المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدم الوعي بحجم المعاناة سبب للعزوف عن الكفالة
الاخصائية الاجتماعية بحضانة الدمام.. المعيبد:
نشر في اليوم يوم 05 - 10 - 2004

أكدت الاخصائية الاجتماعية بدار حضانة الدمام ابتسام المعيبد ان النداءات المتواصلة بضرورة تفعيل برامج كافل اليتيم والاحتضان وتبادل الزيارات الاجتماعية بين المواطنين والاطفال الايتام لها صدى كبير في المجتمع يتمثل في الندوات والمحاضرات وزيارات المدارس التي يتم فيها توضيح معاناتهم في المجتمع ومدى حاجتهم الى التكافل الاجتماعي من الناحية المادية والمعنوية. مشيرة الى ان كل ذلك ادى الى زيادة عدد الاسر المحتضنة بشكل ملحوظ في الوقت الحالي هناك العديد من الاسر على قائمة الانتظار.
وعن ابرز أسباب عزوف المواطنين عن مسألة الاحتضان والتبني والزيارات الاجتماعية المتبادلة مع اطفال الدار قالت: ان عدم تفهم ووعي المجتمع بالمعاناة التي تعانيها تلك الفئة بسبب الحياة الاجتماعية والجو المؤسسي الذي يؤدي بالطفل الى الحرمان العاطفي ويجعله أقل مقدرة على مواجهة الخبرات والمواقف الحياتية مما ينتج عنه الاضطراب النفسي وسوء التكيف واقتناع شريحة من المجتمع بان هناك فرقا بين الطفل المجهول النسب (اللقيط) وبين الطفل اليتيم المتوفى والداه حيث يصل في بعض الاحيان عند رغبة اسرة سواء للاحتضان او كأسرة صديقة تفضل دائما ان يكون الطفل يتيما (متوفى الوالدين) مع ان سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - اصدر فتوى فيها بأنهم اشد يتما واشد حاجة للحب والرعاية حيث لا عائل لهم.
واوضحت ان من اسباب عدم التواصل خصوصا في الاسر الصديقة وانقطاع الاسرة المفاجئ عدم تفهم الاسر ان هذا الطفل يعيش في جو حياة جماعية لايفقه شيئا عن المجتمع الخارجي لذلك تكثر حركته ليكتشف ما حوله ولهذا تخاف الاسر من المسؤولية وتنقطع فجأة مما يساهم ذلك في الاثر السلبي على سلوكيات الطفل وعددت المعيبد الخطوات الفعلية التي يفترض على المواطنين العمل بها لدمج اطفال هذه الفئة مع المجتمع بكافة افراده في التأكيد على اهمية الاحتضان كأسر بديلة تساعد على توفير فرص الحب والامان لدى اسرة طبيعية.
دعوة المجتمع الى الاحتضان حيث يساهم هذا البرنامج في تأهيل شخصياتهم النفسية والاجتماعية.
مطالبة المجتمع بتقبل هذه الفئة وبانها فئة غالية تحتاج منا الى الاهتمام والاحاطة بالحب والرعاية ليس فقط بالرعاية المباشرة بل بالنظرة المتفائلة حيالهم وبانهم افراد من المجتمع شاءت الظروف ان يولدوا ويعيشوا في دور ايوائية لاماكن فقدوا فيها وجود الاسرة الطبيعية المكونة من الام والاب والاخوة.
دعوة وزارة التربية والتعليم الى توعية معلماتهم وادارتها بكيفية التعامل الامثل مع هذه الفئة دون تمييز لهم عن غيرهم بالمدرسة.
تفعيل وتدعيم برنامج التآخي عن طريق الرضاعة الشرعية وربط هذه الفئة باخوان شرعيين.
وفيما يختص بالمقترحات للوزارة لتطوير العمل بالدار بما يتناسب مع تنمية فكر الطفل اليتيم وشخصيته المتكاملة اشارت الى انه اذا ساعدنا على اقامة وحدات سكنية صغيرة يقيم فيها اطفال ذوو الظروف الخاصة بعد فترة من الذين يتخلصون من الحياة الجماعية الروتينية وهي مصدر الكثير من المشاكل التي يعيشونها مما يجعلهم يشعرون بأنهم جزء من المجتمع وانها عناصر فعالة فيه حيث يشعرون بالانتماء وانهم مواطنون صالحون في المستقبل.
@ ان يتم تسجيل الاطفال وحصولهم على رقم الحاسب الآلي بمرونة سريعة حال ايداعهم الدار دون انتظار الاثباتات الرسمية.
@ يرجى الغاء شعار الوزارة المختوم على الحافلات والسيارات الخاصة بتنقلاتهم.
@ نرى دعم وتعزيز الحاضنات بالدار على شركة الخليج العربي لاهمية عملهم والذي يتمثل في الأم البديلة ورفع رواتبهم ولو بزيادة سنوية.
@ احقية اطفال ذوي الظروف الخاصة في ادخال (أل التعريف)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.