سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوجه ل اليوم: نعمل على إعداد خطة وطنية لمكافحة الإيدز
أكثر من 42 مليونا مصابون بالإيدز
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2004

اشارت التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية عن وجود اكثر من اثنين واربعين مليون اصابة بمرض الايدز في العالم وان اكثر من 28 مليون شخص قد قضوا منه كما يتعرض اكثر من ستة آلاف طفل وشاب بعمر 14 - 24 عاما يوميا في العالم للاصابة بالايدز ومعظمهم من الفتيات. ويتزايد عدد الاطفال الذين يولودن وهم يحملون فيروس المرض وبالتالي فان من المتوقع ان يصبح ملايين الاطفال من غير المصابين ايتاما لوفاة احد الوالدين المصابين او كليهما ويقدر عددهم حاليا بأكثر من 13 مليون يتيم. واكد الدكتور توفيق احمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ل(اليوم) عقب الاجتماع الذي عقد أول أمس برعاية وزيرة الصحة بمملكة البحرين الدكتورة ندى عباس حفاظ وبحضور الاستاذ ستيفان نوما الممثل الاقليمي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) والاستاذ خال علوش الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي بمملكة البحرين.. ان مشكلة الإيدز وسعة انتشاره ليستا مسئولية جهة واحدة او قطاع معين او افراد بعينهم بل ان المشكلة هي مشكلة عامة تتناول مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية. واوضح خوجة ان الوسيلة الأكثر نجاحا للحد من انتشار هذا المرض هي نشر المعرفة بطبيعة المرض وسبل انتقاله وانتشاره والتعريف بوسائل الوقاية منه مؤكدا ان الجهة بمفردها لن تتمكن كما اثبتت السنوات المنصرمة قدرتها على الحد من انتشار هذه المشكلة وتفاقمها وآثارها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع. والاخفاق الذي نراه في مناطق واسعة من العالم في السيطرة او منع زيادة معدلات انتشاره دليل على صحة ما رمينا اليه كما هو الحال مثلا في جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا حيث يشكل المصابون به ما ينوف على 10% من السكان بسن الانجاب مما اسهم في خفض معدلات العمر المتوقع حين الولادة بنسبة 50% واعاد مؤشرات التنمية فيها 50 سنة الى الوراء. وقال انه على الرغم من ان معدل انتشار فيروس الايدز في منطقة اقليم شرق المتوسط ابطأ سرعة من غيرها من مناطق العالم الا ان عدد الأحياء المصابين بعدوى الايدز بلغ بنهاية 1999م 220000 نسمة ليتراوح معدل الاصابة بين 10 - 31 حالة لكل 100 الف من السكان وبين دول الخليج ما بين 15 الى 1.95 لكل 100 الف نسمة وزاد معدل انتشار الحالات الحاصلة بسبب الاتصال الجنسي فيها.
واضاف ان وزارات الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اتخذت استراتيجية خليجية لمكافحة الايدز وتضمنت قرارات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وتوصيات هيئة التغذية العديد من الاجراءات للحد من انتشار هذا الوباء مثل ايقاف استيراد الدم من الخارج وتكثيف الجهود التوعوية عبر مرافقها المختلفة وتقوية الوازع الديني خاصة بين الشباب وتنمية المفاهيم الأخلاقية للحياة ونشر الوعي الصحي بطرق الوقاية منه ومكافحته وتجنب عدواه والاقلال من مدى تأثر المصابين بالعدوى من مضاعفات المرض والتخفيف من تأثير المرض على حياة المصابين بعدواه نفسيا واجتماعيا ورعايتهم طبيا ونفسيا واجتماعيا والدعوة لنبذ الوصم وعزلة المصابين وتيسير الحصول على الأدوية ومداومة استعمالها والمساعدة في تكثيف الأبحاث لاستحداث لقاحات او علاجات فعالة للمرض وضمان مأمون لنقل الدم ومشتقاته وتعميم استخدام الأدوات والتجهيزات ذات الاستعمال المفرد. وبين خوجه ان دول المجلس قد عملت على تطبيق الفحص المخبري لخلو العمالة الوافدة قبل اعطائهم تأشيرات الدخول وبعد قدومهم لدول المجلس للتأكد من خلوهم من المرض. وخرج الاعضاء المشاركون في الحلقة العلمية الخليجية بتوصيات وكان من اهمها ان يتبنى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة مبادرة مكافحة الايدز كأحد اولويات وزارة الصحة في الخليج اسوة بما تم في مبادرة التخلص من مرض السل والحصبة, وتشكيل لجنة خليجية متخصصة تحت مظلة المكتب النتفيذي يناط بها وضع الاستراتيجية وخطط العمل ومؤشرات المتابعة لتنفيذ تلك الخطط, تشكيل اللجان الوطنية للوقاية ومكافحة الايدز (تضم الجهات ذات العلاقة الحكومية والأهلية) وتفعيل دورها في الدول الموجود فيها, اعداد الخطط الوطنية لاستراتيجية مكافحة الايدز في الدول المختلفة, تخصيص ميزانية خاصة لبرامج مكافحة الايدز وتخصم من الميزانية العامة للدولة وتمكين المجتمع ومؤسساته الاهلية من المشاركة في الدعمين المادي والمعنوي لهذه الأنشطة, العمل على اعداد وتنفيذ دراسات وطنية بحثية مجتمعية حول المرض بما يشمل محدداته وانتشار سلوكيات المخاطرة والمجازفة وعوامل الخطورة في دول المجلس. والعمل على اعداد وتنفيذ برامج ترصد وبائي نشط للفئات الأكثر عرضة للمرض بما يتناسب مع توصيات المنظمات الدولية بالاضافة الى انشاء مراكز متخصصة لتقديم المشورة والفحص الطوعي بالتعاون والاستفادة من خبرات المنظمات الدولية مع ضرورة تنشيط برامج التوعية الصحية حول المرض مع التركيز على الشباب كأحد اهم الفئات المستهدفة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وتخصيص برامج توعوية حول المرض تستهدف المرأة ضمن انشطة الاستراتيجية الوطنية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والمنظمات النسائية.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.