رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو السعودية وشركة يابانية توقعان عقد انشاء مجمع للتكرير والبتروكيماويات ب 16 مليار ريال في رابغ
تفتح فرصا استثمارية عديدة للقطاع الخاص
نشر في اليوم يوم 10 - 05 - 2004

وقعت أمس ارامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال المحدودة, مذكرة تفاهم شاملة تتضمن البدء في اعداد دراسة جدوى مشتركة, بخصوص مشروع تطوير مجمع ضخم ومتكامل للتكرير والبتروكيميائيات في مدينة رابغ على ساحل البحر الاحمر.وسيكون مشروع مجمع رابغ الصناعي للتكرير والبتروكيميائيات المقترح واحدا من اكبر مشاريع التكرير والبتروكيميائيات التي يتم انشاؤها في وقت واحد, حيث سينتج هذا المشروع ما اجماليه 2ر2 مليون طن من الاوليفينات الى جانب كميات كبيرة من البنزين والمنتجات المكررة الاخرى. وتقدر التكلفة المباشرة للاستثمار في هذا المشروع حاليا بنحو 3ر4 بليون دولار حوالي 125ر16 مليار ريال غير ان هذه التقديرات قابلة للتغير استنادا الى دراسة الجدوى المشتركة التي ستجريها ارامكو السعودية وسوميتومو. كما يتوقع ان يتيح هذا المشروع فرصا استثمارية عديدة للقطاع الخاص في مجال المنافع والبنية الاساس ذات الصلة.
ويمثل المشروع بالنسبة للشركتين فرصة للشراكة بين اكبر شركة بترول في العالم, وواحدة من شركات البتروكيميائيات العالمية الرائدة لتحقيق معدلات انتاجية لم يسبق لها مثيل في اي مشروع آخر, فيما يمثل المشروع بالنسبة للمملكة فرصة مهمة لتوسيع قاعدتها الصناعية واساسا لتطوير صناعاتها التحويلية, كما يعد تجسيدا لاستراتيجية المملكة الرامية الى جذب الاستثمارات الاجنبية لتوسيع اقتصادها وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين السعوديين, ويحقق هدفها في توفير الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص في مجال الخدمات والصناعات الاخرى ذات الصلة.
وتعمل سوميتومو بصورة اساس في مجال البتروكيميائيات وخاصة الاوليفينات المتعددة وتسعى الى توفير اللقيم بصورة مستمرة لدعم قدراتها التنافسية على المدى المتوسط والبعيد.
وينسجم هذا المشروع مع استراتيجيتها في هذا الشأن ويشكل خطوة مهمة الى الامام على طريق تعزيز اعمالها البتروكيميائية العالمية. ومع ان سوميتومو تقوم منذ عام 1984م بتشغيل مجمع كبير للبتروكيميائيات في سنغافورة, التي تعد احد مراكز تكرير البترول المهمة, الا ان هذا المشروع يعد التوجه الاول من جانبها للفوز بموطئ قدم في دولة منتجة للزيت والغاز تستطيع توفير امدادات اللقيم الاساسية للمشروع وعليه فان هذا المشروع يعد ايذانا بمرحلة جديدة في استراتيجية العمل الدولية لسوميتومو.
وتملك ارامكو السعودية حاليا مصفاة كبيرة في مدينة رابغ وتقوم بتشغيلها حيث تبلغ طاقتها التقطيرية 400 الف برميل في اليوم وتتكون من عمليات تكرير اساس وبعد الموقع الحالي للمصفاة وبنيتها التحتية بمثابة الركيزة الكبرى لتطوير مشروع رابغ المقترح.
وكانت ارامكو السعودية قد قامت بدراسة العديد من الخيارات لتطوير المصفاة منذ آلت اليها ملكية هذه المصفاة في عام 1995م وخلصت هذه الدراسات الى ان افضل خيار للاستفادة من مزايا توفر بنية تحتية في الموقع وقابلة للتطوير مع توفر امدادات طاقة كبيرة من الزيت والخام هو تحويل هذا الموقع وتطويره الى مركز ضخم ومتكامل للتكرير والبتروكيميائيات.
وقد استطاع الطرفان من خلال مفاوضات ناجحة التوصل الى مذكرة تفاهم تنص على اتفاق ارامكو السعودية وسوميتومو على الخطوط العريضة للمشروع ومواصفاته, والاتفاق على مجموعة كبيرة من الشروط الفنية والتجارية والقانونية والمالية الرئيسة.
