حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدخنة متطايرة تخنق صدور الأهالي
لعدم التقيد بالضوابط
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2004

ناشد الاهالي بمدينة العيون والمناطق القريبة من شركة الاسمنت السعودية المسؤولين بسرعة التدخل لوقف عبث الشركة بصحة السكان بسبب عدم التقيد بالاشتراطات والضوابط اللازمة لحل مشكلة الادخنة المتطايرة التي تهدد صحتهم.
تساءل محمد سعيد اليامي عن غياب الضوابط الصحية في بعض مصانع شركة الاسمنت السعودية، وقال لقد اصبحنا نحن الضحية رقم واحد فأخطار الادخنة المتصاعدة من مصانع الشركة والمحملة بالكمياويات والنفايات التي تنشر رعب مرض السرطان.
وقال: لماذا الشركة لا تستخدم عملية الفلترة التي تساعد في المحافظة على صحة الانسان والبيئة وتقلل بدرجة كبيرة نسبة التلوث.
وعبر راشد عبدالهادي المهري وهو من مدينة العيون عن استيائه من عبث الشركة بصحة الاهالي وقال: لقد عرضتنا واطفالنا لامراض مختلفة، فالكثير منا اصيبوا بامراض الربو والحساسية والدرن والبعض الاخر اصيب بامراض خطيرة بسبب اغفال الشركة للضوابط والاشتراطات.
وذكر المهندس عمر علي الرشيد ان اكثر ما يخافون هو إصابة الذين لاحول لهم وقوة، حيث انهم يتعرضون فعلا للامراض الخطيرة والسبب ملوثات الهواء التي تلازمنا آتيه من ادخنة شركة الاسمنت من الشمال.
استغرب حمد سعد الغريب من تهاون شركة الاسمنت التي تلوث بأدخنتها بيئة الاحساء وتقتل الزرع والحياة الانسانية والفطرية وتولد مختلف الأمراض نتيجة عدم اهتمامها بالتقيد بشروط السلامة البيئية والضوابط التي تقلل او تساعد من عدم انتشار الامراض بسبب قرب مصانعها من المجمعات السكنية.
يوضح الدكتور علاء محمد زاهد من مستشفى الاطفال ان تلوث البيئة سبب رئيسى لإصابة الاطفال بالسرطان خاصة وان هناك العديد من المواد الكيماوية المنبعثة من مداخن المصانع وما تنفثه من غبار وادخنة وسموم تحوم في السماء ويستنشقها الانسان والحيوان والزرع واضاف ان التجارب المعملية اثبتت ان التعرض للملوثات البيئية يؤدي الى امراض كثيرة منها السرطان، وخاصة سرطان الرئة.
يطالب كل من علي محمد المرهون ومحمد يوسف الهاجري وجاسم الحربي الهيئة العليا التي من اختصاصاتها المحافظة على صحة البيئة وصحة الانسان والحياة الفطرية بسرعة التحرك والزام شركة الاسمنت بما يحفظ سلامتنا الصحية والبيئية فقد بلغ السيل الزبى، ونحن نتعرض كل يوم للموت.
يقول كل من سعد حمد الغريب الهاجري، وسعد احمد الكليب وسعد احمد الجلاهمة ان الشركة لا تستخدم الضوابط (الفلترة) في معظم مصانعها القديمة والحديثة وهي لو استخدمتها لا تكلفها الكثير، كما اننا قريبون من المصنع وشركة الاسمنت لا تبعد عنها الا (ثلاثة كيلو مترات) تقريبا مما جعلنا فلاتر نستنشق الادخنة والغبار التي تنبعث من مداخن الشركة.
يقول المهندس السعد ان ارباح الشركة السنوية في زيادة مرتفعة والطلب على ما تعرضه في السوق تجد من يتنافس عليه ومع ذلك فهي لا تساهم في فعاليات او انشطة الاعمال الخيرية او الاهتمام بصحة الاهالي.
يتوجه الجميع من مختلف ابناء الاحساء الذين اصيبوا بامراض مختلفة والذين تضررت مصالحهم الزراعية والحيوانية وغيرهم الى المسؤولين.
بالزام الشركة بتطبيق التوصيات والتوجيهات التي تهتم بصحة الانسان والحياة الفطرية وتنفذ كل الاشتراطات والمقاييس العالمية المتبعة والتي تجنب الاهالي الامراض الفتاكة وتجبرها على انشاء ونقل مصانعها خارج النطاق العمراني ولعدم تلوث البيئة.
يقول المزارع خليل سعد القحطاني انه خسر مئات الآلاف من الريالات التي صرفها على مزرعته ولم يحصد من ثمرها شيئا بسبب الغبار والغازات المتطايرة من مصانع الشركة ويشاركه جابر فيصل الكويتي في الرأي يقول ان اطفال العيون أصيبت عيونهم بالرمد وان نسبة المرض في زيادة.
يأمل كل من ناصر عوض الحربي، جويد نامي العليان وخالد فارس الهزاع ، ان تتفهم شركة الاسمنت الاضرار التي تقع عليهم بسبب الادخنة والغبار والغازات المتطايرة عليهم من مداخن الشركة التي لا تطبق معيار واشتراطات السلامة البيئية مما يهدد الانسان والطبيعة وتحرمه من الحياة الفطرية، وان تساهم في خلق بيئة خالية من الامراض وان تشاطر القريب والبعيد من موقعها في الاحساء بصفاء نية وتحمل المسؤولية ورفع الضرر الذي ما بعده ضرر يذكر.
فهل تستجيب ادارة شركة الاسمنت السعودية لهذا النداء؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.