«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعملت الفحم في الرسم لمدة 3 سنوات
الفنان التشكيلي عبدالرحمن الحافظ ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 25 - 12 - 2003

يعتبر الفنان التشكيلي عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحافظ عضو الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون من أوائل الفنانين التشكيليين في المنطقة يحمل مؤهلا علميا تخصص تربية فنية من الكلية المتوسطة بعد ان تخرج من معهد التربية الفنية بالرياض مارس خلال رحلته مع الفن التشكيلي جميع الادوات بدأ من قلم الفحم وحتى الوان الباستيل شارك في العديد من المعارض في داخل وخارج المملكة.
الفنان التشكيلي عبدالرحمن الحافظ كيف كانت بدايتك مع اللوحة التشكيلية والريشة؟
* بدأت ارسم منذ كان عمري في العاشرة وقد اعجبت بما يقوم به جميل حطاب في محطة تلفزيون الظهران من رسوم، بعض الحيوانات خلافه فكنت اقوم بنقل تلك الرسوم على ما يتاح لي من ورق بواسطة قلم الفحم خلال فترة تتجاوز ثلاثة سنوات.
الأصباغ والرسم
وهل استمريت بالرسم بقلم الفحم؟
* لا فقد توافرت في تلك الفترة الاصباغ واخذت استخدامها على الالواح (فبوان الجواش) حيث عملت على رسم الشخوص التي تستهويني كما قمت بتشكيل بعض المجسمات البسيطة بواسطة الجبس بشكل عام ثم اقوم بتنفيذ بعض التفاصيل بالمسمار والسكين ومن ثم الضفرة للتنعيم ومنها قمت بالرسم على الجنش وكان ذلك خلال الصغر.
المرحلة الابتدائية
وماذا عن الفن التشكيلي في المرحلة الابتدائية ؟
* في الحقيقة المرحلة الابتدائية ورحلتي مع الفن التشكيلي اخذت تتسع وبالتحديد بالصف الخامس الابتدائي في عام 1388ه قمت بالرسم لوسائل الايضاح لمادة العلوم والاجتماعيات والمشاركة في الاعمال الفنية لمادة التربية الفنية وقد تعلمت الرسم بألوان الباستيل والمائية والجواش والحرق على الخشب وبعض مهارات النجارة وفي المرحلة المتوسطة زادت معارفي في مادة الرسم في مجال الألوان الزيتية والرسم على الاخشاب المحضر باللون الابيض آنذاك بالاضافة الى المشاركة الفعالة في تنظيم معارض المدرسة خلال دراستي بتلك المرحلة.
المعهد والجوانب التطبيقية
برأيك وكفنان تشكيلي هل تعتقد ان الموهبة كافية لاظهار فنان تشكيلي حقيقي؟
* بالنسبة لي لا اعتقد ذلك فالفنان التشكيلي يحب ان يطور نفسه من خلال الدراسة الاكاديمية وقد التحقت بمعهد التربية الفنية بالرياض والتي بالفعل افادتني هذه الدراسة اكاديميا في مجال الفنون التشكيلية وخاصة الجوانب التطبيقية حيث بدأت تجاربي تتنامى ومعرفتي بفن التصوير تتسع ومشاركتي في عمل الديكور لمسرحية كانت بالمعهد ولأول مرة في عام 1395ه بالاضافة الى مشاركة اساتذتي وزملائي في تنظيم معارض المعهد اثناء الدراسة وقد كانت الانطلاقة الاولى في المشاركة بالمعارض الفنية.
وماذا عن اول مشاركة والتي تعتبر الجرعة الحقيقية لانطلاقتك في عالم الفن التشكيلي؟
* اول مشاركة لي تعتبر في معرض المقتنيات الاول في عام 1395ه وقد شاركت من خلالها في عدد من المعارض الخارجية وكذلك في معظم معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومعارض اندية المنطقة الوسطى.
عضوية جمعية الثقافة والفنون
انت عضو بالجمعية العربية للثقافة والفنون بالاحساء في اي عام دخلت العضوية وماذا عن الفن التشكيلي بالجمعية؟
* اخذت عضوية انتساب بجمعية الثقافة والفنون بالاحساء في عام 1400ه وعملت لقسم الفنون التشكيلية بها مع زميلي محمد الصندل واقمت معرضا شخصيا ثنائيا مع الاستاذ محمد الحمد في عام 1401ه ومنها انطلقت في العمل بالعديد من التصميمات وتنفيذ الديكورات في بعض المسرحيات والحفلات التلفزيونية والحفلات الغنائية ودكاكين السوق الشعبي المقام بالجمعية في عام 1412ه.
مشاركات تشكيلية
اذكر لنا بعض المشاركات والتي شاركت بها خلال رحلتك مع الفن التشكيلي؟
* هناك العديد من المشاركات الداخلية والخارجية والتي شاركة بها ومن بينها معارض ومسابقات الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالرياض في عام 1496ه والاسبوع الثقافي في السويد في عام 1396 ومعارض الجمعية بالاحساء والدمام والرياض ومعارض الصالة العالمية للفنون بالرياض ومعارض مكتب الرعاية بالوسقي ومهرجانات الجنادرية للتراث والثقافة ومعرض مكتشفي الفضاء بالرياض والتوعية بأضرار المخدرات ومعارض بعض الاندية بالمملكة والنهضة والوشم والنصر وهجر والشروق ومعارض الهيئة الملكية بالجبيل ومعرض قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران والاشراف على المعرض التشكيلي بدولة الكويت في عام 1992 المصاحب لايام الحرف السعودية ببيت لوذان بالكويت.
كيف تجد الفن التشكيلي في هذا الوقت بالذات؟
* مما يتاح من فرص وفرتها جمعية الثقافة والفنون بالاحساء للمشاركة في المعارض ويتسنى المواهب الشابة أين كانت اتجاهاتها في اعتقادي ان الفرصة اصبحت افضل واحسن مما كانت عليه في السابق والفن التشكيلي اخذ خطوات واسعة خلال هذه الحقبة الزمنية من تطور ولكن الموهبة تبقى في المقام الاول بعيدا عن الاجهزة الحديثة مثل الكمبيوتر وغيرها والتي قد تفقد الفن التشكيلي ذوقة وحلاوته.
التأثر بالبيئة
من الاعمال الفنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.