قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: الرواية السعودية رد مقنع على ظاهرة «إبداع النفط»
نشر في اليوم يوم 03 - 06 - 2011

ما الذي يدفع بعض المثقفين إلى الدخول في حالة من الشك والريبة حين يسمعون أو يعرفون بفوز أي مثقف أو أديب سعودي بأي جائزة أدبية؟ ولماذا يتهافت الكتاب على الجوائز الأدبية ويسعون إليها بمختلف السبل؟ لقد أضحى هذا الأمر بمثابة ظاهرة مع كل جائزة تعلن عن فوز أديب سعودي بجائزة ما. وبدا ذلك واضحا بعد فوز أحد الروائيين السعوديين بجائزة عربية مؤخرا.علامات استفهام واستغراب تجعلنا نتحرى أسبابها: هل هي تتمثل في عدم ثقتنا في مبدعينا؟ أو أننا لا نقدم أنفسنا بعيدا عن الصورة القديمة المتكررة بأننا بلاد «نفط» ولا يخرج منا أي إبداع؟ فمتى سينظر إلى الإبداع كحالة إبداعية بعيدا عن الشخص أو المكان؟ حملنا أسئلتنا ورؤيتنا تلك إلى بعض المبدعين، وأجوبتهم كانت عبر هذا الاستطلاع.
ثقافة مجتمع
يقول الروائي أحمد الدويحي: «تأتي الجوائز الأدبية كاعتراف بقيمة المنتج وتكريم للكاتب، وتسعى إليه، لكن، للأسف، في واقعنا الثقافي نشاهد أن الكتاب هم من يتهافتون ويسعون خفافاً إلى الجوائز، ويرضون سلك كل المسارب ليسجلوا حضورهم، ويؤلمني أن بعضهم يهدرون مواهبهم الحقيقية، ويتلونون في البحث عن نقطة ضوء مزيفة عبر مسارب ملتوية، وهم في النهاية لا يعكسون سلوكاً ذاتياً بل يمثلون ثقافة مجتمع! نعم هم يمثلون ثقافة المجتمع الذي أوغل في ممارسة قضاياه بسرية».
ويضيف: «حينما سطع فجر التقنية الحديثة، وتفجرت ينابيع الحكاية الروائية بين شرائح مجتمع، كان (المجتمع) يرفض رواية تكشف وتفضح المستور، وهنا رأينا بعض هواة الشهرة وطلاب الجوائز فيما بعد، يروجون لأسمائهم بدلاً أن يكونوا علامات تنوير مضيئة، وتكبر الدهشة حينما نكتشف أن المشرفين على الدراسات العلمية والبحوث في الجامعات، يقتسمون الجناية بفرض روايات (بعينها) على طلابهم لدراستها».
افتقاد الشفافية
ويؤكد الدويحي أن «مصطلح المثقف النفطي يلاحقنا»، ما يعني أن هناك سلوكا ثقافيا مريبا، ولكنها تظل تهمة، ولا يعني ذلك الحراك المجتمعي، تتعدد شرائحه وتتنوع بيئاته.
ويرى أن فوز رجاء عالم بجائزة البوكر العربية مستحق، وكذلك عبده خال، ووجد في فوزهما رضا وارتياحا في المشهد الثقافي.
ويضيف: «وصديقنا يوسف المحيميد، يستحق جوائز بلا شك، لكني أجد غصة في الحلق من مثقف تونسي عضو في لجنة الجائزة يقول «انشغلنا بالثورة وسرقت منا الجائزة؟!».. هذا كلام صعب، ولا شك أنه يترك الكثير من الأسئلة.. أن تأتي الشهادة لمنتجنا الأدبي شعريا أو روائيا من الخارج، أرى أنه شيء جميل وقد كان مجتمعنا يرفض القصيدة الحديثة ومن ثم الرواية، بشرط أن تكون هذه الجوائز نظيفة ولوجه الأدب والفن، لكن الجوائز في العالم العربي تفتقد للشفافية، وأرى أنها غير مغرية للمثقف العربي حتى في بلده».
