أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير جلوي يزور إدارة التربية والتعليم بالشرقية
تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد
نشر في اليوم يوم 07 - 09 - 2004

يواصل صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود نائب امير المنطقة الشرقية صباح اليوم زيارته الى مبنى الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالشرقية ورحب مدير عام التربية والتعليم للبنين بالشرقية الدكتور صالح جاسم الدوسري بزيارة سمو نائب امير المنطقة الشرقية الى مقر مبنى الادارة العامة.وقال ان هذه الزيارة والتي سبقتها زيارات اخرى الى مرافق حكومية تأتي ضمن اهتمامات سموه الكريم بالمتابعة والوقوف والاطمئنان على سير العمل بما يحقق مصلحة هذا الوطن والمواطن.
مشيرا الى ان زيارة سموه سوف تشمل ادارة المشاريع والصيانة حيث يلتقي سموه مع مديري الادارات ويستمعون الى توجيهات سموه ثم يطلع على قسم خدمة المراجعين وقاعة الامير محمد بن فهد للمحاضرات العامة ومركز المعلومات والحاسب الآلي.
واضاف ان اجراءات الاستعداد للعام الدراسي تعد من المرتكزات الاساسية التي يعول عليها في نجاح العام الدراسي بأكمله لذا بدأت الادارة العامة على كافة المستويات منذ وقت مبكر في التخطيط والاعداد ووضع التصورات والآليات الكفيلة بتهيئة كافة مدارس المنطقة وتجهيزها وتغطيتها بجميع المتطلبات من العناصر المادية و البشرية وتهيئتها لاستقبال الطلاب تمهيدا لبداية قوية متميزة وكذلك تنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع التربوية الجديدة لهذا العام ومن ابرزها ادخال مادة اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية والتعليم المرن بالمرحلة الثانوية.
واشار الى ان مدارس المنطقة الشرقية سوف تستقبل يوم السبت المقبل جموع الطلاب المتوقع عددهم 189697 في مختلف المراحل التعليمية للانتظام في الدراسة للعام الدراسي الجديد حيث يشمل الآتي:
الطلاب المستجدون:
أ القبول والتسجيل في مختلف المراحل:
الطلاب المستجدون بالمرحلة الابتدائية والذين بلغوا سن التعليم تم قبولهم اعتبارا من يوم السبت 1424/12/16ه ومازال القبول مستمرا، الطلاب المستجدون بالمرحلتين المتوسطة والثانوية تم تسجيلهم ونقل ملفاتهم الى المدارس المجاورة لسكناهم وفق آلية التسجيل المعتمدة.
ب الخدمات الصحية:
تم الكشف على الطلاب المستجدين عن طريق الوحدات الصحية المدرسية والمراكز الحكومية والاهلية.
برامج استقبال الطلاب المستجدين:
برنامج الاسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين بالمرحلة الابتدائية، البرنامج التوعوي للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
الانشطة والبرامج التربوية
ادارة الاشراف التربوي:
تدريس مادة اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية، تطبيق نظام التعليم المرن في ثانوية عبدالعزيز بن باز، تطبيق تجربة المعلم الاول في المجمعات التعليمية والمدارس الكبيرة، تدريب جميع المشرفين التربويين على استراتيجيات التدريس الحديثة، تجربة مدير المدرسة مشرف مقيم، تقويم الاثر الاشرافي في الميدان التربوي.
ادارة التقنيات التربوية:
انتاج الفيلم الاثرائي لمادة التاريخ للصف الخامس الابتدائي، انتاج القرص التفاعلي لمادة التربية الاسلامية للصف الخامس الابتدائي، تجهيز المعرض الدائم للتقنيات التربوية، صيانة معامل الحاسب الآلي في المدارس، صيانة مختبرات العلوم، تجهيز 28 مركز مصادر تعلم.
