«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في بقيق.. 2004 عام السلامة والحفاظ على البيئة
نشر في اليوم يوم 24 - 12 - 2003

حددت كلمات رئيس ارامكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين عبدالله صالح جمعة في جولته التي قام بها لتفقد اصول السلامة في مرافق الشركة في بقيق الاسبوع الماضي معالم الطريق الى عام 2004م حيث طالب بالتزام جميع الموظفين بتحسين اداء السلامة في مكان العمل والحفاظ على البيئة على حد سواء.
وقال جمعة مخاطبا الحضور: علينا ان نعلن انه في عام 2004م سنحقق انجازا متميزا في مجال السلامة. وقد تأكد هذا الانجاز غير المسبوق بناء سلسلة من التقارير التي اشارت الى وجود تحسينات كبيرة في مجالي السلامة والكفاءة خلال عام 2003م في منطقة بقيق.
وكان نائب الرئيس لمعامل بقيق وخطوط الانابيب والطاقة خالد النفيسي قد استهل تقرير مراجعة اوضاع السلامة باعلانه انخفاض معدلات الحوادث في جميع مجالات السلامة باستثناء الاصابات خارج العمل وقال بانه سيتم اجراء تحليل لتحديد الاسباب الاساسية واتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها.
واضاف جمعة معلقا على خط اخضر مرسوم كخط بياني لمعدلات الاصابة فقال: علينا ان نعيد هذا الخط الاخضر الى نقطة الصفر.
وقدم رئيس وحدة الهندسة في معامل بقيق علي ا لزهراني تقريرا مفصلا عن كيف ان الرصد الدقيق لمؤشرات الانتاج الرئيسية والتحسينات الادارية العديدة الاخرى ومراقبة المعدات اقترنت بانخفاض ملحوظ في مقدار الطاقة المطلوبة لانتاج برميل واحد من الزيت وتحقيق انخفاض في الطاقة قدره حوالي 20 بالمائة وقال الزهراني: ان المعمل سيحقق قريبا المستوى الافضل في مثل هذه الفئة من المرافق بالاضافة الى توفير 28 مليون دولار امريكي خلال السنوات الاربع الماضية. ولقد ادى انخفاض الطاقة المستخدمة ايضا الى تحسين جودة الهواء مع قطرة واحدة من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في اكثر من 25 مليون طن متري, وبين الزهراني لاعضاء الادارة التنفيذية ان هناك انخفاضا قدره 22 بالمائة خلال السنوات الاربع الماضية وانه ليست هناك مخالفات لجودة الهواء في المرفق خلال السنة الماضية.
واعرب مهندسو المعمل عن املهم في الوصول الى مستوى الفئة الافضل بحلول عام 2005 والتزاما بقيم العمل في الشركة ستشارك معامل ارامكو السعودية الاخرى في الاستفادة من هذه الاساليب لتحقيق المزيد من التحسين البيئي وخفض التكاليف.
من جانبه استعرض مهندس الانتاج الاعلى في اعمال الزيت بمنطقة الاعمال الجنوبية ظافر الشهري تطبيق مقاييس السلامة لمواجهة تحديات السلامة الناشئة عن الابار وخطوط الجريان بالقرب من مناطق التجمعات السكانية في جنوب منطقة بقيق واشار الى امور السلامة المتعلقة بالآبار المحاطة بالغاز الطليق واعمال السلامة الخاصة بخطوط الجريان في آبار الزيت ذات الضغط العالي المحفورة في المناطق التي بها غاز طليق والآبار التي يقع بالقرب من مناطق مأهولة بالسكان. وقد شملت المبادرات واعمال التحسين الخاصة بالسلامة في هذا الشأن تطبيق نظم التحكم والمراقبة عن بعد وتثبيت صمامات امان وبرامج تقييم ومراقبة للآبار وخطوط الجريان. وتستوفي هذه الاجراءات لمواصفات السلامة الخاصة بالشركة وتسهم في حماية اصولها وموظفيها والبيئة.
حتى المتدرجين في بقيق حرصوا على اعلان التزامهم بالسلامة عندما قاموا باعداد محاضرة عن سوء استخدام العقاقير ساعدهم في اعدادها والاشراف على تنفيذها عبدالعزيز السعدون من ادارة التدريب وتطوير الكفاءات الوظيفية والقاها المتدرجان يعقوب ضيف وخالد القناص امام اعضاء ادارة الشركة.
وقد اشاد جمعة بجهود الشباب المتدرجين واكد على اهمية مثل هذه المبادرات لارامكو السعودية وبعد الانتهاء من جولتهم في مرفق تجزئة الهيدروكربونات انقسم اعضاء الادارة التنفيذية الى اربع مجموعات للتجول في مرافق منطقة بقيق المختلفة.
وقد تلقى اعضاء الادارة العليا خلال جولتهم في معامل معالجة الزيت الخام الضخمة الرسالة نفسها من العاملين هناك الابتكار الهندسي وتطوير المرافق هما افضل وسيلة لمراقبة سير عمل تلك المرافق بدقة اكبر وتنفيذ الاعمال بتكلفة اقل وبطرق غير ضارة بالبيئة والاهم من ذلك استحدث بيئة عمل تتحلى بمواصفات السلامة لالاف العاملين.
واثناء المحاضرة الخاصة بقيم العمل في الشركة سأل عبدالله جمعة مهندس المنافع انسان الايوبي عن بدايته في ارامكو السعودية فاجابه الايوبي قائلا: انه قد عمل كمقاول في الشركة لمدة ثماني سنوات تعلم خلالها الاستراتيجيات والخطط التي تساعد في تنفيذ المشاريع في موعدها.
كانت اذن سمة الالتزام والتفاني تميز جميع المشاريع التي اقيمت على ارض بقيق وهو ما اعطى رئيس الشركة الثقة بان مطلب الحصول على سجل سلامة ناصع البياض في عام 2004م لواحد من اكبر مرافق انتاج الزيت على مستوى العالم ليس ضربا من الامال غير المعقولة او بعيد المنال.
بعض مسؤولي ادارة الشركة يتفقدون الالتزام بمعايير السلامة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.