الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاطمة عيَّاش: سأنضم إلى أي جهة تخدم اللغة العربية فأنا مدينة لها
نشر في اليوم يوم 03 - 06 - 2014

ليس مجرد مشروع، بل فكر عميق، وتأمل في الماضي، واستشراف للمستقبل، ونظرة بعيدة، وقضية راسخة في النفس بحاجة إلى يقظة وهمة عالية، تتطلع إلى قرار شجاع يعيد للغة العربية مكانتها لدى المقرر والمعلم وفي وسائل الإعلام. تحولت الفكرة إلى واقع، والحلم إلى حقيقة من خلال معرض استمر ثلاثة أيام بلياليها انعكس على أروقة المدرسة وممراتها وساحاتها الداخلية وأذهل الزائرات والزائرين، ووصل صداه إلى جهات كثيرة، إنه معرض «عالمية اللغة» والذي تم تنفيذه في الثانوية الأولى بالظهران. «» التقت صاحبة الفكرة المعلمة فاطمة عياش محجوب في هذا الحوار:
 من هي فاطمة عياش؟
معلمة لغة عربية، عشقي الفصحى، هويتي، انتمائي، حب يجري في شراييني وينبض في أوردتي، هواء أتنفسه، نسائم تداعب روحي فتوقظ فيها مجد أمة ستعود بحول الله ثم بسواعد شبابنا وشاباتنا النجباء.
تخصصي الدقيق لغويات من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
معلمة لغة عربية في الثانوية الأولى بالظهران، تنقلت في عدة مشاريع تربوية منها تطوير المناهج، وكلفت بالإشراف على مشروع الاختبارات التحصيلية ثم عدت معلمة لأنني لا ينبغي إلا أن أكون معلمة، فهي رسالتي في الحياة إلى أن ألقى ربي، حصلت على جائزة المعلمة المتميزة على مستوى إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية عام 1431ه، وأكرمني ربي بالحصول على المركز الأول لجائزة مكتب التربية والتعليم بالخبر للتميز لهذا العام 1435ه.
 حدثينا عن مشروع «عالمية اللغة»؟
للمشروع رؤية ورسالة:
الرؤية: سيادة اللغة العربية إقليميا وعالميا وعلميا.
الرسالة: العمل على أن يكون للغة العربية الريادة العالمية، وتعزيز الانتماء إليها والافتخار بها.
قمت بتصميم هذا المشروع ليكون مختلفا عن بقية المشاريع التي خدمت اللغة العربية سابقا.
فكانت هذه الفكرة هي المشروع الموحد الذي أقرته مديرة المدرسة سمر العامودي لجميع التخصصات، فتنادى الجميع متجاوبا؛ لأن أهداف المشروع تمس القيم والمبادئ التي تحملها كل معلمة وطالبة تشعر بعزة الإسلام والانتماء إلى الهوية الإسلامية الحقة، فبدأ العمل الجاد لتنفيذ الأفكار منذ بداية الفصل الدراسي الأول 11/1435ه ، فكان هذا المخرج المتميز.
 كم من الوقت استغرق التخطيط للمعرض وتنفيذه؟
استمر التخطيط لتنفيذ ومتابعة المشروع أكثر من ستة أشهر، وبتضافر جهود جميع منسوبات الثانوية الأولى بالظهران، التي أفتخر بانتمائي إليها، تم التنفيذ بعون الله تعالى.
وكان لدعوة الأخت الألبانية التي حضرت خصيصا من جدة للمشاركة في البرنامج الافتتاحي، وهي الحافظة لكتاب الله والمتحدثة بالفصحى، أثر كبير في نفوس الحاضرات وخاصة الطالبات.
كيف كانت بداية المشروع؟
أقول وبكل ثقة إنها فكرة فريدة من نوعها وأصيلة، قلتها لزميلاتي في أول لقاء عقد لشرح خطة وأهداف المشروع: نريده مشروعا غير عادي، إبداعيا، فريدا من نوعه، ليس ككل المشاريع، ويليق بجلالة وقدسية لغة القرآن الكريم، وفعلا كان بفضل الله ثم بفضل النوايا الحسنة والصادقة كما خطط له.
وتقوم فكرة المشروع على إشراك جميع التخصصات في إبراز انتشار اللغة العربية منذ بزوغ الإسلام إلى الآن، وإعادة النظر في التعميم الذي يكرر سنويا ويرسل إلى المدارس عن طريق مشرفات اللغة العربية لتكليف معلمات اللغة العربية فقط بالاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية 18ديسمبر، والذي كان ينفذ دون إدراك أننا السبب في تحجيم لغتنا وقتلها، وتأطيرها في إطار التخصص والزمان، فقد كان الاحتفاء قاصرا على التخصص وبعض الطالبات الراغبات، وأحيانا يقام معرض أو ملتقى لذوي الاختصاص، ولا يتعدى أثره معلمات ومشرفات اللغة العربية.