تزال النظرة الدونية من بعض المثقفين العرب للمنتج الأدبي الخليجي لا السعودي فحسب، وما سلط الضوء على المنتج السعودي هذه القفزة الرائعة في الرواية

خال وعالم
ويتحدث الروائي محمد المزيني من زاوية أخرى، ويقول: «لم تعد الجوائز ذات أهمية بالغة للمبدع بعد الفضائح المتكررة.. ربما فوز عبده خال ورجاء عالم احتفينا به بصدق وفرحنا به لأنه توج هاتين التجربتين بما يليق بهما فكل واحد منهما له زخمه الخاص الذي أضفى على عالم السرد السعودي بعدا حكائيا وفنيا متميزا، وما البوكر التي فازا بها إلا تكريما لهما لا غير، فقدرهما أكبر من أن يحبس في مسمى جائزة، حتى لو كانت جائزة نوبل».
ويتابع المزيني: «نجيب محفوظ غض طرفه عن تتويجه بنوبل، ولم يدع عالميته، ولم يلاحقنا بضجيج الفخر، وكان من حقه ذلك، وكذلك عبده خال وحتى رجاء عالم استقبلا هذه الجائزة بهدوء وسكينة.. بعدهما أرى أن نتوقف.. لا نعبأ بأي ادعاء فج لأحقية الآخرين بجائزة أو أي نوع من التعالي الذي يفقد الإبداع روحه اللطيفة وخفته الظريفة».
شكوك مغرضة
أما الناقد حسين بافقيه فيري أن الجائزة تضيف للمثقف السعودي، وإلا لما حرص عليها. ويرجع دائرة الشكوك حول فوز أي مثقّف سعودي بجائزة أدبية إلى «الصورة الذهنية عنّا.. نحن في كثير من الأحيان لا نحسن تقديم أنفسنا.. صورة مجتمعنا تقليديّة.. نحن نشتغل على قضايا تجاوزتها شعوب أخرى منذ عقود طويلة»، موضحا أنه حين يقول «نحن» يعني مجتمعنا، وليس أدبنا، مؤكدا أن ثقافتنا تعيش اغترابًا، وأنه يخشى أن يشعر مثقّفونا باغتراب، وهم بين أهلهم وذويهم.
ويختم بافقيه حديثه بقوله: «أشقّ شيء أن تحس بأن أحدًا لا يفهمك. نحن لا نحتفي بمثقَّفينا، وهم يعيشون على هامش المجتمع. لا أحد يستمع إليهم. هذا هو العذاب الحقيقي».
قفزة رائعة
وحول تساؤلاتنا يقول القاص محمد البشير: «لا تزال النظرة الدونية من بعض المثقفين العرب للمنتج الأدبي الخليجي لا السعودي فحسب، وما سلط الضوء على المنتج السعودي هذه القفزة الرائعة في الرواية، وحصادها لجوائز معتبرة مثل البوكر لعبده خال ابتداء، وتثنيتها برجاء عالم، مما يؤكد طفرة فنية في الرواية السعودية، واكتمل العقد بحصد يوسف المحيميد لجائزة أبي القاسم الشابي التونسية، ولكن ما سبق من نظرة دونية للمنتج السعودي حوم طيور الشك في مصداقية اللجنة، والمجاملة والمحاباة في تقليد سعودي على حساب تونسي لهذه الجائزة».
ويضيف البشير: «في رأيي أن هذه النظرة ليست جديدة، فهي قديمة وموجودة، ويكفي أن تطلع على شعر نزار قباني وما شابهه. ويظل عدد من المثقفين العرب متمسكين بتاريخ أثير لا ينكر، وهو أنهم من جلبوا التعليم إلينا، وأننا لسنا سوى طلاب لهم، ولم يعوا أن الطالب قد يفوق أستاذه، وكان جدير بالأستاذ أن يسعد بأن تعليمه أثمر، ونسى هؤلاء أو تناسوا أن عصر الأستذة ولى عهده، فنحن في عصر المعرفة ووفرتها، ولا شك في أن أمثال عبده خال ورجاء عالم ويوسف المحيميد من جيل بنى نفسه بنفسه، وهو جدير بالتميز، وأن أي تشكيك يحوم حول جدارة سعودي أو خليجي بجائزة ينصب على نزاهة وثقافة المحكمين الذين هم أبناء هذه الشعوب المشككة»، متمنيا أن نصل إلى وقت تنقشع فيه سحب التشكيك، ويصبح المنتج الأدبي هو الحكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.