حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    ولاء وتلاحم    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصور القطري
نشر في اليوم يوم 08 - 12 - 2004

تذكر كتب التاريخ الموقف المشهور الذي درسناه في مراحل التعليم الأولى من أن الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز (رضي الله عنه) قد دخل عليه في أول خلافته وفود من المهنئين وكان من بينهم وفد من الحجازيين يتقدمهم غلام صغير لم تبلغ سنه إحدى عشرة سنه ؟ فقال له عمر : ارجع أنت وليتقدم من هو أسن منك !! فقال الغلام : أيد الله أمير المؤمنين ، المرء بأصغريه قلبه ولسانه فإذا منح الله العبد لساناً لافظاً وقلباً حافظاً فقد استحق الكلام ولو أن الأمر يا أمير المؤمنين بالسن لكان في الأمة من هو أحق منك بمجلسك هذا؟.
وجاء في كتاب ( زهر الأكم في الأمثال والحكم ) أن امرأة مرت بقوم في بني نمير فأخذوا ينظرون إليها ويتواصفونها ( بمعنى التحرش ) فقالت : قبحكم الله يا بني نمير ما امتثلتم واحدة من اثنتين : لا قول الله تعالى حيث يقول { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم} سورة النور آية (30) ، ولا قول جرير :
فغض الطرف إنك من نمير
فلا كعبا بلغت ولا كلابا
فأفحموا بذلك وذهبوا !! فتجلت الشهامة العربية في عنفوان و شموخ هذه الفتاة.
البنية التحتية للمطالبة بالحقوق
في الحادثتين السابقتين يمكننا تلمس روح الشجاعة الأدبية التي تغلغلت في الممارسات اليومية للمسلمين على مستوى الشارع وفي البيوت وفي المواقع الرسمية وفي الصداقات والعلاقات الفردية ، ولا شك أن في تراثنا الإسلامي زخما كبيرا من القصص والمواقف الدالة على القيم الحاكمة في انبعاث أمثال تلك السلوكيات والتي يعبر عنها باللغة التربوية المعاصرة (توكيد الذات Assertive person ) وهو مصطلح يشير إلى قدرة الفرد في التعبير الملائم (لفظاً وسلوكاً) عن مشاعره وأفكاره وآرائه تجاه الأشخاص والمواقف من حوله ، والمطالبة بحقوقه (التي يستحقها) دون ظلم أو عدوان.
والحقيقة أن هناك معادلة بسيطة تحكم فكرة (السلوك التوكيدي) فالشخص المؤكد لذاته يتمتع بصفات : فهو وسط لا يقبل الإذعان للآخرين ولا يقوم بالتسلط عليهم وظلمهم ، وهو متوافق في سلوكه الظاهر مع مشاعره وأفكاره الداخلية ، ويستطيع الحصول على حقوقه وكذلك الاحترام اللائق به وهذه الوسطية عبر عنها الإمام زين العابدين علي بن الحسين رضوان الله عليه بقوله المعروف (اللهم لا تجعلني ظالماً ولا مظلوماً) فالشخصية التوكيدية ليست سلبية passive person بمعنى أن تقبل الضيم وتتنازل عن حقوقها و في الوقت نفسه هي ليست عدوانية aggressive person أي تتعدى على الآخرين وتنتزع حقوقها بالقوة والعنف والوسائل غير المشروعة قانونا.
والحقيقة إننا إذا طالعنا أدبيات (السلوك التوكيدي) فسوف نرصد أن هذه الأدبيات قد تخطت في الثقافة الغربية أن تكون مجرد مجموعة من الإجراءات السلوكية للتعامل مع بعض المشكلات النفسية ، ولكنها أصبحت فلسفة حياة تهدف إلى تعميق احترام الذات وجعل الفرد أكثر ثقة بذاته وبالقيم الحقوقية الناشطة في حركته الاجتماعية ، ولعل فلسفة ( جون ديوي ) المرتكزة أساسا على النظرية (البرجماتية ) pragmatismسوف تكون لنا وقفة فاحصة لهذه النظرية وعلاقتها بالنموذج الأمريكي المعاصر وتعرف أيضا باسم مذهب الذرائع ؟. هذه الفلسفة هيأت الغرب منذ حقبة الستينات إلى ظهور توجهات فكرية ذات استجابات توكيدية تتمثل في التعبير المنفتح عن الرغبات والمعتقدات والتدريب على مواجهة أعباء الحياة بصورة مستقلة وتعزيز ممارسات وأساليب للتنشئة الأسرية تشجع على ( التوكيد)، كل ذلك أفرز على المستوى السياسي وبطريق غير مباشر فكرة المناداة بحرية التعبير عن الآراء والانتخابات وتكوين المنتديات الفكرية وظهور جماعات الضغط والتجمعات المهنية ، كما فسح المجال على المستوى الاجتماعي إلى انتشار الجمعيات الأهلية والتطوعية بحيث تعاظم عند هؤلاء الناشطين مستوى (التوكيد) فأعلنوا عن مواقفهم والمطالبة بحقوقهم، لذا كان المشروع التربوي الرسمي والأسري هو الأساس والبنية التحتية في حركية مفاصل الحياة.