وكخطوة تالية على طريق المشروع اتفق الطرفان على اجراء دراسة جدوى مشتركة شاملة تتضمن الى جانب اشياء اخرى تحديد التكاليف التمويلية والتشغيلية للمشروع المقترح. وسوف يتم التفاوض بشأن الاتفاقيات النهائية للمشروع بالتوازي مع اجراء دارسة الجدوى.
وقد اتفقت ارامكو السعودية وسوميتومو على تأسيس شركة للمشروع المشترك يملكانها مناصفة. وانطلاقا من خبراتها وقدراتها العالمية في انتاج المواد الهيدروكربونية واعمال التكرير وتعاونها الوثيق لعقود طويلة مع صناعة البتروكيميائيات في المملكة ستقوم ارامكو السعودية بامداد مشروع رابغ بنحو 400 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام, و95 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الايثان, و10 آلاف الى 15 ألف برميل في اليوم من البوتان فيما ستسهم سوميتومو في المشروع بتقنياتها وخبراتها البتروكيميائية الهائلة الى جانب قاعدتها التسويقية العريضة.
وتشمل الخطط الاولية للمشروع ان يتم بصورة اساس انشاء معمل تجزئة بالوسيط الكيميائي المميأ لانتاج كميات كبيرة من الاوليفينات بالتكامل مع معمل آخر عالمي المستوى يعتمد على الايثان في انتاج نحو 3ر1 مليون طن سنويا من الايثيلين و900 الف طن سنويا من البروبيلين و80 الف برميل يوميا من البنزين الى جانب منتجات مكررة اخرى. كما سيتم انشاء وحدات بتروكيميائية لتحويل انتاج الاوليفينات بالكامل الى مشتقات تسويقية. ومن المتوقع ان يبدأ المشروع انتاجه في اواخر عام 2008م.
ومن بين ما تم ادراجه في المشروع مرافق انتاج مشتقات الاوليفينات والتي تتضمن وحدتين لانتاج البولي ايثيلين الخطي منخفض الكثافة تعتمد احداهما على التقنية التي تمتلكها سوميتومو وهي وحدة انتاج البولي ايثيلين سهل المعالجة. وتبلغ الطاقة الاجمالية للوحدتين نحو 750-900 الف طن سنويا.
كما تتضمن وحدتين لانتاج البولي بروبيلين بطاقة اجمالية تبلغ 700 الف طن سنويا لانتاج مجموعة كاملة من بوليمرات البولي بروبيلين والبوليمرات التماثلية والمشتركة والثلاثية. كما سيتم انشاء وحدة لتركيب البولي بروبيلين تحدد طاقتها اثناء دراسة الجدوى المشتركة.
وسيضم المجمع كذلك وحدة لاكسيد البروبيلين باستخدام تقنية الاكسدة المتوافرة لدى سوميتومو او وحدات اخرى لمشتقات البروبيلين تحدد طاقتها اثناء دراسة الجدوى المشتركة.
كما يقترح انشاء وحدات اخرى لتحويل الايثيلين مثل وحدة قليكول الايثيلين الاحادي واوليفينات الفا لاستهلاك الايثيلين المتبقي وسوف يتم البت في انشاء هذه الوحدات وتحديد احجامها من خلال دراسة الجدوى المشتركة.
وستعهد الشركتان بأعمال خدمات ادارة المشروع الى مقاول متخصص الى جانب توفير المستشارين الآخرين اللازمين للاسراع بأعمال التنفيذ في اقرب وقت ممكن.
وضمن مراسم التوقيع الخاصة بالبرنامج الذي اقيم بمعرض ارامكو بالظهران القى عبدالله بن صالح بن جمعة رئيس ارامكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين كلمة جاء فيها: ان الاتفاق يمثل الخطوة الاولى في هذا المشروع المهم والطموح الذي يفتح فصلا جديدا في تاريخ رابغ تلك المدينة التاريخية الجميلة الواقعة على ساحل البحر الاحمر.. كما يستمد هذا الاتفاق اهميته اولا: كونه يجمع بين قطبين بارزين من اقطاب الصناعة هما شركة سوميتومو وارامكو السعودية وهنا نود ان نعرب عن سعادتنا بالعمل مع شركائنا الجدد ذوي المكانة المميزة في صناعة البتروكيميائيات والسمعة الكبيرة المشرفة التي استحقوها عن جدارة بسبب نشاطهم في مجال البحث والتطوير وتطبيقهم للتقنيات المتقدمة والاساليب الابتكارية في صناعة البتروكيميائيات وفي اعتقادي انني يمكن ان نتعلم الكثير من خلال شراكتنا معهم وان يكون لنا ايضا اسهاماتنا الفريدة في هذا المشروع المشترك.
