وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تعطل «استحقاق الأسرى» لمساومات اللحظة الأخيرة
نشر في اليوم يوم 29 - 03 - 2014

حل أمس موعد إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، وامتنعت إسرائيل عن تنفيذ الاتفاق الذي أبرم في نهاية الصيف الماضي ساعية لفرض شروط جديدة وإلزام الفلسطينيين ب «دفع الثمن مرتين» ما يعطل استئناف المفاوضات العالقة منذ زمن
وكانت إسرائيل، وافقت على إطلاق سراح هؤلاء الأسرى مقابل تعليق الفلسطينيين أي مساع لانضمام فلسطين إلى منظمات دولية بما فيها الهيئات القانونية ذات الصلاحيات الدولية.
والأسبوع الماضي تحدّث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وتحدث معهما مرة أخرى هاتفياً من روما، بينما كان يجلس إلى جانب الرئيس باراك أوباما خلال زيارته الأوروبية. ويتنقل مبعوثه للشرق الأوسط مارتن إنديك بين القدس إلى رام الله يومياً، باحثاً في صيغ الخروج من الأزمة.
وقال المسؤول في وزارة الأسرى الفلسطينية زياد أبو عين: إن اللقاء الأخير بين إنديك وعباس انتهى دون نتائج، مؤكداً أن لا فرصة نهائياً لوضع الدفعة الرابعة من الأسرى مكان تساؤل فقد التزمت إسرائيل بإطلاقهم قبل بداية المحادثات، و «لن ندفع الثمن مرتين، 8 شهور مورس فيها قتل واستيطان وعدوان واعتقالات ولم نتوجه لأي مؤسسة دولية تنفيذا للاتفاق».
وصرح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، الجمعة، أن «الحكومة الاسرائيلية أبلغتنا من خلال الوسيط الاميركي وراعي عملية السلام، انها لن تلتزم بإطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين المقرر» أمس. وأضاف: إن «إسرائيل رفضت الالتزام بالاسماء المتفق عليها من المعتقلين في السجون الاسرائيلية منذ ما قبل اتفاق اوسلو عام 1993».
وكانت اسرائيل وافقت لدى استئناف المفاوضات في تموز/يوليو 2013 على اطلاق سراح 104 اسرى فلسطينيين اعتقلوا قبل اتفاقات اوسلو للسلام عام 1993، وذلك على اربع دفعات خلال تسعة اشهر مع تقدم محادثات السلام.
وقال الرجوب: ان «تهرب اسرائيل من تنفيذ الصفقة وعدم التزامها بتفاهماتها مع الادارة الاميركية، يعتبر صفعة اسرائيلية قوية للادارة الاميركية وجهودها التي تمت التفاهمات معها ومن خلالها». وقال: إن اسرائيل «تضرب بعرض الحائط الجهود الاميركية والقانون الدولي والشرعية الدولية وتستهتر بالمجتمع الدولي».
وقال الرجوب: «بالنسبة لنا، عدم اطلاق سراح اسرى، سيكون بداية لجهد باتجاه المجتمع الدولي لإسقاط شرعية الاحتلال لأرضنا وشعبنا». وأضاف: «نطالب بتأمين حماية للدولة الفلسطينية (..) وسنبدأ التحرك باتجاه العمل على تثبيت عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة، وتثبيت المركز القانوني لدولة فلسطين التي اصبحت دولة غير عضو في الامم المتحدة منذ عام 2012».
وقال مصادر في السلطة الفلسطينية: إن عباس أبلغ كيري أن «المطلوب تنفيذ اطلاق سراح الدفعة الرابعة التي تضم ثلاثين معتقلاً تم تسليم اسمائهم،
والاتفاق على الافراج عنهم بالاسم واحدا واحدا». ويتعلق الامر ايضا ب «14 معتقلا من الأراضي المحتلة عام 1948 وعودتهم الى منازلهم». وترفض اسرائيل الافراج عن هؤلاء لأسباب تتعلق بما تسميه «السيادة الوطنية» لأنهم يخضعون لحكمها المباشر على «أراضي اسرائيل».
وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية: ان نتانياهو يمكن ان يوافق على اطلاق سراحهم اذا اصدر اوباما عفوا عن جوناثان بولارد المحلل السابق في البحرية الاميركية الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة بتهمة التجسس لحساب اسرائيل. وقد نفى البيت الابيض ووزارة الخارجية الامريكية الاسبوع الماضي أن تكون الادارة الامريكية تعتزم تحرير الجاسوس اليهودي جوناثان بولارد مقابل تحرير اسرائيل لأسرى عرب.
وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، الجمعة: إن «المفاوضات الراكدة التي اعاد احياءها كيري، كلفت الشعب الفلسطيني غاليا». واضافت: ان «عملية السلام كلفتنا ارواح الكثير من المدنيين الفلسطينيين وسرقة غير مسبوقة لاراضينا ومواردنا وتزايدا للاستيطان»، داعية المجتمع الدولي الى «التحرك سريعا لوضع حد للاحتلال المطول لفلسطين».
وتشير مصادر صحفية إسرائيلية إلى أن كلا الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، يعرب في محادثات مغلقة عن تشاؤمه باستمرار المحادثات لوقت طويل، بسبب إنعدام الثقة والمطالب الإسرائيلية التي لا تنتهي وبينها «حلم» الاعتراف الفلسطيني ب «يهودية دولة إسرائيل» وهو الأمر الذي لا يمكن أن يقبل به الفلسطينيون، لأنه «ليس من شأنهم أن يسموا دولة غيرهم ويصفوها كما يريد شعبها» ، بحسب ما يشير المفاوضون الفلسطينيون وقد قررت الجامعة العربية في قمة الكويت دعم الموقف الفلسطيني برفض الإقدام على هذه الخطوة.