 ما أهداف المشروع؟
أهدافه منبثقة من رؤيته ورسالته:
- التوعية بعالمية اللغة العربية وانتشارها بانتشار الإسلام والقرآن الكريم.
- إبراز جهود العلماء والتجار العرب والمسلمين في انتشار اللغة العربية في مختلف العصور.
- إبراز أهم معالم الدول والأقليات المسلمة التي نطقت بالضاد، ودور المراكز الإسلامية ومراكز خدمة العربية.
- تحقق مبدأ الشراكة المجتمعية في خدمة اللغة العربية.
- الاعتزاز بأن لغتي هي لغة الدين والعلم، الأدب والبيان، الحب والتواصل، الأصالة والإبداع.
 ما الإنجازات التي حققها مشروع «عالمية اللغة»؟
من وجهة نظري فقد تحققت الكثير من الإنجازات وأهمها:
- المخرجات التي انعكست على إنتاج الطالبات بشكل فوري، حيث تغيرت النظرة إلى اللغة العربية كمادة جامدة إلى لغة ذات حضارة وكيان وجمال وعلم من خلال ما عشنه وشاهدنه.
- تغير قناعات لدى الطالبات بأن اللغة العربية غير صالحة للعصر، وأنها مجرد دروس في النحو الصرف والإملاء.
- التوعية بقصور التعميم الذي يطل علينا سنويا لنحتفي باليوم العالمي للغة العربية.
- شعور الطالبات بأن للغة العربية قيمة عالية، فهي أكبر قدر من مقرر دراسي.
وقد تلاحظين ذلك عبر حسابي في (تويتر).
- نشر ثقافة مفهوم عالمية اللغة العربية وأعتقد أنها فكرة أصيلة لم تنفذ من قبل بهذه الصورة.
- شعور الجميع بالمسئولية تجاه لغة القرآن وأنها ليست لغة ولسانا بل هي عقيدة وكيان.
- شعور جميع معلمات التخصصات بالمسئولية والانتماء إلى اللغة العربية ولأول مرة.
 ما الأولويات التي تطمح لها فاطمة عياش خلال الفترة المقبلة؟
أنا الآن أختم آخر فترة من سنوات عمري المهنية لأواصل التعليم والتعلم في مكان آخر، شعاري دائما: (لو قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها). فالتعلم والتعليم لا يقاس بسنوات العمر ،بل بالإنجازات والأثر.
وما أسعدني فعلا أنني استطعت أن أقدم للغتي شيئا مميزا لاحظت أثره على طالباتي وزميلاتي وكل من زار المعرض، وما هي إلا خطوة تتبعها خطوات، أعمل الآن مع جهات تخطط لعمل شيء مميز وملموس بحول الله لخدمة اللغة العربية، وسأنضم بحول الله إلى أي جهة تخدم اللغة العربية، فأنا مدينة لهذه اللغة الخالدة بفكري وحبي وانتمائي.
 كيف يمكن أن يتقن الجيل الجديد اللغة العربية؟
نحتاج إلى:
- التركيز على تعليم الصغار القرآن الكريم منذ الصغر؛ لأنه خير وسيلة لتقويم اللسان.
- نشر ثقافة عالمية اللغة العربية وأنها مسئولية الجميع وليس فقط معلمات اللغة العربية.
- إصدار قرار بإلزام الفنادق والمحلات التجارية والمطاعم والمستشفيات والشركات بجعل العربية هي اللغة الأولى، وإقامة دورات ودروس في مهارات التحدث بالعربية.(ومتابعة ذلك بفرض عقوبات على المخالفين) لأن ذلك يعزز الهوية الإسلامية، وينشر اللغة العربية عالميا من داخل وطننا.
- تدريب المعلم (المعلمة) وإعداده ليكون بحق متحدثا باللغة العربية بتقديم دروس ودورات في مهارات استخدام الفصحى. ( إلزام جميع المعلمين وليس فقط معلم التخصص).
كلمة أخيرة؟
أرجو أن تصل رسالتي إلى وزير التربية والتعليم سمو الأمير خالد الفيصل لتعميم هذا المشروع على جميع المناطق التعليمية، وتعديل تعميم اليوم العالمي ليشعر الجميع أنهم مسئولون عن هذه اللغة الخالدة، جميع التخصصات والتوجهات ويكون الاحتفاء بها أبديا.
وأضيف أن أي قرار لن يكون مفعلا ومنفذا ما لم تكن هناك خطة للمتابعة والتدريب والإعداد والتقويم ثم التقييم ورؤية النتائج على أرض الواقع. ( تقدم كمشروع برؤية ورسالة وأهداف حتى يسهل متابعتها)، وهذا بحاجة إلى فريق من الغيورين على اللغة العربية والاستفادة من ذوي الخبرة.
الملخص: أعددنا لمشروع عالمية اللغة لمدة ستة شهور، وشارك فيه جميع منسوبات المدرسة بإبداع.

جانب من المعرض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.