«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل أنت نكدي؟
نشر في اليوم يوم 01 - 10 - 2004

يشكل النكد حاجزا رئيسا في العلاقات الاسرية والحياة الزوجية فهو ضيف ثقيل قاتل يؤدي الى تفكك العلاقات الاسرية والى اشاعة جو من الاكتئاب والحزن في الاسرة والاساءة الى الاطفال الذين لاذنب لهم في هذا الجو الاسري المحزن.
عن اسباب النكد تقول د. حنان عطا الله الاستاذ المساعد بكلية التربية قسم علم النفس بجامعة الملك سعود بالرياض:
مسببات النكد كثيرة منها:
* الخلفية الاسرية لاحد او كلا الزوجين كأن يكون احدهما من اسرة نكدية فالطفل الذي يتربى في مثل هذا الجو الاسري سيجد نفسه لاشعوريا يمارس عملية النكد. ولعلنا جميعا نلاحظ ان بعض الاسر فعلا جوها نكدي فقط من خلال زيارة قصيرة لهذه الاسر. وكما ذكرت فانه قد يكون احد الزوجين فقط من اسرة نكدية ولكن الطرف الآخر حتى وان لم يكن من اسرة نكدية فقد يتعلم هذا الاسلوب من الطرف النكدي .
* كذلك لابد ان نعرف ان معظم السلوك الانسان هو سلوك متعلم بمعني آخر نحن احيانا ندمن علي السلوك الخاطىء كما ندمن على السلوك السوي. هناك مثلا بعض الازواج الذين يدمنون عملية النكد. فنجد ان الزوج او الزوجة قد يستيقظ احدهما صباحا وهو في غاية الشوق ليجد موضوعا يثير به جوا من النكد بالضبط كالشخص الذي يدمن التدخين اذا انقطع عنه شعر بالألم والضياع.
* ايضا تساهم التربية الاسرية الخاطئة في استخدام الطفل النكد كوسيلة للحصول على مايريد وهذا الطفل هو نفسه عندما يصبح راشدا سيستخدم نفس الاسلوب في التعامل مع الطرف الآخر لان هذا ما تعود عليه الا بالطبع اذا وقف هذا الشخص مع نفسه وقفة صدق وقرر ان ما تعود عليه من تكنيك ووسيلة قد لا تجدي في التعامل في الحياة الزوجية التربية القائمة على التدليل او الحماية الزائدة او القسوة المفرطة كلها تؤدي الى خلق بعض الاضطرابات في شخصية الفرد ومنها الشخصية النكدية.
* كذلك عدم قدرة الزوجين على حل مشاكلهما وجعلها تتراكم يوما بعد يوم بالذات اذا كان احد الطرفين يؤمن بان احسن وسيلة لحل المشاكل هو عدم الحديث عنها او من النوع الذي يجمع المشاكل ويخزنها او ان يخاف من المواجهة وبالتالي فان روح النكد ستحل محل روح النقاش الجاد والتفاهم البناء.
* عدم الرضا بما اراده الله والرغبة في تغيير ما لايمكن تغييره ولاننسى اننا نقول ان النكد يقصر العمر ولعل ذلك صحيح فالنكد المستمر المزمن يسبب كثيرا من الامراض الجسمية المؤلمة كقرحة المعدة والقولون.. الخ يكفي ان النكد يطرد الفرحة من القلوب ويشل التفكير السليم.
* بعض الاسر اسر مغلقة ليس لها اية علاقات اجتماعية وحيدة وهذا يكفي لاشاعة جو من النكد. الاسرة السليمة تحتاج الى علاقات انسانية الى صداقات عندما تنغلق الاسرة على نفسها حتما سيسودها جو النكد والتشاؤم.
وعن علاج هذه الحالات تقول:
* اهم نقطة هي النواحي الوقائية الاختيار السليم للزوج او الزوجة او بالاحرى اختيار الاسرة فليس هناك اجمل واحسن واسهل من رفقة وعشرة شخص مرح خاصة في العشرة الطويلة كالحياة الزوجية. الشخص المرح يجعل من الحياة عملية ممتعة سهلة.
* كذلك لابد ان نتعامل مع الحياة بفكر وعقل لاتعامل انفعالي بحت اذا لاحظ الشخص ان حياته مثلا كلها نكد فلابد من وقفة مع الذات. لابد من حديث جاد مع الطرف الاخر لمعرفة الاسباب وحتى طلب مساعدة المختصين لحل مثل هذه المشكلة ليس عيبا ان نخطىء ولكن العيب ان نستمر في الخطأ.
* لابد ان يتعلم الزوجان ان تكون لكل منهما حياته المستقلة له هواياته صداقاته ايضا ممارسة الرياضة تساعد على تخفيف مشاعر النكد والاحباط التي قد يعاني منها البعض.
* واخيرا لابد من التدريب الذاتي مثلا كاستخدام حديث الذات غدا ان شاء الله لن اشيع جوا من النكد بيني وبين زوجتي مع محاولة تنفيذ هذه الاتفاقية وبالتالي فان الشخص يتخلص من هذه العادة السلوكية السيئة ويحل محلها عادة سلوكية حسنة. قد لايكون هذا التغيير سهلا ولكنه في النهاية ومع قوة الارادة والرغبة في التغيير سيجد الانسان نفسه فعلا قد تغير ونقطة هامة جدا علينا عدم تبني ماتربينا عليه في اسرتنا الاولى خاصة ان كان ذلك ليس سليما فلكل اسرة اخطاؤها التي يجب على الفرد عدم تكرارها في اسرته التي يكونها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.