وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجنيس المقيم في المملكة 10 سنوات متتالية .. بشروط
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين يعدل نظام الجنسية العربية السعودية
نشر في اليوم يوم 19 - 10 - 2004

ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء مساء امس الاثنين الرابع من شهر رمضان المبارك في قصر اليمامة في مدينة الرياض.وفي مستهل الجلسة أعرب الملك المفدى عن تطلعه الى أن يحقق الله جل وعلا للامة ما تصبو اليه من أمن واستقرار ورخاء وأن يكون هذا الشهر موعدا لمراجعة النفس والعمل الدؤوب نحو اذابة جميع ما يعترض سبيل الامة من عوائق تقف حائلا في طريق عزتها ومنعتها وأن يعيده على الامة الاسلامية بالخير والبركات.وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس نوه بمضامين توجيهات سمو ولي العهد حفظه الله لرئيس هيئة الاركان العامة وقادة فروع القوات المسلحة وقادة وضباط الامن العام والدفاع المدني الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بشهر رمضان المبارك وأن ما بذلوه للحفاظ على أمن وسلامة هذا الوطن الغالى لا يستغرب على من هو متمسك بعقيدته الاسلامية ومخلص لقيادته ووطنه وأن أبناء هذه البلاد منصورون باذن الله ماداموا متمسكين بالعروة الوثقى في الدفاع عن دينهم ووطنهم.
وأشار الوزير فؤاد بن عبدالسلام الفارسي الى أن المجلس تطرق الى ما تشهده الساحة الفلسطينية من أحداث مؤسفة وممارسات غير انسانية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وأرضه واستمرار هذه الممارسات التي لم تراع حرمة هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك وزادت من صلفها وتجبرها ضد هذا الشعب الفلسطيني الاعزل ومؤسساته عامة. مجددا الدعوة الى موقف دولي واحد يرغم اسرائيل على ايقاف هذا النزيف وكذلك الزامها بتنفيذ مختلف القرارات الدولية بهذا الشأن.
وفي الشأن العراقي عبر المجلس عن أسفه البالغ لاستمرار أعمال العنف التي أودت بحياة المئات من المواطنين العراقيين الابرياء وأفضت الى الاخلال بالامن وعدم الاستقرار في العراق الشقيق مهيبا بجميع الاطراف أن يجعلوا من هذا الشهر الكريم نقطة تحول للوصول بالعراق الى الامان والاستقرار الذى ينشده وأن يقف الجميع يدا واحدة في وجه كل من يحاول زعزعة الامن أو النيل من وحدته واستقلاله.
وأنهى وزير الثقافة والاعلام بيانه مفيدا أن المجلس اثر اطلاعه على جدول الاعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
أولا، بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن طلب سموه الموافقة على اجراء تعديلات على بعض مواد نظام الجنسية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 9 / 5 وتاريخ 20/3/1425ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المواد / 9 و 12 و 14 و 16 و 17 و 21 و 26 و 27 / من نظام الجنسية العربية السعودية الصادر بالارادة الملكية رقم 8/20/5604 وتاريخ 22/2/1374ه لتصبح المواد المعدلة من نظام الجنسية العربية السعودية كما يلي:
المادة التاسعة: يجوز منح الجنسية العربية السعودية للاجنبي الذى تتوافر فيه الشروط الاتية أ / أن يكون عند تقديم طلب الجنسية العربية السعودية قد بلغ سن الرشد واكتسب صفة الاقامة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.
ب / أن يكون سليم العقل والجسم.
ج / أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر.
د / أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج اليها البلاد ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لام أجنبية وأب مجهول.
ه / أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.
و / أن يجيد اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة.
ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الاقامة وجواز سفره أو أى وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب باثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.
المادة الثانية عشرة:
لا يترتب على تجنس السعودى بجنسية أجنبية اذا أذن له في ذلك أن تفقد زوجته الجنسية السعودية اذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة الا اذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديدة وصدر لها اذن بالموافقة على ذلك من وزير الداخلية أما الاولاد القصر فيفقدون الجنسية العربية السعودية اذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة على أن لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.
المادة الرابعة عشرة:
يترتب على اكتساب الاجنبي الجنسية العربية السعودية ما يلي:
أ / أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت الى المملكة وقررت رغبتها في ذلك وتنازلت عن جنسيتها.
ب / أن يكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعا لوالدهم اذا كانوا مقيمين في المملكة أو قدموا اليها قبل بلوغهم سن الرشد ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الاصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أى منهم سن الرشد.
أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية اذا كانت اقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات وقدموا طلبا بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية.
المادة السادسة عشرة:
يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الاجنبية المتزوجة من سعودى أو أرملة السعودى الاجنبية اذا قدمت طلبا بذلك وتنازلت عن جنسيتها الاصلية ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية العربية السعودية اذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودى لاى سبب واستردت جنسيتها الاصلية أو جنسية أجنبية أخرى وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك.
المادة السابعة عشرة:
لا تفقد المرأة العربية السعودية جنسيتها اذا تزوجت بأجنبى الا اذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية بحكم القانون الخاص بها.
المادة الواحدة والعشرون:
يجوز بقرار من مجلس الوزراء سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها خلال السنوات العشر التالية لتجنسه وذلك بناء على اقتراح من وزير الداخلية في أى من الحالتين الآتيتين:
أ / اذا حكم عليه بحد شرعى أو بالسجن مدة تزيد على سنة لارتكابه عملا يمس الامانة أو الشرف.
