طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    8 طرق لشحن الهاتف بسرعة فائقة    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة الأمير محمد بن فهد للأداء المتميز
برعاية وكيل امارة الشرقية
نشر في اليوم يوم 06 - 01 - 2004

برعاية وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد عبدالعزيز العثمان رئيس اللجنة التنفيذية لجائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز تقيم لجنة الجائزة وضمن خطة عملها عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل لاستعراض تجارب الاجهزة الحكومية الفائزة بالجائزة من فئة الاجهزة الحكومية الرئيسية وذلك بمقر امانة الجائزة بفرع معهد الادارة العامة بالمنطقة الشرقية.
وطبقا لأمين الجائزة الدكتور عيسى حسن الانصاري فستبدأ ورشة العمل بتقديم تجربة الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين تليها الهيئة الملكية للجبيل ثم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالشرقية وعند العاشرة صباحا تبدأ فترة النقاش واختتام الورشة في الحادية عشرة صباحا.
رائد الجوائز
من جانبه اشاد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين الدكتور صالح بن جاسم الدوسري بمبادرة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية على ايجاد مثل هذه الجائزة وقال: ان سموه الكريم هو رائد الجوائز والمبادرات بالمملكة حيث تعتبر هذه الجائزة الاولى من نوعها على مستوى المملكة، وسوف يكون تأثيرها واضحا باذن الله في السنوات المقبلة على عمل جميع الاجهزة الحكومية بالمنطقة الشرقية للعمل على تحقيق افضل المستويات والانجازات لتحقيق التميز في الاداء ونيل الجائزة.
بيئة مميزة
وحول الوسائل الفاعلة لتأسيس بيئة ادارية متميزة في العمل الحكومي قال الدكتور الدوسري: ان تحقيق ذلك يحتم علينا تهيئة كل الظروف والامكانات اللازمة لتحقيق هذا التميز والعمل الاداري هو منظومة متكاملة ومتناسقة ومترابطة فيما بينها تعمل على تحقيق اهداف الجهاز بأفضل السبل وتحقيق الجودة الشاملة في ذلك. وحينما نذكر المنظومة المتكاملة فهي تشمل الانظمة والتشريعات وتفويض الصلاحيات وتنمية القوى البشرية سواء بما حصل عليه من تدريب وتأهيل وتحفيز معنوي ومادي، وبيئة وظروف العمل المادية والنفسية والاجتماعية واستخدام تقنية المعلومات والحاسب الآلي في العمل، فكل تلك العوامل والوسائل ستكون مؤثرة في تأسيس بيئة ادارية مميزة.
الاستثمار البشري
وفي حديثه ل (اليوم) بمناسبة استعراض تجربة الهيئة الملكية بالجبيل قال الدكتور جاسم الانصاري مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل: ان جائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز تعكس اهتمام الامير محمد بن فهد بضرورة الاهتمام بتطوير اساليب العمل في الاجهزة الحكومية المختلفة لتقديم افضل معايير الاداء من خلال الانظمة والاساليب المتطورة والكوادر المؤهلة.
واضاف الدكتور الانصاري: ان من اهم عوامل نجاح العمل الاداري التحديث المتواصل لطرق واساليب العمل واستخدام تقنياته المتطورة مع التنمية المستمرة لقدرة وكفاءة العاملين. وتأكيدا لذلك فقد قامت الهيئة الملكية بالجبيل بانشاء جهاز متخصص لتقديم الاستشارات في الادارة والتنظيم والتدريب وادخال التكنولوجيا الحديثة في مجال العمل ونقل الخبرات والتجارب للافراد لترسي اساسا للتنمية الادارية فضلا عن الدورات المكثفة المتتابعة المتنوعة التي تنظمها على مدار العام التي تسهم في تطوير القدرات.
واكد الدكتور الانصاري بان الهيئة الملكية تؤمن ان الاستثمار الاهم هو استثمار الكوادر البشرية الوطنية وتدريبها وتأهيلها للعمل في مختلف الصناعات مشيرا الى ان الهيئة مستمرة في خططها نحو تنمية وتطوير القدرات الذاتية والمهنية لموظفيها وموظفي القطاعات الاخرى.
مبادرة خلاقة
مدير عام فرع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالمنطقة الشرقية المهندس عبدالحميد عبدالرحمن المنصور الذي سيكون ضمن حضور ورشة العمل تحدث ل (اليوم) قائلا: اود ان اعرب عن عظيم شكري وتقديري لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد على تبني هذه المبادرة الخلاقة والهادفة الى تطوير الاداء في الاجهزة الحكومية بالمنطقة الشرقية لتضاف الى العديد من مبادرات سموه في مجال التعليم والتوظيف واعمال البر. وقد كانت جميعها بفضل الله مثلا يحتذى به في باقي مناطق المملكة.