ولعله من المهم في هذا السياق أن نبحث في تراثنا الإسلامي عن المضامين الحقوقية ونستذكر هنا (رسالة الحقوق للإمام علي زين العابدين بن الحسين )رضي الله عنهما وهي خمسون حقا منها:حق الله وحق النفس وحق اللسان و حق الرعية بالعلم وحقها بالسلطان وحق الام والأب وحق الناس وحق الجليس وحق الجار وحق أهل الذمة وحق المشاهدة والنصيحة وحق الناصح وحق الكبير وحق الصغير. وهي تشكل قاعدة غنية لفقهائنا وعلمائنا لتبيان حقوق الفرد وحقوق الجماعة ومن تلك تنبع دولة القانون المبنية على العدل والإنصاف.
بين لوكر بي ومخيم مرج الزهور
بعيداً عن عدالة أو عدم عدالة الحكم الذي صدر في حادثة سقوط طائرة لوكربي وتعاطفنا مع ليبيا كدولة عربية ، إلا أن هناك مشهداً جديرا بالتأمل وهو يتصل بذلك التكتل الأسري لضحايا الحادثة في أمريكا حيث أقاموا المحامين وتابعوا القضية وتواصلوا مع بعضهم البعض لممارسة الضغوط على السلطة السياسية حتى وصلت قضيتهم إلى ( مجلس الأمن ) وأخيراً كسبوا القضية؟؟ .
الدرس المستفاد هنا أن مواقف الأهالي تجاه أي حادثة في المجتمعات الغربية لا يشبه التكتلات الأسرية في المجتمعات الشرقية والتي تجتمع من أجل ثقافة الطعام فيكون التلاحم العائلي شكليا ساذجا يعكس روح عصر ما قبل الدولة ؟ والسؤال ماذا لو أن حادثة لوكر بي وقعت في أحد المجتمعات الشرقية ؟ كيف سيتصرف الأهالي ؟
نعم هناك إشكالية تتصل بثقافة المطالبة بالحقوق فهي في الغرب متجذرة في القاعدة أي في البيت والشارع والمدرسة وتتحرك ضمن الثورة الحقوقية التي يعيشها المجتمع الغربي وظاهرة (السلوك التوكيدي) أحد مفردات تلك الحركة الحقوقية ، لكنها قي المجتمعات الشرقية منكمشة نخبوية تمارس في رأس الهرم الاجتماعي بمعنى أن المطالب والحقوق من اختصاص النخبة فقط !! ولعل حادثة مخيم (مرج الزهور) أفضل مثال على السلوك التوكيدي والذي مارسته النخبة بشكل ناجح، فقد إحتضن جنوب لبنان عام 1992 م بين جنباته (415 ) فلسطينياً تم ابعادهم من قبل إسرائيل فاستطاعت تلك الكوكبة في( منطقة نائية) من لفت انتباه الرأي العام الدولي وذلك بفضل سلوكهم التوكيدي وقدرتهم التنظيمية العالية من تحقيق انتصار يضاف إلى رصيد تجاربنا التاريخية المفعمة بالإباء والثقة بالنفس والكرامة الإنسانية ، ولعلنا في هذا الهامش بحاجة إلى تذكر قول آينشتاين: إن كشف الحقيقة مرة واحدة لا يكفي ، فالحقيقة تشبه تمثال الرخام المنصوب في صحراء تضرب فيه عواصف الرمل، وهو مهدد بالاختفاء في كل لحظة والأيدي الماهرة هي التي تنفض عنه الرمال باستمرار و هي التي تحافظ على لمعانه تحت ضوء الشمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.