رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يسعون لتطوير شخصياتهم ويبحثون عن الحل
نشر في اليوم يوم 12 - 02 - 2004

عزيزي القارئ الكريم.. هل تردد هذه الاسئلة بينك وبين نفسك؟!
لدي اهداف وطموح اتمنى ان احققها.. ولكني لا استطيع!!
اعاني التردد وفقدان الثقة بالنفس!!
اعاني من الخجل عند الحديث مع الناس خصوصا بين مجموعة من الناس!!
هذه اسئلة لكثير من الناس، فهم يسعون لتطوير شخصياتهم ويبحثون عن الحل لكنهم قد يجهلون سبب معاناتهم او كيفية تطوير شخصياتهم.
الشخصية نستطيع ان نتصورها.. خريطة عالمية موجودة في اذهاننا تكونت بفعل عوامل ومصادر.. وهذه العوامل تكون قناعاتنا ومعتقداتنا وأفكارنا. وبعد التكوين يتغير شكل الخريطة بتغير العوامل المؤثرة عليها بالاضافة الى المعتقدات والافكار.
وهذه العوامل:
الوراثة: بعض الصفات والمعتقدات نرثها من آبائنا وامهاتنا.. مثل الذكاء او الحلم.
البيئة: هي المكان او الوسط الاجتماعي التي تجري عليها دورات الفشل التي تؤثر على معتقداتنا ودورات النجاح التي تؤثر ايضا على معتقداتنا.
الاحداث التي نمر بها تطبع في شخصايتنا تأثيرات كثيرة، وهناك من الاحداث التي لا نستطيع نسيانها وهذه الاحداث تطبع معتقدات في شخصياتنا.
المعرفة: المعرفة ايضا من العوامل المؤثر في تكون وتغير شخصياتنا.. فكلما عرفنا المزيد تغيرت معتقداتنا.. فمعتقداتك من قبل عشر سنين ليست كما هي الآن.
والنتائج والخبرات السابقة: النتائج السابقة تمثل برهانا للشخص بأنه يستطيع الوصول إلى النتيجة مرة أخرى، ليس كالذي لم يمر بنتيجة ويريد ان يصل إليها. فعندما مررت بخبرة واستطعت ان تكتب بحثا على سبيل المثال.. سيكون لديك القناعة بانك تستطيع الوصول إلى هذه النتيجة مرة أخرى.
والنتائج المراد تحقيقها في المستقبل: بالنسبة للنتائج المستقبلية.. الذي يطمح للوصول الى نتيجة معينة في المستقبل ليس كالذي لا يطمح للوصول لشيء.. فالذي عنده طموح، سيحاول ان يغير معتقداته وحالته النفسية للوصول الى هدفه فمثلا من يطمح ان يكون واثقا من نفسه سيحاول ان يغير من معتقداته وحالته النفسية ليصبح واثقا من نفسه.
وقد ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال للجارود من بني عبد القيس الذي ساد قومه بالحلم: فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله الحلم والاناة قال: يا رسول الله اهما خصلتان تخلقت بهما ام هما خصلتان اجتباني الله عليهما؟ قال: بالخصلتين اجتباك الله عليهما.
ونستطيع ان نغير شخصياتنا بتغير معتقداتنا وافكارنا التي نتجت من العوامل المذكورة اعلاه.. وهذه القاعدة تنطبق على الصفات الفطرية والصفات المكتسبة وهي كالتالي:
القدرات ---------- الافعال ----------- النتائج ----------- المعتقدات ---------- القدرات -- وهكذا.
المعتقدات تؤثر على قدراتنا وقدراتنا تنتج افعالنا.. وافعالنا تنتج لنا النتائج الايجابية او السلبية.. وقد وضعت مثالين (ايجابي وسلبي) للتوضيح في الاسفل.
المعتقدات:
شخصية الانسان تتكون من معتقدات.. فأنت وما تعتقد.
مثال ايجابي: أنا واثق من نفسي.
مثال سلبي: انا فاقد الثقة بالنفس.
بالتالي سوف تتأثر قدراتنا حسب معتقداتنا.
على المثال الايجابي: ستكون لدي القدرة للتصرف بكل ثقة واعرف كيف اطبق هذا المعتقد. (بالتالي لدي القدرة).
على المثال السلبي: ليست لدي القدرة على التصرف بكل ثقة فانا لا اعرف كيف اتصرف. (وهذا نتيجة الاعتقاد بفقدان الثقة بالنفس).
الافعال: وسوف تنعكس هذه القدرة على الافعال. حيث انها تترجم الى اشارات عصبية الى جهازك العصبي فتكون افعالك على قدر قدراتك فقط على المثال الايجابي اتصرف بكل ثقة في حياتي.. في تعابير وجهي وفي كلامي وفي اسلوبي في الحديث. (وهذه بعض الافعال التي تنتج من القدرة).
على المثال السلبي: دائما متردد في قراراتي وتعابير وجهي وكلامي واسلوبي في الحديث واخشى اتخاذ القرار. (لاحظوا تأثر الافعال وتراجعها بتراجع القدرة).
النتائج:
بالتالي سوف نحصل على النتيجة الايجابية او السلبية.
على المثال الايجابي: شخصية واثقة.
على المثال السلبي: شخصية غير واثقة.
من خلال الشرح السابق يتضح لنا ان الشخصية تعتمد اعتمادا جذرياعلى المعتقدات بالتالي اذا استطعنا ان نغير معتقداتنا استطعنا تغيير قدراتنا وافعالنا وبالتالي سنحصل على النتائج المرجوة.
وقد قيل:
راقب افكارك لانها ستصبح افعالا
راقب افعالك لانها ستصبح عادات.
راقب عادتك لانها ستصبح طباعا..
راقب طباعك لانها ستحدد مصيرك
@@ فؤاد عبدالله الحمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.