ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطاع الخاص يبحث عن خريجي المعهد المهني
مدير المعهد ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 21 - 10 - 2004

يضطلع المعهد المهني بمحافظة الأحساء بدور رائد في تدريب وتأهيل الشباب في مختلف الحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل.
ولتسليط الضوء على المعهد ودوره تجاه الشباب حاورت (اليوم) مدير المعهد خالد محمد مبارك الدوسري، واستطلعت آراء عدد من الدارسين في المعهد، فكانت هذه الحصيلة:
زيادة الأقسام
@ متى افتتح المعهد المهني بالأحساء؟
عام 1395ه.
@ كم كان عدد أقسامه حينها؟
4 فقط، هي: الكهرباء، النجارة، البناء والسيارات، وفي عام 1400ه انتقل إلى مقره الحالي في شارع الظهران في المبرز.
@ كم عدد الأقسام الآن؟
عدد الأقسام 12 قسماً، وتم العام الماضي افتتاح قسمين جديدين، هما الحلاقة والخياطة، واصبح العدد الإجمالي الآن 15 قسما.
@ كم يبلغ عدد الطلاب؟
الطاقة الاستيعابية للمعهد 600 متدرب.
مقر جديد
@ هل لديكم النية في التوسع لاستيعاب اكبر عدد من الطلبة؟
في منتصف السنة الماضية بدأنا العمل في التوسعة، وينتهي في منتصف العام القادم، وهي على مرحلتين، الأولى سيتم من خلالها افتتاح عدد من الورش مع الخدمات الأساسية والمساندة، والمرحلة الثانية ستتم ترسية تنفيذها قريبا، وسيكون موقعنا الجديد في شارع القطار من الجهة الغربية للمعهد الصناعي، على مساحة 60 ألف متر مربع.
@ ما الهدف الذي أنشئ المعهد المهني من اجله؟
التدريب المهني بالدرجة الأولى، الذي يهدف إلى مد سوق العمل بالعمالة المدربة فنياً، إضافة إلى غرس القيم والمفاهيم الصحيحة في شباب الوطن، وتنشئتهم على حب العمل المهني، فالهدف الأساسي هو إمداد سوق العمل بالأيدي الماهرة والمدربة فنياّ.
إقبال على المعهد
@ هل هناك إقبال على المعهد؟
نعم، هناك إقبال كبير على التدريب، وسابقا كان يتقدم لنا حملة الشهادة الابتدائية، اما الآن فالمتقدمون هم من حملة الشهادة الثانوية العامة، وهذا دليل على وعي الشباب بالعمل المهني، فهو المستقبل، ولا تقل نسبة المتقدمين عن 50 بالمائة من حملة الثانوية العامة، ويخرج المعهد أعدادا كبيرة، وقد التحقوا سابقا بشركة الكهرباء والشرطة وأرامكو السعودية.
@ كم مدة الدراسة في المعهد؟
سابقا كان النظام فصليا، أما الآن فأصبحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تطبق خططا جديدة تتلاءم وتتواءم مع سوق العمل، بناء على معايير مهنية جديدة.
خطط جديدة
@ ما الخطط الجديدة التي تعملون على تطبيقها؟
هناك توجه لتطبيق خطط جديدة، تتراوح فترة التدريب فيها بين سنة وسنتين، وهي 8 فترات، كل الفترة 8 أسابيع. وهي بين 4 فترات و 8 فترات، وتسمى حقيبة تدريبية، وكل حقيبة مدتها 8 أسابيع.
@ ماذا عن قسمي الحلاقة والخياطة؟
بالنسبة لقسمي الحلاقة والخياطة سبقتنا فيهما معاهد مكة المكرمة، وتم تخريج أعداد كبيرة جدا، ولحاجة المحافظة، ورغبة كثير من الشباب، تم افتتاح القسمين العام الماضي، وتم تخريج أول دفعة هذا العام.
