استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 ملايين طالب وطالبة يؤدون اليوم اختبارات نهاية العام
276 ألفاً في الثانوية العامة
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2004

يتوجه صباح اليوم اكثر من 4 ملايين طالب وطالبة لأداء اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي، وسط استعدادات متكاملة من وزارة التربية والتعليم والإدارات التابعة لها، في تجهيز المدارس لاستقبال الطلاب، وسط أجواء مناسبة، كما تم توزيع المشرفين التربويين لمتابعة سير الاختبارات في المدارس، والتأكيد على مديري المدارس بتصحيح أوراق الطلاب أولاً بأول، تمهيداً لإعلان النتائج قبل تمتع المعلمين بالإجازة الصيفية. كما أكملت مراكز اختبارات الشهادة الثانوية السبعة في مختلف المناطق استعداداتها لأعمال الاختبارات، بتشكيل لجان التصحيح والرصد والتدقيق بهدف إعلان النتائج مبكرا. حيث يبدأ اليوم 817ر276 طالبا وطالبة، منهم 138831 طالبا و137986 طالبة امتحانات الثانوية العامة (الصف الثالث الثانوي)، التي تستمر على مدى أسبوعين.
المنطقة الشرقية
وفي المنطقة الشرقية يتقدم اكثر من 199.905 طلاب من مختلف المراحل الدراسية لأداء الاختبارات, ووزع الإشراف التربوي نشرات إرشادية حول كيفية التحصيل الجيد, كما سيتوزع المشرفون التربويون على المدارس لتذليل أية صعوبات تواجه الطلاب. كذلك تم تأمين سيارات وسائقين لمراكز الاختبارات ومراكز الإشراف التربوي، لمتابعة سير اختبارات شهادة الثانوية العامة، وسيقوم مدير التربية والتعليم الدكتور صالح جاسم الدوسري والمسئولون في الإدارة بجولات تفقدية على المدارس، للاطمئنان على حسن سير الاختبارات. وتشهد قاعات الدراسة في المنطقة الشرقية دخول 13996 طالبة لأداء اختبارات إتمام المرحلة الثانوية، منهن 6543 طالبة في القسم العلمي، و6699 طالبة في القسم الأدبي، و211 طالبة في مدارس تحفيظ القرآن الكريم، بينما يبلغ عدد طالبات المنازل للقسم العلمي 88 طالبة، والقسم الأدبي 321 طالبة، والمنتسبات للقسم العلمي 53 طالبة، والقسم الأدبي 54 طالبة. واتخذت إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية كافة الاستعدادات، لتسهيل أداء الاختبارات على أكمل وجه. وتخفيف الضغوط التي تواجه الطالبات، أثناء الاختبارات.
الأحساء
ويتوجه لقاعات الاختبارات في مدارس الأحساء 102999 طالباً، منهم 5526 طالباً في اختبارات إتمام الشهادة الثانوية، ويتضمن هذا العدد 2541 طالباً في العلوم الطبيعية، و1724 طالباً في العلوم الشرعية، و213 طالباً في العلوم الإدارية، و40 طالباً بمدارس تحفيظ القرآن الكريم.
حفر الباطن
وفي محافظة حفر الباطن يتقدم 2387 طالباً لاختبارات الثانوية العامة هذا العام. وأوضح مدير التربية والتعليم بالمحافظة عوض السرور ان المشرفين التربويين سيقومون بجولات على المدارس، للوقوف على سير أداء الاختبارات.. مهيباً بالطلاب التقيد بمواعيد الحضور للمدارس.. مشيرا إلى انه لن تتم إعادة الاختبار للطالب المتغيب، إلا بشروط.
القصيم
وفي القصيم يؤدي 75 ألف طالب في مختلف المراحل الاختبارات في اكثر من 500 مدرسة، تمت تهيئتها مبكرا, وقال مدير عام التربية والتعليم صالح عبدالله التويجري: أنه تتبع لمراكز اختبارات الثانوية العامة بالمنطقة 7 إدارات، توجد في حائل، عنيزة، الرس، المجمعة، شقراء والزلفي. وفي المجمعة يتوجه إلى المدارس قرابة 23 ألف طالب وطالبة، لأداء الاختبارات.
