بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم هذا الصباح
نشر في اليوم يوم 08 - 08 - 2004


معاملات
@ تونس - قنا
ارتفع الحجم الاجمالى للمعاملات فى سوق تونس المالية خلال الشهور السبعة الاولى من العام الحالى الى ما قيمته 2ر172 مليون دينار تونسى مقابل 9ر131 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضى مسجلا نموا بنسبة 6ر30 بالمائة.
واوضح تقرير اقتصادى ان هذا النمو يعود الى الحركة الملحوظة لعدد من الشركات حيث حققت 10 من هذه الشركات التى تمثل اقل من ربع الشركات المدرجة بالبورصة ثلثى الحجم الاجمالى لهذه المعاملات.
ويأتي فى مقدمة هذه المؤسسات البنك التونسى الذى تم تداول306000 من اسهمه بمبلغ 5ر17 مليون دينار والخطوط التونسية بتداول 721ر1 مليون من اسهمها بقيمة 6ر16 مليون دولار وشركة سوتيتال ب 347000 سهم بمبلغ 15 مليون دينار وبنك تونس العربى الدولى ب 664000 سهم ومبلغ 6ر12 مليون دينار.
واشار التقرير الى ان اسهم عدد من الشركات شهدت اسعارها ارتفاعا بأكثر من 50 بالمائة على غرار المغازة العامة التى سجلت اسعار اسهمها زيادة بنسبة 114 بالمائة والخطوط التونسية بنسبة 81 بالمائة فى حين انخفضت اسعار اسهم عدد من الشركات الاخرى بنسبة تراوحت بين 66 بالمائة و 5ر5 بالمائة.
وظائف
@ واشنطن - الوكالات
أعلنت الحكومة الامريكية أن عدد الوظائف الجديدة بلغ 32 ألفا فقط في يوليو الماضي رغم توقعات بزيادة كبيرة فيما ستمثل أنباء مزعجة للرئيس جورج بوش قبل انتخابات الرئاسة.
وخفضت وزارة العمل أيضا عدد الوظائف الجديدة خلال شهري مايو ويونيو بما يصل مجموعه الى 61 الف وظيفة.
ورغم ذلك انخفض معدل البطالة الى 5ر5 في المئة في يوليو من 6ر5 في المئة في يونيو.
وكان الاقتصاديون في وول ستريت يتوقعون أن يبلغ عدد الوظائف الجديدة 228 ألفا.
ومن المؤكد أن الحكومة الامريكية ستسعى للتأكيد على الجانب الايجابي في التقرير الذي أظهر أن عدد الوظائف الجديدة في 11 شهرا متتالية بلغ 5ر1 مليون.
لكن بامكان المرشح الديمقراطي جون كيري أن يركز على أن عدد العاملين مازال منخفضا 1ر1 مليون عما كان عليه عندما تولى بوش السلطة.
وسيثير التقرير تساؤلات حول مدى نجاح الاقتصاد في اجتياز تباطؤ شهده في يونيو الماضي وربما يدفع المحللين في أسواق المال الى اعادة تقييم الوتيرة المتوقعة لرفع أسعار الفائدة في الاشهر المقبلة.
ويجتمع مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) يوم الثلاثاء المقبل للبت في أسعار الفائدة وتشير التوقعات الى رفع الفائدة ربع نقطة مئوية.
حظر
@ ستوكهولم - د ب أ
ذكرت تقارير صحفية أن البنك المركزي السويدي يطالب بإجراءات مشددة لحظر استخدام العملات كوسيلة للاعلان.
وكانت الاشهر الماضية قد شهدت طرح عملة معدنية من فئة كرون واحد (13 سنتا أمريكيا) للتداول على أحد وجهيها ملصق يحمل شعار إحدى الشركات.
وذكر البنك المركزي السويدي (ريكسبنك) أن وضع إعلانات على قطع العملة المعدنية يمكن أن يدمر ثقة الشعب في العملة وفي نظام أوراق النقد ككل. كما يسبب مشكلات لآلات الصرف بالاضافة إلى الشكل غير اللائق للعملات.
وبمقتضى الاقتراح الذي قدمه البنك فإن الشركات التي تستخدم العملات كوسيلة إعلانية ستتعرض للغرامة.
ويتوقع أن يحظى الاقتراح بتأييد البرلمان والمنظمات التجارية باستثناء الشركات التي تعتزم استخدام العملات كوسيلة إعلانية.
عقد
@ طوكيو - كونا
فازت مجموعة (جاي جي سي كورب) اليابانية الصناعية الكبرى بمشاركة شركات اخرى من الولايات المتحدة واوروبا بعقد ضخم بقيمة 895 مليون دولار لتشييد مصنع كبير لاسالة الغاز الطبيعي في نيجيريا.