واضاف: ان مشاركتهم اليوم في هذه الورشة التي تنظمها لجنة الجائزة ماهي الا فرصة لتقديم تجربتهم للاخوة الحضور من ممثلي الاجهزة الحكومية بالمنطقة والتعرف على تجارب الآخرين مثمنا في الوقت نفسه جهود وتعاون ومثابرة كافة منسوبي المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالشرقية الذين كانوا في مستوى طموحات منشآتهم ونظرتها المستقبلية لتقديم الخدمات المتميزة لعملائها والمستفيدين منها.
وفي ختام حديثه كرر المنصور شكره لصاحب السمو الملكي امير المنطقة الشرقية واعضاء لجنة الجائزة على جهودهم المتميزة التي بذلوها في سبيل الاعداد وجمع وتحليل المعلومات وتحفيز الاجهزة الحكومية على المنافسة الشريفة لنيل الجائزة.
استيعاب المتغيرات
مدير دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام عبدالرحمن المقبل تحدث ل (اليوم) عن الجائزة وورشة العمل فقال: ان هذه الجائزة هي خير دليل على حرص المسؤولين في هذه البلاد على تحديث وتطوير كافة القدرات والمهارات بأنواعها لتستوعب كافة المتغيرات المتسارعة التي تتناسب مع قيم هذا المجتمع وتحقق اكبر قدر من الاداء المتميز الذي يستقي منه المستفيد جميع حاجاته ورغباته وما هذه الورشة التي تقام هذا اليوم الا مثال حي وجلي لاهداف هذه الجائزة المتميزة التي من خلالها ستتاح الفرصة للجميع من الحضور الاستفادة من تجارب هذه الاجهزة الفائزة بجائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز والتعرف على الاساليب الادارية والفنية المطبقة في هذه الاجهزة التي خولتها نيل الجائزة والتفوق والتميز. وقال المقبل: لقد تلمسنا من خلال الدليل الشامل لهذه الجائزة مدى المصداقية التي تتوافق مع الواقعية ممكنة التحقيق بعيدا عن المثالية التي قد ترتبط بالتسويق المغيب للعمل وانحسار الخدمة.
ننتظر الجائزة
وخلال تحولنا للقطاع الخاص الذي ابدى كثير من ممثليه ترحيبهم الكبير بتوجه الجائزة في المستقبل لان تشملهم كما اعلن ذلك وكيل امارة المنطقة الشرقية رئيس اللجنة التنفيذية لجائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز في مؤتمره الصحفي الاخير الذي عقد قبل عدة اشهر والذي اعلن فيه عن الجهات الحكومية الفائزة بالجائزة. حيث اشار إلى أنه ليس هناك ما يمنع ان تتاح الفرصة مستقبلا للقطاع الخاص بان تشمله هذه الجائزة الرائدة في رسالتها ورؤيتها واهدافها.
وفي هذا الاطار اكد الرئيس التنفيذي العضو المنتدب بشركة اميانتيت العربية السعودية المهندس فريد يوسف الخلاوي حاجة القطاع الخاص الماسة للحوافز والتشجيع ومن ضمنها جائزة الاداء المتميز نظرا للمنافسة الشديدة وانفتاح العالم على التجارة الحرة وقرب انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية التي ستفتح الابواب على مصارعها للتنافس والتميز امام شركات العالم.
وفي حديثه عن جائزة الامير محمد بن فهد للأداء المتميز امتدح الخلاوي فكرة منح الجائزة للاجهزة الحكومية المتميزة في ادائها مؤكدا انها ستعطي حافزا جيدا وقويا للتنافس على تحسين اداء موظفي كل جهاز حكومي لما له من مردود نفسي ومعنوي جيد لاظهار التفوق والحماس بين الاجهزة الحكومية.
تميز مكتسب
وفي حديثه عن الجائزة كانت هذه الوقفة مع الدكتور سليمان بن عبدالله السكران استاذ الاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الذي قال: ليس هناك اجمل من المكافأة عن صنع جميل وتميز مكتسب للاعتراف كشهادة فخر تزينها فرحة الفوز وتطرزها نشوة النبوغ من الابداع. فالتنافس الشريف مطلب تسعى اليه المجتمعات على تباين اوضاعها وتكوينها لتزكي في نفوس اعضاء هذا المجتمع روح المنافسة والتلهف لتحقيق الذي هو خير دون الذي هو ادنى. فأجواء المنافسة وبيئة التحدي بين فرق العمل تتطلب من المهارات والمعارف مزيجا لتنميتها من خلال تلك المنافسات.
وحول جائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز قال الدكتور السكران: ان هذه الجائزة تعكس حرص واهتمام امير المنطقة على الارتقاء بالاسلوب الاداري الحكومي وتقديم خدمة افضل من قبل الاجهزة الحكومية والاهم من ذلك تطوير الاداء في الاجهزة الحكومية للوصول الى تميز منشود يهدف في الاصل الى تنمية اقتصادية تتناسب وتليق بالمنطقة بوجه خاص والمملكة بوجه عام.
