المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضحك والخوف يدخلان الجن في الإنسان
الشيخ مبارك الدوسري:
نشر في اليوم يوم 04 - 03 - 2004

للرقية الشرعية دور كبير في علاج بعض الأمراض النفسية، مثل المس والسحر والعين، فقد قال الله تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)، كما قال تعالى (قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء).
مع الشيخ مبارك محمد الدوسري، كان هذا الحوار الذي تجاوب خلاله الشيخ بكل أريحية:
مفهوم الرقية
@ ما مفهوم الرقية في الشريعة الإسلامية؟
الرقية هي إما بكلام الله، أو بكلام النبي صلى الله عليه وسلم، وإما بالقرآن الكريم أو بالسنة، ومما أوتي عن النبي صلى الله عليه وسلم، من حديث أو آيات أو أدعية. قال تعالى (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور).
الراقي والمشعوذ
@ كيف يفرق الشخص العادي بين الراقي والمشعوذ؟
المشعوذ هو الذي يسأل المريض عن اسمه وعن اسم أمه، أو يطلب منه شيئا كالملابس أو أثره، فبمجرد أن يسأله عن اسمه واسم أمه يعرف انه مشعوذ، أما الراقي فيقرأ كلام الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يسأل المريض عن اسم أمه، لأن اسمه واسم أمه لا يؤثر.
الفرق بين السحر والمس
@ ما علامات معرفة الراقي إن كانت سحرا أو عينا أو مس جان؟
ان هذا يبين من خلال القراءة، فبمجرد أن تقرأ على المريض آيات السحر تراه يتأثر أكثر بالقرآن، أو عندما تقرأ عليه آيات العين فإنه يتأثر ويضيق ويبكي ويصرخ.
@ هل العلاج يستمر فترة طويلة؟
أحيانا بعضهم لا يستمر فترة طويلة، وبعضهم يستمر، فلابد أن يعرف الإنسان أن هذا ابتلاء من الله، فيجب عليه أن يصبر ويحتسب الأجر من الله.
سحر النساء
@ هل هناك حالات منتشرة في الوقت الحالي؟
للأسف ان السحر انتشر بشكل كبير مؤخراً، وأيضا العين، خاصة بين النساء، لأن المرأة عادة ما تكون في غفلة، لأنها ترتاد الأسواق وصالات الأفراح، وهذه الأماكن تنتشر فيها الشياطين، وكذلك يعود انتشار السحر إلى ضعف الدين.
العلاج النفسي
@ انتشرت مؤخراً عدة أمراض نفسية.. هل هناك علاقة بينها وبين السحر؟
أحيانا نعم، والقرآن يعالج حتى الأمراض النفسية، فهناك الكثير من الأطباء النفسانيين، لا يؤمنون بالعين أو السحر، فإذا جاءهم المريض يقولون عنه مريض نفسي، وهذا خطأ، فلابد من الأخذ بالأسباب، ويأخذ العلاج من المستشفيات النفسية، وأيضا لابد أن يبدأ أولا بالقرآن، يقرأ على نفسه، ثم يذهب لأهل الخير والصلاح، فإذا ارتاح، فعليه عدم الذهاب للعلاج النفسي.
المعاصي والمس
@ هل الابتعاد عن الله، والقرب من المعاصي والذنوب سبب رئيسي للمس؟
هناك حالات كثيرة سبب هدايتها أنهم كانوا معرضين عن الله، ومسرفين على أنفسهم في المعاصي، فتلبست بهم الشياطين، فكان العلاج بالقراءة عليهم، حيث تغيرت أحوالهم، فقد قال الله تعالى:(ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا)، كما يقول (ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزاً)، أي تزعجهم، وتحثهم على المعاصي، فلاشك في أن الشيطان هو الذي يحث الإنسان على فعل المعاصي، فالقلب الذي ليس به صلاة ولا ذكر قلب خرب، والشياطين مكانها ومسكنها الأماكن الخربة، وهذا قلب ليس فيه ذكر ولا طاعة، فمن السهل على الشياطين السكن فيه.
تكره الدراسة
@ أيهما أكثر عرضة النساء أم الرجال؟
النساء أكثر عرضة للسحر والعين والحسد، لكثرة الاختلاط، وقلة التحصن بالأذكار، فالمرأة دائماً تكون في غفلة، فكثير من الحالات تأتي بسبب الاختلاط، سواءً كان في السوق أو صالات الأفراح، أو في المدارس والجامعات، فقبل يومين أتاني رجل مع زوجته، أصيبت بحالة نفسية جعلتها تكره الدراسة بشدة، مع أنها ليست بالمستوى الجيد، فقد درست السنة الأولى، وإذا دخلت الكلية تشعر بالضيق وتبكي، وإذا خرجت من الكلية تحس بالراحة.
