33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتي جبل لبنان ل«اليوم»: «حزب الله إرهابي وعون ينفذ سياسة نصرالله»
نشر في اليوم يوم 30 - 05 - 2014

أكد مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو أن الشغور في موقع رئاسة الجمهورية اللبنانية «مصطنع من قبل «حزب الله»، وهي محاولة لإثبات وجوده، استكمالًا لمحاولاته إخضاع الدولة له»، مشددًا على «أننا اليوم أمام مصيبة كبرى لأن «حزب الله» لا يملك القرار إنما ينفذ قرارًا إقليميًا خاضعًا لولاية الفقيه». وعلق على طموح رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون بالوصول إلى الرئاسة، قائلًا: «عون يسير وراء مصلحته فينفذ سياسة «حزب الله» والأمين العام ل«حزب الله» حسن نصرالله دون الاهتمام بمصلحة المسيحيين»، معتبرًا أنه «لو لم يكن عون مرتبطًا ب«حزب الله» لكان هذا أفضل، ولكن هذا الارتباط جعل الآخرين يخشون من انتخابه».
وفي حوار خاص ب«اليوم» رأى الجوزو أنه «ليس من مصلحة «حزب الله» أو أي فريق أن يثير فتنة طائفية أو يلجأ إلى العنف في حل المشكلات في لبنان»، وأضاف: «إذا كانت داعش متهمة بأنها ذات طابع إرهابي وأنها تنفذ سياسة بعيدة كل البعد عن المبادئ الإسلامية، كذلك «حزب الله»؛ لأنه يدعي أنه حزب إسلامي ومرتبط بالإسلام وهو يضرب ويقتل المسلمين ويذبحهم على الساحة السورية».
هنا نص الحوار:
الفراغ الرئاسي
بعد وقوع الشغور في سدة الرئاسة اللبنانية، إلى أي مدى ساهم تورط «حزب الله» في الحرب السورية في وصول لبنان إلى هذا الوضع السياسي المتردي؟
-لقد سعى «حزب الله» إلى حصول هذا الشغور من خلال تمنعه وحلفائه عن حضور جلسات انتخاب الرئيس الجديد، والتصويت عبر أوراق بيضاء؛ لذلك فإن هذا الشغور مصطنع وهي محاولة لاثبات وجوده، استكمالًا لمحاولاته إخضاع الدولة له وليس العكس.
كيف سيستخدم «حزب الله» هذا الشغور الرئاسي لتنفيذ مخططه؟
-«حزب الله» يريد رئيسًا خاضعًا له ويسير بسياسته، وهو لا يقبل النقد على الإطلاق؛ ولذلك عندما انتقد الرئيس ميشال سليمان لغته الخشبية، جن جنونه الحزب على الرئيس وتنكر له، ورفض التمديد له. إننا اليوم أمام مصيبة كبرى؛ لأن «حزب الله» لا يملك القرار إنما ينفذ قرارًا إقليميًا خاضعًا لولاية الفقيه، ولذلك يناسبه أن يكون الرئيس الجديد على هواه ويخضع للأوامر الايرانية والسورية، وهذا ما نرفضه رفضًا قاطعًا، بل إننا نريد رئيسًا لبنانيًا متحررًا من أي علاقات خارجية.
بتقديرك، كم سيبقى موقع الرئاسة الأولى فارغًا، وما توقعاتك عن مواصفات الرئيس الجديد للمرحلة المقبلة؟
-كلما ارتفعت المزايدات السياسية لجأ «حزب الله» إلى التمنع عن حضور جلسات الانتخاب، أو التصويت بأوراق بيضاء كما سبق وحصل، فهذا العمل ليس ديموقراطيًا وهو موقف سلبي من الانتخابات الرئاسية، كما فعل في حكومة الرئيس سعد الحريري التي انقلب عليها وأسقطها حتى ينفرد بالحكم. لذلك فإن الفوضى تحكم لبنان اليوم، وحزب الله معطل لكل شيء، لكنه يسعى حاليًا للإتيان برئيس جمهورية على مقاسه.
طموح عون ببعبدا
برأيك، هل فوز رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون بالرئاسة سيكرّس الطائفية؟
-الطائفية مكرسة أصلًا وهذا تعبير عن وجودها، ومع الأسف فإن مشكلة لبنان الكبرى تأتي من وراء خضوعه إلى هذا المرض الكبير. لو لم يكن عون مرتبطًا ب«حزب الله» لكان هذا أفضل، ولكن هذا الارتباط جعل الآخرين يخشون من انتخابه.
هل تعتقد أن فك عون ارتباطه ب«حزب الله» يمكنه من الوصول إلى الرئاسة؟
-عون يسير وراء مصلحته فينفذ سياسة «حزب الله» ونصرالله من دون الاهتمام بمصلحة المسيحيين، كما يحاول أن يدعي؛ لذلك فجلّ ما يهم عون هو مصلحته الشخصية من خلال إعادتنا إلى التركيبة الطائفية المقيتة.
