير إلى أن بواكير أعمال رجاء وحتى روايتها الأخيرة « طوق الحمام» التي نالت من خلالها جائزة البوكر، ظلت رجاء عالم وفيّة لمكة وذاكرتها، وتوقفت أمام بعض شخصيات «طوق الحمام» التي تدور دراما أحداثها المثيرة بجوار الحرم المكي ، وتحديدا في «زقاق «أبو الروس مبينة أنه مع تصاعد الأحداث تميط رجاء اللثام عن جبل التحولات. . وحجم التصدعات في نسيج التركيبة الاجتماعية المكية. . وهول التناقضات بين قدسية المكان وقيمه الروحية من جهة ، والواقع المؤلم الذي خلقته أذرع النفاق والتشدد التي تكالبت على اغتيال المدينة المقدسة.
وتنهي د. إلياس ورقتها قائلة:الخلطة السرية لرجاء فهي تلك الخيوط السحرية التي تغزلها تأملاتها الميتافيزيقية في الكون والتاريخ ، وتلونها ذاكرتها المعلقة بأستار الكعبة والساكنة أبدا جبال مكة ودحاديرها، ولا يجرؤ على امتطاء بساط سردها السحري إلا القادرون على التجلي والراغبون في التطواف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.