وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصبيات.. "جنة خضراء" تجتاح الصحراء!!
صناعة السياحة تحتاج للمحافظة على الأماكن النباتية
نشر في اليوم يوم 10 - 03 - 2004

تعد منطقة الحصبيات من افضل المناطق الرعوية وهي من اكثر المواقع الغنية بالاعشاب، والمليئة بالغطاء النباتي، عبارة عن مجموعة من الفياض (منطقة منخفضة قليلا عن مستوى سطح الارض) تقع على بعد حوالي 98كلم عن محافظة حفر الباطن.. (اليوم) رصدت المنطقة الخضراء وتجولت بداخلها وحملت على عاتقها حماية هذه الرقعة الشاسعة من الانقراض والتهامها من افواه الابل خاصة مع اقتراب دخول فصل الصيف لاسيما ان اصحاب الابل يجدون في هذه الاماكن مأوى ومأكلا لابلهم..
مجموعة من ملاك الابل تحدثوا عن المكان وسر جماله.. فماذا قالوا؟
في البداية تحدث الشيخ فهيد السبيعي حاصل على المركز الاول لجائزة الملك عبدالعزيز للابل الممتازة لاربع سنوات متتالية حيث قال: يعود الفضل في وجود هذه المنطقة الخضراء لله سبحانه وتعالى ثم لمجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خاصة انه بذل قصارى جهده لمكافحة التصحر وحماية البيئة من التلوث.
واضاف: الكثير من الاشخاص اصبحوا يعيشون في الغطاءات النباتية التي يأتي وجودها في فصل الربيع لاسيما انها باتت تمثل منطقة جذب سياحي لمعظم مالكي الابل.
وقدم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان على توجيهاته بهدف الحفاظ على الاراضي ذات الغطاء النباتي الكثيف حيث باتت الاراضي الصحراوية بفضل توجيهاته في البلاد منقرضة وشبه معدومة.
حماية المسطحات
ويضيف الشيخ فهيد الصيفي (احد ملاك الابل) ان التوسع في حماية المناطق الرعوية والمسطحات الخضراء اصبح امرا ضروريا في ظل قلة النباتات لان عملية التوسع تعود بالفائدة على المواطنين من ملاك الابل او غيرهم موضحا انه في حالة حماية تلك المساحات من العبث فانه بذلك يتم الحفاظ عليها من ايدي العابثين الذين لايستشعرون بعظم المسؤولية والامانة حيث ان حمايتها تعد حفاظا عليها لتبقى نظيفة جاهزة لهم في الوقت المناسب.
واشاد الصيفي بالمجهود الوافر الذي حظيت به هذه المنطقة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وعلى اهتمامه الوافر بالبيئة الصحراوية ليس فقط في منطقة الحصبيات ولكن في صحراء المملكة كلها مثنيا على توجيهاته السديدة في المحافظة وصيانة الغطاء النباتي في منطقة حفر الباطن والمناطق الاخرى.
منطقة سياحية
واعتبر الشيخ ضاري بن طواله ان الحصبيات من افضل المناطق لمرتادي النزهة على مستوى منطقة الصمان وهي من الفياض التي يرتادها الكثير من الناس من وسط المملكة وهذا يعود لتميزها بكثافة الاشجار بها وتنوعها مشيرا الى ان حمايتها من العبث والتهور من قبل المتنزهين واجب على كل مواطن.
وقال: نحن مقبلون على صناعة كبيرة في مجال السياحة نحتاج فيها الى التكاتف والتوحد للحفاظ على مثل هذه الاماكن، ومن الملاحظ ان كثيرا من الناس غير مبالين بأهمية هذه المناطق خاصة انهم يشعلون النيران فيها، والبعض الآخر يقوم بتدمير نباتها وتشويه المناظر الخلابة فيها.
ووصف ضاري توجيهات الامير سلطان بحماية هذا المكان من الاندثار والخراب بالايجابية وقال: نجح الامير سلطان في حماية هذه المنطقة من التلوث والاهمال، ونحن متواجدون الآن فيها ولم نشاهد أي تدمير للنباتات.
اعشاب كثيفة
وكشف الشيخ جزاع بن عشوان عن الروعة والجمال التي تتميز بها منطقة الحصبيات وقال: تتميز بالاعشاب الكثيفة وغير الموجودة في الاماكن الرعوية الاخرى، واعتقد ان هذه المنطقة من افضل الاماكن التي يرتادها الناس في الربيع والصيف.
واضاف: في الحقيقة هذه الاماكن تحتاج الى وضع الحواجز والاعمدة للحفاظ عليها من اللهو والعبث من الاشخاص الذين يدمرون كل شيء جميل.
واعرب ابن عشوان عن شكره للامير سلطان في المحافظة على هذا المكان المتميز مؤكدا ضرورة وضع الحواجز والاعمدة لمنع دخول السيارات اليها حيث انها تساعد على القضاء على النباتات التي تتميز بها هذه الارض التي حباها الله بالربيع.
مجهود ايجابي
اما الشيخ عبدالهادي الهلي (من ملاك الابل) فقال: ان حماية اماكن الرعي المتميزة في بلادنا يعد من الاشياء الهامة، فهناك من الاشخاص من يقوم بقيادة السيارات في الاماكن ذات الغطاء النباتي، ولابد من الوقوف الايجابي ضد هذا العبث الواضح.
واكد الهيلي على ضرورة ان يهتم الناس بالمحافظة على المواقع والاراضي ذات النباتات الكثيفة وذلك للمحافظة عليها لتكون مكانا جاهزا للتنزه طوال العام.
وقدم الشكر للامير سلطان على ما شملته الاراضي النباتية من اهتمام بالغ انعكست فائدته بالدرجة الاولى على اصحاب الابل ومربي المواشي خاصة في هذا الوقت الذي بدأت ترتفع فيه درجات الحرارة.
تجدر الاشارة الى ان عدد الابل الموجودة تزيد على (5000) رأس يملكها 50 شخصا وتقدر مساحة الحصبيات ب 15 كم2.
لابد من رقابة صارمة على المتنزهين لمكافحة العبث
ملاك الابل يتجهون للمساحات الخضراء مع دخول الصيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.