اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة الخدمات والصيانة تستعد لموسم العمرة
نشر في اليوم يوم 05 - 01 - 2014

تشرف الإدارة العامة للخدمات والصيانة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على أعمال الخدمات والصيانة كافة، التي تتعلق بالمسجد الحرام وجميع مرافقه الخارجية، وذلك وفق خطط ممنهجة للمواسم وخلال العام، التي تهتم بأعمال الصيانة الوقائية والدورية.
وأوضح مدير الإدارة العامة للخدمات والصيانة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس نبيل قطب أن من تلك المرافق "مكتبة الحرم المكي الشريف، ومصنع كسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين، وسبيل الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - خزان زمزم 10.000م3 ، ومحطة كدي الكهربائية الاحتياطية، ومحطات الموثوقية، وخزان ملكان 80.000 م2 ".
ونوه قطب إلى أن الخدمات تتجه إلى تكوين فرق عمل من المختصين "مهندسين و فنيين" بالإدارة العامة للخدمات والصيانة لرصد الملاحظات على المسجد الحرام والمرافق التابعة له وعلى مدار ال 24 ساعة، والقيام بالعمل على تلافيها بوضع أفضل الحلول ومعالجتها في وقتها - إن أمكن -، إضافة إلى الإشراف على الأعمال الفنية التي تختص بالنواحي الكهربائية والميكانيكية والإلكترونية من المختصين بالإدارة بجولات ميدانية من مهندسين وفنيين، وكذلك الإشراف والمتابعة في أعمال المكتب الاستشاري لوضع المعالجات الفنية الطارئة لكل موقع من المواقع التابعة للرئاسة.
وبين أن الإدارة تقوم بالإشراف على تشغيل واختبار جاهزية محطة كدي الاحتياطية للكهرباء لتغذية المسجد الحرام في حالة الطوارئ والاطمئنان على استمرار التغذية للمسجد الحرام، والإشراف على رفع كفاءة أنظمتها الهندسية الداخلية والخارجية في أدائها "الصوت، الإنارة، التكييف، المعدات، محطات الكهرباء، مكافحة الحريق، تزويد مياه زمزم"، بأسلوب علمي واقتصادي، ورفع احتياجات المرافق الخارجية وتدوين الملاحظات السلبية - إن وجدت -، والعمل على تلافيها عند إعداد الخطط للأعوام القادمة بوضع أفضل الحلول الممكنة ومعالجتها، إضافة إلى المشاركات الفعالة مع القطاعات الحكومية والمؤسسات الأهلية كافة، لتوفير أقصى درجة من الخدمات المقدمة في سبيل راحة ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام.
وأضاف المهندس نبيل أن من الخدمات التي تقدمها الإدارة إجراء اختبارات عمل على جميع وحدات شيللر الخاصة بتكييف الهواء ومبردات المياه التي تزود المسجد الحرام، إضافة إلى مجموعة من الاختبارات الخاصة للغازات المنبعثة من المولدات الكهربائية والتي تؤثر على البيئة بشكل مباشر، للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية المعتمدة, وإجراء اختبارات فرضية لجميع أنظمة نقاط مكافحة الحريق للتأكد من جاهزيتها، وإجراء اختبار التحمل الكامل لتغذية المسجد الحرام بالطاقة الكهربائية من محطة كدي، والتأكد على مدى جاهزية المحطة لموسم العمرة هذا العام.
وأكد قطب على أن المتابعة مستمرة ومتواصلة لثبات الجهد الكهربائي القادم من المصدر "شركة الكهرباء" لمغذيات محطات المسجد الحرام وفق المؤشرات المسموح بها حسب المواصفات العالمية، بحيث تزداد الأحمال الكهربائية بشكل كبير خلال المواسم وأيضا البحث عن تأمين مصادر احتياجيه لتغذية تكييف المسعى بقدرة ( 13 م.ف.أ ) وبقدرة احتياطية مماثلة للقدرة الأساسية, والمتابعة على أعمال توزيع الأحمال لمحطة الفتح إلى محطة العمرة بعد نقلها مؤخراً لتوسعة مطاف المسجد الحرام.
وقال "إن الرئاسة تولي عناية خاصة بخدمات ذوي الاحتياجات، لتخفيف المشقة عليهم، بالتأكد من جاهزية عمل دورات مياه خاصة بهم مع تأمين سلامتهم في وسائل دخولهم وخروجهم من وإلى المسجد الحرام، مع تأمين استمرار عمل وسائل التنقل كالمصاعد والسلالم الكهربائية على مدار الساعة"، مبيناً أن الرئاسة تسعى دوماً لتقديم أفضل الخدمات لزوار بيت الله الحرام وفقا لتطلعات ولاة الأمر في هذه البلاد الطاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.