انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأورام السرطانية تصيب النساء في أماكن مختلفة من الجسم
يمكن للمرأة ان تكتشفها بنفسها
نشر في اليوم يوم 13 - 08 - 2004

يعتبر سرطان الثدي اخطر انواع الاعتلالات التي تصيب الثديين ولا يعرف حتى الان سبب تكون الورم في الثدي بالرغم من انه اكثر انواع السرطان انتشارا وهو ينتشر عادة بين النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين الاربعين والخمسين وبالنسبة للاعراض فهي تتفاوت بين امرأة واخرى فقد نجد امرأة تشكو من افراز داكن اللون من الحلمه او حتى انكماش فيها وقد تشكو اخرى من الم شديد ناتج عن الورم في حين قد نجد ورما غير مؤلم بتاتا وغالبا يتكون الورم في القسم الاعلى الخارجي من الثدي. واكثر السيدات المعرضات للاصابة بسرطان الثدي هن السيدات اللاتي تتراوح اعمارهن بين الاربيعنات والخمسينات والنساء اللاتي انقطع الطمث عندهن في سن متأخر واللاتي لم ينجبن واللاتي لهن قريبات في العائلة سبق واصبن بالمرض. يتم التشخيص بعد اكتشاف ملاحظة ورم في الثدي وبالمناسبة نستطيع المرأة اكتشاف ذلك من خلال فحص الثدي ذاتيا وذلك بتحسيس كل ثدي على انفراد مع رفع اليدين الى الاعلى ثم التمدد ووضع وسادة تحت الكتف وتمرير اليد بحركات دائرية من الخارج الى الوسط وملاحظة اي تغيير في شكل وتماسك الثدي او وجود افرازات وبعد ان تبلغ السيده الطبيب المختص عن شكوكها يقوم بعمل عدة خطوات للتأكد من وجود الورم من عدمه تلك الخطوات تشمل تصوير الثديين بالاشعة والتصوير فوق الصوتي وممكن عمل تحليل عينة من النسيج والجدير بالذكر ان الغالبية العظمى من الاورام في الثدي تكون اوراما غير خبيثة.
وتعتمد طريقة العلاج على سن المرأة وعلى حجم الورم ودرجة انتشاره فمثلا لا يستجيب عمل اجراء استئصال اذا كانت المرأة متقدمة في السن او صحتها سيئة.
بعض النساء يقوم الطبيب باستئصال الورم فقط من ثديهن واخريات يخضعن لعملية استئصال كامل الثدي.
ذلك يعتمد ايضا على حجم الورم ومدى تقدم الحالة وانتشارها كما ان المرأة التي استؤصل الورم من ثديها يجب ان يتبع العملية علاج بالاشعة لتخفيض احتمال عودة الورم السرطاني اما في حال عاودها المرض مرة اخرى فذلك يقضي بالضرورة استئصال الثدي كاملا خاصة اذا انتشر الى الجهاز اللمفي.
والسؤال الذي يطرح نفسه الان هو هل العلاجات المتوافرة فعالة حقا في القضاء على هذا المرض نهائيا؟ لقد اصبحت الادوية الحديثة افضل مما كانت عليه في الماضي كما ان العلاج بالمواد الكيميائية والهرمونات زادت من احتمال النجاة من هذا المرض باذن الله. وكلما كان استئصال الورم مبكرا كلما اعطى فرصة اكبر للسيدة بالشفاء. ليس بالضرورة ان السيدات اللاتي يخضعن لعمليات الاستئصال لابد ان يقمن بعمليات تجميلية تقويمية لتكوين ثدي جديد، فهناك عدة بدائل مؤقتة ولكن تبقى العملية الجراحية هي الافضل جماليا ونفسيا ويتم اجراؤها بعد فترة من عملية استئصال الثدي ويقوم الجراح باستعمال عضلات الظهر او عضلات البطن ثم يقوم بطيها تحت الجلد فتعطي شكل الثدي.
ويحتل سرطان الرحم المرتبة الخامسة في ترتيب الامراض السرطانية التي تصيب النساء فمنهن السيدات المعرضات اكثر لهذا النوع من السرطان هذا المرض يحدث عن النساء اللاتي لم ينجبن ابدا واللاتي اعمارهن يتراوح بين الخمسين والستين.
أما الاعراض التي تميز سرطان الرحم
فاحيانا يحدث نزيف غير طبيعي او نزيف من الرحم او نزيف بعد انقضاء ستة اشهر على اخر دورة طمثية للمرأة كلما كان اكتشاف المرض مبكرا كان الشفاء أفضل لان السرطان يغزو بعد نموه في بطانة الرحم وينتشر الى المبيضين وقناتي فالوب وربما الى اعضاء اخرى في الجسم.
يستلزم استئصال الرحم وفي حال انتشاره ويستأصل ايضا المبيضان وقناة فالوب والشفاء من سرطان الرحم نتائجه ممتازة ونسبته كبيرة ان شاء الله كلما كان اكتشاف وجود السرطان مبكرا. يحدث سرطان المبيض بسبب نمو نسيج غير سوي مكونا ورما خبيثا ومن اهم الامراض التي تحذرنا بوجود ورم في المبيض فقدان الوزن والم اسفل البطن وفي بعض الاحيان انتفاخ البطن ويجب عدم التهاون باللجوء الى الطبيب عند ظهور اي اعراض مما ذكر فهذا المرض يصعب اكتشافه بسب وجود المبيض داخل عمت البطن بالتالي لا نلاحظ اي تورم فينمو وينتشر بالانبثاث ويصعب بالتالي علاجه وهو ايضا يجب استئصاله واستئصال اي نسيج اخر مصاب يتعين علاجه بالاشعة والادوية لمنع معاودة المرض. سرطان عنق الرحم فهو من السرطانات المنتشرة ايضا عند النساء واهم اسبابه سوء نمو بطانة عنق الرحم لم يعالج في حينه ويستدل على وجوده برؤية افراز دموي غزير ونزف بين دورات الطمث او بعد سن اليأس وانصح السيدات اللاتي تزوجن في سن مبكرة واللاتي استعملن ادوية منع الحمل لفترة اطول من 5 سنوات فحص عنق الرحم بصورة منتظمة يحددها الطبيب فاكتشاف سوء نمو بطانة عنق الرحم مبكرا وعلاجه اما بالليزر او بالكي يجنب تحوطا الى ورم سرطاني. ان فرصة الشفاء بعد استئصال والعلاج بالادوية والاشعة اذا احتاج الامر، جيدة باذن الله ولكن قد تصاب السيدة بالعقم. على المصاب بمثل هذة الامراض السرطانية احتساب الاجر والتوكل على الله والاستمرار بالعلاج عدم اليأس فالطب ولله الحمد كل يوم يقدم لنا الجديد كما ان التفهم النفسي يلعب دورا مهما وحيويا في علاج السرطان والذين يتخذون موقفا متفهما لهذا المرض مع عزيمة واصرار على القضاء عليه ومكافحته لاسباب غير مفهومه تكون فرصته اكبر للشفاء منه.
@@ الدكتور مازن محمد الموسى استشاري الامراض السرطانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.