أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجماع خطباء الجمعة في الرياض على أن ما حصل من التفجير عمل إجرامي .. وجريمة بشعة وشنيعة في حق الوطن وأمنه
نشر في اليوم يوم 03 - 05 - 2004

دعا عدد من أئمة وخطباء جوامع ومساجد مدينة الرياض المواطنين والمقيمين إلى الوقوف جميعاً يداً واحدة ضد الفئة التي قامت بعملية التفجير الآثمة في مدينة الرياض يوم الأربعاء الثاني من شهر ربيع الأول الجاري التي راح ضحيتها العديد من أرواح الأبرياء من الرجال والنساء كباراً وصغاراً ما بين قتيل وجريح .
واكدوا في خطب لهم ألقوها يوم الجمعة قبل الماضي أن أفعال هؤلاء المنحرفين الخارجين بعيداً عن الإسلام وأهله ولا تمت للإسلام بصلة، كما لا يجوز لأي مسلم أن يتخذ من جرائم هؤلاء مطعنا في رجال الصلاح والدين والصدق والإخلاص، مطالبين الجميع بأن يكونوا أكثر حذراً،وأن يقفوا صفا واحداً متماسكا مع ولاة أمرنا وعلمائنا ورجال أمننا .
وأجمعوا على أن ما حصل من تلك الفئة الضالة من الاعتداء والتفجير على مبنى الإدارة العامة للمرور بالرياض وما نتج عن ذلك من قتل وجرح وترويع وتخويف للمواطنين والمقيمين وإضرار بالمباني المجاورة، لهو عمل إجرامي وجريمة بشعة وشنيعة في حق هذا الوطن وأمنه والمسلمين الذين يعيشون تحت ظله .
تحريم القتل
ففي البداية، عرض إمام وخطيب جامع الجريوي بحي المروة بالشفا الشيخ مسفر بن محمد الموزع في مقدمة خطبته بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية. قال تعالى : (ومن يقتل مؤمنا متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا يحل دم امرء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وإني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس والثيب الزاني والمارق من الدين التارك للجماعة) متفق عليه. وفي سنن النسائي عن عبد لله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: (لزوال الدنيا اهون عندالله من قتل رجل مسلم) ونظر ابن عمرو رضي الله عنه يوما إلى البيت أو الكعبة فقال: ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك).
وقال: إن هذه الأدلة وغيرها مما في معناها تدل على حرمة قتل المسلم لأي سبب من الأسباب إلا ما دلت عليه النصوص الشرعية، ومن الأنفس المعصومة في الإسلام نفس المعاهد والمستأمن والذمي قال صلى الله عليه وسلم : (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وأن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما) رواة البخاري ومعروف قصة أم هانئ لما أجارت أحد المشركين وأراد علي بن طالب رضي الله عنه أن يقتله أخبرت أم هانئ النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال صلى الله عليه وسلم (قد اجرنا من أجرت يا أم هاني) .
وأكد على أن نفس الإنسان التي بين جنبيه ليست ملكا له يفعل بها ما يشاء ، وما يقوم به من يقتلون أنفسهم بتفجيرها وقتل المسلمين واتلاف أموال محترمة هو داخل في عموم قوم النبي صلى الله عليه وسلم: ( من قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة) رواه البخاري. وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) .
أفساد في الأرض
وبين إن من أقدم على هذه الأفعال قد ألغى الدليل العقلي والدليل النقلي فمن لديه ذرة من عقل وذرة من إيمان يعلم أن أعمال التخريب والإفساد من تفجير وقتل وتدمير للممتلكات هي من الإفساد في الأرض والخروج على من تولى أمر هذه الأمة يقول النبي صلى الله عليه وسلم (من خرج عن الطاعة وفارق الجماعات فمات ميتة الجاهلية ومن قتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتل فقتلة جاهلية، ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه ) رواه مسلم.
شعارات فاسدة
واكد الشيخ مسفر بن محمد الموزع أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال تبرير أعمال هؤلاء المفسدين ومن زعم أن هذه التخريبات وما يراد من تفجير وقتل هو من الجهاد فهو جاهل ضال مضل فعلى المسلم ألا ينساق وراء عبارات وشعارات فاسدة ترفع لتفريق الأمة وحملها على الفساد وليست من الدين في شيء وإنما هي من تلبس الجاهلين المغرضين.