ب / اذا صدر عليه حكم قضائى بثبوت قيامه بأى عمل يخل بالامن في المملكة أو اشتراكه فيه أو يجعله من غير المرغوب فيهم في البلاد.
المادة السادسة والعشرون:
مع عدم الاخلال بأى عقوبة أشد تنص عليها الانظمة الاخرى يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تتجاوز ثلاثين الف ريال كل من أبدى أمام السلطة المختصة بقصد اثبات الجنسية العربية السعودية له أو لغيره أو بقصد نفيها عنه وعن غيره أقوالا كاذبة أو قدم اليها أوراقا غير صحيحة مع علمه بذلك ويتولى ديوان المظالم ايقاع هذه العقوبة.
المادة السابعة والعشرون:
يصدر وزير الداخلية اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال مائة وعشرين يوما من تاريخ نشر هذا التعديل كما يصدر القرارات اللازمة لهذا النظام.
وقد أعد مرسوم ملكى بذلك.
ثانيا، بعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم / 27 / وتاريخ 1/2/1425ه القاضي بفصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الى وزارتين مستقلتين تسمى الاولى (وزارة العمل) وتسمى الثانية (وزارة الشؤون الاجتماعية) وانهاء عمل مجلس القوى العاملة ونقل اختصاصاته وصلاحياته الى وزارة العمل وبعد الاطلاع على تنظيم صندوق تنمية الموارد البشرية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم / 107 / وتاريخ 29/4/1421ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولا تكون وزارة العمل هي الممثلة بدلا من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سابقا في مجلس الضمان الصحي التعاوني المنصوص عليه في الفقرة أ من المادة الرابعة من نظام الضمان الصحي التعاوني وفي لجان الفصل المنصوص عليها في الفقرة ج من المادة / الرابعة عشرة / من النظام المذكور.
ثانيا يعدل البند (أولا) من المادة السادسة من تنظيم صندوق تنمية الموارد البشرية ليكون بالنص التالي:
أولا، يتكون مجلس ادارة الصندوق على النحو الآتي:
1 / وزير العمل رئيسا.
2 / عضوية ممثلين عن كل من وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة للتعليم الفنى والتدريب المهنى ومعهد الادارة العامة.
3 / ثلاثة أعضاء يمثلون القطاع الخاص يرشحهم وزير التجارة والصناعة ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء.
ويحدد الرئيس من ينوب عنه من الاعضاء في حالة غيابه.
ثالثا، بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الزراعة بشأن مشروع نظام المراعى والغابات وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 81 / 58 وتاريخ 19/11/ 1424ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام المراعى سالف الذكر بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكى بذلك.
أبرز ملامح مشروع نظام المراعى والغابات:
1 / تختص وزارة الزراعة وفقا لهذا المشروع بالاشراف على أراضى المراعى والغابات العامة ومحتوياتها الحية وغير الحية وتنظم استثمارها وتنميتها والمحافظة عليها.
2 / منع مشروع النظام تملك أراضى المراعى والغابات وتطبيق المنح عليها سواء للافراد أو المؤسسات أو الشركات.
3 / أوجب المشروع الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة لكل من يرغب من الافراد والمؤسسات والشركات السعودية والشركات غير السعودية والشركات المختلطة المرخص لها طبقا لنظام استثمار رأس المال الاجنبى من أجل تنمية نتاج الغابات العامة أو المراعى أو نقل نتاجها أو الاتجار به أو اقامة نشاطات سياحية.
4 / منع المشروع الرعى في عدد من المناطق منها أراضى الغابات المشجرة التي لم يمض على تشجيرها عشر سنوات والغابات التي حصل فيها حريق ولم يمض عليها عشر سنوات من تاريخ نشوب الحريق والمحميات الرعوية والبيئية والغابات.
رابعا، بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية بشأن طلب معاليه اعادة تشكيل مجلس الخدمات الصحية بحيث يعين الاستاذ الدكتور قاسم بن عثمان القصبى ممثلا لمستشفى الملك فيصل التخصصى ومركز الابحاث بالرياض بدلا من الدكتور خالد بن محمد الشيبانى واللواء طبيب كتاب بن عيد العتيبى ممثلا لوزارة الدفاع والطيران بدلا من العقيد طبيب عثمان بن عمر بكر قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب معالي وزير الصحة سالف الذكر.
خامسا، وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 / تعيين علاء الدين بن عبده العسكرى على وظيفة (سفير) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.
2 / تعيين محمد أمين ولى على وظيفة (وزير مفوض أ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية.
3 / تعيين حمد بن يوسف بن حمد الجعوان على وظيفة (مدير عام الشئون الادارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.
اليوم تهنئ
اليوم تهنئ كلا من علاء الدين بن عبده العسكري ومحمد أمين ولي وحمد بن يوسف بن حمد الجعوان، بالثقة السامية الكريمة وتعرب عن تمنياتها لهم بالتوفيق في أداء أعمالهم ومهماتهم، حيث قرر مجلس الوزراء الموقر تعيين العسكري على وظيفة (سفير) بالمرتبة 15، وولي على وظيفة (وزير مفوض أ) والجعوان على وظيفة (مدير عام الشئون الادارية والمالية) بالمرتبة 14.
خادم الحرمين الشريفين خلال استقباله محافظ المؤسسة العامة للتقاعد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.