ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني
تحت شعار "الحماية المدنية وسلامة الطرق"
نشر في اليوم يوم 01 - 03 - 2004

تشارك المملكة اليوم دول في العالم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني الذي يقام هذا العام تحت شعار (الحماية المدنية وسلامة الطرق). وقد اعدت مديريات الدفاع المدني في المناطق والمحافظات برامج للاحتفاء بهذه المناسبة وتفعيلها تحت رعاية امراء المناطق ومحافظي المحافظات وذلك بهدف التذكير بمدى اهمية مكافحة الكوارث بأنواعها والتذكير بالدور الجوهري الذي تقوم به ادارات الحماية المدنية ونقل تعليمات السلامة والحماية للمواطنين عبر الوسائل الاعلامية وتنظيم الندوات واللقاءات وتوزيع الكتيبات والنشرات التوعوية بالتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة حتى يعم النفع على المواطن والمقيم ففي المنطقة الشرقية وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية تقيم المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية مساء غد الثلاثاء احتفالا بهذه المناسبة وذلك بحضور وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد عبدالعزيز العثمان بمجمع الراشد التجاري بمحافظة الخبر.
وسوف يشتمل حفل هذه المناسبة على القاء عدد من الكلمات والقصائد الشعرية وافتتاح المعرض التوعوي الذي يشارك فيه اكثر من 25 جهة حكومية واهلية اضافة الى مشاركة عدد من الفنانات التشكيليات اللاتي يعرضن لاول مرة اعمالهن الفنية كما اعدت المديرية في هذا المعرض مركزا تدريبيا مصغرا يقوم بتدريب الزوار على بعض اعمال الدفاع المدني الضرورية وذلك اسهاما من الدفاع المدني في ضرورة ايصال مفاهيم هذا العمل النبيل للمواطنين والمقيمين حيث سيقوم عدد من ضباط الدفاع المدني على مدى ايام المعرض خلال الفترة الصباحية بتدريب الطلاب وفي الفترة المسائية بتدريب الزوار على كيفية الاطفاء والانقاذ وتشكيل بعض الاجهزة الخاصة للدفاع المدني اضافة الى اقامة مركز اعلامي يقوم بتوزيع النشرات والكتيبات التوعوية وتنظيم المسابقات اليومية التي يوزع فيها العديد من الهدايا العينية على الزائرين كما خصصت اللجنة المنظمة جائزة كبرى عبارة عن سيارة سيجري السحب عليها في اليوم الختامي للفعاليات.
وبهذه المناسبة التقت (اليوم) مع مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العميد عبدالله محمد غرسة الذي سلط الضوء من خلال اجاباته عن اسئلة (اليوم) حول هذه المناسبة وما اتخذته المديرية من جهود لتفعيل الاحتفاء بهذا اليوم من خلال كافة اجهزة المديرية.
استعدادات
@ في البداية ما استعدادات مديرية الدفاع المدني بالشرقية للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام؟
كما تعلم المملكة تشارك دول العالم في الاحتفال بهذه المناسبة والتي تصادف الاول من شهر مارس من كل عام والحقيقة ان مديرية الدفاع المدني بالشرقية قد اتخذت كافة الاستعدادات التي نرى من خلالها تواصل النجاح لهذه الفعاليات والتي ظهرت على اعلى مستويات التنظيم وهدفنا واحد وهو الحرص التام على تقديم نهج توعوي تتحقق من خلاله اهداف هذه المناسبة.
تفاعل
@ كيف ترون التفاعل من قبل الجهات الحكومية في المشاركة جنبا الى جنب مع الدفاع المدني في مثل هذه المناسبات؟
احب ان اؤكد ان جميع زملائنا في الجهات الحكومية سواء العسكرية او المدنية هم سباقون دائما في التعاون وتقديم كل مالديهم من معدات واجهزة وحقيقة اجدني عاجزا عن الشكر لتلك الجهات والمرافق واعتقد ان حرصهم على المشاركة في تلك القوة دليل اكيد على اننا نسير نحو تحقيق الهدف الاسمى وهو خدمة هذا الوطن وكل من يعيش على ترابه سواء مواطنا كان ام مقيما.