@ هل لديكم توجه لزيادة الأقسام؟
هناك توجه من قبل محافظ المؤسسة ونائبيه لزيادة الطاقة الاستيعابية في مركز التدريب، لما لمسوه من إقبال شديد من أبناء المحافظة على الالتحاق بالمعهد.
مكافآت ومزايا
@ ماذا عن المكافآت والمزايا؟
يصرف للمتدرب 600 ريال شهريا، وبعد مرور نصف الفترة بنجاح يرتفع إلى 800 ريال، إضافة إلى بدل إعاشة (120 ريالا شهريا) وبدل ملابس وأحذية (260 ريالا)، تصرف دفعة واحدة، ويتم تأمين الرعاية الأولية الصحية في المركز، إضافة إلى ذلك يحصل المتخرج على قروض من صندوق تنمية الموارد البشرية. وقد استحدثت المؤسسة إدارة جديدة هي إدارة المنشآت الصغيرة، التي تهتم بالخريجين، سواء من حيث الدعم المادي أو إيجاد مشاريع صغيرة لهم، ودعمهم ماديا ومعنويا، وقريبا ستبدأ عملها، وهناك قروض من قبل بنك التسليف السعودي، تسدد على أقساط ميسرة، تصل إلى 100 ألف ريال، وهناك توجه من الشباب لاقتحام القطاع الخاص، وعمل منشآت خاصة لهم، بالدعم من قبل صندوق التسليف السعودي وصندوق تنمية الموارد البشرية أو إدارة المنشآت الصغيرة في المركز.
توظيف الخريجين
@ هل هناك تنسيق بينكم وبين الشركات والمؤسسات لإرسال الخريجين للعمل لديهم؟ وهل يطلبون منكم خريجين؟
توجد بيننا وبين بعض الشركات اتصالات لإمدادهم بمتخرجين، والمؤسسة أوجدت موقعا على شبكة الإنترنت، وكل خريج يسجل اسمه وجميع بيناته في هذا الموقع، وتطلع عليه الشركات والمؤسسات الخاصة، وحسب رغبتها في التخصص الذي تريده.
@ أعداد طالبي العمل في تزايد، كيف يتم حصرهم؟
قام وزير العمل الدكتور غازي القصيبي بتكوين لجان، وعملت لها دراسة في الرياض، وحددت الأسس لطالبي العمل، بان يكونوا من المؤهلين الذين يتوجهون مباشرة للعمل. أما غير المؤهلين فيتم تأهيلهم ببعض الدورات، وهناك لجنة يرأسها عميد الكلية التقنية رئيس مجلس التعليم الفني والمهني بالأحساء تعمل في هذا المجال.
لجنة متابعة الخريجين
@ هل هناك لجنة متابعة من قبلكم للخريجين؟
تم إنشاء إدارة للتنسيق الوظيفي، تهتم بمتابعة الخريجين، وبدأت النشاط في الفصل السابق.
@ هل يتم تدريب المتدرب في المعهد على بعض الآلات الضخمة التي توجد في المصانع مثلا؟
يتم التدريب بالمعهد (التدريب الأساسي)، ففي حالة تدريب مهنة معينة، وعن طريق المركز، يتجه المتدرب للمنشأة في إطار التدريب التعاوني الميداني الذي يستمر 8 أسابيع، وكل متدرب يتجه للمصنع، ليتم تطبيق الفترة المقررة.
قسم المشالح
@ ما الأقسام التي تتمنى ان تفتح بالمعهد؟
أتمنى ان تفتح مهنة قديمة بدأت تندثر، وهي صناعة البشوت (المشالح)، فهي مهنه قديمة، كان أبناء الأحساء يمارسونها قديما، والمحافظة معروفة بها.