وقالت صحيفة (نيكي شيمبون) الاقتصادية اليابانية ان الطاقة الانتاجية للمصنع النيجيري الجديد ستصل الى أربعة ملايين طن ومن المقرر ان يبدأ تشغيله عام 2007 ضمن مجمع صناعي ضخم مقام على جزيرة (بوني) جنوبي نيجيريا.
وأشارت الصحيفة الى ان المجموعة اليابانية دخلت في شراكة مع شركات (كيلوغ براون أند روت) الامريكية و(تكنيب) الفرنسية و(سنامبروغاتي) الايطالية للفوز بالعقد.
ويشمل العقد الذي تم ارساؤه على الشركات الاربع معا القيام بأنشطة تصميم وبناء المصنع وتزويده بالمعدات والاجهزة.
واشارت الصحيفة الى ان المجموعة اليابانية تمتلك حصة تبلغ ربع قيمة العقد الموزع بالتساوى على الشركات الاربع.
وتقوم الشركات الاربع حاليا ببناء مصنع سبق التعاقد عليه في مجمع صناعي في جزيرة (بوني) النيجيرية سيبدأ تشغيله العام المقبل. واوضحت الصحيفة ان الطاقة الانتاجية لمجمع بوني ستبلغ بعد تشييد المصنع الجديد وهو السادس في المجمع 22 مليون طن سنويا من الغاز المسال.
سكك حديد
نيروبي - اف ب
اتفقت بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا ورواندا واوغندا على وصل المحيطين الهندي والاطلسي عبر سكة للحديد تمر بكيسانغاني (الكونغو الديمقراطية)، بحسب ما جاء في بيان مشترك لوزارات النقل والبنى التحتية للبلدان الافريقية الخمسة في نيروبي.
ودعم وزراء البلدان المعنية المجتمعون في العاصمة الكينية المشروع الذي اقترحته الامانة العامة الدائمة لسلطة تنسيق النقل والترانزيت (الممر الشمالي)، والذي يسمح بمد شبكة سكك الحديد في كينيا واوغندا (مومباسا-نيروبي-كمبالا-كاسيسي) وصولا الى كيسانغاني مرورا بكاسيندي وبيني وبونيا وكوماندا، بحسب ما جاء في البيان.
ويتوقع ان يتشعب خط السكة الكبرى الى فروع في كاسيسي-غوما وغوما- كيغالي وغوما-بوكافو وبوكافو- بوجومبورا.
وتمنى الوزراء وضع دراسات تخطيطية وعملية في اقرب وقت ممكن.
كما حث الوزراء شركاء التطوير والمانحين لدعم هذه المبادرة المهمة متمنين ان يكون الاتحاد الافريقي والبنك الافريقي للتطوير في طليعة (العاملين) لحشد الموارد.
وحضر الاجتماع سفراء او مفوضون عن الولايات المتحدة وكندا والمانيا والصين والهند والسودان وتنزانيا واثيوبيا.
أزمة
بلجراد - د ب أ
تلوح في الافق بوادر أزمة وقود في صربيا وسط نزاع بين شركة (أن.أي.أس) المحتكرة للوقود وشركات إمدادات الوقود بالتجزئة الخاصة والتي تسببت في نقص الوقود مرة أخرى.
وقال متحدث باسم شركة (أو.إم.في) النمساوية الكثير من محطات الوقود الخاصة خالية من الوقود خلال موسم العطلات.
وقال إن هذا النقص يعود لرفض شركة (أن أي أس) تسليم الوقود لشركات التوزيع الخاصة.
وشركة (أو.إم.في) النمساوية خلافا للشركة المحلية الصغيرة يمكنها إعادة توزيع الوقود داخليا من خلال شبكتها الكبيرة لكن ذلك يمكن أن يستغرق عدة أيام قلائل أخرى.
وبموجب القوانين الصربية يسمح للشركات الخاصة بشراء الوقود فقط من شركة (أ ن.أي.أس) ولا يمكنها الاستيراد مباشرة.
وبدأت هذه المجادلات بشأن طلب الشركات الخاصة بزيادة قدرها 10 في المئة على أسعار الوقود بدعوى أن اتجاه سوق النفط العالمي يدفعهم إلى تحقيق خسائر.
ورفضت شركة (أن.أي.أس) السماح بزيادة الاسعار أو التخلي عن أي حصة من الر سوم التي تفرضها على الوقود بل وانتقدت الشركات الخاصة واتهمتها بأنها ليس لديها ما تبيعه حيث تقوم بتصدير الوقود الرخيص المطروح في السوق المحلية.
ويعتبر سعر بيع لتر البنزين أوكتين 95 بالتجزئة وهو 5.55 دينار (90 سنتا أمريكيا) أرخص بصورة ملحوظة في صربيا عن أي دولة مجاورة في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.