القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات أمريكية تقترب من ليبيا لإجلاء محتمل وثوار بنغازي يتهمون الخارج
نشر في اليوم يوم 20 - 05 - 2014

اتهم مجلس ثوار بنغازي جهات داخلية بالاستعانة بقوى إقليمية للإطاحة بالثورة الليبية، وإسقاط شرعية المؤتمر الوطني العام لتحقيق مآرب شخصية، من جهتها طالبت الحكومة المؤقتة المؤتمر الوطني بمبادرة وطنية لرأب الصدع، ورفعت الولايات المتحدة عدد مشاة البحرية والطائرات التي ترابط في صقلية، والتي يمكن استدعاؤها لإجلاء الأمريكيين من السفارة الأمريكية في طرابلس، وعاد الهدوء إلى محيط مقر المؤتمر الوطني العام، بعد اشتباكات وقعت بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وثوار ليبيا، من جانبه نفى المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، بشير الكبتي اتهامات الإرهاب التي يوجهها لهم اللواء المتقاعد خليفة حفتر، واتهمه بأنه يحاول نسخ ما حدث في مصر بإعلانه تجميد عمل المؤتمر الوطني.
الاستعانة بالأجنبي
وفي مؤتمر صحفي عقد أمس في بنغازي، قال ثوار بنغازي: إن قوى فقدت السلطة والمصالح الشخصية في البلاد استعانت بقوى إقليمية من أجل الإطاحة بالثورة الليبية وإسقاط الشرعية.
ورأى الثوار أن ما قام به اللواء المتقاعد خليفة حفتر، يعد محاولة للانقلاب على الشرعية وسيتم التصدي له بكل الطرق.
في غضون ذلك أعلن قائد القوات الخاصة بالجيش الليبي، ونيس بوخمادة، انضمام قواته إلى اللواء حفتر.
كما أعلنت قاعدة جوية في طبرق بأقصى شرق ليبيا تحالفها مع قوات حفتر، وقالت في بيان: إنها ستنضم إلى الجيش تحت قيادة اللواء حفتر.
من جانبه اعتبر عز الدين بوالخنة منسق علاقات عمليات «كرامة ليبيا» -التابعة لحفتر- أن عمليات كرامة تحقق نجاحات كبيرة في الميدان العسكري والاجتماعي، مشيرا إلى انضمام كافة أجهزة الدولة من شرطة وجيش ومخابرات في الشرق الليبي تحت قيادة اللواء حفتر. وأكد أنهم ليسوا دولة داخل الدولة.
من جهته اعتبر مسؤول ملف الثوار بالمؤتمر الوطني عبد السلام الأجهر أن المشهد في الساحة الليبية يدل على محاولة للانقلاب من قبل مجموعة من الضباط على الشرعية التي اختارها الشعب.
وأضاف أن ما يحدث يذكر بالانقلاب الذي قاده الراحل معمر القذافي عام 1969 ضد الحكم الملكي حينها، وكان معه من المشاركين خليفة حفتر الذي يحاول حاليا قيادة انقلاب جديد. ولفت الأجهر إلى أن محاولة الانقلاب مدعومة من الخارج.
كما وصف رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان أن ما يجري ينم عن ثورة مضادة تحدث في ظل ضعف يعتري المؤتمر الوطني.
وأضاف أن الصراع الدائر في ليبيا ليس صراعا أيديولوجيا كما يزعم البعض، بل صراع بين قوة تريد التغيير لتحقيق أهداف ثورة 17 فبراير وأخرى تريد التغير بشروطها.
مبادرة الحكومة
من جانبها، قدمت الحكومة الليبية المؤقتة ما وصفتها بمبادرة وطنية الى المؤتمر الوطني العام تقضي بأن يدخل المؤتمر في «إجازة برلمانية» حتى انتخاب برلمان جديد.
ودعت إلى التصويت على رئيس الحكومة الجديد في جلسة علنية بطريقة الاقتراع السري المباشر، وفقاً لقرار المؤتمر الوطني العام رقم 23، وفي حال فشل المؤتمر في ذلك تستمر الحكومة الحالية في تسيير الأعمال إلى حين انتخاب البرلمان المقبل.