واشار الى ان اليابان ظلت فترة طويلة تمثل بالنسبة لنا سوقا مهمة ومصدرا رئيسا للحصول على البضائع والخدمات المتخصصة. كما كانت لنا علاقات عمل على قدر كبير من الايجابية مع عدد من الشركات اليابانية ونتطلع الى استمرار هذا النهج في العلاقات من خلال الشراكة وتبادل المعرفة والتعاون مع اصدقائنا في سوميتومو.
واضاف ان الاتفاق يؤكد على ما تتمتع به المملكة من مناخ استثماري وميزات تناقسية في قطاع الصناعات البتروكيميائية فهي تجمع بين وفرة المواد الخام وحكمة السياسات الاقتصادية وقوة الهيكل المالي, وضخامة الطاقة الانتاجية, وارتفاع الطلب, وتسهم هذه العوامل جميعا في جعل المملكة مركز جذب للاستثمارات الاجنبية والمحلية المباشرة.
وقال: ابرمت ارامكو السعودية خلال السنة الماضية مجموعة من اتفاقيات المشاريع المشتركة مع بعض شركات البترول العالمية الكبرى, وتأتي الاتفاقية مع سوميتومو, الشركة الرائدة المعروفة, في مجال الصناعات البتروكيميائية, لتضيف بعدا جديدا الى مجموعة مشاريعنا المشتركة ودليلا اخر على انفتاح المملكة امام المستثمرين الجادين ذوي النظرة البعيدة.
واكد ان الهدف الاساس لهذا الاتفاق هو تطوير مصفاة رابغ وتحويلها الى مجمع عالمي متكامل للتكرير والبتروكيميائيات, ليكون اضخم مشروع من نوعه يتم بناؤه دفعة واحدة, واستمرارا لنهج ارامكو السعودية في تطوير وتنفيذ وتشغيل المشاريع الصناعية العملاقة. ومن المؤمل ان يجعل هذا المشروع الجديد من مدينة رابغ مركزا مهما, ومميزا للتنمية والتنوع الاقتصادي في المملكة, لتلحق بمدينتي الجبيل وينبع كقلعتين للصناعة البتروكيميائية, ومصدرين لمزيد من الرفاهية للمواطن السعودي.
ونوه بانه سوف يتم من خلال هذا المركز الصناعي الجديد انتاج منتجات ذات قيمة مضافة تصدر لاسواق العالم, وتحقق للمملكة اعلى الايرادات من مواردها الهيدروكربونية الثمينة, كما تدعم اهدافها الاقتصادية.
واوضح ان اهمية هذا الاتفاق, تأتي من الرؤية التي يستند اليها, ممثلة في التعاون المشترك والمنفعة المتبادلة بين كل من ارامكو السعودية وسوميتومو, كما تاتي هذه الاهمية - اولا وقبل كل شيء - مما تمثله هذه الرؤية من زيادة مستوى الرفاهية التي يتمتع بها الشعب السعودي. وسوف يكون للاتفاق فوائده التي تدوم لعقود طويلة قادمة, كما سيكون مؤشرا على الجهود التي تبذلها قيادة المملكة الرشيدة من اجل تأمين مستقبل افضل لاولادنا واحفادنا.
مصفاة رابغ
مصفاة رابغ هي مصفاة تعمل بطريقة قطف الخام (تقطير الزيت الخام لازالة المنتجات الطيارة) وتقع على بعد 160 كيلو مترا شمال جدة, وتبلغ قدرتها الانتاجية 400 الف برميل في اليوم وينقل الزيت الخام الى المصفاة بواسطة الناقلات من خلال ميناء ارامكو السعودية في رابغ الذي يحتوي على مرسيين. والمنتجات الرئيسية للمصفاة هي زيت الوقود بنسبة 38.1% ونفتا بنسبة 19.4% ووقود الطائرات/الكيروسين بنسبة 9.3%. ويستخدم غاز البترول المسال والزيت كوقود للمصفاة. وتتم تعبئة وشحن الكبريت المستخلص.
