أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض وعمان تبرمان اتفاقاً للتعاون النووي السلمي
نشر في اليوم يوم 23 - 01 - 2014

وقعت المملكة العربية السعودية مع الأردن اتفاقاً للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية.
ويقضي الاتفاق، الذي وقعه رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية هاشم بن عبد الله اليماني مع نظيره الأردني خالد طوقان، بالتعاون الكامل بين المملكتين في مختلف مجالات الطاقة النووية.
وقال اليماني، عقب توقيع الاتفاق ل "اليوم": إن "السعودية والأردن اتفقتا على التعاون في إجراء الابحاث الأساسية والتطبيقية السلمية في مجال علوم الطاقة النووية وتقنياتها، إضافة إلى أعمال التصميم والانشاء والتشغيل، بما يشمل ذلك محطات توليد الطاقة النووية والمفاعلات البحثية".
الاتفاق
ويتضمن الاتفاق – استناداً ل «اليماني» – "التعاون في أعمال التنقيب عن المواد الخام٬ وتعدينها، ومعالجتها٬ وإدارة النفايات المشعة واستغلال المعادن المصاحبة".
واعتبر اليماني الاتفاق، الذي حضر توقيعه القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين في الأردن حمد بن محمد بن سعيد الهاجري، بمثابة "معلم جديد في العلاقات بين المملكتين الشقيقتين التي أرساها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ولبنة جديدة في صرح التعاون بين البلدين الشقيقين، وكذلك يأتي ترسيخاً وتعزيزاً للتعاون بين الدول العربية في سبيل تحقيق طموحاتها النابعة من الرؤى الوطنية التي اعتمدت خيار الطاقة النووية".
وبين د. اليماني أن "الاتفاق سيتيح الشفافية في منح التراخيص وتشغيل المنشآت النووية في المنطقة الحدودية للاستخدام السلمي للطاقة النووية، اضافة الى المساهمة في تحقيق الاستدامة وحماية التنمية السليمة للموارد البشرية المتخصصة وتوطينها".
ويشمل الاتفاق "تعاون البلدين في مجال التقنيات المبتكرة للأجيال الجديدة من المفاعلات النووية٬ وهندستها وأنشطة انتاج النظائر المشعة، والتقنيات المتعلقة بالإشعاع وتطبيقاتهما، والضمانات النووية٬ ومراقبة المواد النووية وتدقيقها وإعداد التشريعات والقوانين والإرشادات التنظيمية النووية وفي مجال الامان والسلامة النووية والوقاية من الاشعاع وحماية البيئة، وإعداد الموارد البشرية".
خطوة جديدة
وتعليقاً على الاتفاق، قال رئيس هيئة الطاقة النووية الأردنية خالد طوقان، في تصريح ل "اليوم"؛ إن "الاتفاق بين عمان والرياض يعتبر خطوة جديدة في تعزيز مكانة العلاقات بين المملكتين الشقيقتين، التي أرستها قيادتا البلدين".
واعتبر طوقان الاتفاق مع السعودية بمثابة "دعم لبرنامج الأردن النووي السلمي"، مبينا أن "الاتفاق سيسهم في دعم مكونات البرنامج الأردني على المستويات كافة، الفنية والتدريبية والبحثية".
وأكد طوقان على أهمية "الحق العربي" في "امتلاك ناصية التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية"، مبينا أن "على الدول العربية الاحتفاظ بحقوقها المكتسبة تحت معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية، التي تنص على حق جميع الأطراف في المعاهدة بإجراء البحوث وإنتاج الطاقة النووية واستخدامها في الاغراض السلمية دون اي تمييز".
الطاقة النووية السلمية
وتتبنى الإستراتيجية السعودية للطاقة النووية السلمية، التي انتهى العمل على إعدادها مؤخراً، برنامجاً طموحاً، من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة في انتقال المملكة من الاعتماد على النفط والغاز في توليد الطاقة الكهربائية، إلى الاعتماد على الطاقة النووية السلمية.
وتستند الإستراتيجية السعودية في توليد الطاقة من المصادر النووية والمتجددة، التي وضع لها عام 2030 كحد زمني لبلوغ أهدافها، على "توليد الكهرباء من الطاقة الذرية والمتجددة"، و"توطين قطاع اقتصادي جديد من شأنه خلق مزيد من الفرص الوظيفية"، و"توجيه قطاعي النفط والغاز إلى استثمارات أخرى، لا تتعلق بتوليد الكهرباء فقط".
وتستهلك السعودية، التي تعتبر إحدى أكبر الدول المنتجة للنفط الخام حول العالم، نحو 30 إلى 35% من حجم الإنتاج النفطي اليومي في السوق المحلية، يذهب جله لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه.
وبالنسبة للأردن يعتبر الاتفاق هو الثالث عشر الذي يوقعه في هذا المجال، حيث وقعت سابقاً اتفاقيات تعاون نووي مع كل من فرنسا وكندا وبريطانيا وروسيا والصين وكوريا الجنوبية واسبانيا والارجنتين واليابان ورومانيا وايطاليا وتركيا، حيث تغطي هذه الاتفاقيات مختلف جوانب العمل النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.