@ بعض أفراد المجتمع ينظرون لمهن الحلاقة والخياطة باستحياء.. ماذا تقول لهم؟
مطلوب من المجتمع ان يقف مع المتخرجين، بالذات من قسمي الحلاقة والخياطة، وتغيير النظرة السائدة غير الجيدة للذين يمارسون مهنة الخياطة والحلاقة والجزارة أيضا، ففي السابق معظم المهن تمارس من أبناء المحافظة، والآن بسب الاتكال على العمالة تركنا هذه المهن، اما الآن فلقد وجدنا إقبالا من الشباب وإصرارا كبيرا منهم على ان يمارسوا هذه المهن بأيديهم، ونحتاج الى ان نقف معهم.
مع الشباب
@ هذا ما قاله مدير المعهد، ولكن ماذا قال الطلاب المتدربون؟
يقول رائد عبد الوهاب (متدرب في قسم الحلاقة): تقدمت للالتحاق بالمركز، ولم تكن لدي الرغبة في العمل في هذا القسم، ولكن شعوري تبدل بعد ان دخلته. لقد وجدت الحلاقة عملا شريفا، له أصول وقواعد. واليوم لا أجد حرجا في هذا العمل النبيل. ولقد وجدت التشجيع من الأهل والأصدقاء، وهي مهنة وصنعة في اليد وأمان من الفقر.
أما المتدرب عيسى الجابر فيقول: التحقت بالعمل في هذه المهنة انطلاقا من رغبة بداخلي، ولقيت التشجيع من قبل الأهل، ولا أجد عيبا فيها، وسأفتتح محلا بعد تخرجي، لأمارس هذه المهنة لخدمة المجتمع.
ويقول فاضل الجعفر: لم أجد صعوبة في الالتحاق بقسم الخياطة، وهناك فئة لم تقتنع بعد، ولكن هناك فئة أخرى مقتنعة تماما بالعمل الذي نقوم به، ووجدت العمل ممتعا جدا، وسأفتتح محلا، وسأقوم بعمل التنزيلات للثياب، لجذب الزبائن، واثبت لهم ان الشباب السعودي قادر على ان يقوم بأي عمل يناط به، والعمالة الآسيوية يعتقدون ان السعودي لا يمكنه ان يعمل هذا العمل، وستثبت الأيام عكس ذلك.
ويقول عبدالله الموسى: وجدت مهنة الخياطة عملا جيدا، وسجلت بالقسم باقتناع تام، وكنت سابقا تقدمت للعمل فيه، ولكن لعدم إتاحة الفرصة، بسبب الاكتفاء بالعدد المطلوب عدت هذه السنة، حتى التحقت بالخياطة، ولمست التشجيع من أهلي، واصبح الوضع طبيعيا، ولا أجد إحراجا منها أبدا، دخلها جيد ومناسب.
ويقول حمد علي الرهيف: نريد ان نقضي على البطالة، والا نترك موقعا الا ونلتحق به، ونثبت ان السعودي قادر على ان يأخذ موقعه، بدلا من العمالة المنتشرة في كل منطقة، ولم أجد صعوبة في هذا العمل أبداّ، فمع مرور الأيام تعودنا على العمل في قسم الخياطة. وأرى ان العمل ليس عيبا أبداً، والعيب ان يمد الإنسان يده للغير.
ويقول ماجد المولد، رئيس قسم الحلاقة، متخرج في معهد مكة المكرمة: لا أجد حرجا في ان أمارس هذه المهنة دون خجل.
ويقول فؤاد الخطابي (دبلوم حلاقة): هي مهنة شريفة، والتحقت بها باقتناع تام، ودون ضغوط أبداً، وأتمنى من الناس عدم إدخال الإحباط في نفوس الخريجين الذين يمارسون هذه المهنة.
ويقول فهد المولد، مدرس الخياطة في المركز: درست في مكة المكرمة، وتخرجت من هناك، وتم تعييني في محافظة الأحساء، ولمست من الشباب المتقدم للعمل لهذه المهن الرغبة الكبيرة والطموح، ولا تنقصهم المهارة، وهم أحق من الأجنبي، وافضل منه.
متدرب في قسم الخياطة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.