بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرفض أن يكون نور كبش الفداء.. وأنا المسؤول الأول
كالديرون في حديث الصراحة ل :الميدان
نشر في اليوم يوم 19 - 12 - 2004

فتح مدرب المنتخب السعودي الاول لكرة القدم الارجنتيني كالديرون ملف اخفاق خليجي (17) سريعا، حيث كشف العديد من النقاط الهامة التي أدت لخروج الأخضر من الدور التمهيدي من المسابقة بخسارتين امام الكويت 1/2، وامام البحرين صفر/3 وفوز يتيم على منتخب ضعيف هو المنتخب اليمني 2/صفر. كالديرون كان صريحا وواضحا في اجاباته وكان شجاعا في بعض الاحيان.
المسألة ليست الإشراف السريع
في البداية سألنا المدرب عن خطأه في قبول المهمة وهو جديد على المنتخب السعودي.. لاسيما ان فترة الاعداد قصيرة جدا.. فأجاب: المسألة هنا لاتؤخذ بهذا المنظار، ولكن تؤخد من زاوية اخرى وهي ان المنتخب مقبل على التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006م، والهدف الاول لدى المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم هو الوصول لكأس العالم، وليس تحقيق لقب دورة الخليج، وكان لابد ان اشرف على المنتخب في هذه الدورة حتى اتعرف اكثر على قدرات اللاعبين وأدرس السلبيات والايجابيات، ولو لم اشرف على المنتخب في هذه الدورة وخسر المنتخب اللقب، لقلتم لماذا لم يشرف المدرب على المنتخب حتى يستفيد من اخطاء الفريق من اجل التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006م.
النتيجة اخفاق
@ ولكن النتيجة كانت اخفاق المنتخب السعودي وخروجه من الدور الاول وهو اخفاق لايتناسب مع سمعة وانجازات الكرة السعودية؟
الاخفاق لم يأت نتيجة اشرافي على المنتخب في فترة وجيزة قبل الدورة، وانما جاء لظروف صاحبت المنتخب في مباريات الدورة، فلو وفق المنتخب في اول مباراة التي لعبها امام الكويت لتغير الوضع 180 درجة ولكن الذي حدث ظروف قلبت الطاولة بعد ان كنا متقدمين بهدف حتى وقت متأخر من الشوط الثاني، ولولا اضاعة ركلة الجزاء لكان الحال مغايرا تماما اتبعها طرد اللاعب محمد نور الذي غير من نتيجة المباراة، ظروف هذه المباراة لاتتعلق بإشرافي على المنتخب وليس لها صلة بذلك.
ولكن تغيير العويران له صلة
@ على العكس تماما فهناك من يرى تغييراتك في المباراة باخراج لاعبي الخبرة خميس العويران ومحمد الشلهوب هي نتاج عدم معرفتك بلاعبي المنتخب؟
هذا الكلام غير صحيح، واذا كنتم تتذكرون في معسكر الدمام قلت بالحرف الواحد انني قلق من لياقة لاعبي المنتخب وحددت العويران والشلهوب وبالفعل فان اللاعبين وضح عليهما الارهاق في المباراة، وزاد من هذا الإرهاق طرد محمد نور وهو لاعب وسط، ثم ان هدفي منتخب الكويت جاءا من خطأين وبامكانكم مراجعة شريط المباراة، وعلى من يطلق مثل هذه الاتهامات عليه ان يكون محللا فنيا، لأن هناك انتقادات ترتبط بأشياء غير واقعية مثل الامور التي تتحدثون عنها وهي بعيدة عن الواقع.
وماذا عن البحرين؟!
@ اذا كانت هناك ظروف وقتية في مباراة الكويت.. فما تبريرك للخسارة من البحرين بنتيجة قاسية قوامها ثلاثة اهداف نظيفة؟
قلت في المؤتمر الصحفي الذي عقد قبل المباراة ب 24 ساعة ان صاحب الفرصتين عادة ما يكون مشتت الذهن داخل الملعب وقد حذرت اللاعبين من هذه النقطة ولكن حدثت نفس الاخطاء، طرد محمد نور افقد لاعبينا التوازن وافقدهم التركيز، وكان المنتخب السعودي قبل الطرد في حالة توازن جيد، حتى ان كان منتخب البحرين هو الافضل، لاننا نبحث عن الفوز او التعادل بينما المنتخب البحريني يلعب بفرصة واحدة فمن الطبيعي ان يكون هو الضاغط لان هناك تقاربا في المستوى الفني، واعتقد ومعي الكثير ان طرد نور غير مجرى المباراة.
لم ألعب مدافعا
@ عفوا لكنك لعبت مدافعا امام البحرين بدليل انك لم تلعب في خط المقدمة سوى بمهاجم واحد فقط هو ياسر القحطاني ولعبت بطريقة 1/5/4 ؟
* لا لم العب بطريقة دفاعية صحيح هناك مهاجم واحد هو ياسر القحطاني (صوريا) ولكن هناك اكثر من لاعبين يساندونه في الجهة اليمنى ابراهيم السويد وفي الجهة اليسرى محمد الشلهوب وفي العمق محمد نور، وكنا نسير بطريقة جيدة لولا حالة الطرد التي غيرت مجرى المباراة.
التفريغ افضل
@ بصراحة هل ستطالب في تقريرك الذي سترفعه لاتحاد الكرة بتفريغ اللاعبين المختارين للمنتخب من انديتهم؟
* التفريغ امر جيد ولكن هل ستوافق الاندية على ذلك، هذا الامر يتطلب تعاون الاندية من جهة ومن جهة اخرى ايجاد حلول من اجل الاستعداد القوي للتصفيات، واتمنى ان تؤثر هذه الدورة وخروج المنتخب منها على المنتخب في التصفيات بل المطلوب هو الاصرار وتصحيح الامور، والوصول لكأس العالم اثمن من الفوز بلقب كأس الخليج.
