وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برغم غياب كلية تربوية معلمات الشرقية وصلن لمستوى مميز
إشراف البنات التربوي في "مواجهة" مميزة
نشر في اليوم يوم 20 - 01 - 2004

إدارة خدمية أخرى كان لنا معها لقاء مواجهتنا لهذا الأسبوع مرفق مهم ويهم شريحة عزيزة على نفوسنا جميعاً لهن وضعهن الخاص ومكانتهن المهمة في المجتمع. وعندما أعلنا بأن تكون الادارة العامة للإشراف التربوي بتعليم الشرقية هي هدف مواجهتنا لهذا الأسبوع استقبلنا مئات الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التي فرزت لنختار ما يهم شريحة كبيرة من المجتمع ورأينا أن تكون الأسئلة شاملة ومحددة ومن ثم نقلناها إلى مديرة إدارة الإشراف التربوي المكلفة شمسة البلوشي وكافة معاوناتها لتكون الإجابات أكثر شفافية فإلى المواجهة ....
تقييم المشرفة للمعلمة
@ كيف تقوم المشرفات التربويات بتقييم عمل معلمات المدارس الحكومية ؟ وما الذي يبرر وجود معلمات غير مؤهلات علمياً ولا تربوياً في مدارسنا ؟
نورة سارة العتيبي
المشرفة التربوية لا ينحصر عملها على تقييم عمل المعلمة فقط .. فعملية التقييم جزء من مهام عديدة تقوم بها المشرفة، خاصة إذا ما علمنا أنها هي الموجهة والمشرفة والمدربة والمساندة، وهي المستشارة الفنية وصانعة القرار وهي الناقلة للمعلومات، ومن خلال قناة الاتصال الرسمية التي تربط بين المشرفة والمعلمة .. نجد أن المشرفة تكون على صلة دائمة بمعلماتها قدر الامكان وحسب ما يسمح به جدول أعمالها وحجم مسئولياتها وتعدد المدارس المسندة إليها .
وهي من خلال هذه الأدوار العديدة تساند المعلمة فنياً وإشرافيا وتقدم لها العون والإرشاد لتستطيع أداء رسالتها التعليمية مع الطالبات، وطوال مدة الزيارات التي تقوم بها المشرفة للمعلمات نجد أن عملية الإشراف والتقييم مستمرة لا ترتبط بموعد أو وقت محدد، وتحكم هذه العملية عناصر الأداء الوظيفي المبلغة من الوزارة والمعتمدة لدى وزارة الخدمة المدنية وهذه العناصر مقسمة إلى ثلاث فئات الأداء الوظيفي / الصفات الشخصية/ العلاقات، ولكل عنصر درجاته التي تتوزع بين المشرفة ومديرة المدرسة لكون الأخيرة طرفا هامة في عملية التقييم .
وللمعلمة المتميزة في عملها نقاط قوة تصل إلى (6) درجات تتفوق فيها عن زميلاتها المعلمات إذا كانت بحق متميزة في الأداء والعطاء والتطوير والابتكار .. ومع رحلة التقييم تكون هناك محطات لمعالجة الضعف لدى المعلمة في بعض العناصر وبعد اعتماد تقرير الأداء الوظيفي ترفع البطاقات للوزارة لتقوم لجنة دراسة أحوال المعلمات بدراسة الأداء الوظيفي ... كما أن إدارة شئون المعلمات تقوم بدراسة أحوال المعلمات ذوات المستوى المتدني في العطاء حيث تقوم هذه الإدارة بآلية التنبيه والمتابعة لحين تحسين مستوى الأداء .. أما ما يبرر وجود معلمات غير مؤهلات علميا ولا تربوياً في مدارسنا فإنني أتفق مع عدم توافر التأهيل التربوي لعدم وجود الكليات التربوية في المنطقة الشرقية عدا كلية التربية بالجبيل التي افتتحت في عام 1419ه وكلية التربية في النعيرية التي افتتحت في عام 1423ه وكلية التربية للبنات بجامعة الملك فيصل .
ومع ذلك فلم يكن هذا الوضع عائقا أمام وجود البديل المناسب إلى حد ما للتعويض عن عدم وجود الكلية التربوية .. فهناك فرصة الالتحاق بإحدى كليات التربية بالمملكة للحصول على الدبلوم العام في التربية ضمن شروط مبلغة للمدارس وقد استفاد عدد كبير من المعلمات من هذه الفرصة فالتحقن بإحدى هذه الكليات التربوية وعدن يحملن المؤهل التربوي إلى مدارسهن خاصة إذا ما علمنا أن هذه الدراسة لا تزيد على عام دراسي واحد .
