الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطابة وزواج الانترنت بداية الطريق للطلاق والمشاكل
اليوم تستطلع آراء كبار السن حول طقوس الزفاف
نشر في اليوم يوم 14 - 10 - 2004

الزواج سنة الحياة وحلم الشباب والفتيات به تكتمل الحياة ويظفر المرء بنصف الدين ولانه وثيق الصلة بالعادات والتقاليد وحثت عليه الشرائع السماوية كان لابد من ارتباطه بطقوس معينة ترتبط بطرق اختيار الزوج زوجته ومعايير هذا الاختيار. وللمقارنة بين زواج الامس واليوم ومدى اختلاف الطقوس بين الزمنين استطلعت (اليوم) آراء مجموعة ممن عاصروا جيلين في حياتهم.
بنت العم الاختيار الاول
البداية كانت مع ابو راشد (عويد) البالغ من العمر تسعين عاما والذي عبر عن رأيه بقوله (كنا نحرص في الماضي على الاسراع في البحث عن الزوجة المناسبة للشاب فور بلوغه المرحلة العمرية التي تساعده على القيام بتحمل مسؤولية تكوين الاسرة ورعايتها، وكانت اهم مواصفات الفتاة التي يراد الزواج منها التزامها بدينها وان تكون على درجة عالية من الاخلاق بالاضافة الى اهمية ان يكون اهلها وذووها من الناس المعروفين وان تكون ذات حسب ونسب).
واستطرد ابو راشد قائلا: في البداية يحرص اهل الشاب على تزويجه ابنة عمه او بنت الخال وان لم يكن ذلك متوافرا يتم البحث والتحري عن الزوجة المناسبة في بقية الاسر التي ترتبط مع الشاب بصلة رحم وان لم يكن ذلك ممكنا يتم تزويجه بفتاة من المقربين للعائلة كالجيران وغيرهم.. وختم حديثه بقوله: الخطبة في الماضي تتم بواسطة الاب والام او احد الاقارب وليس كما هو معمول به الان من الاعتماد على (الخطابة) والتي قد يكون همها كسب المال دون النظر الى اهمية التوافق بين المخطوبين ومدى فشل زواجهما من عدمه.
زواج دون علم الوالدين
@ وكان لفهد المسلم (70 عاما) رأي آخر في هذا الموضوع، حيث بدأه بقوله: لا غرابة في ان يقوم الشاب هذه الايام باخيتار زوجته بنفسه فيفاجىء اهله بانه رتب اموره وهم لا يعلمون بذلك فلم يعد الزواج مقتصرا على اختيار الوالدين لزوجة ابنهما، وقد يكون ذلك بسبب اختلاف الطباع ما بين الماضي ووقتنا الحاضر، وتطرق الى قضايا الطلاق واسباب تفشيها في المجتمع قائلا: معظم التقارير الصحافية تركز على ارتفاع نسبة الطلاق والتي تصل الى اكثر من 13 بالمائة ولا اعلم ما السر في بلوغها هذا الحد الذي يستدعي ان يتم البحث عن الاسباب حتى نضمن الحد من ذلك كي لا يصبح الطلاق ظاهرة يصعب القضاء عليها.. وعلل المسلم بعض الاسباب المؤدية لفشل الحياة الزوجية وتفشي الطلاق بالقول: دخلت بعض الصرعات على الزواج وطريقة اختيار الزوجة كأن يعثر الشاب على زوجة المستقبل عبر الانترنت او عن طريق الخطابة دون الالتفات الى اهمية ان يكون الوسيط في اختيار الزوجة من ذوي الارحام او من يكون لهم علاقة بالشاب الساعي للزواج ومثل هذه الزيجات تكثر فيها المشاكل والمثل يقول: اللي ما يعرفك ما يثمنك. بالاضافة الى تكاليف الزواج الباهظة في وقتنا الحاضر وغلاء المهور والتي تسبب الازمات المالية للشباب في حال اقدامهم على الزواج وتربك حياتهم الاسرية بعد دخولهم القفص الذهبي.
