رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوانب الصحية والغذائية المرتبطة بطلاب المدارس
التغذية السليمة طريق السلامة
نشر في اليوم يوم 22 - 10 - 2004

تتميز هذه المرحلة بحصول الطفل على المصروف اليومي، والحرية في شراء الطعام من المطاعم المدرسية والمحلات المجاورة للمدرسة، فالطفل في هذه المرحلة يكون مشغولاً بنشاطات أخرى، فنجده يأكل بسرعة للرجوع إلى اللعب أو مشاهدة التلفزيون. وهناك بعض الأمور تتعلق بالسلوك الغذائي غير السوي للطفل في سن المدرسة. ويذكر أخصائي التغذية بمستشفى الملك فهد الجامعي حسين الدار أن أهم هذه الأمور هي:
** عدم تناول وجبة الافطار: قد لا يتمكن الطفل من تناول طعام الإفطار لقيامه متأخراً عن موعد المدرسة، أو كان كلا الأبوين يعملان. وتمثل وجبة الإفطار أهمية خاصة للتلميذ للاستيعاب والفهم والتحصيل الدراسي. ولتلافي هذه المشكلة يمكن للأم أن تهتم بإعداد الإفطار لأولادها قبل وقت كاف بل الذهاب للمدرسة، كما يمكن أيضاً إشراك الأبناء في إعداد وجبة الإفطار إذا كانت الأم تعمل خارج المنزل. ويجب أن يكون طعام الإفطار سهل التحضير ومتنوعاً، ويفضل الإفطار مع العائلة.
** إصابة الأطفال بالسمنة: يجب مراقبة وزن الطفل الذي يعاني السمنة ومحاولة تخفيف وزنه، إلا أن الحمية الشديدة قد تؤثر على نموه. وينبغي على الوالدين عدم استعمال الطعام كحافز توجيه سلوك الطفل، أو كوسيلة للتخلص من البكاء أو أن يربطوا العقاب بالحرمان من الطعام. تحدث السمنة أما بزيادة حجم الخلايا الدهنية الموجودة أو زيادة عدد الخلايا الدهنية، وتحدث السمنة المتميزة بزيادة عدد الخلايا أثناء مرحلة الطفولة. وأن زيادة السعرات الحرارية مع قلة الحركة يشكلان معاً السبب الأساسي للسمنة عند الأطفال. يعتمد النظام الغذائي لعلاج السمنة على تعديل في السلوك الغذائي للأسرة وتوعية في الثقافة الغذائية والتخطيط للرياضة البدنية، مع مراعاة الأغذية الضرورية للنمو.
** فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أكثر الأمراض انتشاراً بالمنطقة العربية وخصوصاً البنات، وقد يؤثر هذا النقص على الجهاز العصبي وقد يسبب قلقاً وإجهاداً عند الطفل، ويعود نقص الحديد عند الأطفال في المدارس إلى قلة تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد والبروتين وكذلك المواد التي تزيد من امتصاص الحديد من الأمعاء مثل فيتامين C، بالإضافة إلى فقدان الدم المتكرر بسبب الأمراض الطفيلية للجهاز الهضمي، ولمنع حدوث هذا النقص، يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد والحبوب المضاف إليها الحديد والكبد والسمسم والخضراوات الورقية الخضراء واللحوم والأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والامتناع عن الأطعمة التي تعوق امتصاص الحديد مثل الشاي والقهوة وكذلك الوقاية من الأمراض الطفيلية.
@@ تسوس الأسنان: يحدث التسوس نتيجة أربعة عوامل أساسية هي:-
أ- استعداد أو قابلية الأسنان للتسوس (غالباً ما تكون وراثية).
ب- وجود كربوهيدات قابلة للتخمر في الفم.
ت- وجود الميكروبات التي تخمر الكربوهيدرات.
ث- نقص في تركيز الفلور في ماء الشرب.