معشوقة الجن
@ هل من الممكن ان تحدثنا عن حالات المس والجن لكي يستفيد القارئ من هذه الحالات؟
هناك العديد من الحالات منها: امرأة أصيبت بعشق للجن، وقرأت عليها لمدة يومين، والحمد لله شفيت بإذن الله، ولكن بعد توصيتها بقراءة سورة البقرة، والمحافظة على قراءة الأذكار الصباحية والمسائية، وقبل ذلك قراءة القرآن.
@ هل كانت المرأة متزوجة؟
نعم إنها متزوجة، ومن خارج الأحساء، ولكنها شفيت الحمد لله، بعد قراءة القرآن، والمحافظة على الأذكار، واستخدام علاجات طبيعية أخرى، مثل العسل والسدر، اللذين أوصى بهما الرسول صلى الله عليه وسلم.
السحر تحت البلاط
@ هل تروي لنا حالات أخرى؟
رجل مع زوجته وأبنائه، فلقد أجر الرجل بيته، وكلما طلب من المستأجر الخروج رفض المستأجر ذلك، وبعد الشكاوي التي وصلت إلى المحكمة، اضطر المستأجر للخروج، ولكن بعد أن وضع سحرا للمؤجر تحت البلاط، وسبحان الله أخذ من ملابس الأطفال وعظم الدجاج، وعمل بهما سحراً، وأول ما سكن صاحب البيت هو وزوجته وأبناؤه شعروا بأوجاع وصداع، وكانوا كل يوم يذهبون للمستشفى، وعندما أتاني طلبت منه يقرأ سورة البقرة بصوت عال في أنحاء البيت، لأن النبي عليه السلام قال: اقرأو ا البقرة، فإن فيها بركة، وفي تركها حسرة، ولا تستطيع البطلة أي السحرة. ويقول (البيت التي تقرأ فيه البقرة لا يقربه الشيطان). ولقد انقطع عني شهر، وبعدها أتى، وأخبرني بانه داوم على قراءتها في أنحاء البيت فترة خلال الشهر، وبقدر الله سبحانه وتعالى توافقت رؤيته مع رؤية زوجته رأوا أن تحت البلاط مثل الشجر، بعدها طلبنا من العمال أن يحفروا البلاط في زاوية من السور، فكانت المفاجأة ان رأينا مجموعة من الشعر، والحمد لله تم شفاؤهم من الله، فالله يقول (إن كيد الشيطان كان ضعيفاً). والساحر لا يمكن ان يقوم بعمل سحر إلا بالشيطان، فيقوم الساحر بتسخير الشيطان والجن له في خدمته، لكي يقوم بهذا العمل، الساحر ضعيف، لأنه يستمد قوته ممن هو أضعف منه، وهو الشيطان (أن كيد الشيطان كان ضعيفاً)، لذا يجب ألا نخاف من السحرة، ولا نذهب إليهم، فنحذر الناس منهم، وانه لا يأتينا إلا ما كتبه الله لنا، فهناك أناس لا يذهب منهم السحر، ومداومين على المعاصي والأغاني لم تنقطع عن بيتهم. وقد جاءتني امرأة لما ذهبت إلى منزلهم، وقرأت عليهم، وقرأت على البنات تأثرن كثيراً من أول قراءه، وبعدها تحسنت أوضاعهم، والآن الحمد لله المرأة مع البنات تحسنت أحوالهن، بعد أن كانت الأغاني لا تتوقف من منزلهم، فأوصيناهم بالمحافظة على الصلاة وتلاوة القرآن، وفعلوا هذا والحمد لله.
ضبان على الجدران
@ ما أغرب حالات السحر؟
هي حالة امرأة من الصالحات، أتاني زوجها يشتكي الوضع أنهم كانوا يمتلكون بيتا، ومن شدة السحر الذي وجدوه في هذا البيت، خرجوا منه، واستأجروا بيتا آخر بمبلغ 20 ألفا، وعندما جاءني يشتكي، سألته: أين بيتك القديم؟ قالت المرأة: ان العمل في البيت القديم الذي هجروه.. قلت لها: كيف ترينه؟ قالت: كل يوم أرى في المنام مثل الضبان على سور الجدار، مملوء كل السور بالضبان، فذهبت أنا وزوجها من دون علمها للقراءة في هذا البيت، وكان هذا البيت القديم يبعد عن مسكنه حوالي كيلو متر، وخلال قراءتي لسورة البقرة في الغرف بصوت عال ضرب الجيران الباب، واتاني الزوج مسرعاً، لأنهم اخبروه بأن الزوجة حالتها صعبة، وتقول أوقفوا القراءة، وتصرخ، قلت: لابد أن نكمل سورة البقرة، بعدها ذهبنا إلى البيت، فدخلنا عليها، وهي متغطية، وبدأت في القراءة عليها عندما انتهيت من القراءة ذهبت إلى البيت ونمت، وفي اليوم التالي أتاني زوجها، وأعطاني كيسة بها شعر ومسامير ودبابيس، وسألته من أين هذه الكيسة، قال حينما ذهبنا إلى المنزل، ونمنا فوجئنا في الساعة الثانية ليلاً بأننا نضرب بهذه الكيسة أنا وزوجتي على وجوهنا، وقمنا مفزعين، وهذا نتيجة القراءة وحينما فتحته وجدت به 7 عقد، حتى يكون العمل معكراً، ليؤثر السحر فتم فتح العقد وإبطال السحر، والحمد لله تحسنت المرآة تحسنا كبيرا.