ولا أتفق هنا مع ما ذكرتموه من وجود معلمات غير مؤهلات علمياً فلا أدري ما المقصود بالتأهيل العلمي .. إن جميع المعلمات لا يتم تعينهن إلا بموجب وثيقة رسمية تشهد على تخرجهن من إحدى دور العلم (جامعة ، كلية ، معهد ، معلمات..) وهذه من مهامها تأهيل الطالبة علمياً في إحدى التخصصات ويبقى بعد ذلك التأهيل التربوي والخبرة والممارسة التي تؤهل المعلمة لتكون على مستوى التأهيل العلمي والعملي والفني والتربوي بحسب جهدها واجتهادها وما يؤهله لها ميدان العمل .
دبلوم تربوي
@ لماذا تطالب إدارة التعليم الوزارة بافتتاح دبلوم تربوي لخريجات كلية الآداب لتأهيلهن ؟
ماجدة مستورة نورة الخاطر نهى العتيبي
إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية لم تألوا جهداً في المطالبة ومنذ سنوات عديدة بافتتاح كلية تربوية لتكون البديل عن كلية الآداب والعلوم الحالية .. وما زالت المطالبات الهاتفية والمخاطبات الرسمية والمفاهمة مع المسئولين بالوزارة مستمرة ...
أما عن الدبلوم العام في التربية فهذا لا يمكن تحقيقه إلا في وجود الكلية التربوية .. ونحن نأمل من الله العلي القدير ثم من المسئولين أن تتحقق هذه المطالبة يوما ما في ظل هذه التطورات التي تشهدها حركة التربية والتعليم في بلادنا العزيزة .
ومع غياب الكلية التربوية .. إلا أنه وكما نوهنا في سؤال سابق أن المنطقة الشرقية لم تقف عند هذا الغياب بل استطاعت أن تؤهل خريجات كلية الآداب والعلوم بالدمام ببدائل مناسبة منها على سبيل المثال لا الحصر منح فرص الالتحاق بكليات التربية بالمملكة للحصول على الدبلوم العام في التربية وفق آلية محددة أضافة إلى البرامج التدريبية والحلقات التنشيطية التي تنفذها المنطقة للمعلمات عن طريق مراكز التدريب المختلفة ومشروع الأمير محمد بن فهد للتأهيل وقد استفادت منه المعلمات في المدارس الأهلية، كما أن هناك برامج تطويرية من شأنها رفع مستوى أداء الموظفة .. ومع غياب وجود الكلية التربوية إلا أنه من الملاحظ أن معلمات المنطقة الشرقية وصلن إلى مستوى متميز في الأداء والعطاء، لا أبالغ كثيراً إذا قلت انهن تميزن عن بعض خريجات كليات التربية والميدان التربوي يشهد بوجود عدد كبير من المعلمات والمشرفات اللاتي استطعن أن يخدمن العملية التعليمية .. وأكبر دليل استشهد فيه هو نجاح المنطقة الشرقية في تطوير المقررات الدراسية لمادتي اللغة العربية والمكتبة واعتماد بعضها من الوزارة وتدريسها في مختلف مدارس البنين والبنات في جميع مناطق المملكة بالإضافة إلى افتتاح مراكز تدريبية على سبيل المثال: (مركز التدريب التربوي مركز الوسائل التعليمية مركز ورش رياض الأطفال مركز تدريب معلمات رياض الأطفال) كل هذا تم بجهود وكفاءات معظمها لم تتخرج من كليات تربوية .. فهل وقف المؤهل التربوي حائلا أمام المعلمات لانتظار دورهن في الكليات التربوية .. أرى أن هذا الموضوع قد أشبع حديثا ونقاشا ومن المهم أن نركز على إيجاد البدائل المناسبة، مع أننا نؤكد على أن الحاجة مازالت مستمرة لوجود كلية تربوية في الدمام .
نقص المعلمات
@ ما سبب نقص عدد المعلمات في بعض المدارس وزيادتها في بعضها الآخر ؟
صالحة الدوسري ضحى المعجل
لاشك أن هناك ضوابط محددة عن طريق ما يسمى (بالتشكيل) لأعداد المعلمات في المدارس فعملية توجيه المعلمات لا تتم عشوائيا بأي حال من الأحوال والتشكيل يراعي وضع كل مدرسة عن نظيرها من حيث حجم المدرسة وعدد الفصول ونوع المرحلة الدراسية .. ومع ذلك فانه لا يخفى على الجميع أن هناك تفاوتا في أعداد المعلمات في بعض المدارس من حيث العجز والزيادة، وهذا التفاوت يؤدي إلى اختلاف في نصاب المعلمات حتى في المدرسة الواحدة .
وهناك عوامل عدة تؤثر على هذه النتيجة من أهمها :
1 حركة النقل السنوية التي تغذي المدارس بعدد من المعلمات الى منقولات من خارج المنطقة إلى مدارسها .. وتوجيه المنقولات إلى مدارسنا يترتب عليه وجود زيادة في بعض منها.