وتوجد فرضة مع المرافق لها خارج السياج الامني للمصفاة, على بعد 1.5 كيلو متر من وحدات المعالجة. وقد حفر مدخل هذه الفرضة الى عمق 28 مترا, والمرسيين الى عمق 27 مترا, ليتسنى استقبال الناقلات حتى حمولة صافية تبلغ 325.000 طن.
كما تشمل المرافق الاخرى معملا لمعالجة مياه الصرف بسعة 42 الف جالون في الدقيقة, ومحطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 90 ميغاواط, ومحطة لتحلية المياه بطاقة 1725 جالونا في الدقيقة, ومعملا لانتاج البخار بطاقة 560 الف رطل/ ساعة. كما يبلغ اجمالي سعة تخزين الزيت الهام والنفتا ووقود الطائرات وزيت الغاز وزيت الوقود في الموقع 3.47 مليون برميل. وتوفر ارامكو السعودية السكن لموظفيها العاملين في المصفاة من خلال مرفق يقع على بعد 20 كيلو مترا شمال المصفاة الرئيسية.
نبذة عن شركة (سوميتومو كيميكال ليمتد)
تعد شركة سوميتومو كيميكال المحدودة, ثاني اكبر شركة للصناعات الكيميائية في اليابان, فقد تجاوزت مبيعاتها السنوية في عام 2002م مبلغ 9.2 بليون دولار. وتتركز اعمالها في ستة قطاعات هي: الكيميائيات الاساسية, والبتروكيميائيات, والكيميائيات الدقيقة, والكيميائيات الزراعية والدوائية, وتقنية المعلومات. وتسوق الشركة منتجاتها في اكثر من 100 دولة في انحاء العالم.
وتدخل الكيميائيات الاساسية والمتوسطة التي تصنعها سوميتومو في مجموعة كبيرة من المنتجات والصناعات البلاستيكية الهندسية والاستهلاكية ومواد الطلاء والتغليف والمواد المستخدمة في حماية المحاصيل الزراعية والمنتجات الالكترونية والدوائية.
وقد حددت هذه الشركة الكبيرة في خطتها الثلاثية التي اعلنتها مؤخرا, رؤية مستقبلية طموحة خلال القرن الحادي والعشرين لتصبح الشركة التي تتمتع بمزايا تنافسية في الاسواق العالمية, واكدت على انها ستواصل نموها استنادا الى خبراتها التنقنية التراكمية, مع زيادة القيمة المضافة والربحية.
وتطمح سوميتومو الى تحقيق التزام راسخ بتطبيق المقاييس العالمية في الاداء مع تركيز خاص على قيمة الشراكة وتحقيق طموحات الموظفين.
وتعني سوميتومو بالابحاث في مجال كيمياء الخلط, التي تجمع بين عدد كبير من التقنيات والاستفادة منها في تعزيز مكانتها كشركة كيميائية كبرى. وكان من ثمار هذه الابحاث العلمية, تطوير تقنيات جديدة لانتاج: الكابرولكتام واكسيد البروبيلين مع اكسدة حمض الهيدروكلوريك.
وانطلاقا من مشاركتها في مبادرة الرعاية المسؤولة التي يتبناها مجلس الكيمياء الامريكي وجمعية الصناعات الكيميائية اليابانية, فقد التزمت سوميتومو بشدة باحترام البيئة والتمسك بقواعد التنمية المستدامة.
اهم البيانات المالية للشركة
للعام المالي 2002
@ الايرادات 9.2 بليون دولار
@ دخل التشغيل 612 مليون دولار.
@ الدخل الصافي 259 مليون دولار.
@ العائد على الحصة 7.09%.
@ نسبة الحصة 29.99%.
التوقعات المالية للعام المالي 2003
@ الايرادات 11.0 بليون دولار.
@ صافي الدخل 313 مليون دولار.
@ رئيس الشركة - هيروماسايونيكورا.
@ رئيس مجلس الادارة - اكيو كوسائي.
@ اجمالي الموظفين - 18.252 موظفا.
لقطة تذكارية تجمع مسؤولي الشركتين
تبادل للهدايا التذكارية بعد التوقيع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.