يبدو ألا مصلحة ل«حزب الله» بتفجير الوضع الحكومي لغايات ومطامح تنتظر تبلور الوضع السوري، لذا هل ترى أن لبنان سيمر بمرحلة هدوء سياسي وأمني؟
-لقد نجحت الحكومة حتى الآن في الجانب الأمني من خلال فرض الأمن بشكل جيد؛ ولذلك ما زال الأمن مستقرًا أعتقد أن «حزب الله» وجميع القوى السياسية يحتاجون إلى هذا الاستقرار، خصوصًا وأنه لا يوجد تشنجات سياسية؛ لأن السياسة التي تتبعها الحكومة محايدة إلى حد بعيد. ليس من مصلحة «حزب الله» أو أي فريق أن يثير فتنة طائفية أو يلجأ إلى العنف في حل المشكلات في لبنان.
«حزب الله» و«داعش»
تكرار الأمين العام ل«حزب الله» حسن نصرالله في خطابه الأخير على تمسكه بالثلاثية الذهبية «الشعب والجيش والمقاومة» ألا تعتقد أنه إفلاس سياسي، بعدما تبين للجميع أن هذه المعادلة سقطت في بيروت (7 أيار) قبل أن تسقط في سوريا؟
-يسعى نصرالله إلى تأمين الغطاء لنفسه، فهو جزء من الدولة والسياسة اللبنانية وجزء من هذا الكيان اللبناني، إلا أنه بسياسته المرتبطة بإيران لا صلة له ببلده لبنان، فكل ما ينفذه هو تابع لسياسته المرتبطة بالسياسة الإيرانية؛ ولذلك عندما قام الحزب بحركة 7 آيار كان ينفذ هذه السياسة.
سبق وشبهت «حزب الله» ب«داعش» ما أوجه التشابه بينهما؟
-إذا كانت داعش متهمة بأنها ذات طابع إرهابي وأنها تنفذ سياسة بعيدة كل البعد عن المبادئ الإسلامية، كذلك «حزب الله»؛ لأنه يدعي أنه حزب إسلامي ومرتبط بالإسلام وهو يضرب ويقتل المسلمين ويذبحهم على الساحة السورية. كيف يجوز لإيران أو ل«حزب الله» أن يرفعوا راية الإسلام وهم يقتلون المسلمين؟ لماذا لا يحاربون إسرائيل فلقد كان الساسة الإيرانيون يهددون بمحو إسرائيل من على الخريطة؟ فلماذا لم يتجهوا إلى إسرائيل ويحاربونها ويضعوا كل إمكاناتهم في ذلك بدلًا من محاربة هذا الشعب الذي يطالب بحقه في الحرية والعدالة الاجتماعية بقيام دولة بالاتجاه الصحيح وليست وراثة عائلية؟
الحرب السورية وروسيا
بماذا تطالب قوى 8 و14 آذار اليوم، بعد كل ما عاشه ويعيشه لبنان من تداعيات الحرب السورية؟
-سياسة قوى 14 آذار معتدلة لم تلجأ إلى العنف في أي وقت من الأوقات، ولم تحاول إثارة المشكلات بل إنها تريد الإبقاء على الدولة والدستور؛ ولذلك نجد أن نوابها يحضرون الجلسات في مجلس النواب ولا يقاطعونها ولا يضعون أوراق بيضاء بل يمارسون حقهم الديموقراطي بالانتخاب، وسبق أن انتخبوا رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في البداية ولكن لم يكن العدد كافيًا.
إلى أي مدى لاقت دعوتك الأمة العربية إلى مقاطعة البضائع الصينية والروسية ردًا على الموقف المعادي للعدالة الدولية تجاه سوريا؟
-لولا روسيا لما استطاع هذا المجرم السفاح في سوريا أن يستمر في قتل شعبه وأن يستخدم الطيران والبراميل المتفجرة لتدمير مدن سوريا العريقة والقضاء على الحضارة السورية، إذًا فإن المسؤولية تقع مباشرة على روسيا؛ لأنها هي التي تستمر في المأساة بسبب استخدام الفيتو. فالروس انتهازيون أرادوا أن يثبتوا وجودهم الدولي ضد أمريكا والغرب من خلال قتل الشعب السوري وتدمير الحضارة العربية والإسلامية داخل سوريا، وفوق جماجم النساء والأطفال وضحايا البراميل المتفجرة. إن الغرب مسؤول عن تمادي روسيا في ارتكاب الجرائم ضد الانسانية في سوريا وفي أوكرانيا، وتحدث العالم المتمدن بذلك.

 حزب الله يدفن أحد مرتزقته الذين قتلوا في سوريا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.