حائل
وفي حائل يتقدم قرابة 60 ألف طالب في مختلف المراحل للاختبارات، ويقوم أطباء الوحدات الصحية المدرسية بالمرور على اللجان في جميع المدارس، للاطمئنان على صحة الطلاب. وأكد مدير عام التربية والتعليم والمشرف على تعليم البنات رشيد العمرو على المدارس بتطبيق لائحة الاختبارات بكل دقة.. مشيرا إلى ان 62722 طالبة يؤدين الاختبارات في 447 مدرسة، منهن 3235 طالبة في الصف الثالث الثانوي.. مضيفا تقوم 300 معلمة بمهام التصحيح.
كما أعدت إدارة المرور خطة مرورية، لتسهيل وصول الطلاب والطالبات إلى المدارس، في أوقات محددة، وبسلامة إن شاء الله. حيث سيتم تكثيف الوجود الأمني في الطرق والشوارع.
الجنوب
واكمل مركز اختبارات الشهادة الثانوية العامة بالجنوب الاستعدادات لإنجاز أعمال اختبارات 20 ألف طالب من كل من عسير، جازان، نجران، صبيا، بيشة، النماص، محايل، رجال ألمع وسراة عبيدة. وتم تشكيل لجان الإشراف والمتابعة، رصد الدرجات، الحاسب الآلي، التهيئة والإعداد. وفي محافظة صبيا بجازان يؤدي الاختبارات 54149 طالبا في 500 مدرسة، منهم 2242 طالباً في المرحلة الثانوية. واستعدت إدارة البريد بجازان لنقل جميع طرود الامتحانات النهائية للشهادة الثانوية إلى مركز التصحيح بأبها في سرعة ودقة.. وناشد مدير عام الإدارة محمد حنش الشهري مديري المدارس، بالتعاون واتباع الإجراءات النظامية المطبقة على الطرود. وفي المخواة يؤدي 30 ألف طالب وطالبة الاختبارات في 300 مدرسة.. وقال مدير التربية والتعليم والمشرف على تعليم البنات بالمحافظة سعيد محمد مخايش على بذل الجميع قصارى الجهود من اجل توفير كل ما يحتاجه الطلاب والطالبات لأداء الاختبارات بيسر وسهولة.
إجراءات أمنية مشددة
واتخذت وزارة التربية والتعليم الإجراءات والاحتياطات الاحترازية والأمنية، لمنع تسرب أسئلة الثانوية العامة. وتضمنت الإجراءات تسليم الأسئلة للإدارات التربوية في المناطق والمحافظات دون أي مشاكل تذكر. وقال مدير عام اختبارات الطالبات عبدالله الركيان إن الإدارات التربوية والتعليمية اتخذت كافة الاستعدادات لتسليم أسئلة الثانوية العامة للمدارس في نفس يوم الامتحان، وتطبيق آلية جديدة لتوزيع الأسئلة التي تختصر المدة الزمنية لبقاء الأسئلة في المدارس، بحيث يتم تسليمها بشكل يومي كل صباح للمدارس الثانوية، بواسطة مراكز توزيع أسئلة الثانوية في كل منطقة أو محافظة. وتم اتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية بهذه المراكز، لحفظ الأسئلة وتسليمها للمشرفات التربويات، اللائي سيقمن بدورهن بإيصالها للمدارس يدوياً. وتقوم المشرفة التربوية مع مديرة المدرسة وإحدى المعلمات بفتح مظاريف الأسئلة قبل 10 دقائق فقط من بدء الامتحان لكل مادة من خلال محضر رسمي معد لذلك. وكانت الوزارة بدأت تنفيذ خطة لتدريب نحو 40 ألف معلم ومعلمة ومشرف ومشرفة تربوية، في إطار مشروع الوزارة لتطوير الاختبارات المدرسية، الذي يهدف إلى إيجاد وسائل حديثة ودقيقة لتقويم الأداء التربوي للطلاب والطالبات من خلال استخدام التقنية الحديثة لرفع المستوى النوعي للاختبارات المدرسية، وتطويرها مركزيا في إدارات التربية والتعليم. ويهدف المشروع إلى بناء اختبارات ذات مستوى عال وتطويرها بصفة مستمرة، وتطوير نظم حديثة للمعلومات تشمل إنشاء قواعد (بنك) للأهداف وللأسئلة ولنتائج الطلاب والطالبات في الاختبارات، وتدريب المشرفين والمشرفات ومديري ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات للمساهمة في تطوير الاختبارات، وإجراء البحوث التطبيقية والميدانية لتحسين وتطوير أداء مدارس التعليم العام ومقارنتها بالتجارب العالمية في مجال الاختبارات والتقويم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.