ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حب اللاعب الأجنبي غير المسلم أمر مخالف لعقيدتنا الإسلامية
نشر في اليوم يوم 17 - 01 - 2014

يطلق التعصب الرياضي على كل حالة تطرف في الآراء، لصالح ناد رياضي أو أندية ضد ناد آخر من نفس الدولة أو المنطقة، وعادة ما يكون ذلك مصحوبا بالإساءة والاستهزاء والسخرية والاتهامات والتجريح غير المبرر والمرفوض شرعاً.
ومن هذا المنطلق قام ملحق «آفاق الشريعة» بعمل هذا التقرير:
يقول عمر المهنا رئيس لجنة الحكام إن معظم شرائح المجتمع باختلاف فئاتها تشجع وتحب الرياضة خاصةً كرة القدم؛ إلا أنه يجب عليهم الابتعاد عن التصعب، فالرياضة محبة وأُلفة وتقارب وليست كرها فيما بيننا وشحناء وضغينة، فالتعصب له أضرار كثيرة منها أن الإنسان قد يغضب الغضب الشديد ويفقد أعصابه ولا يستطيع أن يتمالك نفسه ويضبط مشاعره، وهذا ينتج عنه آثار سلبية، قد يتخاصم الأخوان ويتشاجران بسبب التعصب وقد يقطع الوصل ويهجر الأقارب والأصدقاء بعضهم والسبب تعصبهم لفريق أو ناد معين.
وأشار المهنا إلى بعض الشباب الذين يعقون والديهم بسبب متابعة مباراة والجميع يتفق على حرمة هذا الشيء، لأن بر الوالدين أهم وأولى من عصيان أوامرهم أو التكاسل عن تنفيذها، والمصيبة الأكبر ترك الصلاة لأجل متابعة المباراة، فالصلاة ركن من أركان الإسلام من تركها فقد كفر، فيجب على المسلم عدم التهاون في أدائها لأي سبب سواء مباراة لكرة القدم أو غيرها.
ويؤكد يحيى بيومي طالب جامعي أن التعصب الرياضي أمر خاطئ من كل الجوانب ومرفوض تماماً ومستحيل أن يأتي بآثار ايجابية بل سلبية فقط، تبدأ بالسبّ أثناء المباراة بين المشجعين أو سبّ اللاعبين أو لجنة التحكيم، والسب أمر مذموم ومنهي عنه شرعاً وعرفاً، ومن السلبيات حب اللاعب الأجنبي غير المسلم وهذا أمر مخالف للشرع ولعقيدتنا الإسلامية فأين الولاء والبراء والاقتداء بسيّد البشرية الرسول «صلى الله عليه وسلم» والصحابة والتابعين.
فعلى الشخص أن يختار قدوته الحسنة فلا يختار لاعبا غير مسلم قدوة له، وحتى ان اراد المشجع ان يحب لاعبا، فيحب من هو مسلم ويعرف عنه الأخلاق الحميدة ويذكر بيومي أن اكبر خطأ في التشجيع ومتابعة المباريات هو ترك الصلاة وهذا الأمر منتشر بيننا بكثرة.
ويرى عبدالرحمن المساعد موظف خدمة عملاء بالشركة السعودية للكهرباء أن التعصب الرياضي لا يليق بالشاب المسلم؛ لأن في أصله شيئاً من الجاهلية وليس من الإسلام، فعلى الشاب المسلم الابتعاد عنه، وقد يجبرني تعصبي لفريق معين أن أتابع جميع مبارياته مما قد يمنعني من أداء فريضة الصلاة الواجب علي أداؤها، بالإضافة إلى منعي من تنفيذ أوامر الوالدين لانشغالي بمتابعة المباراة، بالإضافة إلى تأثيره على مستوى الطالب الدراسي لانشغاله عن مذاكرة دروسه.
ووصل التأثير حتى على الموظف هناك بعض الموظفين يقومون بتصرف خاطئ وهو الخروج من الدوام قبل انتهاء فترة العمل من أجل مشاهدة احدى المباريات، أين ضمير ذلك الموظف حينما يغادر عمله دون إتمامه ويستلم مقابله أجراً على أنه أتم يومه كاملاً، يفعل كل هذا من أجل مباراة كرة قدم ولم يستشعر رقابة الله عليه، ويختم المساعد حديثه بنصيحة للشباب قائلاً: تابع مبارياتك، شجع فريقك المفضل، لكن بحدود قيمنا وأخلاقنا وعاداتنا، ولا تخرج عن نطاق ذلك فأخلاقك هي دليل عنوانك.
ويعتبر صالح العجاجي (مسؤول بالبنك السعودي البريطاني) التعصب الرياضي مرضاً منتشراً بين المشجعين لكرة القدم ويجب أن يعالج بالتوعية من الأندية الرياضية نفسها، فرئيس النادي هو من يجب عليه أن يحارب هذا التعصب، فلا يدافع بشدة عن فريقه ولاعبيه سواءً كانوا مخطئين أو محقين، ومن الممكن أيضاً استغلال ربع الساعة بين الشوطين في المباريات بتوعية الشباب بإلقاء كلمة في المدرجات من قبل المختصين وعبر شاشات التلفاز، وتسخير كافة الجهود الاعلامية لنشر الوعي بين كافة شرائح المجتمع المتعصبة.
ويبدي عبدالرحمن الغامدي طالب بالثانوية رأيه، ويقول: أنا ضد التعصب الرياضي لأن المشجع المتعصب لفريقه تخرج منه ألفاظ بذيئة حينما يخسر فريقه من سبّ وشتم للفريق الآخر، فلذلك يجب الابتعاد عن تلك الألفاظ السوقية والتي تجلب أمورا لا يحمد عقباها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.