رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة افتراضية لمكافحة بقعة نفطية في البحر تهدد "تحلية الخبر"
بمشاركة أرامكو السعودية اليوم
نشر في اليوم يوم 04 - 05 - 2004

تشارك ارامكو السعودية صباح اليوم في التجربة الميدانية المزمع اجراؤها قبالة محطة تحلية المياه المالحة بمنطقة العزيزية بالخبر، لاحتواء ومكافحة تلوث نفطي مفترض.
وستساهم أرامكو السعودية بحكم خبرتها الطويلة وامكاناتها الكبيرة في مجال اعمال مكافحة انسكابات الزيت، من خلال الاستشارات والتخطيط البيئي حول أنجع الطرق للتحكم في بقع الزيت والتخلص منها، دون ان يؤدي ذلك الى الاضرار بالبيئة، او لتقليل تلك الاضرار إلى اقصى حد ممكن، حسب احدث الطرق العلمية في التعامل مع هذا النوع من الملوثات للبيئات البحرية والشاطئية.
من جانب آخر سيشارك مهندسو الشركة في عمليات مكافحة بقع الزيت في عرض البحر من خلال قارب كشط مخصص لمكافحة انسكابات الزيت تابع لأرامكو السعودية. حيث سيمثل محور الاعمال الحيوية في عرض البحر للتعامل مع بقع الزيت.
أما على اليابسة فسينضم مهندسون من الشركة لأعمال التقييم الآني أثناء التمرين يشمل وضع الملاحظات والتوجيهات لتحسين الاداء مستقبلا.
وسيقدم احد اختصاصيي الشركة في هذا المجال محاضرة تثقيفية من خلال ورشة عمل ستعقد قبل التمرين الميداني بيوم، تتمحور حول علم التلوث ومكافحة انسكابات الزيت.
يشار الى ان الشركة تنظم لمختصيها في هذا المجال عددا من البرامج الدورية في رفع الجاهزية والكفاءة للتعامل مع أية حوادث طارئة لانسكابات الزيت قد تقع في محيط أعمالها البحرية، حيث تقوم باجراء التمارين الميدانية على ذلك في مناطق اعمالها البحرية المختلفة تلك والمنتشرة حول العالم. كما تنظم في هذا الاطار دورات تدريبية وورش عمل لاختصاصييها لتدارس سبل تطوير الاداء والكفاءة والتعامل مع أكبر التحديات غير المتوقعة التي قد تواجهها الشركة في مرافقها البحرية أو سفن الشحن البترولية العائدة لاحدى شركاتها.
يشار إلى ان لارامكو السعودية تجربة رائدة لاحتواء التلوث النفطي الهائل الذي حدث خلال حرب الخليج الثانية عام 1991م، حيث تعاملت معه الشركة بأعلى درجات الاحترافية والاقتدار، مسجلة بذلك انجازات غير مسبوقة في مجال مكافحة انسكابات الزيت حول العالم.
استعدادت أرامكو لمواجهة انسكابات الزيت
يذكر ان أرامكو السعودية لم تتعرض لأي حادث انسكاب زيت رئيسي بتاتاً، إلا أنها أدركت قيمة الاستعداد لمواجهة مثل هذه الحوادث وأصبحت لديها القدرة على الاستجابة للحوادث في أي مكان تعمل فيه. وتقوم الشركة بتعزيز خطط الاستجابة عن طريق التدريبات المنتظمة التي تجرى محلياً وخارجياً بالتعاون مع الجهات المحلية والوطنية والعالمية.
وبالإضافة إلى تدريبات الاستعداد والجاهزية، تحتفظ الشركة بسيطرة وتحكم اقليمي، ومراكز مراقبة خاصة بالاستجابة لانسكابات الزيت وتمتلك معدات الاستجابة للحالات الطارئة بما في ذلك طائرة مخصصة لمكافحة الانسكاب في البحر. وتنشط الشركة في مجال المراقبة الجوية والبحرية في جميع المناطق التي تعمل فيها في المنطقة المغمورة.
وتعتبر أرامكو السعودية عضوا مؤسسا في الوكالات الإقليمية والعالمية التي تعنى بالاستجابة لانسكابات الزيت مثل منظمة التعاون المشترك لشركات النفط العاملة في الخليج. كما أن الشركة عضو في جمعية الصناعة البترولية الدولية للحفاظ على البيئة والتي من أهدافها الرئيسة إفادة الأعضاء بالتطورات البيئية وتسهيل الاتصالات الخاصة بقضايا البيئة بين مؤسسات صناعة البترول والمؤسسات العالمية ذات الصلة بهذه الصناعة.
كما أنها عضو في المنتدى الدولي لشركات صناعة الزيت العاملة في مجال التنقيب والإنتاج والمنتدى الدولي البحري لشركات الزيت واتحاد مكافحة التلوث الدولي لملاك الناقلات.
نقل معدات احتواء تسرب الزيت على ظهر سفينة لارسالها لموقع التدريب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.