ادارة التدريب التربوي
1 افتتاح مركز التدريب التربوي بالقطيف ويخدم قطاعي القطيف وصفوى ويشمل 5 قاعات تدريبية.
2 افتتاح مركز التدريب التربوي الرئيسي بالدمام ويشتمل على 10 قاعات تدريبية مجهزة ومعملي حاسب آلي حديثين وقاعة للتدريب الذاتي للمعلمين مزدوجة بخدمة الانترنت والحقائب التدريبية الالكترونية، برنامج حاسوبي للقبول والتسجيل ورصد النمو المهني للمتدربين وفق مشروع حوسبة التدريب في الوزارة، مكتبة تدريبية تشتمل على عدد من الكتب المتخصصة.
3 تنفيذ دورات تدريبية لاولياء الامور في الفترة المسائية في مراكز التدريب يقوم بالتدريب فيها خبراء متخصصون وتشتمل البرامج على:
ادارة الوقت، حل المشكلات واتخاذ القرار، الحوار، التخطيط، التعامل مع الابناء.
ادارة التطوير الاداري:
1 مشروع الوحدات السكنية لمنسوبي التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية.
2 الاعداد لتطبيق برنامج الجودة الشاملة على برامج وحدة التطوير الاداري.
3 تطوير اجراءات العمل بمكتب خدمات المراجعين والعمل على اعادة تهيئة مقر المكتب.
مطالب
ومن جهة اخرى عبر عدد من المواطنين عن سعادتهم البالغة بزيارة سمو نائب امير المنطقة الشرقية للاجهزة الحكومية ومنها الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالشرقية هذا اليوم مطالبين بان يكون للعاملين في الادارة العامة السرعة في انهاء اجراءات نقل المعلمين واستلام خطاباتهم قبل بدء العام الدراسي الجديد.
ويقول سعيد القحطاني انني احد المعلمين بالمنطقة الذين شملتهم حركة النقل الداخلي ولكن الى هذا اليوم لم تصل خطاباتنا الى المدرسة آمل ان يكون في هذا الامر سرعة في تنفيذ القرار حتى نتهيأ الى مدارسنا قبل بدء العام الدراسي الجديد. ويضيف ان المدارس المحدثة وانا اعمل بها ليست بالامر الذي يتناسب مع مستوى التعليم للطلاب حيث تغيب عنها وسائل تعليمية نتمنى ان يكون هدف الوزارة والادارة العامة للتربية والتعليم هو التخلص من المباني المستأجرة التي تعتبر غير صالحة بكل المقاييس.
واشار الى ان زيارة سمو نائب امير المنطقة الشرقية اليوم الى الادارة العامة للتربية والتعليم خطوة جيدة وجولة ناجحة باذن الله لما لها من تأثير على سير العمل في الاجهزة الحكومية حيث تزرع الحماس والتفاني والجدية والبحث عن التطوير دائما اذا شعر الموظف بان الرجل الثاني بالمنطقة يزوره ويتابع سير العمل بنفسه ويقف على حل المشكلات التي تواجهه.
مبادرة الانجليزية
وبين سمير الحربي ان خطوة الوزارة في تطبيق تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية بادرة جيدة من اجل العناية والتركيز على طلاب هذه المرحلة مطالبا بالمزيد من الاهتمام لهذه المرحلة الهامة من خلال تهيئة المعلمين من ذوي الكفاءة المتميزة في التعليم ووضع الوسائل التربوية الجيدة التي تساعد الطالب على رفع مستواه وتحصيله العلمي اضافة الى التوجه بالاهتمام بالمراحل المتوسطة والتي تعتبر اهمية خاصة في هذه المرحلة.