وطالبت المبادرة بالتمسك بالإعلان الدستوري المؤقت وشرعية الهيئات والمؤسسات الدستورية المنبثقة عنه، ونصت على تشكيل الحكومة لجنة وزارية للتواصل مع كل التشكيلات المسلحة للوصول إلى توافق وطني يرفض الاحتكام إلى السلاح.
الكتبي ينفي الارهاب
من جهته، أكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بشير الكبتي امس الثلاثاء، أنه وجماعته تحت مظلة القانون، نافيا اتهامات الإرهاب التي يوجهها لهم اللواء العسكري المتقاعد خليفة حفتر، واتهمه بأنه يحاول نسخ ما حدث في مصر بإعلانه تجميد عمل المؤتمر الوطني.
وقال الكبتي في تصريحات هاتفية لوكالة الأنباء الألمانية بالقاهرة :»حفتر بقراره تجميد عمل المؤتمر الوطني يحاول نسخ شيء مماثل لما حدث بمصر في ليبيا» ، ولكنه شدد على استحالة مرور مثل هذا الأمر.
وقال : «لقد قلت من قبل: إن هذا مستحيل أن يحدث في ليبيا لأن الشعب الليبي كله مسلح .. فلا يكاد يخلو بيت من وجود مسدس أو رشاش أو آر.بي.جيه. إلى آخره .. كل أنواع الأسلحة موجودة بالشارع .. نحن نتكلم عن ما بين 22 إلى 25 مليون قطعة سلاح منتشرة بالشارع».
وتابع : «إنهم يضعون تيارات الإسلام السياسي كلها تحت مظلة جماعة الإخوان وهذا ليس صحيحا .. فهناك داخل التيارات الإسلامية من يكفر الإخوان ويرى أنهم انحرفوا عن المسار، وتبنوا الخط الديمقراطي، وتيار آخر يرى أن الإخوان متساهلون خاصة في موضوع الشريعة».
وتوقع الكبتي ألا يتمكن طرف ما في الصراع الراهن من حسم الأمور عسكريا لصالحه على الأرض، مشددا على أن الحل يكمن في حوار وطني لا يستثني أحدا ، وأضاف : «وفي حال رفض أحد الأطراف لهذا الحوار فعلى الأغلبية التكتل ضده».
وشدد على أن الحل يكمن، إلى جانب الحوار الوطني، في «التمسك بما هو قائم من شرعية رغم ضعفه ومحاولة التمسك بالإيجابيات التي تم البدء بها كانتخابات الحكم المحلي وقيام لجنة الستين بوضع دستور للبلاد وعمل المؤتمر الوطني حاليا على إنهاء صلاحياته بانتخاب برلمان يتكون من 200 عضو يمثلون كافة أطياف المجتمع».
اجتماع مغاربي
وفي ظل التوتر المتصاعد في ليبيا، قال الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى: إن اجتماعاً لوزراء خارجية الاتحاد سيعقد قريباً لبحث الأزمة.
ودفعت الأزمة الحالية السعودية والإمارات إلى سحب بعثتيهما الدبلوماسية من ليبيا، وذلك بعد أيام من إجلاء الجزئر سفيرها وبعثتها الدبلوماسية من طرابلس.
قوات أمريكية
وفي السياق، قال مسؤولان أمريكيان: إن الولايات المتحدة زادت عدد مشاة البحرية والطائرات التي ترابط في صقلية والتي يمكن استدعاؤها لإجلاء الأمريكيين من السفارة الأمريكية في طرابلس مع تزايد الاضطرابات في ليبيا.
وأضاف المسؤولان قولهما: إن نحو 60 جنديا آخر من مشاة البحرية وأربع طائرات أخرى من طراز أوسبري يجري إرسالهم إلى القاعدة البحرية الجوية سيجونيلا في صقلية من قاعدتهم في أسبانيا.
وقال المسؤولان اللذان طلبا ألا ينشر اسماهما: إنه بذلك يصل إلى نحو 250 العدد الإجمالي لمشاة البحرية المنشورين في صقلية على سبيل الاحتياط. ويجعل وجودهم في إيطاليا قريبين من ليبيا ويساعد على تسريع الاستجابة.
وقال مسؤول أمريكي: إن القوات في سيجونيلا على درجة عالية من الاستعداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.