2 وجود بعض حالات العجز في المدارس ومنشؤها الحالات المرضية المستمرة والمزمنة وكذا أجازات الأمومة والاستثنائية والحداد وما يستجد على ظروف المرأة الموظفة .. ومتى يستقيم الميزان في مثل هذه المدارس يكون الحل هو توجيه عدد محدد من هذه الزيادات من باب التعويض عن النقص .. وهذا الحل ساعد كثيراً على عدم توقف أي منهج عند انقطاع المعلمة عن العمل بسبب أي نوع من أنواع الاجازات المسموح بها نظاما للموظفة أما عن العجز فإني لا اتفق إطلاقا في إطلاق هذا المسمى في مدارس المنطقة الشرقية على الأقل الآن فلا توجد مدرسة ولله الحمد يقل عدد معلماتها عن التشكيل سوى بعض المدارس المحدثة .. وهذا لا يعدو العمر الزمني للعجز سوى أيام قلائل .. قد يكون هناك توقف مؤقت ولزمن قصير جداً في منهج ما بسبب انقطاع مفاجئ لمعلمة ما لم تحسب حسابه عندها تبدأ عملية الندب فوراً بأقل جهد واقصر وقت ممكن .
زيادة أعداد المساعدات
@ في بعض المدارس يزيد عدد المساعدات عن حاجة المدرسة، فإلى أي شيء يخضع توزيع الإداريات ؟
صالحة هدى العليوي
هناك نظام معمول به ومعتمد من الوزارة وتطبقة إدارة التعليم وتنفذه إدارة الاشراف التربوي وشئون المعلمات بالإدارة ويقوم هذا النظام على تحديد عدد المساعدات في كل مدرسة، فالمدرسة ذات الفصول ال 6 تختلف عن ال 13 فصلا وهذه تختلف عن ال 30 فصلا وهكذا .. فلكل تشكيل له ما يناسبه من عدد المساعدات .. ولم تطرأ الزيادات وبقيت مدارس المنطقة الشرقية لا تزيد على المساعدة والمساعدتين في معظم مدارسها ولم نلجأ إلى هذه الزيادة إلا عندما نشعر كمسئولين ومسئولات في إدارة التعليم أن هناك عددا كبيراً من المديرات والمساعدات بدأن يتجهن إلى التقاعد المبكر، ومنشأ هذا الحجم الكبير هو أن أعداد المتقاعدات متقاربات في التاريخ الذي بدأ معه مشوار حياتهن العملية، فلا عجب أن نرى في كل عام توديعاً حافلا وفي محفل رسمي لمن طلبت إحالتها على التقاعد المبكر، وبالمقابل وجدنا أن التقاعد الإلزامي قد تضاءلت أعداده كثيراً حتى بتنا لا نرى منه في كل عام إلا ما يعد على أصابع اليد الواحدة .
ومن الطريف أن تزامن الأعمار والخبرات والخدمة تتواجد معظمها في مدرسة واحدة فنجد في مدرسة واحدة أن المديرة والمساعدات تركن العمل في نفس العام وبفترات متقاربة جداً لا تعدو الشهر والشهرين، إذاً فما هو الحل المناسب لهذه المشكلة، هل تترك مدارسنا بدون مساعدة حتى تتم عملية الترشيحات الإدارية التي تأخذ وقتاً من الدراسة والموافقة ليس بالقصير .. نظراً لقنواتها الرسمية المتعددة وهذا من شأنه إرباك المدارس إذا فلا ضير من وجود مساعدة واحدة زيادة في بعض المدارس وفي أضيق نطاق وبعد التأكد من المبررات المنطقية لهذه الزيادات والتي غالبا لا تخرج من السبب المذكور آنفا وهو تزامن التقاعد المبكر لأكثر من مساعدة مع مديرتها .
وقد ساعد وجود هذه الرخصة على استقرار المدارس، حتى أننا من الآن وعلى سبيل المثال فإن إدارة الإشراف التربوي تقوم بتوفير البديل المناسب لكل من طلبت إحالتها على التقاعد المبكر من المديرات والمساعدات وهذا الإجراء أوجد شيئا من الطمأنينة والاستقرار لإدارة المدرسة حتى لا تخوض في أمواج في غنى عنها وقد تابع هذا الموضوع سعادة المساعد للشئون التعليمية أسامة الخنيني الذي أبلغنا بتوجيهاته بشأن وضع المساعدات في المدارس، كما أن وجود بعض البرامج التعليمية المساندة المنفذة في المدارس تحتاج إلى متابعة إدارية من ذلك (صعوبات التعلم برنامج الدمج ، الموهبات ) تحت إشراف سعادة مدير عام التربية والتعليم د. سمير بن سلمان العمران
نقل المعلمة
@ المعلمة المنقولة من منطقة لأخرى كيف تقومون بتوجيهها إلى إحدى المدارس هنا، هل هذا يتم حسب الاحتياج أم حسب قوة الواسطة ؟
المنقولة من منطقة إلى أخرى توجه حسب الحاجة وهناك آلية للنقل وضوابط حيث أن المنقولة من منطقة إلى أخرى أو من محافظة إلى أخرى داخل المنطقة الشرقية تضع الشرائح التي ترغب التوجيه إليها ضمن المحافظة المنقولة لها .. ويتم توجيهها وفق المفاضلة التي تجري بين المنقولات .
