وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدخين يساهم في اعتلال الشبكية
مضاعفات عينية للسكري
نشر في اليوم يوم 22 - 05 - 2004

(السكري) هو مرض ينشأ نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم فوق المعدل الطبيعي نتيجة نقص في افراز هرمون الانسولين او عدم فعاليته او كلا العاملين معا. هناك نوعان رئيسان لداء السكري النوع الاول (المعتمد على الانسولين) والذي يحتاج المريض فيه الى انسولين خارجي لكي يستطيع الحياة والنوع الثاني (غير معتمد على الانسولين).
ولداء السكري اختلاطات ومضاعفات قد تصيب اماكن عدة من جسم الانسان، فمن المضاعفات التي تصيب العين:
اولا: اعتلال الشبكية السكري: ويعتبر في طليعة الاسباب المؤدية الى فقد الرؤية حيث يشاهد عند 70% من السكريين بعد مضي 1015 عاما على الاصابة بالسكري اذ لا علاقة بيت شدة اعتلال الشبكية السكري وكمية السكر في الدم وانما بمدة الاصابة به.
يقسم اعتلال الشبكية السكري الى قسمين رئيسيين.
@ اعتلال الشبكية السكري البسيط: حيث يجب على المريض مراجعة الطبيب المختص كل ستة اشهر لفحص قعر العين (الشبكية).
ان وجود تغيرات مثل توسع الاوعية الشعرية في الشبكية ونقص الخلايا الجدارية فيها مع ظهور نزوف مجهرية وغيرها قد تؤدي الى ظهور وذمة شبكية (ارتشاح مصلي داخل طبقات الشبكية) مما يؤدي بدوره الى نقص ترويه في الشبكية.
@ اعتلال الشبكية السكري المنمي (الخبيث): وهنا نشاهد اوعية جديدة هشة تنزف بسرعة مع نسيج دبقي عند حليمة العصب البصري تمتد على الشبكية ونحو الجسم الزجاجي تكون السبب في تشكل اغشية قد تؤدي الى انفصال شبكية شدي.
يعالج اعتلال الشبكية السكري المنمي بالتخثير الضوئي الشامل لكل الشبكية بأشعة الليزر مما يؤدي الى تراجع في نمو الاوعية الجديدة فيقل احتمال نزف الزجاجي وانفصال الشبكية، اما في حال حدوثها فقد يفيد قطع الزجاجي والاغشية المتشكلة فيه ويتم تطبيق التخثير الضوئي الشامل للشبكية اثناء الجراحة في تحسين الرؤية لدى هؤلاء المرضى.
ثانيا: المياه البيضا (الساد): ويعود سببه الى اضطراب في افراز الغدد الصماء، اذ يكون ثنائي الجانب.
ان معالجة الساد تكون بواسطة العمل الجراحي، فعملية استخراج الساد مع زرع عدسة داخل العين اصبحت في هذه الايام من العمليات العينية البسيطة اذا توافرت الخبرة والامكانية لذلك فإن استخراج الساد في مراحله المبكرة .خاصة لدى مرضى السكري يفيد في ايصال اشعة الليزر لعلاج اعتلالات الشبكية السكرية، ولكن هناك حالات تمنع وصول اشعة الليزر الى الشبكية حتى بعد استخراج الساد وهو وجود كثافات على محفظة العدسة المزروعة داخل العين نضطر بسببها لاجراء عملية تنظيف بواسطة اشعة (الياغ ليزر) لهذه المحفظة. ان السرعة في اجراء عملية تنظيف المحفظة بعد استخراج الساد من العين عند مرضى السكري يتوقف على حالة الشبكية السكرية واعتلالاتها وما تستدعيه من تداخل بأشعة الليزر.
ثالثا: الزرق الوعائي (المياه الزرقاء الخبيثة) يترافق الزرق الوعائي مع ارتفاع في ضغط العين يظهر عند مرضى السكري في المراحل المتقدمة من الاصابة بالمرض حيث تظهر اوعية دموية جديدة على سطح القزحية ما يدعى بتوريد القزحية وفي زاوية البيت الامامي للعين ويحدث ذلك نتيجة لنقص ترويه شديد ومنتشر ومزمن بالشبكية. ان علاج مثل هذه الحالات يكون بطرق مختلفة منها تبريد الاجسام الهدبية او استخدام الدايود ليزر.
ملاحظة: ان ترافق داء السكري (وبخاصة غير المضبوط) بفرط التوتر الشرياني وفقر الدم والاصابات الكلوية والتدخين يؤدي الى ظهور اعتلال الشبكية السكري المنمي واختلاطاته بشكل أسرع.
@@ استشاري طب وجراحة العيون د. هاني سامي قنديل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.