ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون يطالبون بحمايتهم من الجشع في موسم التنزيلات
التنزيلات الوهمية تنتهك جيوب المتسوقين
نشر في اليوم يوم 12 - 10 - 2004

بعد ان اصابها الركود في الفترة الماضية تشهد الاسواق المحلية هذه الايام رواجا كبيرا لحركة البيع والشراء خاصة الملابس والاقمشة والاجهزة الكهربائية والمواد الغذائية بعد انتهاء المواسم حيث حل تنافس التنزيلات بين المحلات في رفع الاسعار التي تقودها المراكز التجارية التي اصبحت تجذب جانبا كبيرا من المواطنين والمقيمين, ويقدر اصحاب المحلات ان ارباحهم في المبيعات قفزت بنسبة 100% مقارنة بالفترة الماضية التي شهدت انخفاضا في المبيعات بعد العيدين ودخلت مرحلة التنزيلات لدى المحلات التجارية جانبا جديدا استغله البعض في الاعلان عن تنزيلات وهمية.
(اليوم) سألت المواطنين عن حركة التنزيلات ومدى صحتها واستفادتهم منها.
المخدوعون والخاسرون
يؤكد المواطن عبدالله هلال ان هناك نوعا من الانتعاش بالسوق نتيجة التنزيلات الكبيرة التي تجريها المحلات التجارية لان جميع السلع والمنتجات والملابس والاقمشة والمواد الغذائية قاربت على انتهاء صلاحيتها وموديلاتها كما هي الملابس الجاهزة التي اصبحت منتجات قديمة غير مرغوب فيها ففي عمليات التنزيلات لايستفيد منها الا اصحاب المحلات التجارية ويخسر منها المواطن المستهلك لانه مخدوع.
القيمة الحقيقية
يتساءل المواطن عيسى مزيد الهودار متعجبا هل ما نراه من النسب المعروضة صحيح؟ ومن الصادق.. نحن نرى ان ما يعرض يبدأ من 50% الى 75% الا ان قيمة البيع للسلعة الواحدة تبقى جيدة بالنسبة لاصحاب المحلات.
وماذا يعنى تخفيض 75% هل نصدق ان التاجر يمكن ان يخسر ويعطي المتسوق بضاعة بأقل من تكلفتها؟
المنافسة موجودة
وتحدث المواطن علي احمد الناصر فيقول: الشاطر في الاسواق هو الشخص الذي يكسب, والمنافسة لا تتوقف على الجودة والنوعية وانما على طريقة العرض واستقبال الزبون والحقيقة ان التنزيلات مهرجان ينتفع منه اصحاب المحلات التجارية على حساب المرأة (النساء) اللاتي ما يبرحن الاسواق والبحث عما هو رخيص وما يعرض لا جودة فيه ومعظمه متهالك.
الطلب على التنزيلات
يشارك المواطن جمعة عبدالرحيم مصري الجنسية فيقول: في مناسبات الاعياد تعرض المحلات التجارية الاشياء الجيدة من الملابس الجاهزة مثلا الا انهم يركزون في موسم التنزيلات على مختلف السلع لان الطلب يتزايد عليها بنسبة كبيرة خاصة ما يخص الاطفال ويلاحظ الزحام بصورة كبيرة في محلات ابو خمسة ريالات.
جذب الزبون
يتحدث المواطن تركي داوود السليمان فيقول: ان بعض اصحاب المحلات التجارية كأصحاب محلات المواد الغذائية والكهربائية والملابس وغيرها يستخدمون مختلف وسائل الاعلام فقط لجذب الزبون, وهذه طريقة ليس فيها من الصدق شيئ, مما يتيح فرصة لاولئك التجار لبيع ما لديهم من بضاعة قديمة او منتهية الصلاحية.
احمونا من هذا التدليس
يطالب المواطن عبدالباقي الموسى الجهات المسؤولة والمختصة عن اولئك المتاجرين بما يسمونه بضائع مخفضة (التنزيلات) وهي سلع متهالكة لا تتساوى مع قيمتها بحماية المواطن من جشع الباعة واصحاب المحلات التجارية.
مواد غذائية فاسدة
يرى المواطن سعود الدوسري ان ما يعرض من مواد غذائية معلبة في المحلات التجارية والاسواق العامة والشعبية ان لم تكن قد انتهت فهي قريبة من الانتهاء.. ويشاركه المواطن زيد العتيبي الذي يسأل من يحمي المواطن المستهلك؟ فهي فاسدة ولا تصلح للاستهلاك الآدمي والتجار ولا لهم الا الارباح وتصريف ما لديهم.
ارباح طائلة
يتهم المواطن تركي الابراهيم فيقول: اصحاب المحلات التجارية ملابس كانت او غذائية او سلعا اخرى لا هم لهم الا الارباح الطائلة وتصريف ما لديهم من بضاعة قديمة او منتهية ويطالب الجهات المعنية والمختصة بمراقبة الاسواق والمحلات التجارية لكي يكشف غشهم وزيفهم.
تخفيضات غير صحيحة
احمد مرهون منصور - مقيم - يقول: ان اسعار التخفيضات غير صحيحة, وانها مكسب لاصحاب المحلات التجارية خسارة على المشتري المستهلك.. والتنزيلات حيلة لجأ اليها رواد البضائع والمواد الغذائية والكهربائية والملابس وان هذه التخفيضات (التنزيلات) تصب في مصلحة التجار؟
النساء والتنزيلات
تقول المواطنة فضيلة ام هارون ان المحلات التجارية خاصة الملابس والعطورات تكسب من النساء 3 اضعاف ما تكسبه من الرجال لانهن اكثر عددا في زيارات الاسواق والتبضع فالحيل تنطلي عليهن بسهولة.
هل هي تخفيضات حقيقية
مسابقات في المجمعات مرافقة مع التنزيلات الموسمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.