وعلى ضوء الاحتياج المعد في برنامج النقل الداخلي الحاسوبي وبذلك تضمن المعلمة المنقولة حقها في التوجه إلى المدرسة التي ترغب فيها إذا وجد فيها احتياج .
تنسيق الرئاسة والخدمة
@ لماذا لا يكون هناك تنسيق بين وزارة الخدمة المدنية وإدارة التعليم لترشيح المعلمات الممتازات اللاتي لديهن خبرة لا تقل عن خمس سنوات في المدارس الأهلية بحيث يكون لهن الأولوية في الوظائف المعلنة قبل بقية المتقدمات؟ وأن لم يكن ذلك فما فائدة إشراف التوجيه التربوي على معلمات المدارس الأهلية وتقييمهن السنوي؟
جواهر الدوسري، سارة علي
* لا يخفى على الجميع أن هناك قرارات واتصالات مستمرة بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم لذا ترى وزارة الخدمة المدنية تطالب أي معلمة عملت بالمدارس الأهلية بإحضار شهادة خبرة تختم من إدارة شئون المعلمات وترشح حسب الشاغر ولها الأولوية في الوظائف المعلنة. وأما فوائد الإشراف التربوي للمدارس الأهلية فهي المتابعة للعملية التعليمية والتربوية داخل المدارس للتأكيد على المخرجات الجيدة المطلوبة.
الإجازة الاستثنائية
@ الإجازة الاستثنائية لمن تمنح؟ وما شروط ذلك؟ صالحة.م، العنود العنزي
* الإجازة الاستثنائية تمنح لكل موظفة تتقدم بطلب منحها إجازة بدون راتب لفترة زمنية محددة، تبدأ بتاريخ وتنتهي بتاريخ آخر لظرف قاهر تعرضت له وقد يكون هذا الظرف صحياً أو أسرياً أو لأي سبب آخر.. فبعد أن يدرس وضع الموظفة ومدى استحقاقها للإجازة وبعد التأكد من تأمين عملها وانطباق جميع شروط استحقاقها للإجازة فإن القرار يصدر بموجب موافقة سعادة مدير عام التربية والتعليم بعد موافقة رئيس العمل المباشر للموظفة.
التقاعد الإلزامي
@ متى سيبدأ التقاعد الإلزامي للمعلمات القديمات والكبيرات في السن؟
نورة، زكية علي، سارة البدران
* لأبدأ أولاً بتصحيح مفهوم " المعلمة القديمة".. اننا ومن منطلق تقديرنا لجهود المعلمات أو أي موظفة كانت قد خدمت التعليم لأكثر من عشرين عاماً فإننا نجلها ونكن لها كل تقدير واحترام لأنها أعطت كل جهدها وزهرة شباب في بناء وطنها الحبيب فنقول عنها: " المعلمة ذات الخبرة" ولا نصفها بالقدم.. أن الدول المتقدمة والمتفهمة لدور المعلم نجدها تقدر من كان ذا خبرة طويلة وتحاول أن تستفيد منه غاية الفائدة وتجله غاية الإجلال بل وتعقد له المحافل الرسمية لتضعه في مكانه المناسب تبقى الحكمة العربية التي تقول: " ليت لي خبرة الشيوخ وطموح الشباب" تعلو بصوتها وصداها تسمع الآخرين بأهمية تواجد هذين العنصرين في أي ساحة من ساحات الوطن.. ولعل الساحة التعليمية والتربوية هي أهم كل الساحات التي ينبغي أن يعيش فيها جيل وجيل آخر يكمل إحداهما الآخر. فإذا كان المقصود بالتقاعد الإلزامي هو بلوغ سن ال 60 عاماً فهذا مطبق ولم يطرأ عليه تغيير، أما إذا قصد بالتقاعد الإلزامي ما هو دون ال 60 فإن هذا الموضوع قيد الدراسة في مجلس الشورى- حسب علمي المتواضع-
سعودة الأهلية
@ السعودة في المدارس الأهلية عملية بطيئة جدا , ما السبب؟
السعودة ليست بطيئة في المدارس الأهلية للبنات في المنطقة الشرقية نظرا للمتابعة المستمرة من قبل الإدارة تطبيقا للتعليمات الصادرة بهذا الشأن , فالجهاز الإشرافي في المدارس الأهلية اصبح سعوديا 100% ولا يقبل غير ذلك بأي حال من الأحوال ., أما الوظائف الفنية من معلمات ومشرفات تربويات فنسبة السعودة مرتفعة جدا إذ تبلغ في بعض المدارس 100% وتتراوح في مدارس أخرى ما بين 80% و 99%.