سحر الخادمات
@ هل مرت عليك حالات سحر كان سببها الخادمات؟
نعم كثيرا، وأغرب حالة خادمة عملت عملاً لصاحبة المنزل ووضعته في شعرها، وعملت الشعر على شكل سوط واحد، وبقوا سنتين لا يستطيعون فتح الشعر، من أثر السحر، مع شعورها بالصداع وآلام في الرأس، فحينما قرأت عليها، قلت لها يجب قص الشعر، وبعد القص شعرت السيدة بالارتياح، وكانت الخادمة موجودة، وحينما رأتني شعرت بالخوف، ومرتبكة جداً، وقد كثرت في الآونة الأخيرة مشاكل الخادمات، لأن بعض الناس حينما تأتي رسالة إلى الخادمة لا يفتحها، ولا يعرف محتوياتها.
أخطاء الرقاة
@ يرتكب بعض الرقاة أخطاء في الرقية الشرعية.. ما أبرز هذه الأخطاء؟ وما تقييمكم لها ؟
هناك أخطاء كثيرة، خاصة فيما يتعلق بالنساء، لأن المرأة فتنة، وينبغي أن يتعامل معها الراقي بحذر شديد جداً، ولا يتحدث مع المرأة إلا بحدود، وأن يقرأ عليها بحضور محرم لها، ويحث وليها أن تتستر، وتلبس اللباس المحتشم، وإلا تكون متعطرة ومتزينة، لأن بعض النساء أثناء القراءة ربما تصرع وتتكشف، وقد تعجب هذه المرأة بالشيخ، لأن بعض الناس يعتقدون أن الشفاء في الشيخ، فالشافي هو الله، ولكن هذا الشيخ هو سبب، ويجب أن يحرص الراقي على ألا يجب وصف الدواء مباشرة من أول قراءة، ويطمئن المريض، ويحثه على الصلاة، وتلاوة القرآن الكريم، والصبر والاحتساب.
@ ارتكاب بعض الرقاة بعض الأخطاء بإيماء الناس ببعض الأمراض.. فما قولكم في ذلك؟
هذا مصداق لحديثنا السابق، وهو لا ينبغي للراقي حينما يأتيه الشخص أن يقول له بك كذا وكذا، بل ان بعضهم يسأل مجرد ما تقرأ عليه، يقول ماذا بي يا شيخ؟ يريدك أن تصف له حالته مباشرة، وهذا خطأ كبير، حتى إذا كان مسحورا أو ان يقول له أبشر بالخير، وسوف تتحسن، وقد يكون الشخص ليس به شيء، مجرد وهم، بل قد يكون السبب الأعراض عن طاعة الله، والحفاظ على الصلاة، فيشعر بضيق ووحشة وخوف وقلق، وسبب ذلك تركه الطاعات، وبعض النساء قد لا يوفقن في الدراسة، فتنسب ذلك إلى عين أو حسد، وهذا غير صحيح.
مواقف طريفة
@ أطرف موقف مر عليك أثناء الرقية؟
من المواقف الطريفة ان بعض الحالات تكون في غرفة خاصة، وكانت هناك امرأة يحضر لها الجن، فقامت بكسر قفل الباب، وحينما دخلت قامت بضربي بالقفل على رأسي، فسال الدم على وجهي. ومن الحالات الأخرى ان رجلا كان معه مس من الجن، وحينما كنت أقرأ عليه خرج الدم من فمه، ولوث ملابسي، وحينما شاهد الدم استثار، وكان يريد ضربي، وكنا 25 شخصاً، لم يستطيعوا الإمساك به، ولكن بفضل الله شفي هذا الرجل. وموقف آخر فتاة هربت من بعد صلاة المغرب، ولم تعد إلا الساعة العاشرة مساء، وكان متلبساً بها الجن، حيث تم البحث عنها في كل مكان.
