الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان.. جلسة برلمانية سادسة لانتخاب رئيس بلا دخان أبيض
نشر في اليوم يوم 09 - 06 - 2014

استمر"حزب الله" والنائب ميشال عون في سياسة التعطيل، وواصل الحليفان، إطلاق المواقف الرافضة لتأمين النصاب إذا لم يحصل توافق مسبق على شخصية الرئيس، فقد أخفق المجلس النيابي اللبناني امس للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية لعدم اكتمال النصاب، فيما انتظر اللبنانيون الدخان الابيض من الجلسة.
وأرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس البلاد الى 18 حزيران/يونيو الحالي. وقال بيان صادر عن رئاسة مجلس النواب إنه "بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية والتي كانت مقررة ظهر امس الى ظهر الاربعاء 18 ( حزيران/يونيو) الحالي".
وكان 64 نائبا وصلوا الى المجلس النيابي، علماً أن نصاب جلسة الانتخاب يتطلب 86 نائبا من أصل 128 نائبا. وبذلك تكون جلسة 18 حزيران/يونيو هي الجلسة السابعة لانتخاب رئيس الجمهورية، بعد أن عجز النواب عن إنجاز المهمّة خلال ست جلسات، لم يؤمّن النصاب في خمسة منها.
حزب الله يتحدى
وفيما اعتبر نائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، أن “شغور الرئاسة سيستمر طويلاً وطويلاً إذا لم يحصل توافق”، قالت مصادر في قوى “14 آذار” ان “حزب الله” يتحدى اللبنانيين عموماً، والمسيحيين تحديداً، بإصراره على منع انتخاب رئيس الجمهورية، متذرعاً بالتوافق الذي لا سند له قانونياً ولا دستورياً.
ودخل لبنان امس يومه السادس عشر في الفراغ، بعد ان عطل حزب الله وتياره الجلسات الماضية لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد، خلفا للرئيس ميشال سليمان، الذي غادر قصر بعبدا، وسلم مسؤوليات الرئيس لمجلس الوزراء، بحسب نصوص الدستور اللبناني.
ويقول دبلوماسي غربي إنّ «السيناريو المحتمل بعد 25 مايو فراغ يمتدّ طيلة الصيف، وقد ينتهي قبل الانتخابات النيابية المقبلة ببضع توترات أمنية ترغم الجيش على التدخّل وفرض الأمن، وهذا بحدّ ذاته سيزيد من أسهم قائد الجيش العماد جان قهوجي».
بنظر هذا الدبلوماسي فإنّ «الولايات المتحدة الأميركية التي قبلت بتسمية عون للرئاسة ليست متشبثة به ولا بأية شخصية أخرى، جلّ ما يهمّها هو إجراء الاستحقاق الرئاسي وتولي الرئيس الجديد لمهامه بما يحفظ الاستقرار اللبناني وسط الزوبعة السورية».
وكان رئيس الحكومة تمام سلام اعتبر ان "الأمور غير طبيعية والوضع استثنائي ويتطلب من الجميع السعي بجدية لملء الشغور".
واشار" الى ان "هناك وضعا سياسيا غير مريح لم يسهل انتخاب الرئيس"، مؤكدا "ان أجواء الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء كانت عميقة ومسؤولة"، وشدد على "اننا مقبلون على تحد يتطلب عدم التحدي في مواقفنا".
وأوضح انه "ضد تعطيل مجلس النواب"، مشددا على ان "الحكومة ميثاقية لأنها تمثل الجميع وهذا ما يحصنها".
وقال حول موضوع الانتخابات الرئاسية: "ثمة صراع تقليدي مسيحي - مسيحي على رئاسة الجمهورية واي اتفاق بين المسيحيين يحل مسألة الرئاسة ولم يتوصل الفرقاء المسيحيون إلى الاتفاق على شيء وسطي لحل المشكلة. اقوم بكل الامور كي أبقى في السلطة وهذا ليس هدفي وإذا لمست ان التوافق غير موجود لن أستمر والآن واجبنا تعزيز التوافق".
ولفت الى "ان غياب رئيس الجمهورية يضعف كل الاجواء ويضعنا في حالة استثنائية ولكن السلطة التشريعية عماد الديموقراطية في لبنان وفراغ السلطة التشريعية له وقع سلبي علينا جميعا، ونشدد على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.