اتهام الإشراف بعدم الانصاف
@ ما ردكم على من يتهم إدارة الإشراف التربوي بعدم الإنصاف والعدل في الترقيات والنقل؟
منيرة ، صالحة عثمان
كل موظفة تنطبق عليها شروط الترقية فانها تستحقها وهنا تقوم إدارة الإشراف التربوي بتعبئة البيانات المطلوبة للترقية وترفعها لادارة شئون الموظفين لتقوم بدورها برفعها للوزارة .. فإدارة الاشراف التربوي ما هي الا قناة رسمية من خلالها يتم رفع استمارات الترقية اما منح الترقية من عدمها فهذا ليس من اختصاص الإشراف التربوي.
اما بالنسبة للنقل فإنه يتم من خلال برامح آلية معدة من قبل الوزارة تخضع لمعايير وفق حق المعلمة في النقل ووفق الأحقية والآلية.
فقد المعلم لمكانته
@ ما سبب فقد المعلم أو المعلمة مكانته عما كان في السابق ؟ وما دور الوزارة ؟ ما الذي يقصد بأن المعلم فقد مكانته؟
جواهر زينب البيشي
هل يقصد به أنه لا يزال مصدرا لخوف الطالبة!!
إن العملية التربوية التعليمية تطالب بإيجاد علاقة ودية بين الطالبة والمعلمة والإداريات كذلك الحوار المفتوح بين هؤلاء جميعا , لذا نجد أن كثيرا من المعلمات قد حققن الكثير من أهدافهن ورسالتهن التربوية في هذا المجال.
وأن الطالب الآن اصبح له مساحة من الحوار المفتوح في بيته .. داخل فصله .. بين جدران مدرسته.
وطالما هذه المتغيرات الإيجابية نقرها ونعززها ونساعدها فإن السلبيات نحاول معالجتها قدر الإمكان.
معلمات المدارس الخاصة
@ معلمات المدارس الخاصة يشكين قلة الرواتب والظلم والاستعباد في بعض المدارس خاصة عندما تكون المعلمة مستجدة ولديهم علم بحاجتها للوظيفة والخبرة؟ فمن ينصف معلمات المدارس الأهلية؟
جواهر، هند البحر، سمية
* تدني الرواتب أمر لا ينكر وجوده في بعض المدارس وهو أحد المعوقات في عدم استقرار القوى البشرية في القطاع الأهلي مما يؤدي إلى عدم وجود الخبرة المطلوبة ولكن كلنا ثقة من تجاوب ملاك المدارس بوضع كادر يتضمن كافة الحقوق أسوة بما هو قائم في القطاعات الأهلية الأخرى والعقود المناسبة التي تحمي حقوق الجميع حيث التعاميم الصادرة من الوزارة تؤكد على ذلك وتحمي حقوق الموظفة علماً بأن إلزام أصحاب المدارس بالعقد الموحد الذي يتضمن حقوق الطرفين أمر تحت الدراسة من قبل الوزارة والذي كان من ضمن توصيات اللقاء الثامن للتعليم الأهلي في الرياض من 30/ 1 إلى 1/ 2/ 1424ه.
انفكاك المعلمة في الأهلية
@ لو جاءت معلمة تشكو من إلغاء عقدها من قبل المدرسة الأهلية التي تعمل بها دون سابق إنذار، ما تصرفكم حيال ذلك، وهل يمكن أن يضيع حقها؟
بدر
* التعاميم الصادرة من الوزارة بهذا الشأن تمنع إنفكاك أي معلمة حاصلة على موافقة الإدارة بالعمل في المدرسة الأهلية إلا عن طريق إدارة التربية والتعليم وإبداء الأسباب المقنعة بإلغاء العقد، وفي حال حدوث مثل هذا الإلغاء فإنه يتم التحقق من الأمر من قبل المختصين بالإدارة واتخاذ اللازم وفق ما يتم التوصل إليه، كما أن هذا الأمر تحكمه بنود العقد الموقع بين صاحب المدرسة والموظفة وعقود العمل في المدارس الأهلية تخضع لنظام العمل والعمال بالمملكة توجد لجنة مختصة في مكتب العمل لحل النزاعات بين الطرفين وإلزام صاحب العمل ببنود العقد.