مهور زمان
وحول تكاليف الزواج والمهور العالية والعادات المصاحبة للاعراس قالت ام علي (وهي في السبعين من عمرها) بمجرد اختيار العروس وموافقتها على الزواج من الشاب المتقدم لها تتجمع عائلاتهما للاتفاق على ما يخص المهر ومتطلبات حفل الزواج ويحرص اهل الفتاة على ان يكون مهرها افضل من مهور اللاتي تزوجن قبلها، وقد تحرص بعض الامهات على ان يتوازى مهر ابنتها مع مهور بنات عمها وبقية قريباتها، واذا تم الاتفاق يعقد القران.
ومضت تقول: يختلف زواج الاقارب عن زواج الشاب من فتاة لا يرتبط بها بعلاقة اسرية من ناحية المراعاة فيما يخص المهر ونفقات الزواج، لدرجة ان يكون فيها زواج الاقارب بدون شروط وكان لدى بعض القبائل والاسر في الماضي تركيز على ان يتزوج الشاب من بنت عمه، حتى ولو لم يرض الطرفان وهذا خطأ وعائق لنجاح زواجهما في الغالب.
ليلة في العمر
وتنتقل ام علي للحديث عن ملامح ليلة الزفاف فتقول: في الماضي لم تكن مصاريف ليلة الزفاف مكلفة فالاعراس كانت تقام بتكاليف مسيرة وليس كما هو حاصل هذه الايام فتكاليف الزواج تصل لارقام خيالية وفي السابق كانت مقتصرة على ذوي العروسين من الاهل والاقارب والاصدقاء فالنساء كن يواكبن العروسين بالزغاريد ودقات الطبول والاهازيج الشعبية التي ترددها في العادة احدى الفرق الشعبية. وفي وقتنا الحالي يحرص الناس على اقامة الزواج في صالات وقصور الافراح وبتكاليف مبالغ فيها وترهق الشاب وتدخله في دوامة الديون والازمات المالية الخانقة.
دزة العروس
وحول الطقوس التي تقام في ليالي الافراح قالت ام علي: تمتد الاحتفالات بالزفاف الى بين 3 و7 ايام الا انه يتم من خلال مظاهر وطقوس غير مكلفة مثل الدزة والتي توزع فيها الاقمشة والعباءات من اهل العروس على الحاضرين من اقاربهم ويعرض لهم مقتنيات العروسة من الذهب والملابس والتي ستنقل معها الى بيت الزوج. وتمارس في تلك الليالي بعض الفنون الشعبية التي يتسابق الشباب عليها للتعبير عن فرحتهم ومشاركتهم الزوج فرحته وتعتبر العرضة من ابرز الفنون الشعبية التي تؤدى في حفلات الزواج. وهي بلا شك تختلف عن مظاهر وطقوس حفلات الزفاف هذه الايام التي تعتمد على الفرق الحديثة التي تركز على استخدام الالات الموسيقية والتي تتقاضى مقابل ذلك مبالغ باهظة.
الزوجة الاجنبية (أرخص)
وكان لأم حمد رأي يتوافق مع ما ذكرته ام علي حيث قالت: للعرس في الماضي نكهته الخاصة وطقوسه التي تتوازي مع بساطه المجتمع اما الان فهناك الحرص على ان يكون ضمن الطقوس ما يسمى شهر العسل والذي تهدر عليه الاموال الطائلة وتعود ام احمد لذكرياتها قائلة: زواجي لم يكلف اكثر من ثلاثة الاف ريال وكان ذلك قبل ثلاثين عاما وفي وقتنا الحاضر تصل تكاليف الزواج لاضعاف هذا المبلغ مما جعل الشباب لا يفكرون فيه وحول الفتيات الى عوانس تكتظ بهن البيوت بل تسبب ذلك في حرص الشباب على الزواج من اجنبيات.
بريق الذهب يخطف عقول الزوجات
العادات الشعبية تضفي على الاعراس البهجة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.