ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فعاليات صحراء صيف نجران 35 يبرز ملامح العراقة وأصالة الموروث
نشر في اليوم يوم 11 - 06 - 2014

تشهد فعاليات الصحراء بصيف نجران 35, المقامة في منتزه الملك فهد الوطني بجوار المسرح الروماني إقبالاً متزايداً من كبار السن والشباب خلال أيام المهرجان.
وتضم فعاليات الصحراء التي أطلق عليها المنظمون "الموطاة" العديد من برامج التراث والموروث, حيث تم بناءها كمحاكاة لبيئة الصحراء وطقوس الحياة اليومية في البادية, بدايةً من بيت الشَعر الذي يحتوي على دلال القهوة و"المحماس" قرب النار, والعديد من المصنوعات الجلدية المعروفة في المنطقة, وأهمها "المشراب" الذي يُعلق على أعمدة بيت الشعر, ويمتلئ بمياه الشرب الباردة.
كما يمتد أمام بيت الشعر ميدان فسيح, تتواجد فيه الإبل, وبعض العربات القديمة التي تستخدم في التنقل بين عروق الصحراء, وتُقام فيه عروض الخيل اليومية, التي يستعرض فيها الخيالة مهاراتهم في تنويم الخيل, وترويضها, وتعليمها بعض الحركات الخاصة.
وتبدأ برامج"الموطاة" من الساعة الخامسة عصراً, بعروض الخيل, والألوان الشعبية المشهورة مثل "الزامل" و"الرزفة", فيما يقدم خلال الفترة المسائية برنامج جلسة السَمَر التي تستضيف كبار السن ببيت الشعر, حيث يقدمون ملامح من الحياة القديمة عبر قصص وحكايات من ماضي المنطقة العريق, بالإضافة إلى مفردات البدو المتعارف عليها, وعادات وتقاليد أهالي المنطقة, واستضافة العديد من الشعراء من داخل وخارج المنطقة وإلقاء القصائد والمآثر الشعرية.
وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية أوضح المشرف على فعاليات الصحراء بصيف "نجران 35 " هادي محمد آل منصور أن الهدف من إقامة هذه البرامج هو تعريف جيل الشباب على أشكال وأساليب حياة الأجداد, وعادات وتقاليد المنطقة, وتعليمهم بعض المهارات فيما يخص الإبل والخيل حمس القهوة وإعدادها.
وبيّن أن الفعاليات تلاقي تزايداً مستمراً في زوار "الموطاة" ومشاركتهم برامجها, حيث تقدم اللجنة المشرفة على "الموطاة" جوائز عينية ومادية بشكل يومي للمشاركين في جلسات السمر ورواة القصص والشعراء, وكذلك جوائز لعروض الخيل المميزة, وإجادة إنشاد الفلكلور النجراني مثل : "الدندان" و"الهيّاد", وغيرها.
من جانبه أفاد أحد زوار "الموطاة" مانع بن حمد آل زمانان أن أهمية الفعالية تكمن في ربط جيل الآباء بالأبناء, وإكسابهم مهارات الأجداد لأجيال الشباب, وإدراكهم أن بناء هذا الوطن هو تراكمي وحضاري قام على ثقافات متواصلة حددتها ظروف الحياة اليومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.