امتيازات للمعلمة
@ ما سبب حرمان المعلمات من امتيازات يحصل عليها غيرهن من الموظفين في الدول الأخرى لتخفيض أسعار التذاكر والأولوية في الخدمات الصحية؟
* نتمنى تحقيق هذا المطلب،، ولكن يبقى الأمر من اختصاص جهات أخرى مسئولة. بالنسبة للأولوية في الخدمات الصحية فذلك متوافر لكل مواطن سعودي والحمد لله، وهناك تخفيض في الرسوم للمعلمات في بعض المستشفيات والمستوصفات الخاصة.
معلمات محو الأمية
@ كم عدد الموظفات اللاتي تم التعاقد معهن على بند محو الأمية لهذا العام؟ وهل لايزال هناك احتياج؟ وكيف يمكن التقديم لهذه الوظيفة؟
بدرية، عفاف محمد، فريال
* فيما يخص عدد الموظفات المعينات على بند محو الأمية لهذا العام الدراسي فإننا ملتزمون بما جاءت به الملاكات الصادرة من الأمانة العامة لتعليم الكبيرات والمبلغة بتعميم الوزارة والخاصة بالمنطقة الشرقية للمراكز المسائية لمحو الأمية وكذلك متوسطة وثانوية تعليم الكبيرات. بالنسبة للاحتياج فقد تم تسديده ولله الحمد مع بداية شهر رجب لهذا العام الدراسي 1424- 1425ه وذلك عن طريق الآلية المتضمنة في دليل معايير وقواعد التعاقد مع العاملات بمدارس تعليم الكبيرات من خارج السلك الوظيفي بناء على تعميم الوزارة أما بالنسبة للتقديم على تلك الوظائف فإنه يكون من خلال القنوات التالية:
إدارة شئون الموظفين، وحدة تعليم الكبيرات ومحو الأمية بالإدارة، ويتم استقبال تلك الطلبات مع بداية العام الدراسي الجديد.
أهداف ربحية
@ المدارس الخاصة ذات الأهداف الربحية والتي تعطي لطالباتها الدرجات النهائية دون أدنى مشقة، ما الدور الذي تقوم به إدارة الإشراف؟
زينب العوامي
* نحن ننزه مدارسنا بقطاعيها الحكومي والأهلي أن تصل إلى تحقيق أهدافها عن طريق هذه السلوكيات التي يتضمنها السؤال. فالتعليم أمانة عظيمة ومسئولية جسيمة وأن الكسب الحقيقي هو إصلاح هذا الجيل واستقامة أمره وبناء أفراده بما أمر الله سبحانه وتعالى. والمتابعة المستمرة للمدارس الأهلية ومنسوباتها من قبل المسئولات والمشرفات التربويات بداية بالتوجيه وإعطاء الإرشادات اللازمة ثم المتابعة لمستوى المعلمة ومستوى الطالبة التحصيلي. وأن هناك معالجة مستمرة لكافة الأوضاع بما يكفل سلامة العملية التعليمية أو التربوية.
الضرب بالمدارس
@ ما تعليقك على استمرار الضرب في بعض المدارس بالرغم من كثرة التعاميم بمنعه كلياً؟
جمانة، علوية مصطفى
* نحن كمربين لا نقر الضرب في المدارس وهذا ما تؤكد عليه أيضاً تعاميم الوزارة، وان وجدت بعض الحالات فهي فردية وتتم معالجتها في حينها بالأساليب التي تؤكد على مراعاة المرحلة العمرية للطالبات وما يشملها من خصائص نفسية واجتماعية وسلوكية وبالتحلي بالهدوء وسعة الصدر في توجيه ما يصدر من مخالفات نسبية وتقدير ظروفهن وحاجتهن إلى التوجيه والإرشاد. وكذلك دراسة الظروف المحيطة بالطالبة للتعرف على الأسباب والمبررات التي دعت بها إلى الخطأ أو التقصير.
طرد الطالبة
@ متى يحق لمديرة المدرسة طرد الطالبة أو فصلها كلياً؟ وهل يتم ذلك بالرجوع إلى إدارة الإشراف أم أن هذا من صلاحيات مديرة المدرسة؟
ابتهاج، سارة المؤذن
* هناك دليل قواعد تنظيم السلوك والمواظبة زودت به جميع مدارس المملكة التي تنظم فيها عملية الثواب والعقاب وفق الصلاحيات الممنوحة لمديرة المدرسة.
الاختبارات التحصيلية
@ الاختبارات التحصيلية التي يتم الإعداد لها حالياً والتدرب على وضعها ما معناها؟ ومتى سيبدأ تطبيقها في مدارس البنات؟ وهل سيكون تدرج في ذلك أم لا؟
جهير، بدرية
* تعني الاختبارات التحصيلية: إنشاء مخزون للفقرات الاختبارية على مستوى عال من الجودة الفنية بما يسهم في ضبط مخرجات التعليم والاستفادة منه في تطوير العملية التعليمية. وسيبدأ تطبيقها بمشيئة الله تعالى هذا العام 1424ه كتجربة لمدة ثلاثة أعوام على عينة من المدارس المتوسطة.