ويعد تسوس الأسنان من أهم المشكلات المرتبطة بالتغذية والمنتشرة عند الأطفال في الدول العربية والتي تؤثر على صحة الطفل، ففيتامين A ضروري في تكوني طبقة المينا وفيتامين C مهم في تكوين طبقة العاج وعنصر الكالسيوم والفوسفور وفيتامين D مهمان في عملية تكلس الأسنان، فزيادة تناول الحلويات والمشروبات الغازية بين الوجبات في المدارس وكذلك قلة الاهتمام بنظافة الفم واللثة تلعبان دوراً مهماً في انتشار تسوس الأسنان بين الأطفال. لذا يجب لفت نظر المعلمين والعاملين بإرشاد الأطفال لغسل فمهم بعد الأكل مباشرة، ويوفر وجود الفلور في ماء الشرب الحماية ضد تسوس الأسنان عند الأطفال. للمحافظة على نظافة الفم والأسنان يراعي غسل الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد الأكل والامتناع عن تناول الحلويات، وتناول أطعمة غنية بالكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصلبة الغنية بالألياف التي تساعد على غسيل الأسنان بواسطة إفرازات الغدة اللعابية وينبغي التأكيد على أهمية تنظيف الأسنان قبل النوم.
** تناول الأطعمة بين الوجبات: وتكمن مشكلة تناول الأطعمة بين الوجبات للأطفال في نوعيتها، وكمية الأطعمة المتناولة، حيث ان الغالبية من الأطفال يتناولون أطعمة عالية السعرات الحرارية وذات قيمة غذائية منخفضة مثل المشروبات الغازية والبطاطا المقلية والذرة المحمصة والحلويات، وغيرها مما يقلل من إقبالهم على تناول الطعام في الوجبات الرئيسية التي تحتوي عادة على أطعمة ذات قيمة غذائية عالية وضرورية لبناء أجسامهم بناء سليماً. فيجب على الوالدين توفير أكبر قدر من المغذيات للأطفال، مثل اللبن والحليب والزبادي والفواكه الطازجة وعصيرها، والخضراوات والجبن.
نصائح وإرشادات لتحسين تغذية أطفال المدارس:
من أهم التوصيات لتحسين تغذية الأطفال في المدارس:-
1- الاهتمام بالتغذية السليمة منذ مرحلة الرضاعة وما قبل المدرسة.
2- تعليم الطفل في المدرسة قواعد التغذية السليمة.
3- تصميم لوحات إرشادية داخل المدارس وفي الفصول توضح أهمية تناول الإفطار بالمنزل.
4- التوجيه على ضرورة احتواء الوجبات الخفيفة على لبن وفواكه ومواد منتجة للطاقة.
5- التشجيع على جلب مكونات الوجبة الخفيفة من المنزل، أفضل من شرائها من مطاعم المدرسة لضمان النظافة الصحية.
6- التشجيع على ممارسة العادات الصحية المرتبطة بالأغذية والصحة الشخصية.
7- الاهتمام بغسل الأيدي قبل الأكل وبعده وبعد الانتهاء من دورات المياه.
8- غسل الخضراوات والفاكهة قبل الأكل للوقاية من الأمراض الطفيلية التي تسبب سوء التغذية.
9- عدم شراء الأطعمة المكشوفة والمشكوك في نظافتها.
بعض الأطعمة المحتوية على الفيتامينات والمعادن:
1- فيتامين أ (A): يوجد في الخضراوات والفواكه الملونة كالجزر والطماطم والفلفل الأخضر.
2- فيتامين سي (C): يوجد في الحمضيات كالبرتقال والليمون والجوافة.
3- فيتامين د (D): يوجد في الأسماك الدسمة وفي صفار البيض والجبن والحليب ويمكن الحصول عليه بالتعرض لأشعة الشمس في الصباح أو قبل الغروب.
4- الكالسيوم: يوجد في الحليب والأجبان.
5- الفوسفور: يوجد في البيض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.