بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتمال العمليات الميدانية للتعداد.. وتجهيز 26 ألف سجل
نشر في اليوم يوم 19 - 07 - 2004

ابدى مدير عام مصلحة الاحصاءات العامة عبدالله سليمان العثيم ارتياحه لاكتمال العمليات الميدانية الخاصة بالتعداد العام للسكان والمساكن للعام الحالي ومراجعة وتدقيق دليل المسميات السكانية وفق آخر التعديلات والملاحظات التي تمت ميدانيا في عملية ترقيم وحصر المباني والمساكن للاسر، وتجهيز اكثر من 26 الف سجل خاصة بمناطق عمل العدادين حيث تشمل هذه السجلات بيانات مفصلة عن ارقام تعداد المباني والمساكن في منطقة العداد وخارطة تنظيمية توضح حدود هذه المنطقة.
وشدد العثيم ل(اليوم) على ضرورة تعاون الجميع من مواطنين ومقيمين لانجاح التعداد العام للسكان والمساكن للعام الحالي مشيرا الى ان عملية التنمية والتخطيط التنموي ترتبط ارتباطا وثيقا بالاحصاءات، كما يقاس مدى نجاح الخطط التنموية، بما تستند عليه هذه الخطط وما يتوافر لها من بيانات ومعلومات ومؤشرات احصائية عن المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.
وقال ان تحقيق التنمية يعتمد على التخطيط التنموي منهاجا لتنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية فيها واداة للنهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية ووسيلة لتحقيق اهداف خطط التنمية الرامية لتحسين مستوى المعيشة لسكان المملكة، ومن ثم تحقيق المزيد من الرفاهية للمواطنين.
واضاف ان التنمية تعتمد بالاساس على التخطيط الذي يستند على البيانات والتقديرات الاحصائية الدقيقة ونتائج التعدادات والمسوحات للامكانيات المادية والبشرية المتوافرة، مشيرا الى ان عملية التخطيط للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في اي مجتمع لابد ان تأخذ بعين الاعتبار موضوع السكان واحوالهم وخصائصهم المختلفة كالتركيب النوعي والعمري والتصنيف المهني والتصنيف حسب النشاط الاقتصادي والتوزيع الجغرافي والتقديرات المتوقعة لحجم هؤلاء السكان خلال الفترة الزمنية المستغرقة في تنفيذ خطة التنمية.
وفيما يتعلق بالاهداف التي تطمح مصلحة الاحصاءات العامة لتحقيقها من التعداد العام للسكان والمساكن اوضح العثيم ان الاهداف تتمثل في جمع البيانات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان، وتوفير اطار حديث لجميع الابحاث الاحصائية المتخصصة التي تجرى بأسلوب العينة، وايجاد قاعدة عريضة من البيانات واستخدامها كأساس موثوق به في اجراء الدراسات والبحوث التي تتطلبها برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والادارية، وتوفير البيانات والمؤشرات السكانية دوريا لقياس التغير الحادث في الخصائص السكانية مع مرور الزمن واجراء المقارنات المحلية والاقليمية والدولية ومراجعة وتقييم التقديرات السكانية والمستقبلية.
وكشف العثيم ان مصلحة الاحصاءات العامة سبق ان ارسلت عددا من موظفيها الى الخارج لحضور دورات تدريبية وورش عمل ومؤتمرات دولية حتى اصبح موظفوها يتمتعون بخبرات متميزة، مبينا ان المصلحة ليست بمعزل عن المنظمات العربية والهيئات الدولية الاحصائية حيث لها تواجد دائم ومستمر من خلال عضويتها بتلك المنظمات العربية والهيئات الدولية الاحصائية.
ومضى العثيم الى القول ان العد الفعلي يتم بمقتضاه عد الاشخاص في مكان وجودهم وقت التعداد بصرف النظر عن كونهم من سكان هذا المكان بصفة دائمة او زائرين بصفة مؤقتة اما العد النظري فيتم بمقتضاه عد الاشخاص حسب اماكن اقامتهم المعتادة بغض النظر عن اماكن وجودهم لحظة الاسناد الزمني، مبينا ان التعداد يوفر توزيعا للسكان حسب اماكن وجودهم ليلة الاسناد الزمني للتعداد. كما يشمل التعداد رجال السلك الدبلوماسي السعوديين الذين يتطلب عملهم وجودهم خارج المملكة، ويتم عدهم عبر وزارة الخارجية والسعوديين الموجودين خارج المملكة بصفة مؤقتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.