الوقاية
@ وماذا عن التفاعل من قبل المواطنين وهل هو بحجم ما يقدم من جهود في الجانب الوقائي؟
ماشعرت به خلال السنوات القليلة الماضية هو حرص فئات كبيرة من شرائح المجتمع على مواكبة تلك الفعاليات والزيارات للمعارض وكثافتها دليل كبير على ان اهدافنا وما نريد ايصاله قد تم ولكن مازلنا نرى ان ما قدمناه لا يمثل بأي حال من الاحوال طموحات المسؤولين والقائمين على هذا الجهاز الحيوي كما ان هناك بعض الفئات من المجتمع مازالت نظرتها قاصرة نحو هذه الجهود وبالتالي عدم اهتمامهم بما يقدم واعتقد ان لدينا الكثير من الوسائل بان نجعل الجميع يبحث عن السلامة وهي العنصر الرئيسي الذي بصدد تقديمه للزوار من خلال مثل تلك الفعاليات.
جديد هذا العام
@ وما الجديد في فعاليات هذا العام؟
نحن في كل مناسبة توعوية نقدم الجديد دائما ونستفيد دائما من المناسبات السابقة، اللجنة المنظمة لهذه الفعاليات لديها الجديد والمثير ودائما تبحث هذه اللجنة عن مفاجآت للزوار واذا ما تحدثت عن ذلك فستلغى صفة المفاجأة عن تلك الفعاليات ولكن اؤكد للجميع ان الفعاليات هذا العام ستظهر بشكل مختلف وهناك جهات تشارك لاول مرة وهناك مسابقات وجوائز ستوزع بصفة يومية.
@ من خلال متابعاتنا فعاليات الدفاع المدني نلحظ تركيزكم على مجمع اسواق الراشد بالخبر كموقع دائم لاحتضان فعالياتكم؟
اولا اقدم شكري وتقديري الخاص لادارة مجمع اسواق الراشد بالخبر على تعاونها الكبير مع الدفاع المدني واخص بالشكر المدير العام للمجمع المهندس فؤاد الفاخري وكل منسوبي المجمع اما بالنسبة لاتخاذنا المجمع كموقع دائم للفعاليات فهذا من واقع حرصنا على ان تصل المفاهيم التوعوية لاكبر عدد ممكن واعتقد ان اسواق الراشد تشهد وعلى مدار اليوم توافد عدد كبير من المتسوقين كما ان تصميم المجمع من الداخل يسمح باقامة واستضافة عدد كبير من الجهات التي تقدم معارضها وهذه اسباب اختيارنا مجمع الراشد بالخبر.
@ وهل يقتصر الجانب التوعوي للدفاع المدني على اليوم العالمي فقط لابداء نشاطاته التوعوية؟
ابدا.. كما ذكرت لك سابقا هذه المناسبة هي حلقة في سلسلة النشاطات التوعوية وهي مستمرة على مدار العام بتوجيهات من مدير عام الدفاع المدني اللواء سعد التويجري الذي يبدي اهتماما كبيرا بالانشطة التوعوية ويدعمها دعما سخيا وتحت اشرافه المباشر من خلال التقارير المستمرة التي ترفع له، وما اود ان اشير اليه هنا ان اهتماماتنا التوعوية مستمرة طوال العام من خلال المشاركات مع الجهات الحكومية الاخرى في مناسباتها التوعوية او من خلال المحاضرات التي يعقدها منسوبو الدفاع المدني لطلبة المدارس او من خلال الزيارات التي يستضيفها الدفاع المدني لعدد من الجهات سواء الحكومية او الاهلية.
@ كلمة اخيرة تود ان تضيفها..
بصراحة ازجي شكري لجميع الجهات الحكومية والاهلية ومؤسسات الامن والسلامة على استجاباتهم الدائمة للمشاركة في مناسبات الدفاع المدني كما ادعو المواطنين والمقيمين للاستفادة من مثل هذه المناسبات التوعوية التي تهدف إلى نشر مفاهيم السلامة العامة.
مناطق المملكة
ففي منطقة عسير وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة عسير تحتفل مديرية الدفاع المدني بالمنطقة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني وذلك بمقر مركز الملك فهد الثقافي (قرية المفتاحة) وسوف تتضمن هذه المشاركة العديد من الفعاليات والانشطة الهادفة التي نفذتها الجهات الحكومية والخاصة وكذلك القاء المحاضرات في المحافظات النامية للمنطقة والبالغ عددها 107 محاضرات كما يتم توزيع النشرات والكتيبات التوعوية.
