تحكى لي طالبة صف اول ثانوي عن الممارسات الادارية التي تنتهجها بعض ادارات مدارس البنات في المخالفات المتعلقة بالمظهر والمثيرة للاستغراب بابتكار انثوي بحت ناتج عن عقدة (طبخ) مزمنة. وهناك العديد من العقد المتراكمة في حياة اطراف العمل التربوي من معلمات واداريات وعاملات نتيجة تجربة مهمة مع سلوك الطالبات استوجب منهن (ابتكارات) من أنماط سلوك عقابي للحد مما يرينه تجاوزا او تحديا لوجودهن السلطوي وسنأتي على بعضها في حكايات طالبة المرحلة الثانوية لمجرد (الاستشهاد) بأحداث يومية في الحياة الدراسية لبناتنا الذاهبات للمؤسسة التربوية والتعليمية وفي حقائبهن هواجس المستقبل ودروس الاحترام والأدب والأخلاق والتربية ايضا. هذه المشاهد جزء من مشهد تربوي يمتد ما بين الست سنوات والعشرين سنة, وكلها لا تخلو من معارك طبيعية لسلوك الاطفال او المراهقات او الأمهات الدارسات. نصف هذه المعارك هي احتياجات انثوية وسلوك طبيعي تمارسه الطالبات في بيوتهن مثلما تفعل ذلك المعلمات حتى وان حملن العصا او دفتر التحضير و(حمرن) عيونهن على بناتنا وحملن المقلاة لفرض الطبيعة المدرسية واحترام الصف والمقاعد ولوحات العلوم التي تصف الجسد البشري ويتقنها عمال الوسائل المدرسية! اغرب وسائل العقاب التي ترتكبها ادارة المدرسة حسب رواية طالبة الصف الاول ثانوي, انه في حال (جعدت) الطالبة, واسأل ان يعيننا الله على فهم مصطلحات التجميل, شعرها فإن المراقبة (تصب) على رأسها زيت قلي مستخدما لكي يذيب التجعيد وتضطر الطالبة لغسله بعد الدوام! ولا نعرف من اين اتت الفكرة ولا الزيت؟ اما في حال ان لبست الطالبة حذاء عاليا فإن المدرسة توفر للمخالفة احذية بديلة او تقترح (المربية) حلا يجبر الطالبة على المشي حافية بقية اليوم. مثلما توفر المدرسة (تنانير) قطنية رخيصة ومثيرة للشفقة والتندر لمخالفات التنانير غير الملتزمة بالقياسات. مفاهيم الاحتشام والالتزام والتربية تخضع لبيئة اجتماعية متنوعة اكثر من خضوعها لبيئة مدرسية, مما يجعل الاختلاف في التعامل بين معلمة واخرى او مدرسة واخرى مختلفا ومتباينا. لكن ان تطغى مثل هذه الاساليب في العقاب فإننا نضع ايدينا على قلوبنا خوفا من ان تتحول المدرسة الى مؤسسة عقابية تضاف الى مجموعة المؤسسات التي يصعب علينا حصرها او حصارها مقابل تصرفات طبيعية تحدث في كل المجتمعات دون ان يثير هذا السلوك الادارة او المسئول على ابتكار اساليب عقابية تصنف السلوك البشري الطبيعي كجريمة تستحق الوقوف عندها وفرض رسوم اخلاقية عليها! سنفترض ان لدينا وزارة تربية وتعليم, وان الدور التربوي احد اهم الأسس التي تقوم عليها مراحل التعليم المختلفة لكلا الجنسين. اليس من حقنا ان نسأل لماذا تمارس التربوية دورا عقابيا من هذا النوع؟ وهل هذا النوع من العقاب للشماتة في بنات خلق الله لأن المعلمة عجزت عن ممارسة دورها التربوي والتعليمي واحتضانها للسلوك الخاطىء سعيا لتقويمه وإشاعة المناخ التربوي السليم؟ ثم من اعطاها الحق في ان تشمت ببناتنا ان كان كذلك؟ لنتخيل بنتا بشعر مقلي طوال اليوم الدراسي امام زميلاتها, كيف ستكون؟ وما ردة فعلها والأثر الذي سيتركه زيت القلي على موقفها من التعليم والمدرسة والمعلمة ووكالة الوزارة لتعليم البنات وبيت اهلها ومكتب الوزير؟ اساليب العقاب التي تنتهجها بعض الاداريات والمعلمات تؤكد ان التعليم لدينا لايزال يدار بذهنية عقابية. ونحن الذين كنا نظن أن التربية التي تضعها معلمة العقاب في حقيبتها الصباحية اقرب إلى زجاجة عطر او مرآة صغيرة للتعامل الحضاري, لنكتشف انها (شباصة) بحجم مقلاة مهياة لجعل المدرسة فرنا لطبخ مستقبل بناتنا. فيا وزير التربية يا وزير التعليم (واللي يرحم ام امك) بناتنا يذهبن ليتهذبن ويتعلمن ويحكين لنا عن معلماتهن الفاضلات, لا ان يأتين ليحكين لنا عن معلمات الفضلات! هل لاحظت الفرق يا معالي الوزير؟ مجرد الف واحدة في الجملة بحقل (شعور بناتنا) ناعمة مثل حرير امنياتنا.