بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيقاف الصحفي ..اجتهاد خاطئ
المصيبيح في ورشة :
نشر في اليوم يوم 16 - 09 - 2004

نظمت دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر ورشة عمل استضافت فيها مدير العلاقات العامة والتوجيه بوزارة الداخلية الدكتور سعود صالح المصيبيح وبحضور كل من مدير ادارة الصحافة المحلية بوزارة الثقافة والاعلام الاستاذ علي القحطاني ومدير الادارة العامة للعلاقات والتوجيه بالامن العام العقيد محمد عبدالله المرعول والنقيب فهد الفراج وعدد من المسؤولين بهيئة التحرير بجريدة اليوم يتقدمهم نائبا رئيس التحرير عتيق الخماس وسليمان اباحسين وعدد من الاعلاميين بالمنطقة.وكان في استقبال الدكتور المصيبيح المدير العام لدار اليوم الاستاذ صالح الحميدان الذي رحب بالضيوف الكرام واوضح ان هذه الورشة ضمن الخطط التدريبية التي تنظمها الدار لتأهيل كوادرها وتبادل الخبرات الاعلامية. وبدأت ورشة العمل التي قدمها الزميل فارس الحربي مدير تحرير القسم الاقتصادي حيث تحدث الدكتور المصيبيح بشفافية حول كيفية التعامل مع الامور الامنية وقضايا الارهاب وتقديم المعلومة الصحيحة للمواطن.
وقال المصيبيح ان الاحداث الاخيرة التي مرت بها المملكة حرصت وزارة الداخلية فيها على توفير المعلومة من مصادرها الموثقة عبر البيانات الصحفية المتلاحقة لاستكمال ما يطرأ ورغبة في ابطال الشائعات واشار الى الادوار البطولية التي يقوم بها رجال الامن في تعقب فلول الفئة الضالة وتعريض انفسهم للخطر حتى استطاعوا تحجيم الخطر الذي حاول فيه اقطاب هذه الفئة الاساءة لبلادنا واكد المصيبيح ان صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الاعلى للاعلام كان ولايزال حريصا على حرية الكلمة والمبادرة الى الاجابة عن اسئلة الاعلاميين في كل المناسبات اضافة الى اقامة المؤتمرات الصحفية التي تتيح الفرصة لكل وسائل الاعلام لحضورها. ودعا الى انشاء شراكة واضحة وتصورات توضح آليات العمل وفق تشريعات تتوافق ومتطلبات المرحلة الحالية والقادمة.
الوضوح والشافية
واكد ان الرجل الأول بوزارة الداخلية صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز يتعاملون مع الاعلام بكل وضوح وشفافية وهي دعوة الى بقية المسؤولين لنهج مثل هذه الطريقة محذرا من التعامل السلبي مع الاعلاميين والتجاوزات الفردية في سحب آلات التصوير واحتجاز الصحفيين. واشار الدكتور سعود الى الخطوات الهامة التي امر بها سمو وزير الداخلية في استحداث متحدث رسمي باسم الوزارة لاعطاء المعلومات الصحيحة لكل ما يحدث من قضايا امنية في مواكبة للحدث.
عدد من المؤتمرات
وتمنى المصيبيح اقامة عدد من المؤتمرات وتطوير لغة البيانات الرسمية وتأسيس مركز اعلامي وتطوير الكفاءات الاعلامية السعودية واجراء دراسات وبحوث اعلامية تتناول الجانب الامني وغيرها من القضايا ومؤتمر وطني حول الاعلام وقضايا الارهاب في المملكة باعتبارها حوادث استمرت اكثر من سنتين. ثم فتحت المداخلات للاسرة الاعلامية بالمنطقة الشرقية، حيث قدموا عددا من الاقتراحات التي اتسمت بالوضوح والشفافية والتي تجسد معاناة الاعلاميين. وتناول المصيبيح تجربة وزارة الخارجية في اقامة مؤتمر صحفي اسبوعي اضافة الى حرص بعض الوزراء كوزير العمل د.غازي القصيبي على التعامل مع الاجهزة الاعلامية ودعا بقية المسؤولين من وزراء الى ان يجعلوا الاعلام جزءا من برنامجهم اليومي حتى يتمكن المواطن من معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالوزارة والتي تسهم في رفع الحس الوطني. وتحدث مدير العلاقات والتوجيه بالامن العام العقيد محمد المرعول حيث اشار الى وجود تجاوزات اخبارية غير صحيحة داعيا الجميع الى التوثق من مصادر رسمية مصرح لها على ان يكون النشر موثقا كتابيا او بالتسجيل كما اشار الى ان الامن العام سيدرس تعيين متحدثين رسميين في كل منطقة للقضايا الامنية البسيطة. كما تحدث مدير الاعلام الداخلي علي القحطاني عن وقوف الوزارة مع الاعلاميين ودعمهم حيث يجب عليهم ان يدركوا ان مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات.
المسؤولية الاجتماعية
واشار نائب رئيس التحرير سليمان اباحسين الى ان الصحفي ينطلق في تعامله الاعلامي من المسؤولية الاجتماعية باعتباره احد ابناء هذا الوطن دون النظر الى الاعلام الخارجي الذي يطرح قضاياه بطرقه الخاصة اضافة الى استغلال المساحات الممكنة والتي تعد قفزة في مسيرة الاعلام السعودي مقارنة بما كان عليه حتى غدت وكالات عالمية تنقل اخبارها من وسائلنا المحلية. وفي ختام الورشة اقترح الجميع رفع التوصيات للمسؤولين لاقرارها واعتمادها من اجل الوصول الى اعلام يشارك اجهزة الأمن في الحفاظ على هذا الوطن الغالي وثرواته البشرية. وقدم نائب رئيس التحرير عتيق الخماس درعا تذكارية للدكتور المصيبيح نيابة عن رئيس التحرير الاستاذ محمد الوعيل الذي كان متواجدا خارج المنطقة تناول بعدها الجميع طعام العشاء الذي اعد على شرف الضيوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.