وفي منطقة الجوف تقيم ادارة الدفاع المدني حفلا بهذه المناسبة وقال مدير الادارة العميد عبدالعزيز البحيران ان مشاركة المنطقة تأتي لترسيخ دور الدفاع المدني في مجال اسس السلامة والوعي الوقائي تجاه المخاطر الطبيعية والبشرية لدى شرائح المجتمع مشيرا الى ان المديرية نظمت معرضا خاصا لهذه المناسبة.
وفي مكة المكرمة تشارك ادارة الدفاع المدني في الاحتفاء بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي يصادف اليوم واوضح مدير الادارة بمحافظة الجموم العقيد سليم الثبيتي ان الادارة اعدت خطة متكاملة ركزت على اهمية نوعية المواطن والمقيم بأهمية اقتناء طفاية الحريق في المركبة والمنشأة, والسكن اضافة الى تنظيم المحاضرات النوعية وعقد اللقاءات وتوزيع النشرات التوعوية.
وفي محافظة الخفجي يفتتح محافظ الخفجي المهندس بدر العطيشان المعرض التوعوي الذي اقامته ادارة الدفاع المدني بالمحافظة وذلك بصالة المعارض الحكومية بمشاركة ثماني جهات حكومية حيث يشتمل المعرض على العديد من اجهزة الدفاع المدني في مجال السلامة الوقائية حيث يتم افتتاح ابواب المعرض لاستقبال الزائرين على فترتين مسائية وصباحية لمدة ثلاثة ايام.
وفي محافظة الخرج رعى صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالمحافظة الذي تضمن عرض احدث الاجهزة والمعدات في مجال الامن والسلامة وذلك في اسواق العقارية وسوف يتم خلال ايام المعرض القاء المحاضرات وتنظيم المسابقات التي يتم فيها توزيع الجوائز على الزائرين.
وقد اشاد صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز بالمنجزات والجهود التي يقوم بها رجال الدفاع المدني حفاظا على الارواح والممتلكات واثنى على جهود منسوبي ادارة الدفاع المدني بالمحافظة في تفعيل هذه المناسبة وعبر عن شكره لكل الجهات التي شاركت في ابراز هذه المناسبة بالشكل اللائق.
من جانبه عبر مدير ادارة الدفاع المدني بالمحافظة عن شكره لسمو المحافظ واهتمامه لدعم نشاطات الادارة.
وفي منطقة تبوك اكد مدير ادارة الدفاع المدني بالمنطقة اللواء ابراهيم الماضي ان مشاركة ادارته هذا العام تأتي لابراز الدور الذي يقوم به الدفاع المدني في سبيل ترسيخ مفاهيم السلامة العامة لدى كافة شرائح افراد المجتمع وذلك من خلال رفع المستوى الوقائي لديهم تجاه المخاطر الطبيعية والبشرية كما يهدف الى تعريف الجمهور بمهام الدفاع المدني والياته وذلك من خلال زيارة المعرض الذي يقام بهذه المناسبة في مدينة تبوك التي تنظم للمواطنين والمقيمين والطلاب.
وفي محافظة النعيرية اعدت ادارة الدفاع المدني برنامجا متكاملا للاحتفاء بهذه المناسبة من خلال تنظيم المحاضرات التوعوية والزيارات للمدارس المختلفة وتوزيع النشرات والكتيبات.
اما في محافظة وادي الدواسر فأكد مدير ادارة الدفاع المدني ان الادارة اكملت كافة استعداداتها لتفعيل هذه المناسبة منوها بأهمية الاحتفال بهذا اليوم الذي يذكر بمهام الدفاع المدني. وبين ان الادارة اعدت معرضا لهذه المناسبة يحوي مختلف الاجهزة المدنية والمعدات التي سيخدمها رجال الدفاع المدني في مختلف مهامهم اضافة الى عرض العديد من الجوانب التوعوية للزائرين وتوزيع النشرات والكتيبات مشيرا الى انه سيتم تنظيم مسيرة تجوب شوارع المحافظة بهدف التعريف بهذا اليوم.
سعد العثمان
اللواء سعد التويجري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.