رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدارة نهضة قادمة للبتروكيماويات السعودية
نشر في اليوم يوم 16 - 02 - 2014

تأسست شركة صدارة للكيميائيات في عام 2011م في مدينة الجبيل الصناعية الثانية كمشروع مشترك بين أرامكو السعودية، أكبر شركة طاقة فى العالم، وشركة داو كميكل، احدى اهم الشركات الرائدة في مجال المواد المتخصصة في العالم. وسوف يكون هذا المجمع البتروكيماوى عند الانتهاء من تشييده، اكبر منشأة للبتروكيماويات على الاطلاق يتم بناؤها في مرحلة واحدة. وسينتج المشروع المواد الامينية والايثر غلايكول التى تستخدم فى صناعة الطلاء والمنظفات ومركبات البولى يوريثين المستخدمة فى صناعة المفروشات ومواد البناء وعدد اخر من المنتجات الكيميائية والتى يتم تصنيعها لاول مرة فى المملكة. ولا شك ان هذا المشروع المشترك بالاضافة الى مجمع الصناعات البلاستيكية والكيماوية التحويلية المجاورة سوف يحدث نقلة صناعية فى المملكة. الجدير بالذكر ان اجمالى الاستثمارات فى مشروع صدارة وصل الى حوالي عشرين مليار دولار، وقد أسهم المشروع بتوفير ألف وظيفة للمواطنين، فضلاً عن أكثر من 20 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ستوفرها المنطقة المجاورة لشركة صدارة، ولن يتوقف دورها على توفير مثل هذه الوظائف فحسب، بل تسعى الشركة إلى أن يكون لها دور فاعل في مجالات التنوع الاقتصادي والبحوث والتطوير المهني للموارد البشرية. وقد قال وزير البترول المهندس علي النعيمي فى زيارته الاخيرة لمدينة الجبيل «لا شك أن مشروع صدارة يُساهم بشكل واضح في الاهتمام بالمواطن السعودي من حيث التوظيف والتدريب وفي تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة، والدخول في العمليات اللاحقة والتصنيع بكافة مراحله، مما يعجل في عملية نقل المملكة إلى دولة صناعية لا تعتمد على تصدير المواد الخام فقط، سواءً من البترول أو المواد البتروكيميائية، بل على المنتجات الوسيطة والنهائية». وسيتم مستقبلاً طرح جزء منها على المواطنين للاكتتاب بسعر التكلفة، حتى يستفيد اكبر قدر من المواطنين من هذه الشركة العملاقة بمشاريعها المنتظرة. وهنا نتوجه بالشكر والعرفان لوزارة البترول والثروة المعدنية على طرحها لهذه المشاريع العالمية المشتركة للمواطنين للاكتتاب وبسعر التكلفة.
ومن المتوقع ان ينتج المشروع نطاقا كاملا من القيمة المضافة، منتجات ذات مواصفات رائعة موجهة للاسواق المحلية والنامية في اسيا، الشرق الأوسط وأفريقيا. حيث سيقوم بانتاج حوالى 3.2 مليون طن سنوياً من المواد البتروكيماوية، وهى بلا شك قيمة مضافة لموارد المملكة النفطية. وتنتج شركة داو كميكل عددا كبيرا من هذه المواد المنتجة، لذلك كانت هذه الشراكة مع ارامكو من الشراكات التى طال انتظارها، ولاسيما ان داو كميكل ترددت كثيراً فى انشاء شراكات بالمملكة، خاصة عندما انسحبت من شركة بتروكيميا فى الثمانينات من القرن الماضى. والجدير بالذكر ان طبيعة المنتجات التى تنتجها صدارة تختلف عن منتجات سابك الاساسية ولذلك لا يوجد منافسة بينهما.
وبسبب الوفرة بانتاج الايثان المستخرج مع الغاز الصخري فى الولايات المتحدة انخفض سعر لقيم الايثان الاستراتيجى لمستويات تاريخية اغرت كثيراً من الشركات العالمية للاستفادة من هذه الاسعار. ونتيجة لذلك تم الاعلان عن النية لانتاج حوالى عشرة ملايين طن ايثيلين فى عام 2020م بالولايات المتحدة. ستنتج من عدة مصانع تكسير ومن عدة توسعات فى مصانع تكسير قائمة. وسوف تقوم شركة داو كميكل بالاستفادة القصوى من هذه الطفرة بانشاء مجمع بتروكيماوى فى الولايات المتحدة يقوم بتكسير الايثان الى ايثيلين ومن ثم تصنيعه الى بلاستيك، وايضاً باحداث توسعات فى بعض مصانعها القائمة. ولاشك ان انخفاض سعر لقيم الايثان فى الولايات المتحدة الى حدود 4 دولار للمليون وحدة حرارية يساهم فى دعم صناعة البلاستيك فى امريكا ويعد بأرباح عالية ولا سيما وهى تتنافس مع لقيم النافثا الغالى فى اسيا.
لقد اغرى هذا المشهد الجديد فى امريكا كثيراً من الشركات البتروكيماوية فى الاستثمار بها، ولذلك نرى شركات مثل شل وساسول وغيرها من الشركات العالمية غير الامريكية تستثمر بهذا المجال. وكلنا امل ان نرى مشاريع قادمة بين شركات سعودية وامريكية للاستفادة من الغاز الصخرى الامريكى.
الأحساء وملتقى السياحة
بمناسبة اليوم العالمي للمرشدين السياحيين تستضيف محافظة الأحساء في العشرين من الشهر الحالي الملتقى الثاني للمرشدين السياحيين في المملكة، والذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وقد وجه محافظ الأحساء صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة بتسخير كافة الإمكانيات لإنجاح هذا الحدث، لما يمثله للمحافظة وللمملكة من أهمية بالغة في مجال الإرشاد السياحي، وذلك بالتعاون بين فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالأحساء وأمانة المحافظة، التي استضافت أعمال الملتقى الذي يتوقع أن يحضره أكثر من 200 مرشد سياحي من حاملي الترخيص في جميع أنحاء المملكة، وطلاب قسم الإرشاد السياحي بجامعة الملك سعود، ومنظمي الرحلات السياحية والمهتمين وذلك في قاعة هجر للمناسبات بمقر أمانة الأحساء.
ويتفاءل الكثيرون بمستقبل السياحة في المملكة بعد التنظيمات الأخيرة، لا سيما في منطقة مثل الأحساء الزاخرة بالآثار، والمتوغلة في عمق التاريخ، ألا إنهم يجدونها فرصة مواتية للخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ من مثقفي المنطقة أنفسهم والذين ظلوا ردحا من الزمان يتحسرون على عدم استثمار المنطقة سياحيا، ويطالبون بمطالب عدة تعود بالنفع على أهالي الأحساء، فتوفر لهم فرص عمل، وتوفر مجالا خصبا لتسويق منتجاتهم الشعبية وغيرها، لا سيما أن لديهم الكثير من المنتجات التي يختصون بها دون سواهم.
نطمح كثيرا أن يتم استثمار هذا التواجد الكثيف في المنطقة بما يخدم الجميع ليس خلال مدة الملتقى فحسب بل لسنوات مقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.