حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



..ورسائل الجوال تحد من التواصل الاجتماعي في العيد
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2004

في ظل تزايد وتيرة سرعة التطور التكنولوجي في العالم وغزو صيحاته السلبية على مجتمعاتنا أصبح للانترنت (البريد الالكتروني) أو الجوال أو الفاكس دور أساسي في التواصل الاجتماعي وخاصة في الآونة الأخيرة لتدخل هذه التقنية الى عالم المناسبات الاجتماعية والأعياد والأفراح ونرى ذلك في رسائل الانترنت ورسائل الجوال التي تهنئ بالعيد مما ساهم في الحد من التواصل الاجتماعي المباشر بل نجد ان البعض يعتقد انه بمجرد ارسال رسالة عبر الجوال او الانترنت يعتبر نفسه قام بالواجب حتى لو كان هذا الشخص من اقاربه الذين يسكن البعض منهم قريبا من داره، هذا بالاضافة الى ان هناك رسائل مضمونها لا يرتقي الى العبارات الجيدة في معناها.
حول هذه القضية تحدث ل(اليوم) صالح عبدالله العيسى قائلا: ان المشكلة تكمن في مضمون بعض تلك الرسائل حيث لا يرتقي مضمون بعضها الى العبارات الجيدة. وخلال فترة قصيرة اعتقد ان تلك الرسائل أسهمت في التقليل من التواصل الاجتماعي المباشر بين أفراد الاسرة الواحدة.. وعلى المدى الطويل قد تسهم في الحد من تبادل الزيارات وتقوية الروابط الاسرية والاجتماعية. وانني لم أستخدم الانترنت كوسيلة اتصال ولكن مما سمعت من الزملاء تأكد لي أن التهنئة عبر البريد الالكتروني هي أسلوب التواصل الأول بين الشباب بشكل خاص.. وحدث ولا حرج في أشكال وأساليب الرسائل الانترنتية ولاسيما بعد تدشين الرسائل المصورة في الجوال.
وأكد مصطفى خالد: ان التكنولوجيا الحديثة أحدثت نقلة نوعية في مجتمعنا بشكل خاص الأمر الذي يجعلنا في حاجة ماسة لمعرفة وتوعية المجتمع بكيفية التعامل مع تلك التقنية سواء كانت الشبكة العنكبوتية (الانترنت) أو وسائل الاتصال ومن بينها (الجوال) وتوظيفها بشكل جيد تخدم التواصل وليس عكس ما يجري هذه الأيام.. واستطرد قائلا: لابد من ضرورة توعية وتعريف النشء بكيفية وأسلوب التعامل الصحيح مع تلك الوسيلة. حيث ان ما ينطبق على التهنئة عبر الجوال أو الانترنت ينطبق على باقي وسائل الاعلام من صحف وغيرها فجميعها تزيد فرصة التواصل ولكن بشكل أسهل وابسط وارخص ثمنا كذلك.
ربط المجتمع..
وتلك الوسائل التكنولوجية الحديثة اذا استطعنا توظيفها بشكل صحيح ستسهم بكل تأكيد في ترابط المجتمع. ويجب ألا نرى الجوانب السلبية منها ونغض الطرف عن الايجابيات. لذا يبقى الوعي هو محك التعامل.. وخلال رمضان وعيد الفطر تلقيت العديد من الرسائل من أناس من الصعب أن أتذكرهم لأنهم ليسوا قريبين جدا مني. ولكن سهولة الارسال ربطتني بهم. وينطبق هذا على جميع المناسبات السعيدة التي يمكن أن نشارك بعضنا البعض بها لتبادل التهاني.
ويرى عبدالله الحمود ان الرسائل الخاصة بالتهنئة بالعيد أو غيره من المناسبات سواء كانت عبر الجوال أو الانترنت ليست مزعجة بالشكل الذي يعتقده البعض مع أن لها فوائد لعل من بينها الفوائد الاقتصادية في تخفيض نسبة التكلفة المادية للمصروفات فسعر الرسالة مقارنة بالاتصال اقل بكثير وأسهل كذلك في الحصول على الرد بسرعة وأن لكل شيء مساوئ ومحاسن ولكن يجب أن نتعامل مع كل تقنية حديثة بما يتناسب وحاضرنا المعاش ويجب ألا نغفلها تماما فهي حتما ستصبح جزءا منا.
وأضاف الحمود قائلا: المشكلة تكمن في أسلوب ومضمون الرسالة حيث نجد بعضها يحوي اسفافا وكلاما لا يمكن قبوله على الاطلاق وهذا يحتاج لأن نعي وندرك الآلة التي نتعامل بها وكيف نستفيد منها لذا لابد من الاستفادة من كل جديد لكن بمحاذير.
عند الحاجة الضرورية
في حين ذكر خالد اليوسف: لقد استبدل الناس زياراتهم العائلية والاجتماعية برسائل الجوال والرسائل الالكترونية بدلا من الزيارة المباشرة التي حث عليها الاسلام وخاصة صلة الرحم وشدد اليوسف بقوله يجب على أهل الاختصاص ووسائل الاعلام أن تنبه المجتمع لمضار هذه التقنية على المدى البعيد لأنه سوف تخرج لنا جيلا لا يعرف من صلة الرحم سوى بعث الرسائل الالكترونية والمحمولة عبر الجوال معتبرا ذلك من أعظم القربات لله في صلة الرحم..
وأضاف اليوسف: انه لا يستخدم هذه التقنية مهما كلفه الأمر وخاصة بالمناسبات الاجتماعية والأعياد وقال يجب على الشباب بالذات وهم أكثر من يستخدم هذه الرسائل أن يحجم استخدامها فقط عند الحاجة الضرورية أو عندما يتعذر عليه الحضور كونه مكلفا اثناء الاجازة أو متواجدا خارج المملكة ونحوها.
الجوال يساهم بشكل كبير في الحد من التواصل
ويضيف ناصر العويس بقوله ان الانترنت والجوال هذه الخدمة التي دخلت حياتنا اليومية ومناسباتنا السنوية بشكل كبير اكدت لنا ان هذا الجهاز سيد الخدمات ولكن هناك منعطفا ومنحدرا خطيرا جدا وجديرا بالاهتمام وهو اقبال الناس عليه في المعايدات بإرسال الرسائل وأحيانا كثيرة السفر قد نقول انه استغلال جيد للتكنولوجيا ولكنه يحرمنا من سماع ورؤية من نحب من الأهل والأقارب. وليس هناك أفضل من الزيارات ومن ثم الاتصالات الهاتفية في التهنئة والشكر باللسان والدعاء والجوال يساهم بشكل كبير في الحد من التواصل الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.