اختيار التشكيل لدورة الخليج
@ كثر الجدل حول من اختار التشكيل السعودي للتمثيل في دورة الخليج هل لك ان توضح لنا هذا الأمر؟
* الامر ببساطة انني اخترت (26) لاعبا من اصل (35) لاعبا تم اختيارهم من قبل اتحاد الكرة والوضع سيتغير في التصفيات حيث انني سأتابع مباريات الدوري السعودي في المرحلة القادمة وسأختار العناصر المناسبة للتمثيل في التصفيات المؤهلة لكأس العالم.
نعم هي اللياقة
@ نعم انت قلت في المعسكر الاعدادي في الدمام انك متخوف من عامل اللياقة البدنية.. هل تأكدت لك تلك المخاوف في الدورة؟
* بالطبع بدليل ان المنتخب لا يخسر الا في الشوط الثاني وفي ذلك اشارة واضحة جدا الى ان اللياقة البدنية للاعبين لم تكن على خير ما يرام، واذا نقصت اللياقة لا يستطيع اللاعب ان يؤدي داخل الملعب الدور المطلوب منه، وهذا ما شعر به الجميع تجاه المنتخب السعودي في المباريات الثلاث.
طرد نور مرتين
@ نعود لطرد محمد نور مرتين في مباراتين متتاليتين له.. ألم تجلس مع اللاعب عقب الطرد الاول وتحذره من مغبة طرد لاعب، ولعب الفريق ناقصا لاعبا؟
* في البداية يجب ألا نبرر خروجنا من الدورة ونجعل هذا اللاعب كبش الفداء لخسارة المنتخب، ولكن حذرت اللاعب، وحذره الجهاز الاداري وانا ارى ان أي لاعب يتمتع بسمعة كبيرة عليه ان يتحمل المسؤولية داخل الملعب، ولكن نور لم يتحمل هذه المسؤولية، خاصة ان البطاقة الصفراء الثانية امام البحرين لم يكن لها داع، لان التعادل هو في مصلحة فريقنا ولا داع للنرفزة او الاحتجاج او الاعتراض التي كان عليها اللاعب اثناء حصوله على البطاقة الصفراء مهما كانت المبررات حتى لو اخطأ الحكم في احتساب خطأ.
سأطرح المرحلة القادمة
@ هل لك ان تطلعنا على التقرير الذي ستقدمه لاتحاد الكرة بعد المشاركة في خليجي 17؟
* سأهتم كثيرا بالمرحلة القادمة والرؤى التي يجب ان تنفذ, وسأترك الامر للمعنيين للنظر في التقرير.
لا اريد الخوض في هذه الامور
@ ولكن هناك من يأخذ عليك اخطاء التغيير حتى في مباراة البحرين.. مثل التأخر في اشراك مرزوق العتيبي؟
* هذه امور فنية بحتة لا اريد الخوض فيها رغم احترامي لكل الآراء التي تطرح, ولا ارى ان هناك فائدة مرجوة لطرحها.
عمان والبحرين
@ من وجهة نظرك اي المنتخبات الأحق بالوصول الى النهائي في الدورة؟
* اعتقد ان المنتخبين العماني والبحريني هما الافضل, وان كان الاخير لم يظهر بمستواه الا في مباراتنا, في حين ان الاول لعب جميع مبارياته بنفس المستوى والاداء ويملك مجموعة متجانسة جدا.
الجدية والانضباطية
@ بصراحة ماذا ينقص المنتخب السعودي في المرحلة القادمة, خاصة أنه مقدم على تصفيات كأس العالم؟
* طريقة اللعب الحديثة تعتمد بالدرجة الاولى على الجدية والانضباطية داخل الملعب, حتى الفريق او المنتخب الذي لا يتمتع لاعبوه بالمهارات الفردية, فان الجدية والانضباطية تحل مشكلات المهارات الفردية, والمنتخب السعودي بحاجة ماسة جدا الى الانضباطية داخل الملعب, والتحرك بدون كرة, وهذا الامر لا يتحقق الا بوجود لياقة بدنية عالية للاعبين, وهذا ما سأعمل له خلال المرحلة القادمة.
نعم لا أحب التدخل في عملي
@ ترك تصريحك في هذا المؤتمر علامة استفهام كبيرة عندما قلت انك مستعد للاستقالة اذا تدخل احد في عملك؟
* ليس في هذا التصريح ما يقلل من شأني او شأن من اعمل معهم, لان هذا مبدأ اي مدرب, والاخوة في الاتحاد السعودي لكرة القدم لا يتدخلون في عمل المدرب, وجاءت الاجابة على قدر السؤال في ذلك المؤتمر.
@ ولكن هناك تلميحا بالاستقالة؟
* انا لم اقل استقالة قلت بالحرف الواحد لا احب ان يتدخل احد في عملي وانا مستعد للرحيل اذا كان هناك تدخل.
انا من يتحمل المسؤولية
@ لو سألناك من يتحمل المسؤولية في خروج المنتخب انت ام نور.. ماذا تقول؟
* ارفض ان يكون اي لاعب كبش الفداء, والمدرب هو المسؤول الاول عن اية خسارة او فوز بالدرجة الاولى لذلك فانا من يتحمل المسؤولية.
نور في لقاء البحرين
ناصر الجوهر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.