التقويم المستمر
@ التقويم المستمر في مادة القرآن الكريم يشكو منه الكثير من الأمهات لأنه يجعل الطالبات ينسين ما حفظنه . متى سيعود الأمر إلى سابق عهده في ربط أول السورة بآخرها والحفظ الكامل..؟
* سمي التقويم المستمر بهذا المصطلح لأنه يعتمد على متابعة مهارات معينة لكل مادة ويتم قياسها من خلال فترة معينة. يتم تكرار عملية المتابعة والقياس إلى درجة الإتقان من بداية الفصل الدراسي الأول إلى نهاية الفصل الدراسي الثاني. يتحقق من تلك الفترة إعطاء الطالب فرصة كبيرة لإتقان المهارة. في عملية التقويم لمادة القرآن الكريم يتم قياس المهارات في السورة ككل من خلال ربط أول السورة بآخرها. ويبقى على الأهالي معرفة مفهوم التقويم المستمر وكيفية التعامل معه عندها تتحقق الأهداف من هذا النظام.
التربية البدنية
@ تطالب مشرفات التربية الدينية والمعلمات بإضافة حصة للقرآن منذ مدة طويلة ولم يسمح لهن، فمن أين يمكن إضافة حصة للتربية البدنية الآن، أم أنه سيكون على حساب حصص لمواد أخرى؟
عليانه الشمري، نورة العنزي
* الخطة الدراسية المنفذة حالياً في المدارس مناسبة وهناك دراسات رفعت للوزارة بشأن تمديد اليوم الدراسي مما يتيح الفرصة لإعادة النظر في وضع الخطة. أما حصة للتربية البدنية فلم يقر.
تطاول الأم على المعلمة
@ تطاول أم الطالبة على المعلمة من يعاقب عليه الطالبة أم الأم؟
أم هنادي
* ان تطاول أم الطالبة على المعلمة بالتأكيد لا تعاقب عليه الطالبة لإيماننا بقول الحق تبارك وتعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى) 164 الأنعام، والمعلمة التربوية التي تؤمن أن عملية التعليم مقترنة بالتربية وأن المؤسسة التعليمية تلعب دورا كبيرا في تصحيح الخطأ بالتأكيد سوف تتصرف بحكمة وستوضح للأم بكل تواضع وروح رياضية بأنها وجدت لأداء مهمة سامية لا التحدي أو الانتقام.
النقل التأديبي
@ النقل التأديبي للمعلمات هل يتم الإعلان عنه للاعتبار أم لا ؟
النقل التأديبي له حالات معينة وهو نادر الحدوث.
ولا يعلن عنه حفاظا على وضع الموظفة مهنيا ولها الحق في السرية وعدم التشهير.
العيادات النفسية
@ يقال إن غالبية مرتادي العيادات النفسية هم من المعلمات فهل هذا صحيح وما مدى صحته من وجهة نظرك؟
م ن الدوسري
أقول أن المعلمة شأنها في الصحة والمرض وهموم الحياة اليومية شأن أي فرد آخر في المجتمع .. فهي كسائر البشر تمر بما يمر به سائر الناس من انفعالات طبيعية والام وامال ومن يمرض فمن الطبيعي ان يرتاد عيادة صحية للعلاج.
فهل يعاب على المعلم أو المعلمة ان يكونوا كباقي البشر في سلوكياتهم اليومية.
حصص الانتظار
@ لماذا لا يتم توظيف معلمة على بند محو الأمية في كل مدرسة لتغطية حصص الانتظار بدلا من الضغط على المعلمات؟
سهى محمد بدرية
من مهام المعلمة دخول حصص الانتظار حيث لها نصاب مخصص من الحصص لا يتجاوز الحد الرسمي .. فلا تستطيع عن طريق بند محو الأمية بسبب التزامنا بالتشكيل المعتمد لملاكات المنطقة الشرقية.
الدوام الشتوي
@ متى سيبدأ الدوام الشتوي في مدارس البنات أسوة بالبنين؟
أم صالح
بناء على اجتماع مدير التعليم مع أولياء الأمور في العام الماضي كان من ضمن التوصيات التي تم الاتفاق عليها بأن يلغى الدوام الشتوي للبنات بحيث يكون هناك فارق في التوقيت الزمني بين بدء ونهاية اليوم الدراسي (بين البنين والبنات) ليجد الأب الوقت الكافي لايصال أبنائه وبناته للمدرسة.
المدارس المستأجرة
@ مشكلة المدارس المستأجرة القديمة متى يمكن حلها؟
المباني المستأجرة هي مبان مؤقتة اضطرت الوزارة لاستئجارها لحل وعلاج مؤقت وهذا لفك الاختناق في المدارس الحكومية في بعض الأحياء خاصة الأحياء التي بها زيادة مستمرة في النمو السكاني وبشكل سنوي , وبمشيئة الله تعالى سيتم الاستغناء التدريجي عن تلك المباني المدرسية المستأجرة في الخطة العاشرة لوزارة التربية والتعليم بنات.
