الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    وصول ضيوف خادم الحرمين من سوريا إلى مكة    السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    إلزام الجهات الحكومية بإضافة خدماتها في «توكلنا»    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    أفضل أيام الدنيا    توفير الوقت والجهد    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السدحان والقصبي .. من يخرج من عباءة الآخر؟
من سينجح ومن سيسقط في هوة التفرد؟!
نشر في اليوم يوم 23 - 04 - 2004

12 عاما يحرص خلالها المخرج عبد الخالق الغانم على ظهور المسلسل السعودي الشهير "طاش ما طاش" بنجمين مقررين سلفا هما عبد الله السدحان وناصر القصبي اللذان يشكك البعض في قدرتهما على الانفصال الفني عن بعضهما البعض لاعتماد كل منهما على إمكانيات الآخر.
لقد كشفت الثنائيات الفنية، والثلاثية أحيانا، التي ظهرت في مجال التمثيل، عن امكانيات جيدة لكثير من الفنانين الذين استطاعوا تحقيق شهرة ذائعة من خلال هذه الثنائيات التي عرفهم الجمهور من خلالها، ولعل مجال التمثيل سواء في المسرح او السينما او مجال الدراما التلفزيونية، هو الأبرز في هذا السياق، مما شكل ظاهرة لافتة على امتداد الوطن العربي في فترة من الفترات، ومازالت هذه الظاهرة التي تجلت في عدد كبير من الأعمال المصرية في حقبتي الستينات والسبعينات بشكل خاص وساهمت في نجاحها ونجاح فنانيها، حتى بعد الانفصال الفني بين الممثلين واعتماد كل فنان على جهده وامكانياته الخاصة.
ويشكك البعض في الأداء الفني لبعض الفنانين الذين يعتمدون على آخرين تحت مظلة الثنائية الفنية وفي امكانية تحقيق نجاحات مشابهة في حالة اعتمادهم على مواهبهم.
قديما وصل ثلاثي أضواء المسرح، أشهر ثلاثي فني في تاريخ المسرح العربي، الى الجمهور بقوة وحقق نجاحا باهرا ، بسبب خفة الظل والإمكانيات الفنية لفنانيه، وحين انفرط العقد اثر رحيل الفنان الكوميدي المميز الضيف أحمد، ولم يمت سمير غانم ولا جورج سيدهم، بل تفجرت مواهبهما وازدادت توهجا فيما قدماه من ادوار مسرحية وسينمائية. وتجلت في السينما العربية ثنائيات بين فنانين وفنانات مثل: انور وجدي وليلى مراد، محمد فوزي ومديحة يسري، محمود عبدالعزيز ونبيلة عبيد.. وغيرهم. لم يسقط أي منهم في هوة الفرادة حين اعتمد على نفسه دون الآخر.
الآن اختلفت الثنائيات الفنية وأصبحت بين الممثلين الرجال فيما بينهم، مثل عبد رب الحسين عبد رب الرضا وسعد الفرج في الكويت. وأبرز مثال الممثلان القطريان غانم السليطي، وعبد العزيز الجاسم اللذان حققا نجاحات مميزة في أعمالهما المشتركة، وعلى الرغم مما يقال إن الجاسم خرج من عباءة السليطي إلا ان الأول استطاع بمفرده ان يحقق نجاحا كبيرا في المسلسل التلفزيوني "يوم آخر" الذي حصل على أفضل عمل درامي في الخليج من خلال استطلاعات الرأي التي اجريت عقب عرض المسلسل في رمضان الماضي.
اما الثنائي الأشهر في الخليج فهما نجما المسلسل التلفزيوني الشهير "طاش ما طاش" السعوديان ناصر القصبي وعبد الله السدحان، فقد قدما "طاش" على مدى 12 عاما متواصلة، ولا يدرك النقاد، اذا انفصل السدحان عن القصبي من سيكون اكثر تميزا، من يستطيع النجاح باتكائه على موهبته الخاصة دون الاعتماد على موهبة الآخر ومروره من خلال هذا الآخر؟ ومن سيسقط في هوة التفرد حيث لا تحمله موهبته الى التحقق والى الجمهور، واذا كانت الثنائيات الفنية قد تحمل احيانا احد النجمين الى الشهرة والاضواء بسبب ارتباطه بالآخر، فمن سيخرج من عباءة زميله، القصبي، ام السدحان، ومن سينجح ومن سيسقط اذا انفرط العقد وتوقفت (طاش) او بحث كل واحد منهما عن التحقق بعيدا عن الآخر.
ويذهب البعض الى ان نجوم (طاش) يحرصون على الاستمرار على الرغم من الانتقادات الكثيرة التي توجه للمسلسل بسبب التكرار والسطحية واستجداء الضحك عبر ايجاد مواقف مل المشاهد منها خلال 12 عاما ، وان حرصهم هذا راجع الى عدم الثقة في قدراتهما الفنية اذا عمل كل واحد منهم على حدة، بما فيهم مخرج العمل عبد الخالق الغانم الذي يخشى السقوط هو الآخر اذا ابتعد عن أبطاله او بالأحرى عن بطليه المميزين.
مجموعة طاش ما طاش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.