وتقول مصادر مشاركة في المفاوضات: إنّ الأمريكيين يمارسون ضغطاً كبيرًا على الطرفين في محاولة لمنع انهيار المحادثات، ومرّروا للجانبين سلسلة من الاقتراحات المختلفة تهدف إلى إنقاذ المحادثات. ويطالب الجانب الفلسطيني بإطلاق سراح مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح وتجميد البناء وراء الخطّ الأخضر (الخط الوهمي بين الأراضي المحتلة عامي 1948 و1967) وإزالة البؤر الاستيطانية غير القانونية (بالنسبة لإسرائيل) وفتح المؤسسات الفلسطينية في القدس الشرقية.
وقالت صحيفة «هآرتس»: إن كيري، حاول خلال اللقاء مع عباس في مقر السفير الفلسطيني في عمان مساء الاربعاء، التوصل الى صيغة تتيح استئناف المفاوضات مع اسرائيل، ومنع الفلسطينيين من انتهاج خطوات من جانب واحد، كالتوجه الى المؤسسات الدولية. ونقلت عن مصادر فلسطينية بأن المفاوضات ستستأنف في الأيام القريبة، في سبيل التوصل الى تسوية في احد موضوعين: تجميد الاستيطان او اطلاق سراح مزيد من الاسرى الفلسطينيين، بينهم مروان البرغوثي.
وبخصوص المجموعة الرابعة من الأسرى الذين يفترض اطلاق سراحهم في نهاية الشهر الجاري، قالت المصادر الفلسطينية: ان هذا الموضوع لم يناقش كشرط لاستئناف المفاوضات او تمديدها.
وكتب بن درور يميني في «معاريف» ان اسرائيل التزمت بأربعة مراحل من الإفراج عن اسرى فلسطينيين، وقد كان ذلك التزاماً أحمق منذ البداية، لكنه يجب تنفيذ الالتزام، واذا كان ذلك ممكنا، فليشمل اطلاق سراح جونثان بولارد (الجاسوس الإسرائيلي في الولايات المتحدة).
ويعتبر الكاتب يميني ان بولارد تحول الى رمز اكثر مما كان عليه جلعاد شليط الجندي الأسير سابقا لدى حركة حماس الفلسطينية. ويقول ان كليهما خدم اسرائيل، وثمن اطلاق سراحهما ارتفع لأنهما تحولا الى رمز رغم أن الأمر كشف حالة من الضعف الإسرائيلي، فاختطاف الجنود الإسرائيليين تحول الى اغلى العمليات واكثرها استثمارا فلسطينيا، ويدل على ذلك النفق المؤدي إلى المستوطنات اليهودية خارج قطاع غزة الذي تم اكتشافه قبل أسبوعين لخدمة المقاومة الفلسطينية.
ويرى الكاتب فرقا بين بولارد وشليط، فالاول يحتجز لدى اكثر دولة صديقة لاسرائيل، وشليط احتجز لدى ألد اعدائها، واطلاق سراح بولارد مقابل الافراج عن اسرى فلسطينيين يعتبر مسألة رهيبة، تماما كمسالة شليط، لكنه يجب دعم هذه الامكانية. «واذا دفعنا ثمن شليط مقابل إطلاق سراح ألف «مخرب» فلسطيني فإن الثمن مقابل بولارد، الذي يتمثل بعدد قليل من المعتقلين يعتبر صفقة مربحة في مصطلحات سوق الشرق الأوسط».
ويتساءل جلعاد شارون (ابن مجرم الحرب ارئيل شارون) في صحيفة «يديعوت احرونوت» عن اختفاء العقل اليهودي، وانجراره وراء المبادرة الفلسطينية. ويقول: «كيف اصبح الفلسطينيون هم اصحاب المبادرة، ويتمتعون بخيار التهديد (باللجوء إلى المؤسسات الأممية)، اذا فشلت المفاوضات، في حين ينجر اليهود .. الى أعمال غير ناجعة. ويقول: اذا لم تتقدم المفاوضات، فعلينا أن نقترح انشاء دولة فلسطينية فورا ذات حدود مؤقتة على اراضي المنطقة A+، مع تواصل في المواصلات يتيح للفلسطيني الذي يخرج من جنين الى الخليل عدم مشاهدة أي جندي اسرائيلي على الطريق. واذا تواصلت المفاوضات مع الفلسطينيين يمكنهم الحصول على اكثر من ذلك، وليتفضلوا ويشرحوا لنا لماذا يعارضون الحصول على دولة.
ويدعي أن ساسة الخارجية الاسرائيلية تتراوح بين حدود قطاعين يمنع تجاوزهما، الأول هو ما يتيحه لنا الأمن حيث هناك من الامور التي لا يمكننا تقديم تنازلات فيها، لان ذلك يشكل خطرا علينا، والثاني هو المحافظة على شرعيتنا في نظر العالم، خاصة الامريكيين، أي عدم تحطيم الآليات وعدم التحول الى منبوذين. ويدعو الكاتب الاسرائيليين الى المبادرة وعدم الانجرار خلف احداث بادر اليها الآخرون.
وقالت رئيسة حزب ميرتس النائبة زهافا غالؤون: انه لا يمكن لاسرائيل ان تخرق التزامها بالافراج عن السجناء الفلسطينيين. واضافت: انه اذا رغبت الولايات المتحدة في انقاذ المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية، فعليها الافراج عن جونثان بولارد الذي ادين بالتجسس لحساب اسرائيل مقابل الافراج عن المسؤول الفتحاوي مروان البرغوثي من السجن الاسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.