سحر الطفل
@ هل يصاب الأطفال بأمراض المس والسحر؟ وكيف نعرف ذلك؟ أو كيف يعرف الراقي ذلك؟
نعم الطفل عرضة، لأن بعض الأطفال بهم وسامة، كما أن كلامه يكون جميلاً، وأيضاً حركاته ولباسه، وأنا أوصي أخواتي النساء بتحصين أبنائهن، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن الحسن والحسين، وحينما رأى طفلا به وسامة، فقد قال عليه السلام: خشنوا وجه هذا الطفل بالسواد، حتى لا ينظره الناس وتصيبه بالعين. ومن الحالات مر علي طفل به جن، وكان معمولا له عمل في جوال أطفال (لعبة)، والرقية على الطفل أسهل من الكبار.
رؤية الجان
@ يدعي بعض المرضى رؤية الجان.. هل هذا صحيح؟
هذا ليس صحيحاً، ويمكن أن يشعر الشخص بالجان كأنه يمشي خلفك أو يخطف أمامك مثل البرق، أما رؤيتهم لا بهيئته، ولكن تراه برؤية إنسان، أو حيوان، أو على صورة حية، أو عقرب، أو فأر تحس إحساسا بالخوف، وأذكر في أحد الهجر كان يقول لي شخص، خرجنا من المنزل لمدة شهرين، لأننا نشاهد الفرش تطير، والتراب يسقط من فوق السطح، ولكن لا يمكن رؤية الجان، وهذه نعمة من الله .
علامات المس والعين
@ يذكر بعض مؤلفي كتب الرقى الشرعية بعض العلامات من مس وعين وسحر، وبعضهم ينكر هذه العلامات.. ما الصحيح في قول كلا الفريقين؟
علامات السحر والعين والشخص الممسوس حقيقة، وهي تخرج مع كل شخص، حيث تتبين هذه العلامات من ضيق في الصدر وبكاء والنعاس الكثير، وأيضاً كثرة التنمل في الجسم الاستفراغ.
خروج الجان
@ ما علامات خروج الجان من جسم الإنسان؟
يشعر المريض نفسه بخروج الجان، حيث يشعر براحة نفسية، كما أنه يشعر بخروج حرارة من جسمه، أو هواء شديد مع فمه، أو يشعر بوخز الإبرة في يده، وخفة في الجسم، إذا كان ثقيلاً.
تهديدات الجن
@ بعض الجان يهدد بأنه سوف يخرج من عين الشخص، ويسبب له عاهة.. هل هذا صحيح؟
الجن لا يستطيع أن يخرج من العين، ولكن هذا من باب التهديد، وكذلك يهدده بالقتل، لأن كل شيء بأمر الله سبحانه وتعالى، بل الجن حينما يدخل جسم الإنسان لا يعرف ما يترتب عليه من عواقب بمجرد دخله، وقد يتمنى أن يخرج، خاصة إذا كان دخل بسحر، لأنه يتعذب في قراءة هذا الشخص، لأنه ظالم له ومعتد عليه.
@ هناك من يؤيد القراءة الجماعية، وهناك من يعارضها.. ما الضوابط الشرعية في ذلك؟
أنا أرى أن تكون القراءة فردية، وهي الأفضل، لأنها، تؤثر خاصة أن الحالات تختلف من شخص إلى شخص آخر.
حالات المس
@ خروج الجان من شخص ودخوله شخص آخر.. هل هذا صحيح ؟
يدخل الجن في الإنسان في حالة الخوف الشديد، وقد لا يكون الشخص متحصناً بالأذكار، أو يكون على غير طهارة، فلابد من الإنسان أن يأخذ حذره وشدة الخوف سبب في دخول الجان في الإنسان، وشدة الضحك تساعد، وأيضاً الدخول إلى الأماكن المهجورة والخربة، وكذلك الأماكن المظلمة، والنوم على جنابة، فيستحسن ان ينام الشخص على طهارة.
التبليغ عن الدعاة
@ كلمة أخيرة؟
يجب التركيز على عدم الذهاب إلى السحرة، وفضح هؤلاء، وأن بعض الناس يعرف اكثر من ساحر ومشعوذ، ويسكت عنهم، ويخشى أنهم يضرونه، بل العكس، لن يضروه، ويجب أن يحرص، ويتصل بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واللجنة المشكلة من الإمارة والدعوة والإرشاد والشرطة، فكم دمر هؤلاء المشعوذون من مجتمعات، وأعاقوا اشخاصا، وفرقوا بين الأسر، فهم خطر عظيم على المجتمع، وأوصي الناس بالمحافظة على تلاوة سورة البقرة بشكل دائم، ويتم قراءتها في البيت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.