الدورات باختيار المديرة
@ بعض المعلمات يطالبن بحضور الدورات والحلقات التنشيطية التي تنظمها إدارة الاشراف ولكون هذه الدورات اذا تركت لاختيار مديرة المدرسة فإنها تختار المقربات منها فقط مما يحرم البقية من حضور هذه الدورات؟
أم سعد عنايات محمد
هناك استمارات توزع على المدارس ويحق لكل موظفة تعبئة الاستمارة حسب الشروط والمعايير الخاصة بالبرامج التدريبية , وتمر الاستمارة على القنوات الرسمية.
الزي المدرسي
@ الألوان الجديدة للزي الرسمي المدرسي متى سيبدأ العمل بها ؟
مشرفية سعيد
لا يزال القرار قيد الدراسة وسوف يتم الإعلان عن التغيير قبل تنفيذه بوقت كاف حتى يتمكن التجار وأولياء الأمور من تأمين الزي الجديد في حينه.
الغش والاختبارات
@ بما أن الاختبارات على الأبواب فكيف يمكن الحد من قضية الغش في بعض المدارس الأهلية حيث يتم تسريب الأسئلة للطالبات او تسهيلها بحيث يحصل غالبية الطالبات على 100 % على نقيض ما يحدث في بعض المدارس الحكومية من تحد صريح للطالبة بأسئلة تعجيزية؟
جوزاء عبد الله
هناك آلية منظمة تقوم بها إدارة الإشراف التربوي فترة الاختبارات تتمثل في المتابعة المستمرة بالجولات الميدانية لتنظيم سير العملية التربوية والتعليمية في المدارس والتأكد من تطبيق لوائح وانظمة الاختبارات بما يكفل تلافي الجوانب السلبية المذكورة
العمل الإداري
@ متى تستطيع المعلمة التقدم لوظيفة إدارية في إدارة الإشراف التربوي وكيف تم ترشيح الموظفات الجديدات لديكم نظرا لتقاعد عدد كبير من الموظفات.
القرار الوزاري الذي صدر يمنع شاغلات الوظائف التعليمية من مزاولة العمل الإداري.
الروتين والمراجعات
@ تشكو الكثيرات من الروتين الممل الذي تواجهه المراجعات عند مراجعة إدارة الإشراف التربوي بالدمام لأي سبب كان؟
لماذا الشكوى أختي المراجعة .. الست احدى منسوبات التربية والتعليم , ألا تتفقين معي أن هناك إجراءات وأنظمة وقنوات اتصال يجب أن تعرفي كيفية البدء منها ... لتفهمي معاملتك بيسر وسهولة.
نحن واثقات أن أسلوب الاتصال المباشر يختصر عليك المشوار الممل وإضاعة وقتك ووقت الأخريات قد تكون مراجعة أخرى تنظره .. وهنا نستطيع القول أن الأسلوب الصحيح في تحديد الهدف من مراجعتك لادارة الإشراف هو الذي قد يسبب لكى الملل الذي بإمكانك القضاء عليه او اتجهت الى وحدة خدمة المراجعات بإدارة الإشراف التربوي التي لن تتواني في خدمتك وتوجيهك لجهة الاختصاص التي تحقق لك هدفك وتجعلك راضية كل الرضا عند المراجعة.
تجاوزات القبول
@ هل حدثت تجاوزات هذا العام في قبول طالبات اقل من السن النظامية؟
زكية
منذ بداية العام الدراسي تتم متابعة مدارس المنطقة من قبل قسم الاختبارات وتسجيل الطالبات بالتعاون مع مكاتب الأشراف التربوي بالمحافظات للطالبات المستجدات بالصف الأول الابتدائي ولقد تبين قبول طالبتين فقط ولم يبلغن السن النظامية للقبول وتم استبعادهن في حينه.
وبفضل الله تعالى تتم المتابعة وتجد تجاوبا كبيرا وتفهما من قبل الكثير من مديرات المدارس وأولياء الأمور بالالتزام السن النظامية وعدم التجاوز لاعطاء فرصة للطالبات الأصغر سنا والحد من كثافة الفصول.
ابنه المعلمة
@ هل بإمكان إدارة الإشراف إصدار قرار يقضي بعدم قبول بنات المعلمات مع والدتها في نفس المدرسة نظرا لشكوى الكثير من الأمهات والطالبات من التفرقة في المعاملة؟
صالحة المطيري
حسب خطة التسجيل في ادارة شئون الطالبات والاختبارات فان تسجيل الطالبة يكون حسب الحي الذي تسكن فيه , ولا تتدخل صلة القرابة في ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.