وأضاف إن إيواء هؤلاء أو التستر عليهم من كبائر الذنوب وهو داخل في عموم هذا الحديث وإيواء أهل الفساد والتستر عليهم ليس من التعاون على البر والتقوى، والله أمرنا أن نتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الإثم والعدوان .
وطالب شباب الاسلام وغيرهم بألا يغتروا بالفتاوى والآراء التي تسوغ هذا الإجرام أو تشجع عليه أو توجد له تبريرات مهما كانت فتبرير أعمال هؤلاء المجرمين من أخطر الأمور وأشنعها وقد عظم الله شأن الفتوى بغير علم، وحذر عباده منها، وبي أنها من أمر الشيطان، قال الله تعالى : ( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) .
التمسك بالإسلام
وحذر من دعاة الضلالة والفتنة والفرقة لمن سار في ركابهم عن التمادي في الباطل والغي الموجب لعذاب الدنيا والآخرة والواجب التمسك بمنهج الكتاب والسنة الذي بينه رسول الهدى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان والالتفاف حول قيادة البلاد وعلمائها، ويتأكد هذا الأمر في مثل هذه الأوقات أوقات الفتن سائلا الله تعالى أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه، وأن يرد الله تعالى كيد الكائدين إلى نحورهم وسهامهم إلى صدورهم إنه على كل شيء قدير .
الوقوف مع رجال الأمن
وأبان إمام وخطيب جامع الجريوي بالشفا أن رجال الأمن المكلفين في بلادنا ما جاءوا من شرق ولا من غرب وإنما هم آباؤنا وأبناؤنا وإخواننا وأصدقاؤنا رجال مسلمون موكولة لهم مهمة كبرى وعظمى إنها حفظ الأمن طالما سهروا ونام غيرهم، وتعبوا وارتاح غيرهم هم الذين يواجهون الأخطار دون غيرهم، فواجبنا الدعاء لهم، وتشجيعهم، وإعانتهم، والوقوف معهم. ويتأكد هذا في مثل هذه الظروف والواجب أيضا أن نتعاون معهم في نقاط التفتيش، نقابلهم بالسلام وبشاشة الوجه، ولا نشعرهم بأننا متضايقون من سؤالهم أو تفتيشهم عما تقتضيه المصلحة فأمن البلد فوق كل اعتبار وهذه ظروف خاصة ستزول إن شاء الله تعالى عندما تزول أسبابها ولا نلتفت إلى الأفكار والآراء التي تدعو إلى إيذاء رجال الأمن أو قتلهم فهي لم تصدر إلا من قلب مريض حاقد جاهل جهلا مركبا لا يميز بين حق وباطل.
التفجير عمل شنيع
من جهته أكد إمام جامع رياض الصالحين بحي النخيل شمال الرياض الشيخ عبد الله بن علي الهزاني انه لا أحد يشك في شناعة حوادث التفجير التي حصلت، وآخرها الذي وقع مؤخراً، والذي راح ضحيته عدد من الأبرياء من رجال الأمن والمواطنين بغير حق، وهذه الجريمة النكراء التي تنكرها الشرائع السماوية، والقوانين الأرضية، والعقول السوية، لها من المفاسد مالا يمكن حصره، ومن أبرزها قتل النفس التي حرم الله تعالى بغير حق. وقد أجمع أهل العلم على أن قتل النفس بغير حق أكبر الذنوب بعد الشرك بالله سبحانه وتعالى : ( ومن يقتل مؤمنا معتمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما) وقال سبحانه وتعالى( من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا) ولو كانت النفس نفس غير مسلم فهي معصومة بالعهد والميثاق. وقد جاء في الحديث الصحيح : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم:( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة) البخاري, كذلك زعزعة الأمن في بلاد الحرمين الشريفين التي أصبحت مضرب المثل في استتاب الأمن, واستقراره بين دول العالم, والخروج على ولاة الأمر والعلماء بغير حق, والذين نص القرآن الكريم على طاعتهم بالمعروف , قال الله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) وأيضا الانشقاق على جماعة المسلمين ومخالفة سبيلهم , قال تعالى: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا).
