أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن: 25 قتيلاً باشتباكات الجيش والحوثيين والقاعدة تعدم أربعة من أعضائها
نشر في اليوم يوم 03 - 06 - 2014

استمرت الاشتباكات في منطقة عمران شمال اليمن بين المتمردين الحوثيين والجيش ما اسفر عن مقتل 18 مسلحا من الحوثيين وسبعة جنود منذ فجر الاثنين، بحسبما افادت مصادر قبلية وطبية.
واكدت مصادر محلية لوكالة فرانس برس انه تم قطع الطريق بين عمران وصنعاء.
وذكرت مصادر طبية لوكالة فرانس برس ان المواجهات بين الحوثيين الذين يتخذون اسم «انصار الله» والجيش أسفرت عن مقتل 18 مسلحا من الحوثيين وسبعة جنود، فضلا عن جرح 16 جنديا «معظمهم في حالة حرجة».
ولم يؤكد المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام هذه الحصيلة.
الى ذلك، اكدت مصادر محلية في محافظة عمران ان الطيران قصف مواقع للحوثيين عند المدخل الجنوبي لمدينة عمران، بالتحديد في منطقة السلاطة التي شهدت اشتباكات عنيفة فجر أمس بين الحوثيين والجيش.
كما ذكرت هذه المصادر ان الحوثيين قصفوا شبكة الاتصالات العسكرية في جبل ضين الاستراتيجي، الذي بات محاصرا من قبل المتمردين.
والمواجهات تدور بشكل اساسي منذ اسابيع بين الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم من جهة، ومن الجهة الاخرى اللواء 310 الذي يقوده العميد حميد القشيبي القريب من اللواء النافذ علي محسن الاحمر، ومن التجمع اليمني للاصلاح (اخوان مسلمون).
ويؤكد الحوثيون الذين يشاركون في العملية السياسية انهم ليسوا في مواجهة مع الدولة بل مع التجمع اليمني للاصلاح، ومع اللواء علي محسن الأحمر الذي كان انشق عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح بعد ان كان احد ابرز اركان نظامه.
في المقابل، يتهم الحوثيون بأنهم يسعون الى السيطرة على اكبر قدر ممكن من الاراضي في شمال اليمن استباقا لتحويل البلاد الى دولة اتحادية.
اعدام 4 من القاعدة
من جهه ثانية، قال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في تسجيل فيديو بث على موقع اخباري يمني على الإنترنت امس الاثنين: إنه أعدم أربعة رجال اتهموا بزرع شرائح إلكترونية في سيارات لمساعدة طائرات أمريكية بلا طيار على رصد المقاتلين في اليمن.
وأظهر تسجيل الفيديو ومدته 28 دقيقة، من قال تنظيم القاعدة إنهم جواسيس يعترفون بزرع الأجهزة في سيارات ما أدى إلى مقتل مسلحين تابعين للتنظيم قبل عامين في محافظة شبوة جنوب البلاد. وقال الشريط إنهم اعدموا لاحقا.
وقال رجل عرفه شريط الفيديو على انه أبو إسلام المهاجر مندوب الجهاز الأمني للقاعدة إن التنظيم «كشف العديد من الجواسيس الذين يوجهونهم (الطائرات بلا طيار) من الأرض بوضع الشرائح في سيارات المجاهدين». وفي أبريل قتلت سلسلة هجمات بطائرات بدون طيار 65 مسلحا في محافظات بجنوب ووسط البلاد.
واعقب الجيش اليمني ذلك بهجوم جوي وبري لطرد مقاتلي القاعدة من معاقلهم في الجنوب. ونفذت القاعدة عشرات الهجمات على مسؤولين حكوميين وقوات الأمن وأجانب واستغلوا الفراغ الأمني الذي خلفته انتفاضة 2011 التي انتهت بالاطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح.
تسجيلات استعراضية
وبدأ برنامج الطائرات من دون طيار في اليمن عام 2001 للحد من الارهاب.
وقال المحلل السياسي نبيل الشرجبي لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ): إن بث اي مقاطع فيديو للقاعدة في الوقت الحالي هي عملية استعراضية في المقام الأول، مشيراً إلى أن التنظيم يريد ان يثبت للآخرين انه لا يزال يحتفظ بنفس قواه العسكرية السابقة وان العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش على معاقل الارهابيين لم تضعفه.
وأضاف أن تلك المقاطع هي «جزء من حرب القاعدة وهي حرب اعلامية يثبت من خلالها تواجده على الساحة و «يريد ان يثبت انه يستطيع ان يؤثر على كل الأمور السياسية الدائرة في اليمن».
وأوضح الشرجبي أن القاعدة تهدف من بث هذا المقطع الى غرس الحماس في هذه المجموعة، محاولة استقطاب شباب جدد للدخول لهذا التنظيم. وتحدث أبو إسلام المهاجر في الفيديو، وهو يخفي وجهه، عن إجراءات التنظيم بعد أي غارة امريكية تستهدف سيارة لعناصر القاعدة، وقال : «نبدأ في جمع المعلومات الميدانية المتعلقة بالسيارات المقصوفة مثل خط سيرها خلال الشهر الذي سبق القصف، والمناطق التي ترددت عليها السيارة، والأشخاص الذين استخدموا السيارة، والأشخاص الذين التقوا بهم مؤخراً».
وأضاف: «ثم نربط هذه المعلومات ببعضها وكذلك المعلومات التي تأتينا من داخل اجهزة العدو الأمنية والعسكرية بمختلف قطاعاتها حتى نتوصل الى طرف خيط يقودنا الى المتورطين في توزيع وزرع الشرائح».
وقال الشرجبي: إن هذا التصريح يؤكد أن هناك اطرافا متخاذلة داخل الأجهزة الامنية تقدم معلومات سرية لتنظيم القاعدة وتسهل جميع العمليات الارهابية له ومن خلال تلك المعلومات استطاع التنظيم اختراق كثير من تلك الأجهزة الأمنية الهامة».
وبٌث هذا الفيديو في الوقت الذي لا تزال فيه قوات الجيش مستمرة بالحملة العسكرية التي اطلقتها الشهر الماضي لملاحقة معاقل القاعدة في جنوب اليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.