تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاولون يحاصرون حفر الباطن ب «الموت»
نشر في اليوم يوم 04 - 06 - 2011

تشكل الحفريات العميقة التي تحيط بمناطق عديدة في محافظة حفر الباطن والناجمة عن قيام مقاولين بالاستفادة من الرمال التي تحيط بمشاريعهم ونقلها إلى مواقع مشاريعهم إلى معاناة القاطنين بالمحافظة خصوصا في وادي فليج حيث بدأت الحفر ومع مضي السنين بالتوسع بات غالبيتها والتي تشكل حفرًا عميقة تهدد الأهالي الذين يمرون عبرها.
البلدية تحيط الحفر بسواتر ترابية لحين طمرها (اليوم)
والتنوع الجغرافي الطبيعي المحيط بحفر الباطن لم يستمر طويلا بسبب الشركات التي تنفذ المشاريع الخدمية بالمحافظة والطرق المحيطة والأفراد الذين يمتلكون المعدات لنقل الرمال لاستعمالها في عمليات دفان المباني بمختلف أحياء المحافظة حيث تعمد بعض الشركات وأصحاب المعدات بالحفر بالقرب من مشاريعهم اختصارا للوقت ولتحقيق الربح المادي بدلا من الذهاب للأماكن التي خصصتها البلدية للحصول على الرمال والدفان .
وبدأت محافظة حفر الباطن تكبر وتنمو وتحاصرها الحفر العميقة خاصة في موسم المطر ووقوع حوادث غرق متكررة .
وأكد مواطنون بان المحافظة شهدت حوادث غرق ذهب ضحيتها أطفال أبرياء وغرقت خلال الأيام القليلة الماضية ثلاث فتيات بحفرة عميقة تم تسويرها بحواجز ترابية مرتفعة في وادي فليج ووفاة احداهن فيما تم إنقاذ اثنتين عن طريق أحد المواطنين .
وأشاروا إلى وقوع حوادث غرق في الفترة الماضية راح ضحيتها عدد من الأبرياء.
وتساءل عدد من المواطنين عن الجهة المسؤولة عن قيام شركات وأفراد بالحفر في محيط المحافظة للحصول على الرمال لأعمالهم تاركين خلفهم مخاطر حقيقية يروح ضحيتها بالعادة الأبرياء.
وبعد حادثة الغرق الأخيرة للفتيات الثلاث أصبحت الجهات الحكومية مطالبة بإيجاد حلول مناسبة وبشكل سريع لوقف هذا النزيف ومنع تكرار المآسي على وجوه عائلات تطمح بنزهات برية برفقة أطفالها.
وقام أعضاء المجلس المحلي بحفر الباطن محمد الحويلا وفهد المنور ومضحي الشمري بزيارة لموقع الغرق وزار عددا من المواقع الخطرة المحيطة بالمحافظة، كما عقد المجلس المحلي اجتماعا خرج بعدد من التوصيات منها أهمية الردم الفوري والعاجل للموقع وتكوين لجنة من الإدارات الحكومية المعنية لحصر جميع المواقع الأخرى المشابهة والتي تشكل خطرا على السكان سواء من ناحية الغرق أثناء مواسم الأمطار أو السقوط المفاجئ أو تجمع البعوض بالمياه الراكدة مما يتسبب في انتشار الأمراض وتخصيص موقع خاص لأصحاب الشيولات للحصول على الدفان دون إحداث أضرار على البيئة المحيطة بحفر الباطن والأحياء السكنية.
وبين رئيس بلدية حفر الباطن محمد الشايع بأن الحفريات العميقة التي تنتشر وتحيط بالمحافظة من جميع الجهات تعد خطرا يهدد حياة الأهالي عند هطول الأمطار والتي تكونت بفعل الإنسان نتيجة أعمال الحفر والبناء والإنشاءات ونقل التربة وتركها بدون ردم منوها الى قيام البلدية بالعديد من الإجراءات منها تشكيل لجنة ضمت مندوبا من إدارة الدفاع المدني ووزارة النقل والبلدية بالمحافظة لمتابعة وحصر الحفر التي تشكل خطورة على حياة المواطنين، والتي تقع داخل وعلى حدود النطاق العمراني للمحافظة، والناجمة عن استخدام الرمال لإنشاء الطرق والمباني وتحديد مواقعها والجهة التي أحدثتها.
رئيس البلدية : البلدية بصدد عمل مشروع ردم المستنقعات والحفر بالمحافظة ومشروع تأمين معدات للردم، وجار التنسيق مع وزارة المالية في هذا الخصوص.وأشار الى تقسيم الحُفر الى فئات حسب خطورتها منوها الى وجود حفر خطيرة جدا في وادي فليج وطريق حفر الباطن القيصومة، وأماكن أخرى عديدة متفرقة وضرورة ردمها بصفة عاجلة واتخاذ إجراءات وقائية حيالها.
وقال هناك حفر قديمة جدا تعود الى اكثر من 30 عاما وقيام البلدية بوضع عقم ترابي حول غالبية الحفر وحفر اخرى نجمت بفعل شركات منفذة لمشروع تابع لإدارة الطرق والنقل بالمحافظة وتكليف إدارة الطرق بتحديد الشركة المسئولة عن إحداث الحفر وإلزامها بردمها علاوة على حفر كبيرة شمال حي الروضة وحفر متفرقة من جهة الشمال لمحافظة حفر الباطن وتبعد 5 كم من المحافظة في شعيب الباطن والمتسبب فيها كسارات وشياول تابعة للمواطنين وردم هذه الحفر من قبل البلدية وعمل حاجز عليها. وأضاف هناك حفر اقل خطورة وتحتاج للردم جنوب محطة المطار والمتسبب بها شركة منفذة لمشروع تابع لإدارة الطرق والنقل بالمحافظة وتكليف إدارة الطرق بتحديد المسئولية وإلزامها بردم الحفر وحفر كبيرة شمال شرق مخطط 9/118 تسببت بها شركة متعاقدة مع الشركة السعودية للكهرباء لتركيب أعمدة الضغط العالي وتكليف الشركة السعودية بمخاطبة الشركة المتعاقدة بردم الحفر وحفر كبيرة شمال محطة الكهرباء على طريق القيصومة بمسافة 1،5 كم شمال المحطة على طريق الأغنام والمتسبب غير معروف وتم ردمها من قبل البلدية.
ولفت الى قيام البلدية بعمل برنامج لمعالجة الحفر بوادي فليج ووادي الباطن وغيرها تضمن تخصيص السيارات والقلابات والمعدات الثقيلة التابعة للبلدية للقيام بمهام ردم الحفر ومتابعة أصحاب القلابات ومنعهم من نقل الرمال إلا من الأماكن المخصصة، وتطبيق الغرامات المقررة بحقهم والخاصة بمخالفات الطرق وفرض غرامات على المخالفين منوها الى ان البلدية بصدد احداث مشروع ردم المستنقعات والحفر بالمحافظة ومشروع تأمين معدات للردم، وجاري التنسيق مع وزارة المالية في هذا الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.