يد واحدة
وواصل إمام جامع رياض الصالحين بحي النخيل القول: ان هذا العمل الإجرامي خدمة لاعداء الإسلام في إيجاد الذرائع لهم في عالمنا الإسلامي , بل في ارض الحرمين الشريفين, ليشنوا حملاتهم المغرضة على المسلمين سياسيا واقتصاديا وإعلاميا وغير ذلك, فاتقوا الله ايها الناس وخذوا حذركم , وكونوا يدا واحدة مع ولاتكم وعلمائكم, في وجه كل غادر يريد العبث بأمن البلاد وقتل العباد, وتشويه صورة الدين الاسلامي في أنظار غير المسلمين , وتشويه مذهب أهل السنة في أنظار المخالفين.
وابان الهزاني ان من تلك المفاسد اعاقة العمل الوطني والاغاثي والدعوي والإصلاحي, بل اقول والجهادي في مواطن الجهاد الحقيقية في فلسطين وغيرها, بعيدا عن الأعمال الشاذة من التفجيرات الإرهابية الخالية من الهدف السامي والمقصد النبيل, قال الله تعالى : ( ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما) وقد نهى افصح نهي عن الخيانة والغدر, وقال سبحانه : ( وان الله لا يهدي كيد الخائنين).
المسؤولية
وطلب من الجميع أن يكونوا اكثر حذرا, وان يقفوا صفا واحدا متماسكا مع ولاة امرنا وعلمائنا ورجال أمننا , وقال فالآباء والأمهات مسؤولون عن أسرهم مسؤولية تامة, وكذا المعلمون والمربون والإعلاميون عليهم ان يتقوا الله تعالى في دينهم ومجتمعهم ويكونوا أكثر امانة ودقة فيما يكتبون وينشرون , والجميع على اختلاف مواقعهم مسئولون أمام الله تعالى ثم أمام ولاة الأمر تجاه صيانة الدين وأمن المجتمع فلا عذر لأحد في التقاعس والتنصل من المسئولية , حفظ الله علينا ديننا وأمننا وبلادنا وبلاد المسلمين , ورد كيد الخائنين المعتدين في نحورهم , وجنب الله البلاد والعباد كل مكروه.
افساد باسم الإسلام
أما إمام وخطيب جامع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في شرق الرياض الشيخ ضيدان بن عبد الرحمن اليامي فاستهل خطبته متسائلا: ماذا نقول؟ وبماذا نتحدث؟ جراء ما يحصل ويحدث على ارض الوطن , ارض الحرمين الشريفين من طائفة سميت باسم الدين , وفعلت الفساد في البلاد والعباد باسم الجهاد والدين والجهاد من فعلها براء .
كما تساءل ماذا أقول لكم عن طائفة , وشرذمة , اتخذت منهج الخوارج دينا وعقيدة , فراحت تكفر المسلمين وتستحل دماءهم بغير حق وبرهان من الله تعالى , ما تورعت منذ القدم في تكفير الصحابة رضي الله عنهم فقتلت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه تتورع في تكفير المسلمين , وقتل علي رضي الله عنه الإجرام , وهذا الفساد في الأرض الذي أحدثته هذه الفئة الضالة عن الحق , والخارجة عما عليه سلف الأمة من الصحابة ومن تبعهم بإحسان والتي أضلت الطريق الحق, وسلكت طريق المجرمين والمفسدين في الأرض, والخارجين عن الملة والدين.