أمير متميز
من جهته تحدث رجل الاعمال المخضرم عبدالعزيز بن جاسم كانو حول هذه الجائزة فقال: هذه الجائزة مبادرة ليست غريبة على امير أبى إلا ان يكون متميزا في ادارته وتعامله وعطائه: انه امير نذر نفسه لان ينافس في كل ما فيه تقدم هذا الوطن الحبيب ورفعة مواطنيه، وبالتالي فنحن نجد انفسنا في عجز مستمر على اللحاق به ومجاراته. وهذه الجائزة وان كانت مخصصة للقطاعات الحكومية الا ان القطاع الخاص ينظر اليها بعين المحب بان تشمله لانها من امير ومن رأس الهرم الاداري في المنطقة التي يمثل فيها مولاي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -.
ومن وجهة نظري المتواضعة فان هذه الجائزة ذات بعد انساني وذات بعد اجتماعي وذات بعد اقتصادي وذات بعد تنموي لانها فخر كبير يدل على التنافس في مجال يخدم هذا الوطن العزيز وابناء هذا الوطن الذي نذرنا انفسنا خدمة له ولقادته المخلصين.
شرف الجائزة
وتحدث رجل الاعمال محمد بن سعد العبدالكريم المعمر عن الجائزة وقال ل(اليوم): لن اكون مبالغا اذا قلت: إن هذه الجائزة لسمو امير المنطقة الشرقية قد حركت الركود لدى بعض الاجهزة الحكومية ودفعت الاجهزة جميعها لخوض غمار المنافسة رغبة في اثبات النفس ونيل شرف الجائزة من ممثل خادم الحرمين الشريفين في المنطقة الشرقية.
التغيير الايجابي
وفي تعليقه على جائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز اكد صالح الحميدان مدير عام دار (اليوم) للصحافة والطباعة والنشر عضو لجنة الجائزة ان هذه الورشة التي تقام هذا اليوم بمعهد الادارة سلسلة برامجها المقبلة لتسليط الضوء على الدور المطلوب من مسئولي الاجهزة الحكومية بالمنطقة والعاملين فيها لاحداث التغير الايجابي من خلال تطبيق مفاهيم الجودة واساليب الادارة المتقدمة متمنيا التوفيق لجميع المشاركين وان تحقق هذه الورشة الاهداف المنوطة بها.
جائزة فريدة
من جانبه قال معالي امين مدينة الدمام المهندس ابراهيم بن سليمان بالغنيم: ان الحوافز بأنواعها اساس قوي لدفع الاداء الفردي والجماعي نحو الافضل وجائزة الامير محمد بن فهد تعتبر من اقوى الحوافز والروافد المتدفقة التي تدفع الاجهزة الحكومية المختلفة في المنطقة لنيل هذه الجائزة والتفرد بها.
واضاف بقوله: تعتبر هذه الجائزة في نظرنا، من ارقى الاساليب وانجحها في اصلاح وتطوير العمل الحكومي وتحسينه، والوصول به للنموذجية وذلك عن طريق وضع معايير للتميز شملت تطوير جميع جوانب العمل.
تجارب ناجحة
وتحدث معالي الرئيس العام للخطوط الحديدية المهندس خالد بن حمد اليحيى عن هذا اللقاء والجائزة فقال:
بالتأكيد: ان هذه الجائزة لسمو امير المنطقة الشرقية لها دور فاعل في ايجاد اجواء من المنافسة والتحفيز الذي من شأنه الارتقاء بنوعية الخدمات للاجهزة الحكومية بالمنطقة وللجائزة دور مهم في تعميم التجارب الناجحة في الادارة الحكومية وذلك من خلال ابراز مواطن القوة في الاداء لتتم دراستها والاقتداء بها، وهنا نود ان نشير الى المستوى العالي للفكر العلمي الذي كان وراء اعداد هذه الجائزة وتحديد معاييرها وهو فكر يعكس افضل الممارسات في الادارة الحكومية الناجحة على مستوى العالم.
اجواء المنافسة
واخيرا كان الحديث لرجل الاعمال طارق عبدالهادي القحطاني الذي نوه بأهمية هذه الجائزة والدافعية التي ستثيرها لدى مختلف الاجهزة الحكومية بالمنطقة.
واضاف القحطاني: إننا في الوقت الراهن بحاجة لمثل هذا النوع من التشجيع والتحفيز الذي يوجد اجواء من المنافسة الصحية لمواكبة متطلبات المواطن في الداخل والمستثمر في الخارج، مقدما شكره وتقديره لأمير المنطقة الشرقية على تقديمه مثل هذه الافكار المنيرة والرائدة التي تدفع المنطقة الشرقية لمزيد من التطور والتنمية في مختلف المجالات.
ورحب القحطاني في حديثه ل(اليوم) بفكرة ان تشمل الجائزة القطاع الخاص وقال: إن ذلك مما ينتظره القطاع الاهلي بفارغ الصبر.
سعد العثمان
د. عيسى الانصاري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.