ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سامي الجمعان: الدراما السعودية تنافس في التليفزيونات العربية!!
بعد اعتزاله التمثيل التليفزيوني
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2004

سامي الجمعان حالة فنية خاصة فهو شاعر ومؤلف مسرحي وممثل سابق قبل الاعتزال التليفزيوني يسير في اتجاهات ثلاثة: المسرح والشعر والتحضير لمناقشة رسالة الدكتوراة فهو حاصل على ماجستير في الادب والنقد العام الماضي من جامعة البحرين عن "الف ليلة وليلة في المسرح العربي". قدم عدداً من المسلسلات كممثل ومؤلف. وكتب حوالي 25 نصاً مسرحياً بين مسرحيات موجهة للاطفال والكبار وبين نثرية وشعرية.
يسبح في فضاء الفكرة محدداً ملامحها قبل ان يرسمها بحبر قلمه على الورق لتشكل نصاً مسرحياً او تليفزيونياً او حتى سهرة..
"اليوم" التقت به وحاورته حول عدد من القضايا:
@ كتبت اعمالاً للتليفزيون.. منها ما انتهى تصويره واخرى يجري تصويرها فما هي؟
* كتبت مسلسلين بعنوان "حزاوي بيوت، لو اهيب" وسهرة تليفزيونية بعنوان "الصندوق" والمسلسل الاول يجري تصويره حالياً اما الثاني فما زال به بعض التعديل بينما السهرة عرضت تقريباً.
مسلسلات
@ مثلت في عدد من المسلسلات واعتزلت.
* مسلسل "الدوائر" بطولة مع عبد المحسن النمر وراشد الورثان وآخرين.. وايضاً سهرة تليفزيونية مشهورة لي بالخليج بعنوان "صديقي" وكانت تعالج قضية خطيرة جداً وهي قضية مرض السرطان.
اعتزال
@ وبعدها اعتزلت التمثيل التليفزيوني نهائياً.. فلماذا؟
* اعتزلت التمثيل التليفزيوني نهائياً لانه يستحوذ على مساحة كبيرة جداً من وقتي ولكي اتفرغ لابحاثي واعمالي المسرحية.
اقتناع
@ وهل عرضت عليك اعمالاً اخرى بعد الاعتزال؟
* بالفعل.. عرضت علي اعمال كثيرة ومسلسلات ورفضتها لاعتزالي عن اقتناع تام.
الدراما السعودية
@ وكيف ترى الدراما السعودية حالياً؟
* حقيقة قفزت الدراما السعودية في الآونة الاخيرة قفزة نوعية جعلتها تنافس وتحضر بشكل قوي ومؤثر بين التليفزيونات العربية وهذا عائد الى دعم وزارة الاعلام والثقافة حيث انها اتاحت الفرصة للمخرج المنفذ بالعمل على انجاز مسلسله بلا اي معوقات خاصة المادية مما اوجد نوعاً من الرواج والنشاط الملموس وبالتالي المنافسة الفنية وايضاً وجود الطاقات التمثيلية العديدة بكل ارجاء المملكة. وخير مثال ما قدمه مسلسل "طاش ما طاش" الذي استحوذ على عناية المشاهد العربي بشكل عام. ولكن هذا لا يمنع ان هناك اعمالاً جيدة قدمت وتقدم فهناك مسلسلات اجتماعية ودرامية كثيرة على مستوى جيد.
كتابة
@ انت كاتب ماذا لو عرضت عليك كتابة "سكريبت" لمسلسل تليفزيوني وخيرت في اختيار الممثلين فمن ستختار من نجوم العرب؟
* دريد لحام واحمد زكي بالاضافة للثنائي الجميل ناصر القصبي وعبد الله السدحان وآخرين.
اخراج
@ ومن المخرجون؟.
* يعقوب المقلة من البحرين وعبد الخالق الغانم من السعودية لتميز هاتين الموهبتين فيما يقدمانه وايضاً من مصر المخرجة رباب حسين لاهتمامها بالتفاصيل الدقيقة في اعمالها.
قضية
@ وما القضية التي سيناقشها المسلسل؟
* الطرح الفكري لا يتوقف عند اتجاه معين ولكن طريقة المعالجة في شتى الافكار هي الفيصل الذي من خلاله يتحقق هدف الدراما وشخصياً افضل ان يطرح العمل التليفزيوني الفكر الشامل الذي يتضمن عدداً من القضايا على المستوى الاجتماعي والسياسي والقومي والاقتصادي اي على كافة المستويات.
نصوص
@ وما تقييمك لمسرحية "نصوص" التي شاركت بها جمعية الثقافة والفنون بالاحساء في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي المنتهي قريباً خاصة ان جزءا منها مأخوذ من احد مؤلفات جراح بن ساطي؟
* الفكرة بحد ذاتها متميزة ومثيرة للجدل وان عابها شيء من فقدان الربط بين النص والاخر، وفي نفس الوقت هي جرأة تحسب لمعدها وتأتي الجرأة اكثر جمالاً في تطرقه لتيمة المرأة في كل هذه النصوص وقد اجاد ايضاً الاستاذ زكريا وهو معد النص في ان يوجد حالة فكرة عميقة ليست عصية على من تمعن في مجريات النص المعد.
قضايا مهمة
@ من خلال تواجدك بالمهرجان التجريبي الاخير بالقاهرة.. كيف تراه؟
* بصورة عامة موضوعاته بعيدة عن الواقع العربي وارى ان المهرجان بشكل عام بعيد فيما يقدمه عن القضايا المهمة نظراً لانسياق العديد من المخرجين تحديداً وراء عنصر الصورة البصرية فركزوا عليها وتناسوا ما يقوله النص مما افرغ الاعمال من المحتوى الفكري العميق ولا امانع في ان يكون هناك مزج بين الجانبين والا تغلب واحدة على الاخرى.
اصدارات
@ واخيراً.. ما آخر اصداراتك العلمية؟
* بحث اكاديمي تحت عنوان "الف ليلة وليلة في المسرح العربي" وقد نشر مؤخراً، وكذلك مطبوع آخر هو "نصوص مسرحية" وجمع فيه 9 نصوص حققت جوائز دولية ومحلية للمسرح السعودي على سبيل المثال مسرحية "القافلة تسير" والتي حققت الجائزة الذهبية بمهرجان الشباب الخليجي عام 93، ومسرحية "جراح بن ساطي" التي مثلت المملكة بالمهرجان العربي بالاردن عام 2004.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.