ومضى الشيخ ضيدان اليامي يقول: ماذا اقول لكم عن هؤلاء المنحرفين في الفكر, والعقيدة, والإيمان والشريعة , وهم يرتكبون في حق بلادهم وأهليهم والمسلمين عامة , ابشع الجرائم , واشنع أنواع الفساد , وان ما حصل من الاعتداء والتفجير و وما نتج عن ذلك , التفجير من قتل وجرح وترويع ,وتخويف للمواطنين والمقيمين , واضرار بالمباني المجاورة , وقتل للمارة, والمراجعين لمصالحهم في تلك الإدارة. والتي تمثل جزءا كبيرا من الامن والاستقرار لا يستهان به في هذا البلد المبارك لهو عمل إجرامي وجريمة بشعة وشنيعة فيحق هذا الوطن , وامنه والمسلمين الذين يعيشون تحت ظله , إنها بالفعل جريمة تدمع منها العيون وتبكي لها القلوب كيف لا وقد استهدف المسلمون ورجال الأمن , وهم آمنون مطمئنون.
وابان فضيلته أن أفعال المنحرفين الخارجين بعيدة عن الإسلام واهله ولا تمت للإسلام بصلة كما لايجوز لأي مسلم ان يتخذ من جرائم هؤلاء مطعنا في رجال الصلاح والدين والصدق والاخلاص ففرق والله بين هؤلاء وأولئك كما بين السماء والأرض.
واشار الى أن هذه الحرب الخبيثة والفتن المثيرة والأسلحة المنشورة والأوكار المتفرقة في أنحاء هذه البلاد والتي كل يوم ولحظة تحبط وتهدم ويزال شرها عن المسلمين بفضل الله ثم بفضل المسؤولين عن أمن هذه البلاد المقصود منها ليس حكامنا, او رجال أمننا , إنما المقصود منها تخريب البلاد , والإفساد فيها, وتمكين الأعداء منها, و القضاء على دين الإسلام الذي نعتز به.
وإخوانكم أبناؤكم، وكونوا يداً واحدة للمحافظة على دينكم وبلائكم وأرضكم، التي ستبقى بإذن الله رائدة بين الأمم تدين بدين الإسلام الحق الذي لا غلو فيه ولا تطرف كما توحدت على يد عبد العزيز ابن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
حادث أليم
من ناحيته قال إمام وخطيب جامع معارض الشفاء بجنوب الرياض الشيخ عبدالرحمن بن عبد الله العيسى: إن حادث التفجير الذي حصل في قلب مدينة الرياض، مبنى الإدارة العامة للمرور الذين هم رجال أمن واخوة لنا في الدين والعقيدة، إنه لحادث أثيم ومنكر عظيم وارهاب ظالم لا يؤيده دين ولا يوافق فطرة سليمة ارتوت من معين الكتاب والسنة مبينا أن قتل رجل واحد من رجال الأمن أو من غيرهم لهو قتل للناس جميعا، كما قال تبارك وتعالى (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا) هذه نفس واحدة فكيف بأنفس معصومة وفي سبيل الله متفانين، ويزيد الأمر فظاعة في رجال الأمن الذين هم حراس الدين والعقيدة، إنهم يسهرون الليالي في راحة الجميع يلاحقون المجرمين بشتى إجرامهم يلتجأ إليهم بعد الله كل مكروب وكل مظلوم وكل مسروق. إن رجل الأمن هو كل فرد من أفراد المجتمع، على رجال الأمن خصوصا، والعامة عموما .
وأهاب إمام وخطيب جامع معارض الشفاء برجال الأمن ألا يلتفتوا لمن يشكك في عملهم أو يثبط من عزائمهم لأن رجال الأمن في مهمة كبرى، وما يروج ضدهم مجرد أكاذيب وأباطيل وأراجيف يقصد بها اشعال الفتنة وفصل الأمة عن رجال الأمن، وقال: إنه يجب على المسلمين أجمعين أن يتمثلوا ويعملوا بقوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) وإن علينا أن نتحمل قيام رجال الأمن بالتفتيش وألا نتذمر منهم لأنهم يقومون بواجبهم في حماية المجتمع حيث ان المجتمع لا يسير إلا بالأمن فلا تاجر ولا مزارع ولا صاحب مصنع يستطيعون أن يعملوا إلا بتوفر الأمن، وإن من يقتل في مهمة من رجال الأمن نرجو الله أن يكون شهيداً لأنهم يحمون المجتمع مما يكدر صفوه، (فمن قتل دون ماله فهو شهيد) حديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم فكيف فيمن يحمي المجتمع فهو دون أموالهم وأنفسهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.