ويشير صالح الزهراني الى ان نقل المعلمين لم يغط الا 30 بالمائة من طلباتهم بالنقل ونتمنى ان يكون هناك شمولية بتحقيق رغبات المعلم حتى يعطي في مجال عمله اكثر وهو تقديم رسالته التربوية. واضاف اننا بحاجة الى مزيد من الحزم والشدة في استخراج نتائج الطلاب خاصة اننا نرى نسبة النجاح في مدرسة اكبر من مدرسة اخرى فهي تضع علامات الاستفهام حولها ولو كان هناك تقنين في وضع الاسئلة لمراحل الدراسة كاملة كما هو موجود في الصف الثالث الثانوي لكان افضل في ضبط العملية التعليمية.
اما احمد العبيد فيقول ان زيارة سمو نائب امير المنطقة الشرقية الى الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالشرقية ستكون مثمرة باذن الله خاصة انها جاءت قبل بدء العام الدراسي الجديد فهي ستعطي جوانب الاستعدادات من الادارة العامة لهذا العام في جميع مجالات التعليم.
خطوة جيدة
ويذكر عبدالله الدليجان ان زيارة سمو نائب امير المنطقة الشرقية صباح اليوم الى الادارة العامة للتربية والتعليم خطوة جيدة فهي تأتي مع بدء العام الدراسي الجديد حيث يقف سموه على انجازات الادارة العامة ونعترف بان هناك قفزات تطويرية في الادارة من خلال تسهيل اجراءات المعلمين والطلاب بوضع اماكن مخصصة بالادارة وهي صالة الاستقبال للمراجعين التي تخدم المواطن وتسهيل اموره.
واشار الى ان حصول الادارة العامة للتربية والتعليم على جائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز اكبر دليل على تميزها في كل شيء وان وجد النقص فهو ليس في الانسان نفسه واننا نحث العاملين في هذا الجهاز على المثابرة والجدية والحماس وتقديم كل ما لديهم.
ويوافق عبدالله السليمان على ان جهود العاملين في الادارة العامة واضحة في تطوير الوسائل التعليمية والتربوية من خلال ما نشاهده من ايجاد آليات جديدة ومنها ما يخدم المعلم وهي الوحدات السكنية للمعلمين التي بدأ رفع الاستمارات فيها للراغبين في هذه الوحدات آملين ان نراها على ارض الواقع قريبا باذن الله.
اهتمام خاص
ويقول عبدالله العبدالله ان التعليم يحظى في بلادنا الغالية باهتمام خاص ومميز من قبل قيادتنا الرشيدة منذ عصر مؤسسها الاول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه وحتى عصرنا هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين امد الله في عمره فهو رائد للمسيرة التعليمية حيث بذلت الدولة رعاها الله ولا تزال جل جهدها وقدراتها لتوفير كافة المجالات التعليمية والوصول الى اعلى المستويات التعليمية المتميزة في مختلف مراحل التعليم وما نشهده من تطور ماهو الا من لبنات تطور هذا البلد العزيز على قلوبنا جميعا.
المدارس المحدثة
والمباني المدرسية
سيتم في مطلع العام الجديد افتتاح 11 مدرسة جديدة بمختلف المراحل الدراسية بالمنطقة الشرقية ومحافظاتها وذلك لاستيعاب النمو المتزايد في اعداد الطلاب وهي على النحو التالي:
ادارة الشرقية ابتدائي (2) ومتوسط (2) وثانوي (1).
ادارة الاحساء ابتدائي (1) وثانوي (1).
ادارة حفر الباطن ابتدائي (2) وثانوي (2).
1 افتتاح محدثة الفيصلية بالدمام ملحقة بمدرسة عمرو بن معاذ مؤقتا حتى تنتهي اجراءات استئجار مبنى لها.
2 تم استئجار مبان لمدرستي النعيرية الابتدائية المحدثة والنعيرية الثانوية المحدثة والعمل جار على تهيئتهما لبدء الدراسة بهما.
3 تم افتتاح مدرستي تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية والمتوسطة المحدثتين ملحقتين بالامام نافع ومدرسة المدينة الابتدائية.
صالح الدوسري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.